موقع رووداو: ستون مرشحاً يتنافسون على مقاعد المسيحيين


المحرر موضوع: موقع رووداو: ستون مرشحاً يتنافسون على مقاعد المسيحيين  (زيارة 766 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32457
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دهوك.. ستون مرشحاً يتنافسون على مقاعد المسيحيين


عنكاوا دوت كوم - رووداو- دهوك

تتنافس القوائم المسيحية بشدة على خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين في مجلس النواب العراقي، ولدى المسيحيين مرشحون في ست قوائم من أصل سبع قوائم متنافسة في محافظة دهوك.

بعد سقوط نظام البعث واندلاع الحرب الطائفية، باتت محافظات إقليم كوردستان وخاصة دهوك ملاذاً آمناً للنازحين المسيحيين من سائر أنحاء العراق، هذا بالإضافة إلى حوالى ستين قرية ومجمعاً سكنياً خاصاً بالمسيحيين في المحافظة، لذا فمن المتوقع أن تشهد المنطقة حملة انتخابية شديدة.

وصرح رئيس مجلس الشعب الكلداني الآشوري السرياني، شمس الدين كوركيس، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "المنافسة هذه المرة بين المرشحين المسيحيين في محافظة دهوك ستكون أشد من جميع الانتخابات السابقة، فمن بين سبع قوائم عراقية في محافظة دهوك، هناك ست قوائم تضم مرشحين مسيحيين، وأوضاع المسيحيين في دهوك جيدة ونتوقع أن تكون مشاركة المسيحيين في دهوك في الانتخابات أكثر من أية محافظة عراقية أخرى".

كان عدد المسيحيين في العراق في العام 1982 مليوناً ونصف المليون موزعين على محافظات بغداد، الموصل، كركوك، أربيل، السليمانية ودهوك، كما كانوا متواجدين بأعداد قليلة في محافظات أخرى. إلا أن عدم الاستقرار السياسي والأمني في العراق خفض أعدادهم إلى حوالى 400 ألف فقط يتركزون في محافظة دهوك وسهل نينوى.

هناك خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين في مجلس النواب العراقي، تم توزيعها على المحافظات على النحو الآتي: (أربيل - مقعد واحد، دهوك - مقعد واحد، كركوك -  مقعد واحد، نينوى – مقعد واحد، وبغداد – مقعد واحد).
يشغل مجلس الشعب الكلداني الآشوري السرياني حالياً مقعدين من هذه المقاعد الخمسة، ويقول رئيس المجلس: "لقائمتنا هذه المرة عشرة مرشحين، أربعة منهم في محافظتي دهوك ونينوى، ونصب تركيزنا على هذه المناطق"، لكنه يوضح: "لا نستطيع القيام بالدعاية الانتخابية بحرية في الموصل".

ويقول مسؤول إعلام الحركة الديمقراطية الآشورية، نائيل سقيل، إن الدعاية الانتخابية المسيحية في دهوك أشد مقارنة بالمدن الأخرى، لأن ست قوائم لديها ستون مرشحاً، من بين سبع قوائم مسيحية، لديها مرشحين في دهوك، والقائمة الوحيدة غير المشاركة في دهوك هي قائمة بابليون التابعة للحشد الشعبي.

أما المرشحة عن قائمة مجلس الشعب الكلداني الآشوري السرياني في دهوك، كارولينا إدوارد، فتقول: "المسيحيون يتعرضون للكثير من الظلم في ظل الحكومة العراقية، وسنحاول رفع هذا الظلم عن المسيحيين من الآن فصاعداً".

وقد ترشحت كارولينا إدوارد معتمدة على أصوات الناخبين المسيحيين في دهوك، وقالت: "سيكون تركيزي كله على الناخب المسيحي في دهوك".

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية