ألنخبة المثقفة في المهجر السويدي تستذكر فقيد الثقافة والفكر السياسي والأجتماعي العراقي ألدكتور فالح عيد الجبار


المحرر موضوع: ألنخبة المثقفة في المهجر السويدي تستذكر فقيد الثقافة والفكر السياسي والأجتماعي العراقي ألدكتور فالح عيد الجبار  (زيارة 3760 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edison Haidow

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 586
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتابة وتصوير / اديسون هيدو

في السادس والعشرين من شهر شباط / فبراير 2018 وعندما كان الدكتور فالح عبد الجبار على الهواء مباشرة خلال أستضافته في برنامج ( العراق في قرن ) الذي تقدمه قناة ( الحرة عراق ) , تعرض لأزمة قلبية مفاجئة اضطرته للاعتذار من المشاهدين عن إكمال المقابلة , نقل على أثرها الى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت لتلقي الإسعافات الأولية وما لبث أن فارق الحياة . وبرحيله خسرت الثقافة العربية والساحة العلمية والفكرية العراقية والعربية واحدا من روادها المفكرين وأحد أعلام التنوير الفكري في العالم العربي ، وقامة ثقافية عراقية مميزة ، وعلماً من أعلام العراق في علم الإجتماع , وأحد فرسانها السوسيولوجيين القلائل , والذي ظل أمينا لقضايا عصره ومجتمعه ، متسلحا بأكاديمية رصينة ، ومنهجية صارمة ، واكبتا مسرحا واسعا من الحراك الاجتماعي السياسي والفكري والثقافي في العالم العربي .

وبمرور أربعون يوماَ على رحيله أقام أصدقاء وعائلة الفقيد أمسية أستذكار وحفل تأبيني وذلك مساء يوم الجمعة السادس من نيسان 2018 على قاعة البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقية , حضرها جمهور كبير من أبناء الجالية العراقية ونخبتها المثقفة , تضمنت العديد من الفقرات وألقاء الكلمات والقصائد مع عرض فلم قصير عن حياته ومقتطفات من أحاديه وأقواله حول العديد من القضايا الفكرية والأجتماعية والسياسية , فكانت البداية مع كلمة عريف الحفل الزميل جاسم طلال الذي رحب بالحضور الكريم داعيا أياهم للوقوف دقيقة صمت على روح الفقيد , قرأ بعدها ما كتبه االاستاذ زهير الدجيلي من محطات مهمة من حياة الفقيد , ليرتقي المنبر من بعده الزميل الشاعر عباس سميسم وألقى قصيدة بالمناسبة رافقتها موسيقى حزينة على ألة الفايولا للموسيقار العراقي ريسان , أعقبه الأديب والروائي سهيل سامي نادر وأدلى بحديث مؤثر عن علاقته الطويلة الممتدة لعقود من الزمن مع الفقيد الراحل , تلاها قراءات مختارة من مجلة الثقافة الجديدة للكاتب الكبير جاسم المطير , ومن ثم قراءات للفنان التشكيلي العراقي خالد بابان , وقصيدة للشاعر العراقي الكبير عواد ناصر , ليرتقي المنبر من بعدها زوجة الفقيد ألسيدة الفاضلة أميرة حسين ( أم خالد ) وأولاد الفقيد السيدان خالد وعلي وألقى كل منهما كلمات مرتجلة وأحاديث عن ذكرياتهما مع والدهما الفقيد خلال فترات الطفولة وما بعدها بعد ترحيبهما بالحضور مقدمين الشكر الى البيت الثقافي العراقي وجمعية المرأة العراقي والى كل من ساهم في أحياء هذه الأمسية الأستذكارية عن فقيد العراق الكبير .

واالدكتور فالح عبد الجبار هو مفكر وعالم اجتماع ورئيس معهد دراسات عراقية في بيروت ، متخصص بدراسة الفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الأوسط ، تتناول أعماله الدين ، ودور القانون ، والصراع الديني والمجتمع المدني . وهو من مواليد 1946 محلة باب الشيخ في بغداد ، عمل في صحيفة طريق الشعب لسان حال الحزب الشيوعي العراقي , وغادر العراق عام 1978. متنقلا في عدد من الدول والمحطات ، فعمل في الصحافة اليسارية في سورية ولبنان منها صحيفة الشرق الأوسط , وأستاذا وباحثا في علم الاجتماع في جامعة لندن ، مدرسة السياسة وعلم الاجتماع في كلية بيركبيرك الأنكليزية . وقد عمل سابقا محاضراَ في جامعة ( London Metropolitan University ) ، ومنذ عام 1994 قاد مجموعة بحث المنتدى الثقافي العراقي في كلية بيركبيك . كما عمل سابقا مديراَ للبحث والنشر في مركز الدراسات الاجتماعية للعالم العربي التي يوجد مقرها في نيقوسيا وبيروت للفترة ( 1983 - 1990 ) , وهو متخصص بدراسة الفكر السياسي والاجتماعي في الشرق الأوسط . لينتهي به المطاف في العاصمة البريطانية لندن ، منتقلاَ إلى العمل البحثي والأكاديمي، فنال شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من كلية بيركبك بجامعة لندن في عام 1999. رأس المعهد العراقي للدراسات الاستراتيجية في بيروت منذ العام 2004 وحتى وفاته ، وشارك باحثا ومحاضرا في عدد من الجامعات والمؤسسات البحثية ، من بينها معهد دراسات السلام في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية ، ومدرسة الدراسات الأفريقية والشرقية ( سواس ) بجامعة لندن , وجامعة ميتروبوليتان في لندن ، وجامعة أكستر في بريطانيا .

كان الفقيد يتكلم ألألمانية بالإضافة إلى العربية والإنكليزية بطلاقة , وله كتب ومؤلفات عديدة نذكر منها ( الدولة والمجتمع المدني في العراق ) ( الديمقراطية المستحيلة ـــــ حالة العراق ) ( معالم العقلانية والخرافة في الفكر العربي ) ( المادية والفكر الديني المعاصر ) ( بنية الوعي الديني والتطور الرأسمالي ) ( فرضيات حول الاشتراكية ) ( المقدمات الكلاسيكية لنظرية الاغتراب ) ( اشكالي حول دولة الخلافة في العراق ) ( العمامة والأفندي ) ( ما العولمة : الاقتصاد العالمي وإمكانات التحكم ) ( الاسلام و النزعة الانسانية العلمانية ) ( العروبة والقرن الحادي والعشرين ) ( التوتاليتارية ) ( أزمة الدولة في الوطن العربي ) ( في الأحوال والأهوال: عن المنابع الثقافية والإجتماعية للعنف ) ( بنية الوعي الديني والتطور الرأسمالي ) ( الاستشراق والإسلام ) ( الطائفية والتسامح والعدالة الانتقالية: من الفتنة إلى دولة القانون ) ( ملامح العقلانية و الخرافة في الفكر السياسي العربي ) ( دولة الخلافة : التقدم إلى الماضي ) ( كتاب الدولة - اللوياثان الجديد ) ( المادية والفكر الديني المعاصر ) ( الصراع المذهبي : فصول في المفهوم والتاريخ ) . بالأضافة الى مؤلفات قيمة باللغة الأنكَليزية منها ..
( Ayatollahs, Sufis and Ideologues : State, Religion and Social Movements in Iraq ) Tribes and Power: Nationalism and Ethnicity in the Middle East ) ) وكتاب آخر أشترك في تأليفه الكاتب هشام داود بعنوان ( The Shi'ite Movement in Iraq ) .
وله من الترجمات ( الاقتصاد السياسي للتخلف ) ( موجز رأس المال ) ( رأس المال ــ نتائج عملية الإنتاج المباشرة ) وغيرها ألكثير .

بعض مصادرالسيرة الذاتية وحياة الفقيد الأكاديمية من مواقع ألكترونية وبتصرف