المحرر موضوع: المطرب المغربي سعيد أصغّير : الأغنية العراقية صنعت الحضارات وغيبتها الازمات  (زيارة 800 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب المغربي سعيد أصغّير  :
الأغنية العراقية صنعت الحضارات وغيبتها الازمات

حوار / كاظم السيد علي
سعيد أصغيّر  فنان شعبي  من( مدينة أرفود)المغربية ، بدأ في سن يافع جدا، يحظى  بمكانة مميزة لدى الجمهور في المغرب والخارج وذلك لكونه فنانا ومطربا متكاملا من حيث الوعي الفني والثقافة الموسيقية والاصالة المغربية يحترمه الكل  بجميع مستوياتهم. اليوم نود ان يطلع قرائنا ومتابعينا على مشوار هذا الفنان الطموح من خلال هذا الحوار :
*هل بإمكانك تعرف القارئ الكريم على بطاقتك الشخصية وكيف نشأت فنيا ؟
 - انا سعيد أصغير فنان شعبي مغربي من الجنوب الشرقي بالضبط بعاصمة التمور عاصمة الجمال و الطبيعة الخلابة مدينة أرفود المغربية بدأ عشقه للموسيقي الشعبية التراثية المغربية منذ نعومة أظافره .حتى أنه انقطعت عن الدراسة في سن مبكرة لولعه الشديد بالفن الثراتي الاصيل تعلم المبادئ الأولى للموسيقى في الموسم الدراسي حيث شارك في الحفلات المدرسية آنذاك.
*طيب .. ومتى بدأت مشوارك هذا ؟
-بدأ مشواري الغنائي سنة 2010 بعد أن عملت في الكثير من الميادين لكن الفن كان المحطة الأبرز في مشواري. حيث غنيت للوطن والحب والجمال .
*ماذا يتميز  سعيد اصغيّر فنيا "؟
- اتميز بحنجرة غنائية و بصوت رقيق حنون مليء بالعاطفة له وقار و احترام طيلة مسيرتي المهنية التي قضية كل وقتي فيها اتقن الأداء واهوى الإبداع، واعشق مصارعة المستحيل،
*وماذا قدمت من خلال ذلك الاداء والابداع يا سعيد ؟
-ان اجعل الأغنية أداة للتعبير عن المشاعر الإنسانية، والتغني بما تزخر به بلادنا من مناظر طبيعة، ومن خلال اسهاماتي  بحفلات فنية في كل المناسبات .
*واي لون تستهوي بالغناء ؟
- استهوي  أغاني الفن التراثي المعروفة بالمغرب و كذالك الفن الشعبي  أي الأغنية البدوية المغربية الملتزمة والمحترمة. ،حتى لقبت ( نجم أرفود )من  قبل الصحف المغربية كباقي أبناء جيلي من المغرمين بالأغاني الكلاسيكية وخاصة روائع كل من الاغاني العراقية و المصرية و الخليجية اضافة الاغاني العصرية المغربية .
* وماذا شكلت لكل تلك الاغاني ؟
 -لقد شكلت لي مجالا، لاكتساب صوت شجي، دون ولوج معهد للموسيقى، لما املكه من موهبه، كان لها وقع في نحت صوت ولحن مهد الطريق لي .
*ما هي رؤيتك للأغنية العراقية ؟
-الأغنية العراقية صنعت الحضارات وغيبتها الازمات للأسف ،وانا شخصيا من المولوعين بالأغنية العراقية  التي لا تزال بخير رغم الابتذال في بعضها . لا أحد ينكر الفترة الذهبية التي أطلق عليها في العراق زمن السبعينات (من القرن الماضي) حين ازدهر الفن والإبداع بكلّ تفاصيله، ومنها الأغنية العراقية التي تجدّدت على أيدي شعراء وملحّنين ومطربين كبار، والتي نقلت الأغنية من طابعها المحلي كتسمية الأغنية البغدادية والأغنية الريفية وأداء المقام العراقي إلى طابعها الكلّي، كونها أغنية عراقية خالصة يمكن فيها للأذن تمييز لحنها العذب الذي حوّل الكثير من القصائد الشعبية.
*ارى مدينتك لها الفضل في شخصيتك الفنية  هل توافقني الراي ؟
- نعم بفضل ذكائي الغنائي و فطرتي الإبداعية، عرفة كيف اواكب تطورات المجال الفني، وأصبحت ان اقدم أعمالا غنائية تخلد( مدينة أرفود)، بوصف جوهرة الجنوب الشرقي بوردة بين النخيل، وهذا الأسلوب مكني من خلق صوت انطلاق من التجذر في مدينتي ، ليضيف لها وهكذا خلد لونا لم ينافسني فيه أحد إلى حدود اليوم، ووقع على تجربة فينة متميزة.
*كيف استطعت ان تستمر وتطور موهبتك رغم قلة امكانية مدينتك ؟
- استطعت  من فرض و جودي رغم قلة الامكانيات بالمدينة حيث لا تتوفر على أي معهد موسيقي للشباب رغم ذلك كافحت و ناضلت للحفاظ على الموروث الموسيقي الاصيل بمشاركتي في عدة مهرجانات محلية وطنية و دولية التي اعطت أكلها ليحصل على بطاقة الفنان معترف بها من طرف وزارة الثقافة المغربية .
*ما حلم الفنان سعيد اصغّير الذي يحلم ان يتحقق ؟ 
 -احلم ان اتألق في إحياء حفلات غنائية في الدول العربية وللجالية العربية بالخارج .