المحرر موضوع: ما الذي يريده الشعب الاشوري في العراق  (زيارة 1194 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل البرت ناصر

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ما الذي يريده الشعب الاشوري في العراق؟

ما الذي يريده الشعب الاشوري في العراق بعد سقوط النظام السابق في 2003 ؟ وما الذي كان يمكن ان تطلبه الاحزاب التي تدعي العمل السياسي الاشوري في اجتماع لندن 2002 ولم تقم به حتى في 2005  وبعدها والى هذا اليوم من عام 2018 ؟

القوى القومية الشعبية وبطليعتها المثقفة الاشورية توقعت ابان احداث 2003 أن الشعب الاشوري انفتحت امامه ابواب الخلاص والانعتاق من أزمة عدم الاعتراف صراحة بالوجود القومي الاشوري في العراق . الاعتراف بالوجود القومي الاشوري لا يكون باقل مما يعترف به العراق للكر..د . ذلك هو الاطار العام لما يمكن به تأطير واقع مطالب شعبنا ابان الاحداث العارمة في 2003 .

أن ما قامت به الاحزاب في عام 2002 هو الاتفاق في لندن على عدم التدخل في الشأن الاشوري في العراق تحت مظلة منح الثقة بافساح المجال للحركة الديمقراطية الاشورية (زوعا) في التعامل السياسي بهذا الامر . أن عدم التدخل شيء واعطاء المجال  شيء اخر!!  بعدها بسنين انقلبت نتائج منح الثقة وافساح المجال الى ما اعلنوه لاحقاً بأن الحركة الديمقراطية الاشورية قد خانت اتفاق لندن 2002  !!!

في عام 2005 خرج دستور العراق الدائم للوجود وفيه اهم نقطة دستورية مباشرة لصالح الشعب الاشوري لم يحسب المشرع أهميتها بدقة الا وهي اعتبار العراق نظام ديمقراطي فيدرالي يعترف بنظام الاقاليم . هذه النقطة لم يتم استثمارها بما يحقق العدالة والمساواة في التعامل مع قوميات العراق حيث ان الاعتراف بنظام الاقاليم كان لا بد لمن كتب دستور العراق ان يأتي مجبراً على ذكره لشرعنة أقليم الاحتلال الكر..دي للاراضي الاشورية في العراق ولكن من ناحية اخرى غضت الحكومة والبرلمان النظر عن حق الشعب الاشوري كشعب اصلي للعراق في أقامة اقليمه الذي هو استحقاق شرعي دستوري لا شائبة عليه .  ليس هناك اي عذر مقبول لحكومة وبرلمان العراق في التعامل مع الاحتلال الكر..دي كحكومة اقليم وبتجاوز حق الشعب الاشوري في اقامة اقليم له .

الاشوريون بحكم اختلافهم القومي والاجتماعي والديني مع بقية قوميات العراق مع ثباتهم الوطني بوجودهم التاريخي لاكثر من 7 الاف سنة على اراضيهم في خدمة الوطن فأن هذا الوجود وبموجب الدستور يعطيهم كل الحق في العيش ضمن اقليم يحكمون نفسهم بانفسهم مثلما يفعل الاحتلال الكر..دي .
هناك تيارات سياسية محسوبة على الاشوريين سلبية التأثير بحكم ارتباطها باجندات معادية سكتت عن الحق الاشوري في وقت لا يفد فيه السكوت لا بل وقفت بالضد من موضوعة اقليم آشور في العراق وادعت زوراً بأن (مسيحي) العراق لا يريدون اقليماً !!  وهي في نهاية الامر تساهم  في ابقاء وضع الشعب الاشوري في العراق الى ما وصل اليه اليوم.
لهذا من خلال كل هذه التراكمات السلبية علينا نحن الشعب الاشوري ان نحدد موقفنا مما يمرر ضدنا .. علينا التأكيد على مطلب واحد وهو اقليم آشور في العراق , فلسنا نطالب باكثر مما هو في دستور العراق ولا هو مطلب معادي لسيادة العراق . عندما نعي استحقاقنا الوطني في اقليم حينها ستتوحد الافكار والانطلاق السياسي الصحيح في التعامل مع الواقع لاجل تغييره لتحقيق العدل والمساواة التي جاء بها دستور العراق نفسه .

 أن سكوت الاحزاب تبلور بسببه موقفاً محسوباً على الشعب الاشوري وهكذا موقف ما يزال يبث أشارات ورسائل  خاطئة ساهمت في تشويه القضية الاشورية , فالمتوفر الان وبما انتجته السياسة الاشورية لا يرتقي في كل الاحتمالات الى أدنى ما يستحقه شعبنا الاشوري وهو اقامة اقليم آشور في العراق .

البرت ناصر

غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 687
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ البرت ناصر المحترم
شلاما
كم كنت اتمنى هذا الحس الآشوري الذي تحمله ان يحمله ابناء سهل نينوى... نينوى عاصمة الامبراطورية الآشورية.
لقد اصبح الفرد في هذا السهل يشعر بانتمائه المذهبي اكثر بكثير من شعوره بإنتمائه الآشوري، حتى انه صار يصبغ قوميته بمذهبه، ويخجل من ذكر الآشورية، لا بل ان البعض من قرى وبلدات هذا السهل يصرون على ان اصولهم من بابل، ومن عشيرة كلدة.
ما اود قوله ان الايمان بآشور كتسمية لمنطقة مختصة بالآشوريين يتعرض لتحدي سكان المنطقة انفسهم، فسيطرة المذهب على عقولهم، يجعلهم يتذمرون من تسمية آشور، وخصوصا هنالك من يقحم آشور، غباءاً، بعبادة الاصنام. هذا الاقحام يصدقه من ليس له اطلاع على التاريخ، والمرتبط فكريا بالمؤسسات المذهبية... تخيل استاذنا العزيز عندما يرفع احد المواقع صورة اسد بابل ويضعه على تلال احدى قرى سهل نينوى، في اغبى عملية غسل للعقول المشبعة بالمذهبية...العلة هي في الشعب الساكن ارض آشور منذ القدم ويؤمن بانه من قادم من (المريخ !).
تحياتي   

غير متصل البرت ناصر

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 220
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الموقر اوراها دنخا سياوش المحترم
شلامي وايقاري

تسمية المنطقة الجغرافية بأسمها التاريخي المعروف ليس فقط  محلياً بل عالمياً وأكاديمياً ليست محل نقاش هذا وذاك ولا حتى من صلاحية كائن من كان من ابناء شعبنا ذاك ( البعض ) الذي فجأة أضحى يحتل منصب عميد الجهل القومي بدون منافس ولا نتصور ان كان هذا له علاقة بعدوى مرض تفشي الطائفية في العراق ؟!! الموضوع يخص حقنا الدستوري الشرعي  في اقامة اقليم فمثلما اعترف العراق بالاقليم الكردي فانه لا بد ان يسري نفس الشيء للشعب الاشوري صاحب الارض الاصلي . لا يمكن ان يكون الامر اقل من اقليم باسم المنطقة الجغرافية التي ما زالت تحمل اسم آشور منذ عصر ما قبل التاريخ والى اليوم وليس الموضوع محدداً بالاسم الذي يختاره جهلة القوم كناية وبدلاً عن اسم آشور تسقيطاً له لانه ليس من مذاق هذا وذاك .. لا اريد ان ينسحب النقاش لموضوع مقالنا الى مشاكل التسمية بقدر ان اقامة الاقليم نفسه هو الاساس الذي دعانا للكتابة بالاسلوب المختصر الذي حاولنا طرح الاسباب المؤدية الى عدم جود أي مطلب صريح رسمي لاقامة اقليم آشور في العراق بعد 13 عام من صدور دستور العراق الدائم الذي يتبنى نظام الاقاليم .

تحياتي
البرت ناصر