البابا والأسقف


المحرر موضوع: البابا والأسقف  (زيارة 93 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 249
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البابا والأسقف
« في: 11:51 13/04/2018 »
البابا والأسقف

يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org

البابا فرنسيس في كلمته إلى أعضاء مجمع الأساقفة: “نحن بحاجة إلى أسقف يَسهر من عَلُو، إلى أسقف يملك صدرًا رحبا. لسنا بحاجة إلى مدير أعمال أو رئيس تنفيذيٍّ لشركة… لأن التخلي والتضحيةِ هما من صلب الرسالة الأسقفيّة… فالأسقفية ليست حكرا على الأسقف إنما هي من أجل الكنيسة والخرافِ والآخرين خاصةً أولئك الذين رفضهم المجتمع… نحن بحاجة إلى أساقفة يضمنون من خلال اكتمال شخصيتهم الإنسانية علاقاتٍ سليمةً ومتوازنةً حتى لا يعكسوا على الآخرين نقصَهم… بحاجةٍ إلى أساقفة يُعزِّزون الأخوّة والشراكة من خلال قناعاتهم المسيحية… أساقفةٌ يُضفون وزنًا وهيبةً ويَحصُلون على احترام الجميع من خلال شفافيتهم وتجرُّدِهم عن إدارةِ خيراتِ الجماعة…”.
هذه الرسالة للحبر الأعظم نُشرت هذا الشهر {نوفمبر 2016 } في وسائل التواصل .
كلام البابا ليس من باب الصدفة انه يمثل حال أغلبية الأساقفة والخوارنة للأسف الشديد.
إن ما يدور اليوم في الكنائس من انفلات وانحرافات وخروقات ليترجيا وعقائدية ولاهوتية لهو لغياب الرئاسة الروحية المتمثلة في الخوري فالأسقف فالبطريرك.
لو تحدّثنا عن كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك،وقرأنا ما ينشر في وسائل الإعلام الالكترونية لقطع الشك باليقين بمهزلة وانسحاق للمؤسسة.
بطريرك لا يستطيع تامين سينودس،أسقف لا ينصاع العديد من الكهنة له،غير مكترث بالليترجيا ولا يعرف ما يدور في أبرشيته وأصبح كل خوري في " كنيسته صياح" وأصبحت العديد من بيوت الرب بمثابة" بقالة خدمات  مُسعّرة" خوري يرفض للقاء أسبوعي في تفسير كلمة الله وخوري يرفض لإقامة صلاة غروب مرة اسبوعيًّا وخوري يرفض لبرنامج " التنشئة المسيحية" المطران لا يستطيع تامين خوري لهذه الفعاليات.
إن انشغال الأسقف والخوري بأمور دنيوية تبعده عن تعاليم الرب هو السبب في هجران الكنيسة واللجوء لكنائس أخرى بروتستنتية ومعمدانية وغيرها.
نزوح العديد لكنائس أخرى {غير الكاثوليكية والاورثوذكسية} يعود أيضا لجهل العديد من الخوارنة في شرح كلمة الرب.
الانحراف الليترجي عند كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك بشكل خاص أصبح أمرا ممقوتا لدى من يفهم القليل بالليترجيا،الكنيسة الرومية الاورثوذكسية لا تجرؤ  بالانحراف فهناك البطريرك في المرصاد.
الانحراف في الكنيسة الرومية الكاثوليكية كما ذكرت أعلاه يعود لفشل الخوري بجذب الناس للكنيسة،فتحول عينه نحو الفرنجة وكان في التغيير دعوة للحضور.
من بين هذه الانحرافات المخزية بحق البيزنطية، " السجود للقربان" فيا أيها الخوري الجاهل،في عُرف الكنيسة ما يسمى " زيّاح القربان" والرتبة تستغرق ربع ساعة مثلا فلماذا لا تقوم بها؟ فهناك الترتيب في كتب الليترجيا؟
وكتب الصلوات غزيرة جدا في الصلوات لكل المناسبات فلماذا ترعى في حقل الآخرين؟أفلح أرضك أولا ومن ثم انحرف للجار؟أليس أرضك أولى يا خوري هرطوقي عاشق كافر ملحد؟
ألا تخاف ربّك وفي كل قدّاس يسقط الجسد على الأرض وينسكب الدم من يديك؟أليس الرب يضربك؟
وانشغال بعض الاساقفة لمصلحة احزاب مرسليها لهو في غاية الخطورة، و"حوارنة" لانها ليست خوارنة، فالعديد منهم يجهل مبنى القداس،فاخيرا كانت رتبة تقديس المياه ولها ليترجيتها وخصوصيتها ولكن للاسف الشديد من باب استعجال الخوري للقاء عشيقته خارج الكنيسة اختصر واختزل وحذف اغلبية القراءات ليخرج لملاقات العشيقة.
اذا الخوري لا يخجل بتصرفه الفاسق فهل لنا كعلمانيين ان نخجل من نشر غسيل الخوري؟او قل اذا البطريرك لحام قال :" غسيل كثير للعديد من الاساقفة سينشر" فاذا رب البيت شيمته الخلاعة فعن اي اسقف او خوري يتحدث البابا المسكين؟!
من له عينان فلينظر ومن له أذنان للسمع فليسمع.
"أكثروا من عمل الرب كل حين"
"القافلة تسير والكلاب تنبح"
"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"
بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة
www.almohales.org   \\   www.almnbar.co.il   \\  www.ankawa.com  \\ www.ahewar.org \\    www.alqosh.net   \\   www.kaldaya.net     \\ www.qenshrin.com  www.mangish.net