المحرر موضوع: المركز الثقافي الآشوري / دهوك يحي الذكرى المئوية لاغتيال البطريرك مار شمعون  (زيارة 949 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ACCN

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المركز يحي الذكرى المئوية لاغتيال البطريرك مار شمعون

 
احيى المركز الثقافي الآشوري / دهوك ، الذكرى المئوية لاغتيال شهيد الامة الآشورية البطريرك ( مار بنيامين شمعون ) ، مساء يوم الجمعة 16 /3/2018 .
 بداية وقف الحاضرون دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء امتنا الاشورية ، وبعدها بدأت الامسية بمحاضرة من محورين الاول حول ( الحقوق القومية لشعبنا الآشوري بين الطموح والتحقيق ) للسيد فريد يعقوب ، تحدث عن اهم الصفات التي تَميّز بها البطريرك ودوره في اقناع وتوحيد مواقف القبائل الآشورية في المنطقة ، وتعزيز التعاون وتوطيد العلاقات بين شعوب المنطقة ، والتاثيرات النفسية والاجتماعية والسياسية حول اغتياله ، وردود الافعال التي رافقت ذلك، وواقع شعبنا وحقوقه بعد مائة عام من الاغتيال.
 المحور الثاني  حول ( اغتيال مار بنيامين في المصادر الآشورية والكردية والعالمية ) للسيد لورانس نادر ، حيث تطرق الى آراء الكتّاب الكرد في قضية الاغتيال وكذلك الكتّاب الاشوريين والعالم ، ورواية واقعة الاغتيال كل حسب وجهة نظره.
 وفي الختام اجاب المحاضرين على العديد من الاسئلة والمداخلات القيمة للحضور .
 وبعدها قام الخوري ( فيلبوس داود ) بافتتاح معرض فني مشترك للفنانات ( سارة صباح ، ومسرّة موفق) من بلدات سهل نينوى  و ( ماري توما ) من محافظة دهوك. حيث تضمن المعرض لوحات فنية واخرى فن الحرق على الخشب خاصة بهذه المناسبة.
 هذا وحضر الامسية اضافة الى سيد سنور دانيال رئيس المركز واعضاء الهيئة الادارية والعامة، وممثلين عن مؤسساتنا القومية والحزبية وشخصيات معروفة ورجال دين وجمهور غفير من ابناء شعبنا.