المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+6  (زيارة 933 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+6
« في: 13:25 15/04/2018 »

يوميات دنماركية 100+6

1- برنامج المسابقة :
نصف ساعة من الضحك يقدمها برنامج ( المسابقة ) الذي تقدمه الصحفية (سينا مولدا ) كل مساء خميس من قناة التلفزيون الرسمية الأولى ، وهو برنامج ترفيهي يستضيف اثنان من الشخصيات المعروفة ، وتجرى المسابقة فيما بينهما للاجابة على بعض الاسئلة ذات الصيغة المرحة عن شخصيات اخرى أو احداث سابقة ، ومن يفوز بأعلى النقاط يستلم كأس كبيرة باربعة أضلاع ، ولكن الفائز مُلزم باعادة الكأس بعد اسبوع لإستخدامه في الحلقة التالية من البرنامج . ضيوف الحلقة الأخيرة كانا رئيس الوزراء الحالي لارس لوكة راسموسن ورئيسة الوزراء السابقة هيلة تورننغ شميت ، وباسلوبها المرح تناولت الاسئلة رئيس حزب التحالف الجديد وكلمته امام مؤتمر حزبه الاسبوع الماضي و ثلاث وزراء صحة حول بيع معمل انتاج لقاحات الى السعودية ، ومن خلال الاجوبة شارك الضيفين في خلق جو من المرح الكبير بين جمهور البرنامج والمشاهدين ، وفاز في نهاية الرنامج رئيس الوزراء الحالي .
www.dr.dk/tv/se/quizzen-med-signe-molde/quizzen-med-signe-molde-dr2/quizzen-med-signe-molde-76

2- ضد السرطان :
جمعت حملة التبرعات التي اقامتها منظمة مكافحة السرطان يوم الأحد 8 نيسان مبلغ 32,4 مليون كرونة دنماركية ، ولازالت التبرعات عبر التحويل البنكي غير محسوبة ضمن المبلغ الإجمالي ، وقد شارك في الحملة 25 ألف متطوع ، من بينهم برلمانيون وأعضاء مجالس المدن ، طرقوا أبواب المواطنين للمساهمة في الحملة . مدير المنظمة السيد لايف فيستغورد قال : انه عمل رائع ، ومن خلال دعم المواطنين سنواصل عملنا من اجل نتائج أفضل ، وسيقرب الهدف من اجل عدد أقل يصابون بالمرض ، ومن اجل مواصلة حياة جيدة بعد الاصابة بالمرض . من الجدير بالذكر ان منظمة مكافحة السرطان قد  اعلنت انه سيجري صرف 61% من هذا المبلغ لتطوير البحوث العلمية لمكافحة السرطان ، 20% لدعم مرضى السرطان ، 16% من اجل الوقاية من السرطان و3% من اجل الامور الإدارية . 
https://www.dr.dk/nyheder/indland/indsamling-giver-324-millioner-kroner-til-kraeftens-bekaempelse

3- استقالة برلمانية :
قدمت عضو البرلمان الدنماركي عن حزب القائمة الموحدة ماريا كيذمن (40 عاماً) استقالتهامن عضويتها في البرلمان بعدما ترشحت وفازت برئاسة أكبر منظمة للبيئة في الدنمارك (منظمة حماية الطبيعة ) التي تضم في عضويتها 130 الف عضو . السيدة ماريا قالت حول قرارها : كنت سعيدة جداً بعملي في البرلمان ، ولكني لم أكن أخفي أهمية الاهتمام بالبيئة كقضية هامة في جدول عملنا ، ولكني في هذا العمل الجديد سأفتقد زملائي الآخرين في المجموعة البرلمانية واعضاء البرلمان الآخرين . أضافت ان عملها في البرلمان سيكون ذا فائدة لمنصبها الحالي لأنها تتمتع بعلاقات جيدة مع المتحدثين في قضايا البيئة من الأحزاب البرلمانية وهذا سيسهل التعاون بيننا ، من اجل حماية الطبيعة . ومن الجدير بالذكر ان المنظمة قد تأسست منذ 106 اعوام .
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-04-07-miljoordforer-skal-sta-i-spidsen-for-naturforening


حكمة اقبال
 15 نيسان  2018

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .