رابي يوحنا بيداويد كن منصفا وصادقا بعيدا عن اسلوب التجريح والاساءة


المحرر موضوع: رابي يوحنا بيداويد كن منصفا وصادقا بعيدا عن اسلوب التجريح والاساءة  (زيارة 1415 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كامل زومايا

  • اداري منتديات
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 730
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي يوحنا بيداويد كن منصفا وصادقا بعيدا عن اسلوب التجريح والاساءة 

تحية طيبة ، قرأت رد فعلكم على ما كتبته بخصوص "اشاعات ومعلومات موثقة"  كما قرأت للاخ زيد ميشو وجل ما تضمن ردكم هو عبارة عن تهجم غير اخلاقي الى جانب كما يقول المثل البغدادي "الثرد بصف الماعون" ، وقبل الرد عليكم اسألكم بالله لماذا تكون ردودكم لمن يخالفكم بالرأي يتصف بالعنف والتجريح والتخوين ، وليس لي علم ، إن كانت لكم قابلية في محاججة الآخر بعيدا عن اسلوب التجريح والاساءة أم انها تعبر عن الهروب من اصل الموضوع ، لهذا اراكم تتناولون خلفيات الكاتب السياسية والثقافية وليس مناقشة افكاره وحججه ، ويتم التهجم ايضا على المؤسسات التي ينتمي اليها وهذا من حقه الشرعي في الأختيار، فأملي ان يتم مناقشة مايكتب بعيدا عن الاساءة لهذه المؤسسة او تلك الشخصية  مع خالص تحياتي الاخوية ... هذا اولا
ثانيا تتعمدون الاساءة الى مؤسسات شعبنا بحجة ان بعض الكتاب ينتمون الى المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري او حشر اسم الاستاذ سركيس اغاجان من دون مناسبة سوى التجريح ، فأن كنتم تعتقدون بهذا الاسلوب الفج غير الاخلاقي هو الاسلوب الصحيح  والعقلاني ، يعني علينا ايضا ان ننتقد غبطة البطريرك والرابطة الكلدانية في كل شطحة  يشطحها بعض الكتاب المحسوبين على غبطته او الذين ينتمون الى الرابطة الكلدانية وهذا ليس صحيحا ابدا وعيب ان ننزل لهذا المستوى وان نتفوه بهكذا كلمات وندعي الايمان بالمسيحية ..
ثالثا رابي يوحنا الموقر قبل الرد عليكم اسمح لي ان اعلق على رسالتكم الموجهة لغبطة البطريرك مار لويس ساكو ، فأن كان لديكم فعلا ثقة بمواقفه السياسية وتصريحاته اليومية كنتم لن  ترسلوا له رسالتكم لتتأكدوا منه شخصيا لمن سوف يصوت بالانتخابات المقبلة بالرغم انها كما ذكرت انها اشاعات او تكهنات ، وهي لم تأتي من فراغ ، فيبدو ان الصورة ليست واضحة عندكم تماما ، وانتم الاقربون لغبطته ، فيكف لأبناء شعبنا ان يصدقوا بمواقف غبطة البطريرك الذي كعادته ليس له ثبات على موقف معين ويخلط هذا بذاك...!  فمثلا بداية الأمر طالب بالتسمية سورايا ومن بعدها أسس رابطة كلدانية وهذه الكلدانية ابناءها من الكلدان في الناصرية من المسلمين في الوقت ذاته  له موقف سلبي من اهلنا الآشوريين والسريان ، وتارة اخرى صرح ان تكون تسميتنا بالمسيحية وهكذا كل يوم برأي ، ومثال آخر عندما يكون مع الاخرين على سبيل في مؤتمر حوار الاديان يطالب غبطته ان يتساوى مع الاخرين وهذا كلام صائب ومن حقه يرفض ان يكون الحديث عن الحقوق بلغة الاكثرية والاقلية،  ولكن للأسف يتحدث بنفس روحية الاغلبية عندما يجتمع مع الكنائس الشقيقة ، ويبرر ذلك بأن الكنيسة الكلدانية هي الاكثرية هذه افعاله رابي العزيز  وليست من اسقاطاتنا ، ومثال آخر يؤسس رابطة كلدانية ويتهمها ضمنا بانها ايضا ليست مستقلة ويزكي زوعا بدون منازع على استقلالية قراراتها ..! هذه لم تأتي من عندنا استاذنا الفاضل انها تصريحاته فلماذا تتهجم علينا ..؟ كان الاحرى بكم ان تستفهم منه عن هكذا مواقف قلقة ومترددة في شؤون ليست من اختصاصه وان تنصحه مادمت تتكاتب معه ويتكاتب معكم ان يقلل من تصريحاته  فالتصريحات الكثيرة تقع اصحابها بالخطأ ..
رابعا  لقد كتبت في مقالتي "اشاعات ومعلومات موثقة"  عشرة نقاط لم تثير حفيظتكم الا موضوع غبطة البطريرك في تصويته لزوعا ولكن يا سيدي ماذا عن النقاط الاخرى ( 6و7و 8و10 ) لماذا لم تكن من ضمن اهتمامكم  وعدم استفساركم  من غبطته في تلك الاشاعات او المعلومات الموثقة لكي تتوضح لكم الصورة اكثر..! واتمنى رابي العزيز قبل ان يكتب احدنا ان يزور مناطق شعبنا ويلتقي معهم ويستمع لما يقولونه عن معاناتهم ومن بعدها بكل تأكيد سوف نكتب بصدق وضمير لنعكس واقعهم وعيشتهم المزرية المجبولة بالخوف ، انها حقيقة رابي العزيز ، واود اعلمكم على الصعيد الشخصي في كل زياراتي اعيش هذا الواقع المؤلم والمزري واعيش معهم ويعرف من حولي لست من هواة الفنادق ولا القصور واقوم بكل اعمالي اليومية من غسل وطبخ لوحدي ، اذكر ذلك لكي تكون فرصة ودعوة لزيارتكم والمعايشة مع شعبكم لكي يتسنى بعد ذلك الكتابة بمصداقية بعيدا عن فصاحة اللغة العربية ولكن علينا بالمضمون ..
خامسا أما عن دفاعكم عن غبطة البطريرك بخصوص جهوده حين تقول "  رئيس كنيسة منهمك ....." بكل تأكيد له دور ايجابي في بعض الامور في الحد من معاناة شعبنا ولكن له سلبيات عندما يتدخل في امور ليست من صلب اعمال الكنيسة كما انه في بعض المواقف الضرورية والتي يحتاجها شعبنا يكون غائبا تماما حتى وان كان حاضرا ، وخاصة لما تعرض و يتعرض له شعبنا من ابادة جماعية ، وغالبا ما تم توظيف ملف الابادة الجماعية التي تعرض لها شعبنا للدعم الاغاثي فقط .
سادسا علينا ان نكون صادقين في هذا الأمر دون تجريح ولا تسقيط وان نتناول الموضوع بموضوعية بعيدا عن لغة الشارع من تهجم واتهامات ، وهنا نتسائل من غبطة البطريرك أو من خلالكم ان يخبرنا ويخبر ابناء شعبنا بماذا قدمت الكنيسة اقصد الكلدانية بملف الابادة الجماعية للحكومة العراقية او المجتمع الدولي ،ان ملف الابادة الجماعية يمس عذابات شعبنا وجراحته ومازال شعبنا يئن  تحت وطأة التهجير والمستقبل المجهول ومازالت الابادة مستمرة بحق شعبنا ...! ممكن ان توضحوا لنا ذلك وعندها سوف نرفع القبعة لكم ياسيدي الكريم ولغبطة البطريرك الموقر.
سابعا  ارجو منكم الاستفسار من غبطته هل يحق له وهو في اعلى هرم الكنيسة ان ينعت احد ابناء رعيته بلا اخلاق ..! هل هذا ما تعلمه من سيرة يسوع المسيح له المجد ...!!
اخيرا اننا عندما نتحدث بهذه المرارة ياسيدي لاننا نريد ان تأخذ الكنيسة دورها الطبيعي بين ابناء شعبنا  انسانيا وروحيا وليس سياسيا او حزبيا اومتكلتة مع هذه المؤسسة الحزبية ضد تلك من مؤسسات شعبنا ، هكذا مواقف تضر بالكنيسة والمؤمنين معا ، كما  لا نرضى ان تقع الكنيسة في موقف محرج بسبب مواقفها البعيدة من  قضايا شعبنا وفي بعض الاحيان تكون ند وخصم لمطالب شعبنا السورايا ...
تقبلوا تحياتنا الخالصة متمنين لكم دوام الصحة والسلامة وتحقيق الأماني التي تخدم أبناء شعبنا السورايا والانسانية جمعاء
اخوكم المحب
كامل زومايا
المانيا 15 آذار 2018
الرابط اشاعات ومعلومات موثقة
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=869104.0






غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1504
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى كاتب المقال
تحية
قلما ما أعلق على الاكاذيب والبِدع التي تنشرها ولكن فقط أود منك ان ترى الخشبة التي بعينك قبل ان تنظر الى القشة التي بعين غيرك ...
عزيزي اعطى حقوق وأتعاب رفاقك الذي عملوا معك في نشاطات حزبك الشعبي في المانيا ومن ثم انتقد الاخرين وأظهر نفسك كملاك أمام الآخرين ...
واعتقد انك سوف تفهم ماكتبته لك من تعليق واضح سوف تفهمه جنابك واما بالنسبة للآخرين سوف يفهموه عندما تكتمل المعلومات والمصادر عن الشخص الذي غدرت به قبل اشهر عندما كان ممثلا عن مجلسكم الشعبي في برلين وذلك متى ماتكتمل المعلومات عن هذا الموضوع لكي انشرها كمقال فاضح عنك وعبر مواقع الكترونية عديدة ...
واللبيب تكفيه من الإشارة ليفهم .

تحياتي


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 

عزيزي استاذ كامل
تحية
اولا
انا لم اجرحك ولم اعمل اي  تسقيط لك
فقط قلت اتحداك انت تجلب البرهان على ما تقوله
ثانيا
اذا تظن انا جرحتكم فانا اعتذر عن ذلك
ولكن
 يجب ان تعلم ان سبب ردي لك هو ان البطريرك ليس رجلا عاديا او سياسي كي يتم تلفيق الكلام عن لسانه،  ليس له الوقت لرد على اكاذيب واشاعات ينشرها المتطفلين والمسترزقين من حقل السياسة وانت تعرفهم!!
لهذا تستطيع ان تكتب انك تتوقع هكذا سيحصل لاسباب كذا وكذا ولكن ليس من المعقول ان تنسب اقوال لغبطته.

اخي كامل استحلفط بشرفك
 اليس هذا ازدراء منك بالمسيحة وقيمها وبكل  يؤمن بالايمان المسيحي.

هذا اقتباس من كلامك
" اخيرا ليست طرفة  ولكنها حقيقية ، صاح بأعلى صوته بوجه احد  الملائكيين متسائلا أين موقف الكنيسة  بما يجري من تدمير لزرعهم وحقولهم وبعد ان زادت  دعواته بأنه سوف يقايض الملائكي  امام المسيح له المجد وامه مريم وجميع القديسين في يوم القيامة، اجابه الملائكي قائلا :-  لماذا ترمي اللوم كله علي وحدي انا، أليس ماركو كيس ومار اورها موجودين في القرية يشهدان على ذلك،  هم ايضا يتحملون وزر ما يحدث؟؟ يعني بالعربي الك الله يا شعبنا من وره الملائكة ..."

هناك مباديء وقواعد وأصول وقيم يجب ان لا نخسرها وهي ليست انتاج شخص او جيل، بل هي قواعد لا يستطيع المجتمع ازالتها بسهولة ان كانت صحيحة او خاطئة.
انت لست مؤمن مثل اخ شيرزاد وليس مهم لك وجود البطريرك او غيره ولست مستعد ان تحترمه او تعطي له لقبه "صاحب الغبطة" امر يعود لك، لكن لأنك جزء من المجتمع الذي اغلبه مؤمن ويقدس موقع البطريك،انت لا تستطيع تزدري او تلفي ليقه، لو تلفق باسمه، عليك مسؤوليات فحرية الراي لا يعني الاباحة والابتذال والتقسيط الذي تقصده.

اخي في مجتمعنا  اشخاص مختلف المستويات من ناحية الثقافة والايمان والوعي القومي و.........ووووالخ
لكن ليس لدينا مجتمع اخر ولا نستطيع تبديله ولا نستطيع تغيره بجرة القلم، لهذا يجب ان نقبله كام هو نعمل بقدر الإمكان للترابط مع اكبر كتلة والأفضل حل!

لكن واقعيين وموضوعيين
الم تكن غبطة البطريرك والكنيسة الكلدانية هي الوحيدة عملت كل ما بوسعها للمسيحيين في ثلاثة ابرشيات حدياب /اربيل ودهوك وزاخو
لكن أحدا لم يشكرها بالعكس تحملت الاتهامات والتسقيط من هذه وذلك بدون ضمير.
ارجو تعيد النظر في طريقة تفكيرك
لا يوجد شخص كامل، كل من يعمل يخطأ، والاذي يعمل اكثر ربما يخطأ اكثر، لكن هناك من يخطأ بصورة متعمدة او لغاية معينة تخصه وهناك يخطأ بسبب قلة المعرفة او الثقافة وهناك يخطأ لكن في قصده او نيته البناء والتضحية وهو في مقدمة المسيرة يوميا والاخرون جالسون في بيتهم وتحت التبريد ليس لهم غير كتابات مقالات تعليقات فارغة جارحة ومزعجة.
هل هذه عدالة شخص يعمل بكل ما يملك قوة هو من معه والاخرون في بيوتهم يعطون أوامر وتعليقات وتفسيرات نابعة من أفكارهم المريضة وحقدهم اللامحدود
ارجو ان أكون وضحت لك وللقراء سبب دفاعي عن الكنيسة التي هي المؤسسة الأقوى والاصدق والأكثر موثوق بها سواء تزعل او لا تزعل.

ثم ما هي قضيتكم مع الرابطة الكلدانية، لو كنت سريانيا او اشوريا كنت افرح كثيرا بتأسيس الرابطة الكلدانية التي لديها لان حوالي 20 فرع حول العالم وعدد اكبر من هذا من مكاتب كل واحد يعمل بحسب امكانيته في خدمة جزء من مجتمعنا (؟؟؟).

الغريب عندي هو قصر النظر في الأفق الفكري والسياسي الموجود عند الكثيرين وانت واحد منهم.
اذا كنت مخلصا ومهتم لمصير هذا الشعب ليس المهم ان يسير وراء خطتك وانما المهم ان يصل باي طريقة الى هدفه .

 ليست الطريقة التي تؤمن بها مثالية ولا التي انا اؤمن بها مثالية وانما هناك محاولات من كل واحد منا للوصول الى الهدف.
 ربما الأضعف بيننا تكون فرصة نجاحه اكبر منا  لان هذه الأمور متعرضة للتقلبات والظروف السياسية والدولية والثقافة ومزاج الشارع.
مع تحياتي
يوحنا بيداويد




غير متصل Zaye Evelyn

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • الجنس: أنثى
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز كامل زومايا... أن كانت الكنيسة الكلدانية أكثر عددا من كنيسة المشرق الأشورية(بشقيها) فالكنيسة الكلدانية أساسا لا تحسب من تعداد مؤمني المشرق النهرينيين لأنهم هم من سلخوا جلودهم وجذورهم وأيمانهم(المشرقي)  لكنيسة المشرق وتبعوا الغرباء أي صاورا اتباع مؤسسة روما الكاثوليكية الفاتيكانية...فأن كان عددهم كثير أو قليل فحسابهم يجب ان يكون من تعداد الكاثوليك في روما وليس في بلاد النهرين. وشكرا