المحرر موضوع: اتحاد النساء الآشوري يشارك في ورشة تمكين وتشاور حول دور المنظمات النسوية للتشاور في الاستجابات الاستراتيجية  (زيارة 899 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سوزان يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 776
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اتحاد النساء الآشوري يشارك في ورشة تمكين وتشاور حول دور المنظمات النسوية للتشاور في الاستجابات الاستراتيجية
الاتحاد / أربيل
 عقدت هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UN WOMEN) بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كردستان وبدعم من الحكومة اليابانية،ورشة عمل في أربيل للفترة من 27 ـ 29 آذار 2018 للتمكين والتشاور حول دور المنظمات النسوية للتشاور في الاستجابات الاستراتيجية، والتركيز على الاستجابات الانسانية ضمن اجندة قرار 1325 (المراة و الأمن و السلام).
 وشارك فيها عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية المعنية بالعمل النسوي ومنظمات المجتمع المدني النسوية بضمنهم السيدة مارلين يوسف مسؤولة فرع أربيل لاتحاد النساء الآشوري ،وكان الهدف من الورشة :
ـ تزويد المشاركات والمشاركين بالمهارات التي تمكنهم من قيادة التغيير في قضايا النوع الاجتماعي في منظماتهم وفي الخطط الحكومية والغير حكومية .
ـ التأكد  بأن الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 تتضمن اولويات منظمات المجتمع المدني النسوية.
ـ التصدي للتحديات التي تواجه مشاركة المنظمات النسائية في الاستجابة الانسانية وأجندة المرأة الأمن والسلام.
ـ تعزيز علاقات التعاون الاستراتيجية والعملية بين المؤسسات الحكومية المعنية بالعمل النسوي ومنظمات المجتمع المدني النسوية.
ابتدات الجلسة الافتتاحية بكلمات الترحيب بالمشاركات والمشاركين في الورشة من قبل كل من السيدة بخشان زنكنة امين عام المجلس الاعلى لشؤون المراة ،وكلمة السفير الياباني، وكلمة السيدة دينا زوربا رئيسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في العراق ،بعدها جاء عرض لخطة الاستجابة الانسانية ودمج قضايا النوع الاجتماعي من قبل د. فيان سليمان وتضمنت الورشة نقاش حول (ماهي المساواة بين الجنسين ، والتحليل من منظور النوع الاجتماعي ،والممارسات الفضلى حول كيفية تحدي معوقات ادماج النوع الاجتماعي في الخطط الاستراتيجية) ضمن مجموعات العمل.
أما الجلسة الثانية فجاءت حول (التخطيط الاستراتيجي والادارة المركز على النتائج:المدخل والمفاهيم الاساسية : عصف ذهني، عرض ومناقشة)،الموازنات والخطط الاستراتيجية ،ادماج النوع الاجتماعي في التخطيط الاستراتيجي ،والموازنات ، ومجموعات العمل.
أما اليوم الثاني للورشة تضمن ثلاث جلسات الاولى تم عرض تقرير حول تطوير قضية المرأة في اقليم كردستان من 1992 ـ 2017 من قبل كوسار كريم لتعريف المشاركين على الاعمال المنجزة في الماضي وتأثيرها لصالح المرأة من الجوانب السياسية والاجتماعية ، والجلسة الثانية تم عرض توصيات مؤتمر تطوير المراكز الجندرية في جامعات إقليم كردستان في 8 آذار ، وفي الجلسة الثالثة تم تحديد احتياجات واولويات نساء الاقليات مع التركيز على دور منظمات المجتمع المدني النسوية والخروج بتوصيات من أجل ادماج هذه الاحتياجات في الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 وتخللت الجلسات مجموعات العمل ونقاشات .
أما اليوم الثالث فتضمن جلستين الاولى تحدث فيها ممثل عن اوكسفام ، والثانية تحدثت فيها السيدة أمل جلال حول شبكة المجتمع المدني ، وأطر التعاون بين منظمات المجتمع المدني النسوية وحكومة الاقليم في مجال اعداد الخطط  التي تلبي احتياجات المرأة في اقليم كردستان التحديات والفرص.