المحرر موضوع: احياء مهملة في القوش  (زيارة 1937 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل باسـل شامايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 619
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
احياء مهملة في القوش
« في: 16:10 09/04/2018 »
احياء مهملة
                                                                                     
تمثل الأحياء القديمة لكافة المدن والاقضية والقرى والنواحي انعكاسا لهوية وحضارة تلك المناطق عبر سنين طويلة وتعتبر الرابط المتين بين ماضيها وحاضرها ودليلا ساطعا على اصالتها .. وانطلاقا من ذلك يستوجب على اصحاب الشأن ان يسعوا للحفاظ على هذا التراث المعماري واعادة تأهيله لحمايته وتطويره لكي يتلائم مع الظروف الحالية ..
أنا لا أقصد فقط المناطق الاثرية بل السكنية ايضا التي كان يسكنها ابائنا واجدادنا قبل مئات السنين وربما اكثر .. ففي بلدتنا الحبيبة القوش التي هلّ فجر ميلادها قبل آلاف السنين هناك الكثير من احيائها ما زالت تحافظ على تراثها القديم ومع مرور الزمن تغيرالبعض من معالمها العمرانية ولكن بقيت الاخرى محافظة على تراثها واليوم تعاني هذه البلدة العريقة من الاهمال خصوصا احيائها القديمة التي تحتاج الى متابعة ومعالجة في بعض من احيائها سواء كانت المعالجة من قبل اصحابها او من قبل البلدية.
ولو قارنا المرحلة الحالية بالمرحلة التي ما قبلها نجد الاهمال ما زال متفشيا ومتواصلا لا ادري ان كانت القوش القديمة غير مشمولة والترميم والاعمار حيث تسبب هذا الاهمال وعدم المتابعة من سقوط جوانب من تلك المنازل وانهيارها ولكن الحمد لله لم يتسبب ذلك في اذية أحد من المواطنين.
نأمل ان يكون هناك اهتمام واعارة اهمية خاصة لمعالجة تلك المنازل لانه من المحتمل ان تسبب مستقبلا باضرار كثيرة من المحتمل سقوطها على الساكنين قريبا منها وقد حدث قبل ايام انه سقط الجانب الشرقي من منزل المرحوم عيسى جولاغ وانهار و تسبب في تحطيم جزء من سيارة احد اهالي القوش الساكنين هناك والحمد لله على سلامة الجميع نتمنى من المسؤولين الاهتمام المكثف بهذه المسألة المهمة مع جزيل الشكر للجميع .. محبتي لكم جميعا وللغالية القوش خصوصا ودمتم .