المحرر موضوع: شعيط ومعيط  (زيارة 1484 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خالد توما

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1710
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شعيط ومعيط
« في: 10:45 03/04/2018 »
نشرت هذا المقال في 1 /12 / 2014 على موقع عينكاوا كوم ولقرب الأنتخابات العراقية حبيت أن أعيدة ليصحو الناخبين من نومهم العميق لكي يختارون القادرين على أنقاذ الشعب العراقي من الفاسدين الذي كانوا سبب وصول العراق وشعبه الى ما هو عليه
    شعيط ومعيط             
كثيراً يترد على لسان الناس ( شعيط ومعيط وشدادين الخيط )
من هم شعيط ومعيط ؟؟
يحكى في قديم الزمان كان هناك صديقان الفرق بين أعمارهم سنين قليله  يحملان أرذل الصفات الخسه ديدنهم والعار شأنهم يعيشون في ولايه أسمائهم الكبير شعيط والصغير معيط .
كانت هذه الولايه لها نظام عندما يموت الوالي يختلف ما نحن عليه الآن مثلاً .. في النظام  الملكي بعد وفاة الملك يحل محله ولي العهد .. وفي النظام الجمهوري ينصب أبنه رئيسا وهو على قيد الحياة كما في بعض الدول العربيه أو يأتي عن طريق الأنقلاب العسكري ؟؟ ونحن في العراق يأتي عن طريق المحاصصه المقيته التي أوصلت العراق على ما هو عليه الآن ؟؟!!.
نظام هذه الولايه عند وفاة الوالى يكلف المنادي ليعلن خبر وفات الوالي وخبر تنصيب والي للولايه  لأنه في تلك الأيام لا يوجد فضائيات ولا مذياع  ( راديو ) ولا هواتف ولا أي شي من التقنيه التي نستعملها اليوم بفضل العقول التي تحب التطور والرقي الى الأفضل وخدمة الأنسان .. فيكلف المنادي بنقل الخبر  ؟؟ وأنا عشت الحاله في الخمسينات القرن الماضي في ناحيتنا الحبيبه عينكاوا كان لنا منادي ينقل أي خبر مهم يستفاد منه أهل الناحيه أسمه (  ص ) ومن هو من جيلي يعرفه جيداً . 
في أحد الأيام من ايام الشتاء البارده والأمطارالغزيره مات الوالي وكلف المنادي لنقل الخبر ولمده سبعه أيام ... فقام المنادي بواجبه لنقل الخبر للقرى والأرياف وفي أزقة الولايه الضيقه والى أبعد نقطه ضمن حدود الولايه سيراً على الأقدام أو بواسطة النقل الأخرى التي كانت تستعمل تلك الأيام ؟؟ لا يتوهم القارئ تلك الأيام كان لهم سيارات الدفع الرباعي وزجاجها المظلل ؟؟. ويقول ( يا أهل الولايه الوالي مات ويكون دفنه اليوم الفلاني لا يحدد الساعه لأنه الساعه لا وجود لها تلك الأيام بل يقول صباحاً أو مساءً قبل غروب الشمس ويكون اليوم السابع بعد دفنه أختيار الوالي للولايه ) فحدد يوم دفنه ودفن من قبل أهل الولايه رجال ونساء والدموع تذرف له ودعائهم له الجنه إذا كان صالحا وإذا كان طالحاً الجهنم وبأس المصير .
أن نظام هذه الولايه لأختيار الوالي " عجيب وغريب " ألخصه بما يلي
يجتمع أهل الولايه الرجال فقط من بلغ الثلاثين من العمر وأكثر في ساحه كبيره ويكلف الأكبر سناً من بين الحضور ويعطى له طير أبيض اللون ( حمام ) وشرط أن يكون ذكراً ويضعه بين يديه ويقول ( أيها الجمع المبارك سوف أطلق الطير في الهواء أطلب منكم الهدوء والسكينه وعدم الحركه الى أن يحط الطير على رأس أحدكم  ) وعندما يحط الطير على رأس أي شخص واقف في الساحه يصبح والي ولا يحق الأعتراض عليه من قبل الجميع ؟؟؟ لا مثل جماعتنا في الأنتخابات هذا يقول تزوير وذاك يقول سرقت الصناديق وووالخ .
فحدد يوم لأنتخاب الوالي وكلف المنادي ليقوم بمهامه لنقل الخبر بين سكان الولايه سمع شعيط بالخبر وقال لصديقه معيط لماذا نحن لا نذهب الى الساحه ونقف مع الجمع ؟؟؟ وافق معيط بالفكره وقال لما لا ؟؟ ونحن أعمارنا مستوفات للشرط بالمناسبه لا كانو يطلبون من الواقفين بالساحه السيره وحسن السلوك وتحصيله العلمي كما هو الحال في بعض البلا د العربيه ..
 جاء يوم لأختيار الوالي وتجمعوا أهل الولايه من الرجال فقط ومن هو بعمر ثلاثة عقود وأكثر ومن جميع الشرائح  تجار , فلاحين , عمال , كسبه ومن بين الحضور " شعيط ومعيط " وأختاروا أكبر الحضور سنا وأعطى له طير أبيض وصرخ بصوت عالي حتى يسمع الجميع لأنه لا يوجد مكبرات صوت مثل هذه الأيام .. أيها الحضور سأطلق الطير يرجى منكم الألتزام بالهدوء وأطلق الطير وأخذ يحوم فوق الحضور الى أن نزل وحط على رأس شعيط فأستغرب كل الحضور لكن ليس بمقدورهم  أن يعملوا شيئاً لأن النظام يجب أحترامه وتطبيقه  قال الأكبر سناً بين الحضور لأنه يمثل القاضي في يومنا هذا من اليوم والحاضر يبلغ الغائب يعتبر الأستاذ " شعيط " والياً على الولايه وله الحق بجميع الصلاحيات وله الحق أن يختار له نائباً من عموم الشعب يرجى منكم أحترام وتطبيق النظام شكراً لحضوركم أنصرفو كل لعمله ؟؟
أستمر شعيط بحكم الولايه وأختار له نائباً وهو صديقه " معيط " بعد مرور شهر ذهب معيط الى الوالي وقال له ( أريد كل من يموت من سكان الولايه قبل دفنه أن يأتو به الى مقري لأوافق على دفنه ) فوافق الوالي وكلف المنادي لنشر الخبر ويجب تطبيقه .
مرت سنين وفي أحدى الليالي الحمراء الصاخبه  لشعيط وكان نائبه حاضراً وعلى الموائد ما لذ وطاب والجواري يلطفن الأجواء وينفذن ما يأمر به الوالي هنا تذكر الوالي كلام نائبه معيط حول دفن الموتى ؟؟ ألتفت الى معيط وقال له ماذا كنت تريد من الميت قبل دفنه أن يأتون به الى مقرك قال كنت أهمس في أذن الميت اليمنى وأقول ( الولايه ليحكمها شعيط ومعيط الموت أحسن ) ؟؟.
نحن في هذا الزمان يوجد البعض لا يختلفون شئ عن شعيط ومعيط ويعتبرون أنفسهم الأحسن والأفضل من الناس لأنهم يملكون بعض من الدراهم جاءت بطرق غير مشروعه ونسوا وتناسوا نضرية عالم الرياضيات ( الخوارزمي ) عندما سأل عن الأنسان قال ؟؟
إذا كان لدى الأنسان أخلاق أعطيه  ( 1 )
وأذا كان ذو جمال وأناقه أزيد صفراً على واحد ليصبح ( 10 )
وأذا كان ذو نسب وحسب أزيد صفراً على العشره ليصبح ( 100 )
وأذا كان ذو أملاك وذهب وفضه أزيد على المئة صفراً ليصبح ( 1000 )
وأذا رفعنا رقم واحد ( 1 ) من المعادله الحسابيه النتيجه هي صفر ؟؟؟؟؟ وهذا هو الأنسان إذا فقد أخلاقه لا قيمة  له ..
هذه القصه سمعتها من والدي واليوم تصادف الذكرى 54 على وفاته ووفاء مني أن أذكره ..  تعلمت منه الكثير الكثير وكان يعاملني كصديق وكان عمري 14 سنه يوم وفاته  وتحطمت كل أحلامي بعد موته وأصبحت كالنسر يقطع طريقه في عاصفه هوجاء والرياح العاتيه والأمطار التي لا ترحم ليصل الى هدفه وعانيت ما عانيت الى ان وصلت الهدف والحمد لله. رحمك الله يا والدي جرجيس وأسكنك فسيح جناته بين الأبرار والصديقين وعهد مني أن أذكرك ما دمت في الحياة


غير متصل يوخنا البرواري

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 346
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: شعيط ومعيط
« رد #1 في: 13:53 03/04/2018 »
الاستاذ خالد توما تحية طيبة :

كل المعطيات على الساحة السياسية العراقية لا تشير الى انصلاح الحال نحو الافضل , ولا تعطي انطباع بقرب انجلاء الازمة التي يمر بها البلد ومنذ فترة ليست بالقصيرة , لا بل الاحوال ازدادت سواء" بمرور الوقت , الانتخابات القادمة لن تفضي لحل ينتشل العراق والعراقيين من هذه الكارثة الانسانية وعلى كافة الاصعدة مهما كانت طينة المرشحيين .

الوجوه تتغير بأستمرار في كل استحقاق انتخابي , والنتائج مع الاسف هي ذاتها لا بل تزداد سوءا" عام بعد اخر , اعتقد ان السبب يكمن في نظام ادارة الدولة المعتمد على التقسيم الطائفي والذي ترعاه كتل ومجاميع سياسية برئاسات ثابته لا تتغير , وتفتقر لمعيار اساسي في ادارة الدولة  وهو الشرف والنزاهه وحب الوطن , وبالنتيجة لا اعتقد ان الانتخابات القادمة ستكون استثناءا" عن سابقاتها , ان اسقاط توصيف شعيط ومعيط على اللصوص القائمين على ادارة  العراق في الوقت الراهن  هو في محله تماما" ,  ان لم يكن ظلما"واجحافا" بحق شعيط ومعيط  .

مع التقدير   

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: شعيط ومعيط
« رد #2 في: 13:52 04/04/2018 »
اخي الكبير ابا وليد المحترم
شلاما رابا

مقالتك معبرة جدا وفيها من العبر.. نعم اليوم يحكمنا اليعفور والحصحص وهم من يجلس ويناقش القوانين جماعات ترعاها وتوجيهها ايران واخرى سعودية فلا صوت للعراقي الشريف
انا اتوقع انهم انفسهم في الجولة القادمة لان العشائر في جنوب العراق هم الذين يريدون الذل ولا يريدون التخلص من الجهل والتبعية الايرانية والسعودية وهم موجهون ومسيرون من قبل اصحاب العمائم
الرب يستر شعبنا
الرب يرحم والدك المرحوم عمو جرجيس فاتذكر يوم رحيله وكيف اخرج من البيت وتجمهرت الناس واتذكر شكله بوضوح وكان المرحوم والدك  قد اهدى والدي المرحوم طابوقة نارية كما كان يطلق عليها حينها لم اعرف معناها وكل ما اتذكره انها كانت قطعة فخارية اي طابوقة مصنوعة بشكل هندسي ذو فتحات ثمانية منظمة الابعاد يبدو ان تصنيع هذا النوع من الطابوق كان قد بدا للتو حينها وكانت بيوت شركة نفط كركوك التي كانت تسمى نيوكركوك تبني من هذا الطابوق
رحم الله موتانا جميعا ومن غادرنا ودعائنا لهم بالفردوس الرباني 
محبتي وعيد قيامة مبارك