المحرر موضوع: بالتفاصيل / تداعيات اكتشاف ثور مجنح في بقايا تلة النبي يونس بمدينة الموصل  (زيارة 2740 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالتفاصيل / تداعيات اكتشاف ثور مجنح في بقايا تلة الني يونس بمدينة الموصل
عنكاوا كوم-الموصل –خاص

القت عناصر من قوات مكافحة الجريمة المنظمة والمرتبطة مباشرة بمجلس الوزراء القبض على مدير مركز كلكامش لحماية الاثار والتراث الدكتور فيصل جبر وبرفقته طاقم اعلامي من هيئة الاذاعة البريطانية (البي بي سي ) ظهر يوم امس(الثلاثاء )بدوافع التنقيب الاثاري بدون موافقات رسمية .

 عملية القبض على جبر جاءت على خلفية اعلانه لاكتشاف منحوتات تبين ثورا مجنحا على جدران نفق يقع اسفل التلة  الخاصة بجامع النبي يونس والتي قام عناصر الدولة الاسلامية بتفجيره في 22 تموز (يوليو ) من عام 2014 مما فتح منافذ لاكتشاف العديد من المنحوتات المرتبطة بالعهد الاشوري لمدينة نينوى .

الثور المكتشف  يقع اسفل التلة بحوالي 40 قدم وباتجاه مدينة الموصل مما يعزز ارتباطه بحقبة تولي الملك الاشوري لحملات الصيد  التي كانوا يوثقوها بنوعية خاصة من الثيران المجنحة وفق ما اكده متخصص بالتنقيبات الاثارية لموقعنا .

اما جبر فقد نشر على موقعه التواصلي في (الفيس بوك ) صورة تبين اكتشافه مشيرا الى ان هيئته تدل على اكتشافه لاحد الثيران المجنحة.

الاكتشافات الجديدة تعبر عما يختزنه التل الاثري الذي شرعت جامعة الموصل ومؤسسات اخرى في خطوة لردمه واعادة تاهيل الجامع المدمر تماما كما فعل رئيس النظام السابق حينما اخبره الاثاري العراقي المعروف الدكتور بهنام ابو الصوف عما يختزنه تل النبي يونس فامر لاغلاقه تماما وتاهيله بمدرجات اضافة لتعميره للجامع وصرف الملايين عليه في مطلع الثمانينات ..تجدر الاشارة الى ان الدكتور فيصل جبر تبنى مبادرات عديدة فيما بخص الجانب المسيحي منها قيامه برفع اكبر صليب على التلة المقابلة لدير مار كوركيس في نهاية نيسان (ابريل ) من العام الماضي فضلا عن مساهمته مع مجلس اغاثة مسيحيي العراق باطلاق الف فانوس مضيء في سماء الموصل بمناسبة السنة الجديدة (اكيتو) .
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية