المحرر موضوع: حذاري من غضب الجياع ياحكومة كردستان  (زيارة 2378 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                                    حذاري من غضب الجياع ياحكومة كردستان
لطيف نعمان سياوش


دخلت ألازمة الاقتصادية في كردستان العراق عامها الرابع ، ولا يوجد ضوء في نهاية النفق ..وشملت ألازمة استقطاعات قاسية جدا بحق الموظفين ، وأخرى أكثر قساوة بحق المتقاعدين ، ولازالت سارية المفعول .. لاتعلم حتى الشياطين كم تدوم ، ومتى تزول ..
رافقت تلك الازمة التي لم يشهدها تاريخ المنطقة ولا أية دولة بالعالم .. لافي جيبوتي ، ولا جزر القمر ، ولا بنكلادش ، أو نيبال ، أو غيرها .. خروج عشرات الالاف من الموظفين الغاضبين في السليمانية وغيرها بين فترة وأخرى ، ولن ننس ماحصل في السليمانية قبل اكثر من سنتين عندما استشهد ثلاثة متظاهرين  أبرياء على أيدي قوات الاساييش ، وأصيب العشرات منهم ، ليس لسبب الا لأنهم نادوا بحقوقهم من أجل العيش الكريم ..
منذ يوم 16/10/2017 موعد دخول الحكومة الاتحادية كركوك والمناطق المتنازع عليها ، ووضع يدها على النفط صارت حكومتي بغداد وأربيل تدفع الكرة في معلب احدهما الآخر ، برغم وعود السيد العبادي من يومها لغاية الساعه في يوم الثلاثاء من كل اسبوع بأنه سيدفع مستحقات الموظفين ، لكن دون جدوى ..
برغم كبت الحريات ، ومنع التظاهر ماعاد الشعب  يتحمل أكثر من ذلك ..لقد طفح الكيل تماما..
لقد قدمت عشرات الطلبات للسيد محافظ اربيل ودهوك وغيرهما لغرض الموافقه على طلب التظاهر السلمي وفق السياقات المعمول بها في قانون التظاهر  في الاقليم منذ بداية الازمة لغاية اليوم ، لكن المحافظ لم يمنح الاجازة لهم !!
اليوم 25/3/2018 هبت الآلاف من  الجماهير  الغاضبة من المعلمين ، ومنتسبي الصحة ، والمتقاعدين من النساء والرجال في أربيل ، والسليمانية ، ودهوك ، وحلبجه ، وكويسنجق ، ورانيه ، وكلار ، وجمجمال ، وغيرها من المدن الاخرى ، ولكن للاسف الشديد بدلا من أن يكون هناك مسؤولين ومعنيين في استقبال اولئك المتظاهرين ، ويشكروا صمودهم وصبرهم الطويل لأكثر من ثلاث سنوات ، برغم الحيف  والظلم بدلا عن ذلك تم مواجهتم من قبل قوات الآساييش بالرصاص المطاطي ، والغاز المسيّل للدموع ، وخراطيم المياه !! ومنعتهم من الوصول الى المناطق المقررة للقاء الساده المعنيين ، وتوضيح مظالمهم ..
أي كارثة هذه ؟
نساء بريئات  يطالبن بحقوقهنّ تواجه بالرصاص!!..
متقاعد مسكين مريض انحنى ضهره ، أمضى عمره في خدمة الوطن ، يسير بعكازة ، لايملك الغذاء ، ولا الدواء لأمراضه المزمنه الكثيرة ، يكافىء برشه بالغاز المسيّل للدموع!! ..
معلم وطبيب يقدمان جل خدماتهما للجميع يجابهون بنفس المصير ..
أستغرب جدا جدا لما يقوم به رجل الآساييش من عمل مشين ، وعليه أن يعي تماما إن مايقوم به عمل خاطىء جدا .. إذ كيف سوّلت له نفسه أن يطلق الرصاص على اخواته واخوانه ؟.. وكيف سوّلت نفسه بأن يقسوا على العجائز والشيوخ الذين يعانون من ضعف البصر والسمع والمسير ، اضافة الى الجوع والفقر؟!! هل من الرجولة والشهامة مواجهة اخواتكم وإخوانكم بهذه الاساليب ؟..
هؤلاء ليسوا أعدائكم يا أخوان .. إنهم جزء منكم ..
كيف تسمحون لأنفسكم هذه الاعمال التي لاتليق بكم ؟..
كما ليس من العدل والانصاف  منع التصوير ، وملاحقة الاعلاميين لثنيهم من تغطية الاحداث ، اضافة الى مصادرة أجهزة البث المباشر للفضائيات .. وما الى ذلك من اساليب وطرق في كبت لحرية التعبير ..
إن المتظاهرين أطلقوا صرختهم ضد الفساد والمفسدين ممن عاثوا في الارض  فسادا ، وتسببوا لهم هذا المصير ..
على الحكومة والبرلمان  تقع المسؤولية الخطيرة ، والمهمة جدا في ملاحقة وأجتثاث أولئك الفاسدين ، ذلك خير لها من ملاحقة أناس يطالبون بألف باء حقوقهم المشروعة ، فالفاسدون وحدهم هم أصل البلاء ، وهم السرطانات الخطيرة في جسد الوطن  لابد من استئصالهم فورا ، والا لن تقوم قائمة للحكومه مهما رفعت شعارات برّاقه ووعود في تطبيب خواطر الشعب المعذب ..ماعاد أحد يثق أو يصدق بتلك الوعود ..
إن كانت حجتكم في حجب وتقليص الرواتب بسبب تدني أسعار النفط ، فأن الاسعار قد تعافت اليوم الى حد لم يعد يبق هناك أي عذر بأستمرار هذا الحيف ..
أقولها للمرة الالف لايوجد في أي بلد بالعالم حكام ينامون على مليارات الدولارات وشعبهم يتضور جوعا وعريا وينام على الحصران  الا في بلد إسمه العراق ..
إن كنتم حرّمتم الموظفين والمتقاعدين من استحقاقاتهم ، على الاقل اتركوهم يحتجون ويرفعوا صوتهم ويتظاهرون ليسمع العالم الحيف الذي طالهم ..

حذاري من غضب الجياع ..

عنكاوا

غير متصل د. بولص ديمكار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لطيف نعمان سياوش المحترم
تحية
يبدوا ان الديمقراطية في بلداننا لها خط احمر، مرحبُ بها و سارية المفعول قدر عدم تعرضها لمصالح الحكومة و الحكام  فهذا غير مسموح مهما كانت الأسباب و الاعذار، يُفَعِل البرلمان و تسدد ابوابه حسب الطلب ، المظاهرات و المسيرات السلمية سواء مرخصة ام لا مشكوك في نواياها من وجهة نظر الحكام. تجاوز دخل حكومة الإقليم  ١٧٪ من ميزانية العراق في السنوات ٢٠٠٣ -٢٠١٤  مع ذلك ديونها الآن تعدت ال٢٠ مليار دولار. منذ ٢٠١٤ و بحجة الادخار يدفع فقط ربع الراتب لموظفي الإقليم و متقاعديه ، سؤال يطرح نفسه و بإلحاح أين صفت كل هذه الأموال الهائلة؟ الشعوب يمكن ان تتحمل الاظطهاد و الغبن و التشريد لكن عندما تصل الى القوت اليومي و الفقر فهذا هو الخط الأحمر لهم  وعندها لم يبق ما يخاف عليه الانسان وفقد كل ما يمكن فقدانه، و النتيجة انفجار غضبه الذي سيحرق الأخضر و اليابس اذا أهمل معالجته و بكل تأكيد خراطيم المياه وطلقات الرصاص المطاطية  لقمع المتظاهرين ليس العلاج.
و تحذيرك في محله و هو نابع من الحرص على الاخوة الكرد قبل بقية سكنة اقليم كردستان، عله من مجيب و أن يتم النظر بعين العقل وتعالج  الأزمة الحالية  بوضع حلول ناجعة لها قبل استفحالها. و قد يكون اجراء الانتخابات من اجل تشكيل حكومة جديدة و برلمان جديد للإقليم احد هذه الحلول.
مودتي
د. بولص شير

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
ابن العم العزيز رابي لطيف نعمان سياوش المحترم
شلاما
في ضوء الصورة التي نقلتها اتسائل: ماذا لو استقل اقليم الشمال عن العراق وحسب رغبة مسعود، وحكومته، بدعم من الشعب الكردي الذي اطلق العنان لحناجره بالموافقة في حينها ؟
ان حكومة الاقليم، وحتى شعبه يدهما في جيب حكومة بغداد، فكيف يستطيع الاقليم الاستقلال ويبني مؤسساته ودوائره، ويصرف رواتب الالاف ان لم يكن الملايين من موظفيه، لو رفع يده عن جيب العراق ؟ هذا ما عدا ضغوطات دول الجوار التي تأبى ان يكون للكرد دولة !
ان الحكومة الكردية، وازلامها، باتوا يهتمون بجيوبهم وامعائهم... اما شعب الاقليم فالى (.... !)، هكذا يقول حكام الكرد، وهكذا اصبح النضال والمناضلون الكرد الذين في السلطة يفكرون !
تقول : أقولها للمرة الالف لايوجد في أي بلد بالعالم حكام ينامون على مليارات الدولارات وشعبهم يتضور جوعا وعريا وينام على الحصران  الا في بلد إسمه العراق .. انتهى الاقتباس
اما انا اضيف الى مقولتك: ... الا في بلد اسمه اقليم الشمال، آشور، والمحكوم والمسيطر عليه من قبل السلطات الكردية.
استاذنا العزيز رابي لطيف: لا يوجد اشجع من الجياع ... تحياتي

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
1) عزيزي الدكتور بولص ديمكار
تحياتي لكم
اليوم كنت في اربيل ولفت انتباهي وجود اشبه مايكون ل (نواة) مظاهره لبضع عشرات من المعلمين والمتقاعدين وغيرهم .. كان في نيّتهم التوجه الى بناية مجلس الوزراء ، لكن الجهات الامنيه منعتهم ، واعادتهم الى ادراجهم ..
وعلمت فيما بعد ان كل المنافذ المؤديه الى بناية مجلس الوزراء تحرسها قوات امنيه بعناية فائقة خوفا من وصول المتظاهرين اليها ..
إن هذه الحاله تؤكد ان طلب الموافقه على التظاهر السلمي  ما عاد مجديا لطالما لاتتم الموافقه على التظاهر  وفق القانون.. فألتجأ المتظاهرون  الى تخطي هذه الحاله ، والتي من شأنها  احتمال ان تولد بعض الاحتكاك بين المتظاهرين والاجهزة الامنيه ، وهذا ما لايتمناه احد ..
اقولها بصراحه لا املك الا الدعاء هؤلاء المتظاهرين السلميين المساكين والمرضى والجياع الا السلامه ، ووضع نهاية سريعه لمعاناتهم ..
شكرا لمرورك دكتور .. تقبل خالص تقديري ..

2) ابن العم رابي أوراها دنخا سياوش
شلامي وايقاري
لو كان قد كتب النجاح واستقل كردستان (وإن كان هذا مستبعد جدا بحكم دول الجوار ، وموقف الحكومه العراقيه الواضح) ، لا أتوقع أن تكون الامور افضل ، لا بل ربما كانت اسوء ، مثلما حصل لنا الآن ..
إن الازمة الحالية يتحمل وزرها كلا الحكومتين في بغداد واربيل .. لاسيما عندما  نكون على قناعة تامة بأن الفساد الاداري والمالي تفشى في الرئاسات الثلاث عند الاثنين ..
أما مايخص وجود حكام ينامون على المليارات ، وشعبهم يتضور جوعا ، فهي الاخرى تشمل الحكومه في بغداد واربيل ..
كلاهما يتنافسان في الفساد وغارقان حتى الآذان بالعيوب ..
تقبل خالص تقديري عزيزي ، وشكرا لمرورك العطر ..
لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا

غير متصل جلال مرقس عبدوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 156
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي لطيف تحية حب وتقدير
 مقال رائع بكل مفرداته ، يكاد ينزل كالمطارق على بعض المسؤولين ، لكن يبدو أن جماجمهم صخرية لا تستجيب وهي خاوية من عقل مفكر  . أشد على يديك لجرأتك في التحرش بهكذا كلمات منيرة .

عشت ابا رنين  تمنياتي بالموفقية.
جلال مرقس

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاخ جلال مرقس عبدوكا المحترم
اطيب التحايا
شكرا لمرورك ومشاركتك وطيب الكلام الذي تفضلت به سيدي .. تقبل خالص تحياتي .. احترامي لكافة الاهل والاقرباء ..
دمتم اخي العزيز ابو نشوان ..

لطيف نعمان سيلوش
     عنكاوا

غير متصل فارس ســاكو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1036
  • الجنس: ذكر
  • اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ لطيف المحترم
تحية طيبة
لدي جملة من الملاحظات التي كونتها خلال فترة وجودي في اربيل لسنوات وارجوا ان تلقى اهتمامكم للمناقشة :
١. نسبة ال ١٧ بالمئة التي كان يحصل عليها الإقليم كانت  اكثر من حقه وحاجته وكان يفترض ان يفيض منها مبالغ كبيرة جدا خلال السنوات ٢٠٠٣ - ٢٠١٤ .
٢. اعتمدت حكومة كوردستان على منظومة ادارة اموال رأسمالية وليس استثمارية بمعنى لم تقم باي مشروع صناعي او زراعي او إنتاجي لتنمية الموارد ولهذا فبمجرد تأخر موازنة ٢٠١٤ تأخرت الرواتب عشرة ايام ثم استمر التأخير ليصبح أربعة اشهر في مطلع عام ٢٠١٥ ثم تحول الى نظام ادخار غير عادل .
٣. يوجد سبب رئيسي ومهم للازمة المالية وهو الفساد المالي الذي كان يجري حتى عام ٢٠١٥ والصرف على جهات خارج اقليم كوردستان (مناطق كوردية في دول الجوار ) وإقامة مشاريع ربحية باموال الإقليم وارساء العطاءات على مقربين كورد من قيادات الحزبين الحاكمين وباقيام أضعاف الكلفة الحقيقية وكانت المقاولات تسلم الى مقاول ثاني كوردي وبسعر اقل ليسلمها الى مقاول او مقاولين ثانويين بأسعار قليلة انعكست على النوعية ومن الأمثلة على ذلك طريق خازر اربيل الذي أعيد تصليحه عدة مرات  خلال هذه الفترة !
٤. الاسراف في التعيينات ومنح الدرجات بدون العمل بنظام الملاكات وأسس الترقية بحيث ارتقى بالدرجات موظفون اذا تم اليوم مقارنة استحقاقهم الحقيقي حسب القانون مع راتبهم بعد الادخار ستجد ان راتبهم بعد الادخار سيكون اعلى من استحقاقهم ولهذا هم لا يعترضون ولا يتظاهرون وأغلبهم ليسوا في المؤسسات الخدمية الحقيقية مثل الصحة والتعليم وانما في مؤسسات عاطلة  او ترهل اداري ومالي ومناصب ومديريات لحاجة لها ومن أمثلة ذلك مديرية تربية عنكاوا والاطراف التي هي حلقة وسطية زائدة بكادر ومناصب ترضية !
انا اعتقد اليوم ان الأموال الواردة بعد ٢٠١٥ لا يتم سرقتها ولكنها فعلا لاتكفي للاسباب التي ذكرتها في أعلاه وأضف الى ذلك حصة شركات النفط الأجنبية (المشكوك بها) تبلغ حسب اطلاعي ٤٠ بالمئة اضافة الى الكلف التي يتم تحميلها على الانتاج وكذلك كلّف تحويل النفط الخام الى بنزين التي تضاف الى الكلفة الكلية في حين يباع البنزين بسعر أضعاف الكلفة !
ان حكومة الإقليم لا تجهز المواطنين بالكهرباء ل ٢٤ ساعة رغم انها اهدرت اموالا كبيرة جدا على المحطات الكهربائية ولازال المواطنون لحد اليوم يدفعون مبالغ ضخمة على الحصول على الطاقة الكهربائية من مولدات أهلية بينما الحق يفترض ان الدولة هي من يجب ان تتكفل بتلك المبالغ لان ذلك نتاج تقاعسها عن واجباتها حسب القانون . لقد شجعت الحكومة على استيراد السيارات الخاصة مما تسبب بالحاجة الى طرق واستهلاك كميات هائلة من الوقود .
هذا بعض من كثير واعتقد ان ذوي الاختصاص المنصفين هم الأكثر قدرة في توضيح الأمور اذا تشجعوا وأدلو بدلوهم .
واعتذر للاطالة مع الشكر


غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الاستاذ فارس ساكو المحترم
كل التحايا لك
أعجبتني فقرات مداخلتك كثيرا .. وانا اقترح صياغتها كمقالة  مستقلة بعد اجراء بعض التعديلات عليها ، قبل ان تصبح طي النسيان ..
ما أريد قوله ان الحكومتين في بغداد وأربيل تتنافسان في الفساد بشكل مهول ، وكأنهما يقومان بمبارات حميمية ومزايدات من هو الاكثر فسادا .. وحطب هذه النيران هو الشعب وحده .. والا هل سمعت او قرأت ان حكومة تحجب رواتب منتسبيها لتدفع ديونها المتراكمه؟ .. والمصيبة الاكبر ان تلك الديون كانت نتيجة ممارسات لسياسات واقتصاد خاطىء جدا .. حيث سلمت الادارة والمال بيد اشخاص غير اكفّاء تحت يافطة مستشارين ، والمهم انهم يدينون بالولاء والطاعه للحزب الحاكم .. أما الاهلية والكفائة فهذا لايعد ذو اهمية بتاتا ..
بأمكاننا ان  نضيف الى ماتفضلت به وجود مشاريع عملاقة وهميه على الورق فقط ،  تم استلام مبالغها من قبل الحيتان الكبيرة المرتبطة بالاحزاب الكبيرة ..
والا هل تم منذ سقوط الصنم لحد اليوم بناء مدرسة ، أو مستشفى حكومي ، أو حديقه ، أو مسرح ، أو ميتم ، أو تبليط شارع ؟.. سواء عند الحكومة الاتحادية او الاقليم بأستثناء المشاريع الوهمية على الورق؟..
لقد تم تدمير التعليم ، والصحه ، والزراعه ،  والسياحه ، والصناعه ، والثقافه ، والفن ، وغيرها في جميع ارجاء العراق ، وحل بدلا عنها الاحزاب القومية ، والدينية المتخلفة ، والفساد المالي والاداري والاخلاقي ..
بأقتضاب شديد جدا :- تم تدمير العراق من قبل اللصوص والخونة والعملاء ..
مرة اخرى اقول ان سرطانات الفساد المستفحل المتمثل في الحيتان الكبيرة في بغداد وأربيل هو وحده السبب في الازمة الاقتصادية .. والا لما وصفت الحكومة العراقيه بأفشل حكومه في العالم ..
خالص تحياتي وتقديري لكم عزيزي وشكرا لمرورك ..

لطيف نعمان سياوش
     عنكاوا