المحرر موضوع: حزب بارزاني يتهم فصيلا مسلحا باعتقال محتفلين بأعياد نوروز في سهل نينوى  (زيارة 1831 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حزب بارزاني يتهم فصيلا مسلحا باعتقال محتفلين بأعياد نوروز في سهل نينوى


عنكاوا دوت كوم/بغداد اليوم

اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء، فصيلاً مسلحاً باعتقال محتفلين بأعياد نوروز في سهل نينوى، فيما طالب الجهات المعني بالتدخل لمنع هذه الأعمال.

وذكر بيان للفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني، انه “في الوقت الذي اراد جماهير سهل نينوى الاحتفال بعيد نوروز قامت احدى الفصائل المسلحة بمنعهم من الاحتفال واعتقال عدد من الشباب، برغم ان نوروز هو عيد الحرية والتجدد”.

وأضاف البيان ان “الفرع الرابع عشر يستنكر هذا العمل ويطالب المتصدين في مناطق سهل نينوى بالتدخل لمنع هذه الاعمال كون الدستور العراق الاتحادي يكفل حرية الجميع في ممارسة الطقوس والاحتفالات في الاعياد والمناسبات الخاصة والعامة”.

وكانت مراسم الإحتفالات بعيد نوروز بدأت في إقليم كردستان وكركوك ومدن أخرى، بعد أن أوقد مواطنون النار في شعلة نوروز، في وقت سابق اليوم.

ويحتفل الكرد في 21 من آذار سنوياً بعيد نوروز الذي يعد عيداً قومياً وتاريخياً وتعبيرا عن “الحرية والتخلص من الظلم”، إضافة إلى أنه يمثل رأس السنة الجديدة في التقويم الكردي المعتمد منذ نحو 27 قرناً.

ويرتبط عيد نوروز بأسطورة كردية قديمة تروي أنه كان هناك ملك ظالم اسمه ازدهاك (الضحاك) يقتل أبناء الشعب، وفي هذا اليوم تمكن شخص كردي يدعى كاوا الحداد من قتله وإنقاذ الشعب من ظلمه.

يذكر أنه في السنوات الأخيرة أخذ العراقيون من مختلف القوميات والطوائف يشاركون في هذه الاحتفالات ويوقدون شعلة نوروز ليس في المحافظات الشمالية فحسب، بل في مختلف أنحاء العراق.

وتحيي الكثير من بلدان الشرق الأوسط أعياد النوروز مثل إيران وأفغانستان وباكستان وطاجاكستان وأوزبكستان.

 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية