المحرر موضوع: تأسيس كلية نصيبين الآشورية للاهوت في سيدني  (زيارة 7354 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تأسيس كلية نصيبين الآشورية للاهوت في سيدني

القس شموئيل (سامي) القس شمعون
المشرف الروحي لكلية مار نرساي الآشورية المسيحية في سيدني

تعيد كنيسة المشرق الاشورية إحياء تراث مدارسها الروحية والفكرية التي غابت عنها دهراً طويلاً، كمدارس الرها ونصيبين وجنديسابور وقطيسفون وغيرها ، بتأسيس "كلية نصيبين الآشورية للاهوت" في استراليا ببركة البطريركين قداسة البطريرك الراحل مار دنخا الرابع، وقداسة البطريرك مار كيوركيس ثالث صليوا، بعد أن حققت الكنيسة في سيدني وبقيادة غبطة المطران مار ميلس زيا، سلسلة من إنجازات متلاحقة ومبهرة في القارة الاسترالية، الأمر الذي جعلها مهيئة لتأسيس الكلية اللاهوتية، كتشييد مدرستين خاصتين للتعليم بها، ابتدائية وثانوية، كلية للغة، ومركز تعليم مبكر، وحضانة للأطفال، وبناء قرية نموذجية لكبار السن.

في عام 2000 وأثناء الاحتفال بالألفية الثالثة للمسيح في كنيسة كوخي، أطلق قداسة البطريرك الراحل مار دنخا الرابع، وفي كلمة له من بغداد، رؤية قداسته لبناء كلية لاهوتية خاصة لكنيسة المشرق الآشورية، تتيح لأبناء الكنيسة ولاكليروسها الدراسة فيها وتلقي تعاليم كنيستهم الخاصة. فباشرت الكنيسة في إرسال طلبتها وكهنتها لغرض الحصول على الشهادات العليا في مختلف التخصصات لغرض الشروع في تأسيس هذه الكلية.
أعلن قداسة البطريرك الراحل مراراً عن رغبته في أن يتسلح الكهنة بالعلوم الضرورية ليكون لهم وعي روحي وعقلاني بكامل رسالتهم الكنسية بطريقة منسجمة مع ثقافة العصر، حيث كان على إدراك تام بأهمية الإيمان الواعي لتجذير أصالة الكنيسة، لقيادة وولادة، مجتمع آشوري جديد، ملم بتراث وأمجاد أجداده.
إن وعي قداسة البطريرك الراحل برسالة الكنيسة العصرية، دفعه إلى انتشال الكنيسة من فترات الركود التي مرت بها، في فكرها اللاهوتي والفلسفي، ورفعها إلى جانبها المزدهر، وها هي الكنيسة تجني من لاهوتيها، ثمار ما زرعه قداسة البطريرك الراحل فيهم، والتي ستكون إحداها كلية نصيبين الآشورية للاهوت،  لتصبح في المستقبل القريب، النواة الرئيسية المحركة لأمجاد الكنيسة الروحية والتراثية من القارة الاسترالية.

ولاننسى دور قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في انشاء المدرسة الكهنوتية في بغداد والتي تخرج منها كهنة وشمامسة حصل الكثير منهم على شهاداتهم الاولية من العراق، والعليا من جامعات عالمية مختلفة، خدموا كنائس العراق والدول الاخرى.


ما ستقوم به هذه الكلية اللاهوتية في سيدني، العودة الى المسار الفكري اللاهوتي لهذه المدارس من خلال تجميع الطاقات الاكاديمية المتباعدة لابنائها في القارات، لتصب جهودهم وخبراتهم في مركز كلية نصيبين، ومنها إلى طالبي العلم، لنشر فكر الكنيسة بطريقة أكاديمية عميقة، بعيدة عن الاجتهادات الذاتية التي لا تمت الى روح الكنيسة والعصر بشيء، لتكون المكان الأنسب للتزود بالتراث الروحي والفكري، على المدى الطويل، بطريقة تتلاءم مع تحديات هذه المرحلة وخللها الديموغرافي، الأمر الذي سيعطي زخماً حضورياً قوياً لمستقبل الكنيسة في بلاد الاغتراب.

هذه الكلية ستكون تكريما للمدارس الفكرية، التاريخية الغائبة، وصرحاً تراثياً هاماً يضمن سيادة تعليم كنيسة المشرق الآشورية في وسط كنائس غنية بالتنوع اللاهوتي والروحي الجميل، فقد كان لوجود المدارس اللاهوتية والفكرية، إسهام كبير في الحركة الفكرية والأدبية للمسيحية، لقرون عدة، حيث أنجبت هذه المدارس نماذج رائعة يحتذى بها في العطاء الفكري فلا تكاد تخلو كتابات عباقرة كنيسة المشرق، من عصارة فكر لأولئك المعلمين الذين درسوا أو دَرّسوا فيها.

معلومات عن كلية نصيبين الآشورية للاهوت


أهداف كلية نصيبين:
-   تسعى الكلية إلى استنارة أذهان المنتمين إليها، للتعاليم الدينية واللاهوتية والتراث الديني لكنيسة المشرق، لحفظ هويتها.
-   إعداد الاكليريكين للرتب الكهنوتية وصقل مواهبهم من خلال الدراسة الاكاديمية وتهيئة رعاة أنفس للرعية لتكثيف حضور الكاهن في المجتمع بطريقة تتلاءم مع إرساليتهم العصرية الجديدة.
-   إعداد وتأهيل وتدريب الشمامسة والمعلمين الناشطين في التعليم المسيحي في المدارس والمؤسسات الدينية التابعة للكنيسة.
-   تطوير مستوى العاملين مع لجان الشباب والأطفال ليكونوا قادرين على مواجهة التساؤلات والتحديات.
-   خلق قيادات كنسية ملمة بالتراث الروحي واللاهوتي للكنيسة ووفية في جوهرها الرسولي.
-   إعداد وعاظ وتجديد هوية الخدمة الكهنوتية والتبشيرية التي كانت تضطلع بها الكنيسة سابقاً.
-   تدريب المؤمنين من الرجال والنساء لخدمة أبرشيات كنائسهم على أسس الإيمان المسيحي.
-   إعداد باحثين في العلوم اللاهوتية لكنيسة المشرق.

التعليم عن بعد، أونلاين:
تأخذ الكلية على عاتقها تعليم من هم خارج أستراليا عن طريق الدراسة عبر الانترنت، اونلاين، لغرض تلقي أكبر عدد ممكن من المؤمنين للتدريب اللاهوتي، حيث تقوم الكلية بالتفاعل مع الدراسين اونلاين، فتقدم لهم المناهج الدراسية من خلال دراسة منهجية مدعومة بالفيديو وبالتوجيه والدعم من قبل أساتذة الكلية، وعند إكمال الوحدات المطلوبة سيجتاز الطلاب امتحاناً يؤكد استيعابهم والمامهم للدراسة التي أتموها.

وبالنسبة للراغبين في الدراسة في استراليا، فإن الكنيسة سوف تباشر ببناء أقسام داخلية للطلاب الراغبين في البقاء فيها.

مكان الكلية:
مجمع كلية مار نرساي الآشورية في منطقة هورسلي بارك في سيدني والذي شيد هذا العام.


التخصصات المالية:
خصصت كنيسة المشرق الآشورية مبلغ مليون دولار استرالي لغرض بدء هذه الكلية حيث سيغطي مبلغ 750 الف دولار أجور ونفقات التدريس فيها ومبلغ 250 الف دولار لغرض تأسيس مكتبة تحوي المراجع والكتب المتخصصة بتراثنا الروحي.



موعد انطلاق كلية نصيبين:
سيكون افتتاح الكلية مطلع العام الدراسي 2020، حيث يبدأ الدوام فيها من الساعة (4 – 10) مساءً، خلال أيام الدوام الرسمي من شهر شباط ولغاية شهر كانون الأول، من كل عام، ويقسم العام الدراسي إلى أربعة فصول دراسية.

المناهج الدراسية المقترحة:
-   أقسام اللاهوت، النظامي، المقارن، الرعوي، الادبي
-       قانون كنسي
-   الفلسفة
-   ليتورجيا
-   دراسات أبائية
-   دراسات كتابية في العهدين القديم والجديد
-   علم التفسير
-   دراسات تأريخية وحضارية
-   تراث الكنيسة
-   دراسات أديان ومقارنة
-   علم النفس الرعوي
-   علم الوعظ، الكرازة والارساليات
-   اضافة الى تدريس لغات الكتاب المقدس، الآرامية، اليونانية، والعبرية واللغات الحية.

الشهادات التي تمنحها الكلية:
-   شهادة الدبلوم في اللاهوت أو في اللغة والطقوس الكنسية، بعد فترة تدريب لمدة سنتين.
-   شهادة البكالوريوس في العلوم اللاهوتية بعد دراسة لفترة 4 سنوات، ( السنة الأولى تحضيرية).
-   شهادة الماجستير في اللاهوت، بعد الدراسة فيها لمدة سنتين.
-   شهادة الدكتوراه في اللاهوت والتي تمتد فيها الدراسة لمدة أربع سنوات.



شروط القبول لشهادة الدبلوم والبكالوريوس:

-   ان لا يقل عمر المتقدم على 20 عاماً.
-   أن يكون حاصلاً على شهادة المرحلة الثانوية ( المرحلة 12 في استراليا) او ما يعادلها، على الأقل، لدراسة الدبلوم والبكالوريوس.
-   أن يقدم شهادة من كاهن رعية المتقدم تبين إيمانه واهتمامه في دراسة الكتاب المقدس.
-   أن يمتلك القدرة على التحدث والاستماع للغات الاشورية والإنكليزية.
-   أن بجتاز المقابلة الشخصية مع عميد الكلية.


هناك اجتماع أولي تأسيسي في سيدني سيضم إلى جانب غبطة المطران مار ميلس زيا، كل من نيافة الأسقف الدكتور مار آوا روئيل، نيافة الأسقف الدكتور مار أبرس يوخنا والأركذياقون الدكتور وليم توما، مطلع حزيران القادم، لوضع الخطط وإقرار المناهج الدراسية بصورة أعم. ويشارك في التاسيس ايضا، البروفسور رفعت عبيد، رئيس قسم الدراسات السامية في جامعة سيدني، كعضو مؤسس للكلية، والبروفسور سيبستيان بروك وكلية سيري ( معهد القديس مار أفرام للابحاث المسكونية في الهند) وسوف تعمل الكلية أيضاً وعن كثب مع أساتذة في جامعة سيدني ومكواري وجامعات عالمية أخرى.

وسيشترك في التدريس في هذه الكلية، أبناء كنيسة المشرق من الذين حصلوا على شهادة الدكتوراه وأستاذة من جامعات أخرى، حيث سيتولى هؤلاء التدريس الداخلي للطلاب في الكلية، والخارجي عن بعد، اونلاين.
 
وستكون كلية نصيبين عضواً في كلية سيدني لللاهوت التي تأسست عام 1983 لتوفير التدريس اللاهوتي في أستراليا ونيوزلندا والدول الأخرى من خلال الدراسة، أونلاين، حيث حصلت على الموافقة المبدئية على ذلك والكنيسة بصدد اكمال الموافقات الرسمية المتبقية.

وستنضم كلية نصيبين الآشورية للاهوت إلى هذه المؤسسة لغرض ضمان السلامة الأكاديمية لبرنامجها التدريسي، حيث ستكون الشهادات الصادرة منها، معترفاً بها دولياً.

وتشمل عائلة الكلية اللاهوتية في سيدني برئاسة العميد ديانا سبيد، كل من الكليات التالية:
Australian College of Christian Studies (ACCS), (formerly Emmaus Bible College)
Australian College of Ministries (ACOM)
Catholic Institute of Sydney (CIS)
Eva Burrows College (formerly Booth College)
Nazarene Theological College (NTC)
NSW College of Clinical Pastoral Education (NSWCCPE)
St Andrew’s Greek Orthodox Theological College (SAGOTC)
St Cyril’s Coptic Orthodox Theological College (SCTC)


يذكر ان البروفسورة ديان سبيد، عميدة الكلية اللاهوتية في سيدني، قد قامت بزيارة المجمع الجديد الذي ستنشأ الكلية اللاهوتية، مرتين، الاولى بتاريخ 20/7/2017، اثناء زيارة قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا الى استراليا، والثانية اثناء افتتاح الكلية 21/1/2018 حيث أعربت عن رغبتها في هذا التعاون المثمر وعن سعادتها لانضمام كنيسة المشرق الاشورية الى عائلة الكليات اللاهوتية المعتمدة في سيدني، موضحة انها ستعمل عن كثب مع الكنيسة لإطلاق هذه الكلية.
 
واستحصلت الكنيسة أيضاً، على موافقة أساتذة في جامعات سيدني، أيضاً، لغرض المحاضرة في هذه الكلية اللاهوتية، الى جانب اكليروس الكنيسة من حملة شهادات الماجستير الدكتوراه في اللاهوت.
ان نجاح كلية نصيبين، مرهون في دافعية والاستجابة التفاعلية للطلاب، وغيرتهم لاحياء تراثهم الروحي الثر، حيث ستتوفر الكنيسة لهم، كافة مهارات التعلم والبحث ومقومات النجاح الاخرى، ومرهونة بمساعدة أبرشيات كنيسة المشرق في العالم لارسال الطلبة لاغتنام هذه الفرصة المتاحة لديهم، والتي في منظورها البعيد، تسعى الكنيسة في سيدني وبعد اكتمال العدد الكافي من الاكاديميين المتخصصين، الى تحويل هذه الكلية الى جامعة تضم أقسام متعددة.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4972
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي سامي القس
شلاما
مبروك للامة والكنيسة الاشورية
نبته مباركة تنتج  اثمار طيبة للاجيال الاشورية وتكون  نبعا نقيا لادامة وتطوير الكنيسة الاشورية
وبهذا العمل المبارك يزول الخوف من ضياع طقوسنا ومناهجنا ولغتنا التي حافظت عليها كنيستنا الاشورية

كما ان هذا الانجاز التاريخي يثبت  بان ابناء اشور  جديرون  بحمل الرسالة الاشورية الروحية منها والقومية الى الاجيال القادمة 
الرب يبارك في الجذر الاشوري كنسيا وقوميا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاب الفاضل شموئيل القس شمعون الجزيل الاحترام

مقالة رائعة ونشكر جهودك

احفظ في مكتبة بيتنا كتاب تعليم كنسي لاي طالب يرغب رسامته برتبة كنسية . حبذا لو يدرس الكتاب في كلية نصيبين الاشورية للاهوت بعد افتتاحها عام 2020 .


تقبل خالص تقديري وشكري

ادي بيث بنيامين


غير متصل Dr. Simon Shamoun

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 302
    • مشاهدة الملف الشخصي
Azeza Rabi Shmuel (Sami) Qashesha Shimun
Our nation and Assyrians worldwide are so proud by this great achievement by our beloved ACOE Australia, NZ and Lebanon Diocese..

May Lord bless you all
Sincerely

Shimun

 

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا رابي اخيقار على المرور
كل بناء هرمي، يعتمد أعلاه على أسفله وكل ما تقوم به الكنيسة في سيدني يعتمد الخطوات السابقة التي تبنتها للجالية.
هناك الكثير علينا فعله .... محبتي

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اهلا رابي ايدي وشكرا لك على هذا الاقتراح
نسعى الى جمع الكتب وكما كتبت لبناء مكتبة ورقية ورقمية خاصة.
كيف لنا الحصول على نسخة من هذا الكتاب؟
في مجلة كنيسة بيث كوخي، لدينا قسم خاص لنشر الكتب الخاصة بالكنيسة، اسوة بالقسم الخاص لنشر المقالات.
نرحب ان احببت في نشر اي كتاب الكتروني فيها... مع التقدير

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
Dear Dr. Simon
thank you for your beautiful comment, it is good to know that Assyrians worldwide are proud of our achievements here in Australia
God Bless you

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاب الفاضل شموئيل القس شمعون الجزيل الاحترام

شكرا للرد

ربما توجد بعض النسخ من الكتاب المذكور لا تزال في مكتبة كنيسة مار كيوركيس / كنيسة المشرق الاشورية في شيكاغو . اعيش في ولاية نفادا بعيدا عن شيكاغو . ممكن تتصل عبر الايميل مع الشماس نينوس احد عامري شيكاغو .

حقيقة لا اعرف كيف ينزل الكتاب يحوي على 75 صفحة في الانترنت . سوف اتصل ببعض معارفي لكي اعرف الكيفية .

نتمنى لكم وافر الصحة والموفقية

ادي بيث بنيامين   

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز سامي القس : هي اخبار جميلة بل تباشير الخير الذي اتمنى ان يعم على جميع ابناء رعية كنيسة المشرق , من المهم الاستقلال في التعليم والتعلم لان الدراسة اللاهوتية الحالية والتي هي في كنيسة روما هي خطء كبير لما تحمل كنيسة روما من تعاليم واصنام بعيدة كل البعد عن لاهوت الرب يسوع المسيح ويكفي الغاء الوصية الثانية من الوصايا العشرة والتي تشير الى الاصنام والتماثيل, من المهم في الدراسة اللاهوتية ان تكون في الكتاب المقدس وحده من خلال التفسير الصحيح والذي يجذب الانسان اكثر الى الله الخالق لان بمعرفة الانسان لطبيعة الله  والتي هي المحبة المطلقة سيكون حافز كبير للرجوع الى الله من كل القلب والى الابد للتمتع بالسماء ونحن على الارض ومن ثم التمتع بالسماء عند الانتقال اليها . تقبل محبتي واتمنى النجاح للمشروع الجديد الذي اتمنى ان يكون منساق بالروح القدس .

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1814
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قاشا سامي الموقر
شلاما
والف مليون تحية  لكم  ولكل من فكر وساهم وعمل واجتهد في هذا الصرح الذي نفتخر به وبكل من عمل عليه وتعب من اجل  الحفاظ على  تاريخ وحضارة ولغة هذا الأمة  أمين .
ملاحضة : نتمنى عليكم الاستفادة من الاخ ادي بيت بنيامين  فهو إنسان محترم ومتعلم وله من الكتب ما يكفي
تحية
والبقية تاتي
جاني

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي قاشا العزيز
مع شروق الشمس، يأتي، والاخبار الطيبة التي تفرح القلب، وتنمي الامل تأتينا هذه الايام من مشرق الارض، ومع الاسف ليس من الشرق الاوسط. كم هو جميل ان نسمع الاخبار التي تضيف لما عندنا شئيا اخر، انه بنيان ينمو بسواعدكم كلكم من غبطة مار مليس والكهنة والرعية. شكرا لكل ما تعملوه لاجل ديمومة استمرارنا وبقاؤنا كثقافة ومدنية، شكرا لكل ما تعملوه من اجل ان يرضع ابناؤنا شئ من ثقافتهم. ان ما تقومون به هو بقاء الثروة التي وهبها الله للانسانية، او على الاقل جزء من هذه الثروة. انها ثروة الاختلاف والتنوع في اللغات والثقافات. ان الانسانية ستصاب بفقر لو فقدت هذه الحضارة. وانتم بعملكم تقولون نحن سنكون جزء من العاملين لاجل بقاء الثروة البشرية هذه. تحية حب وتقدير لكم جميعا رعاة ورعية.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

بالتوفيق والف مبروك مقدماً ..الاها ناطيروخون.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4725
    • مشاهدة الملف الشخصي
                               ܞ
ܡܩܠܤܐ ܪܒܝ ܩܫܝܫܐ ܫܡܘܐܝܠ ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟܘܢ ܩܐ ܕܣܗܐ ܦܠܚܢܐ ܓܒܪܐ ܥܕܬܢܝܐ ܘܐܘܡܬܢܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܘܝܐ ܒܪܝܟܬܐ ܐܗܐ ܟܘܠܝܬܐ ܥܠܘܟܘܢ ܘܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܘܠܐܫܘܪܝܐ ܐܘܦܙܐ ܩܝܡܬܐ ܕܡܪܢ ܘܫܢܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܚܕܬܐ ܗܘܝ ܒܪܝܟܐ ܠܡܩܠܤܘܬܘܟܘܢ ܐܡܝܢ܀  QASHO IBRAHIM NERWAYA   

غير متصل مسعود النوفلي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 388
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاب الفاضل القس شموئيل (سامي) القس شمعون المحترم
شلاما
الخبر سارٌ ومفرحٌ جداُ، إن الكليةَ هديةٌ رائعة لنا جميعاً لأننا بحاجة ماسة اليها والى مثيلاتها في كنائسنا المتفرّقة.
 بورِكت جميع الجهود الكنسية والعلمانية في التخطيط والتنفيذ والف الف مبروك.
بهذه المناسبة أزف اجمل التهاني لكم ولأهلِنا وأحبتِّنا في كل انحاء المعمورة وشكراً.
الرب يوفقكم ويحفظكم لخدمة شعبنا وارجو أن تتقبّلوا اطيب تحياتي.
اخوكم
مسعود النوفلي

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما رابي
الف مبروك للسورايي جميعا هذا الصرح الذي سيكون رمزا للثبات والأصالة ورمزا منه ستعبر الأجيال القادمة للمستقبل المشرق
تحية وتقدير لكل الجهود التي ساهمت في بناء هذا الصرح ومن امثاله
 
ثائر حيدو

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز سامي القس : هي اخبار جميلة بل تباشير الخير الذي اتمنى ان يعم على جميع ابناء رعية كنيسة المشرق , من المهم الاستقلال في التعليم والتعلم لان الدراسة اللاهوتية الحالية والتي هي في كنيسة روما هي خطء كبير لما تحمل كنيسة روما من تعاليم واصنام بعيدة كل البعد عن لاهوت الرب يسوع المسيح ويكفي الغاء الوصية الثانية من الوصايا العشرة والتي تشير الى الاصنام والتماثيل, من المهم في الدراسة اللاهوتية ان تكون في الكتاب المقدس وحده من خلال التفسير الصحيح والذي يجذب الانسان اكثر الى الله الخالق لان بمعرفة الانسان لطبيعة الله  والتي هي المحبة المطلقة سيكون حافز كبير للرجوع الى الله من كل القلب والى الابد للتمتع بالسماء ونحن على الارض ومن ثم التمتع بالسماء عند الانتقال اليها . تقبل محبتي واتمنى النجاح للمشروع الجديد الذي اتمنى ان يكون منساق بالروح القدس .
الاخ العزيز البرت
تحية طيبة
شكرا على تهنئتك ومباركتك
ارجو ان لا تستهن بتعاليم كنيسة روما وما تظنه انت كسرا للوصية هو ليس كذلك
كنيسة المشرق كانت تستخدم الايقونات والصور فيها ولم تقف في استخدامها الا اثناء مجئ الاسلام.
هناك دراسات وبحوث مثبتة كثيرة حول الامر.

تحياتي

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي قاشا سامي الموقر
شلاما
والف مليون تحية  لكم  ولكل من فكر وساهم وعمل واجتهد في هذا الصرح الذي نفتخر به وبكل من عمل عليه وتعب من اجل  الحفاظ على  تاريخ وحضارة ولغة هذا الأمة  أمين .
ملاحضة : نتمنى عليكم الاستفادة من الاخ ادي بيت بنيامين  فهو إنسان محترم ومتعلم وله من الكتب ما يكفي
تحية
والبقية تاتي
جاني
الاخ العزيز جان
تحية طيبة
شكرا على تهنئتك ومباركتك
نحن على اتصال مع الاخ ادي وسبق ان وجهت له الدعوة للكتابة في مجلة كنيسة بيث كوخي التي نصدرها من سيدني وباشر في ارسال مقالات لنا ونشرناها
المرحلة القادمة ستكون الاستفادة من الكتب التي في حوزته

لكما كل التقدير والاحترام

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي قاشا العزيز
مع شروق الشمس، يأتي، والاخبار الطيبة التي تفرح القلب، وتنمي الامل تأتينا هذه الايام من مشرق الارض، ومع الاسف ليس من الشرق الاوسط. كم هو جميل ان نسمع الاخبار التي تضيف لما عندنا شئيا اخر، انه بنيان ينمو بسواعدكم كلكم من غبطة مار مليس والكهنة والرعية. شكرا لكل ما تعملوه لاجل ديمومة استمرارنا وبقاؤنا كثقافة ومدنية، شكرا لكل ما تعملوه من اجل ان يرضع ابناؤنا شئ من ثقافتهم. ان ما تقومون به هو بقاء الثروة التي وهبها الله للانسانية، او على الاقل جزء من هذه الثروة. انها ثروة الاختلاف والتنوع في اللغات والثقافات. ان الانسانية ستصاب بفقر لو فقدت هذه الحضارة. وانتم بعملكم تقولون نحن سنكون جزء من العاملين لاجل بقاء الثروة البشرية هذه. تحية حب وتقدير لكم جميعا رعاة ورعية.
رابي تيري ازيزا
شكرا على مرورك الجميل
نعم هي خطوات كثيرة للامام وما نحصده الان هو ثمرة سنين من التعب والبناء
شكرا لك
مع التقدير

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

بالتوفيق والف مبروك مقدماً ..الاها ناطيروخون.

                                     ظافر شَنو

الاخ العزيز ظافر شنو
تحية طيبة
انت متابع جيد لموقع عينكاوة واسمك يبرز دوما واحب ان اقدم لك شكري على ذلك
حفظك الرب

تحياتي

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
                               ܞ
ܡܩܠܤܐ ܪܒܝ ܩܫܝܫܐ ܫܡܘܐܝܠ ܐܠܗܐ ܡܒܪܟ ܠܘܟܘܢ ܩܐ ܕܣܗܐ ܦܠܚܢܐ ܓܒܪܐ ܥܕܬܢܝܐ ܘܐܘܡܬܢܝܐ ܀ ܗܕܟܐ ܗܘܝܐ ܒܪܝܟܬܐ ܐܗܐ ܟܘܠܝܬܐ ܥܠܘܟܘܢ ܘܠܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܕܐܬܘܪܝܐ ܘܠܐܫܘܪܝܐ ܐܘܦܙܐ ܩܝܡܬܐ ܕܡܪܢ ܘܫܢܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܚܕܬܐ ܗܘܝ ܒܪܝܟܐ ܠܡܩܠܤܘܬܘܟܘܢ ܐܡܝܢ܀  QASHO IBRAHIM NERWAYA   
رابي قشو ازيزا
شكرا على تهنئتك والرب يباركك دوما على كل نشاطاتك التي اتابعها على صفحات التواصل الاجتماعي

لك مني كل الحب والتقدير

قيامة مباركة وراس سنة مجيدة

تحياتي

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاب الفاضل القس شموئيل (سامي) القس شمعون المحترم
شلاما
الخبر سارٌ ومفرحٌ جداُ، إن الكليةَ هديةٌ رائعة لنا جميعاً لأننا بحاجة ماسة اليها والى مثيلاتها في كنائسنا المتفرّقة.
 بورِكت جميع الجهود الكنسية والعلمانية في التخطيط والتنفيذ والف الف مبروك.
بهذه المناسبة أزف اجمل التهاني لكم ولأهلِنا وأحبتِّنا في كل انحاء المعمورة وشكراً.
الرب يوفقكم ويحفظكم لخدمة شعبنا وارجو أن تتقبّلوا اطيب تحياتي.
اخوكم
مسعود النوفلي


شماس مسعود تحياتي لكم
شكرا على مرورك الجميل والرب يحفظكم دوما
تحياتي لكم

غير متصل سامي القس

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 48
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما رابي
الف مبروك للسورايي جميعا هذا الصرح الذي سيكون رمزا للثبات والأصالة ورمزا منه ستعبر الأجيال القادمة للمستقبل المشرق
تحية وتقدير لكل الجهود التي ساهمت في بناء هذا الصرح ومن امثاله
 
ثائر حيدو
الاخ العزيز ثائر حيدو
تحية طيبة

شكرا على تهنئتك ومباركتك
الرب يحفظكم ويرعاكم دوما

محبتي