المحرر موضوع: منظمة "شلومو" للتوثيق: شخصيات كوردية إزيدية ساعدتنا في إنقاذ "ريتا حبيب" من داعش  (زيارة 1481 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

منظمة "شلومو" للتوثيق: شخصيات كوردية إزيدية ساعدتنا في إنقاذ "ريتا حبيب" من داعش

http://www.ankawa.org/vshare/view/10759/reta-habib/
أحد مؤسسي منظمة "شلومو" للتوثيق، فارس يوسف

عنكاوا دوت كوم - رووداو - أربيل

تحدث أحد مؤسسي منظمة "شلومو" للتوثيق، فارس يوسف، عن مساهمة المنظمة في تحرير الفتاة المسيحية العراقية، ريتا حبيب، من قبضة تنظيم داعش، وأوضح أن منظمتهم تمكنت من تحريرها بعد دفع فدية بلغت 30 ألف دولار، وبمساعدة العديد من الأطراف والشخصيات، بينهم شخصيات كوردية إزيدية من أربيل ودهوك.
 
وقال فارس يوسف، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "منذ أيام غزو تنظيم داعش لسهل نينوى واحتلاله لبلدات شعبنا، كانت هناك متابعة من جانب منظمتنا، وتم حصر المختطفين، ومن خلال اتصالاتنا، وبمساعدة المنظمات الأخرى، وبعض الشخصيات، حصلنا على بعض المعلومات المهمة".

وأضاف يوسف أنه "من خلال هذه المعلومات استطعنا حصر بعض الإحداثيات التي كانت تتغير باستمرار".

وتابع قائلاً: "قبل حوالي 7 أشهر اتصلت بنا مجموعة، وساعدتنا منظمة إزيدية للتوثيق على تحديد مكان ريتا حبيب في سوريا".

مشيراً إلى أنه "في ذروة المعارك التي أسفرت عن هزيمة تنظيم داعش، كنا قلقين على مصير ريتا في ديرالزور والرقة".

وأردف عضو منظمة "شلومو" للتوثيق وأحد مؤسسيها: "علمنا بعد ذلك بإمكانية إنقاذها، وحسمنا أمرنا في منظمة (شلومو) وقررنا إنقاذها مهما كان المقابل المادي".

وزادَ قائلاً: "اتصل بنا بعض الإخوة الكورد الإزيديين من أربيل ودهوك، وساعدونا كثيراً، ثم تتبعنا الموضوع محطةً تلو الأخرى، وكان الجزء الأخطر من العملية هو انتقالها من أيادي الإرهابيين إلى أيادٍ أمينة".

لافتاً إلى أنه "تم نقلها بسلام إلى مناطق وأيادي آمنة في سوريا تضم كورداً ومسيحيين وعرب، بعد دفع فدية بقيمة 30 ألف دولار، وعندها تمكننا من الاتصال ببعض الأشخاص الذين ساعدونا، وأخص بالذكر حزب اتحاد بيت نهرين الديمقراطي".

واتتخم يوسف بالقول: "ساهمت إجراءات حكومة الإقليم بدخولها عبر منفذ بيشخابور الحدودي، في إنجاز العملية بسلاسة، كما كان الطرف الآخر من المعبر متعاوناً، والجميع كانوا متعاطفين".

يذكر أن مسلحي تنظيم داعش اختطفوا الشابة العراقية، ريتا حبيب، من بلدتها "بغديدا" بتاريخ 7/8/2014، وبعد نقلها إلى مدينة الموصل بفترة، أقدم مسلحو داعش على بيعها إلى مسلح آخر من التنظيم في سوريا، ومنذ تحريرها تعيش ريتا في مدينة القامشلي بكوردستان سوريا، لتنتقل أخيراً إلى مدينة أربيل بإقليم كوردستان.
تحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية