المحرر موضوع: غدا الجمعة ... الكلدان يتذكّرون شهداءهم  (زيارة 1366 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


عنكاوا كوم / الموقع الرسمي للبطريركية الكلدانية

تحيي الكنيسة الكلدانيّة يوم الجمعة ذكرى شهدائها. وللمناسبة وجّه بطريرك بابل للكلدان مار لويس روفائيل ساكو رسالة قال فيها:
 

"تقع ذكرى شهداء كنيستنا في الجمعة الّتي تلي عيد القيامة، لذا تأتي ضمن الاحتفال بعيد الفصح– القيامة، وكنيستنا تزخر بهم حتّى يومنا هذا، (الشّهداء: مار بولس فرج رحّو والأب رغيد كني ورفاقهما وشهداء المدن الأخرى وشهداء سفر برلك 1915، الأساقفة: أداي شير ويعقوب ابراهام وتوما أودو والمئات الآخرين وشهداء القرون الأولى مار شمعون برصباعي ورفاقه).

القيامة ودماء الشّهداء ينبوع قيم إيمانيّة وروحيّة تروي حياتنا، وتُنعش رجاءنا بارتقاء الإنسان في أجواء من المحبّة والتّسامح والسّلام، فينهض بلدنا ويتخلّص من كلّ أشكال الإرهاب والقتل والدّمار والتّهجير، ويَنعم بالأمان والاستقرار والازدهار الاقتصاديّ والاجتماعيّ، ممّا سيشجّع العائلات النّازحة على العودة إلى ديارها وبلداتها وقُراها.

عيد القيامة وذكرى الشّهداء هو زمن الأمل– الرّجاء وتجدّد الثّقة بالحياة، وتحقيق الأمنيات. نتمنّى أن يعي الإكليروس والمؤمنون مسؤوليّاتهم والتّحدّيات الجمّة الّتي تحيط بهم وتهدّد وجودهم فيعملوا لتوحيد صفوفهم، لأنّ القوّة في الوحدة، والوحدة من أجل الخير تصنع التّغيير. والتّمسّك بالوطن والأرض واجب مقدّس، ونحن فيه أصيلون وإنّ الظّلم لن يدوم، بل الخير والمحبّة والسّلام هي الّتي تدوم.

وهنا يطيب لي أن أؤكّد كما يؤكّد البابا فرنسيس، أنّ رسالة الكنيسة شاملة: رسالة روحيّة وإنسانيّة واجتماعيّة. رسالتنا خدمة المحبّة اقتداءً بالمسيح. علينا أن نجد طرقًا لتوفير مزيد من الاستقرار والرّفاهيّة للنّاس بعد كلّ ما عانوه من الإرهاب والدّمار. نتمنّى أن توفّر هذه المناسبة المتميّزة رؤية جديدة لرسالة الكنيسة تتناسب راعويًّا واجتماعيًّا مع وضعنا الحاليّ للحفاظ على ما تبقّى من المسيحيّين في العراق، وتخلق مزيدًا من التّفاعل بينهم وبين مؤمنيهم وبين الأديان الأخرى لتبدّد أرض الحضارات الظّلمات، ويكون المجد لله في العلى وعلى أرضنا السّلام".
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية