المحرر موضوع: موقع رووداو : إقليم كوردستان المنطقة الآمنة الوحيدة للمسيحيين لحملاتهم الانتخابية  (زيارة 1182 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رووداو - أربيل

يرى مسيحو العراق بأن إقليم كوردستان، المنطقة الوحيدة الآمنة التي بإمكانهم تنظيم حملاتهم الدعائية لقوائمهم الخاصة بانتخابات مجلس النواب العراقي المقرر تنظيمها في الثاني عشر من أيار المقبل.

وللمسيحيون سبع قوائم يتنافسون فيها على خمسة مقاعد خاصة بالبرلمان العراقي.

قوائم المسيحيين للانتخابات العراقية، وهي: (المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، قائمة الرافدين، قائمة الكلدان، بيت النهرين، تجمع السريان، حركة بابليون، وأبناء الرافدين).

وفي هذه الانتخابات، يتنافس ستون مرشحاً مسيحياً على خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين.

وجميع قوائم وكتل المسيحيين يعملون في ثلاثة مدن بإقليم كوردستان ومدينتان في العراق، وهي: (دهوك، أربيل، كركوك، الموصل، وبغداد)

بعد سقوط نظام البعث واندلاع الحرب الطائفية في العراق، توجه المسيحيون من وسط وغربي العراقي إلى إقليم كوردستان لانقاذ أنفسهم من القتل والتعذيب الذي تحدث في تلك المناطق العراقية.

غالبية المسيحيين توجهوا إلى محافظة دهوك التي توجد فيها ما يقارب ستين قريةً مسيحية، لهذا فمن المتوقع أن تكون الحملة الدعائية للمسيحيين شديدة المنافسة.

وقال رئيس مجلس الشعب الكلداني الآشوري السرياني في كوردستان، شمس الدين كوركيس، لشبكة رووداو الإعلامية بإن "المنافسة هذه المرة بين المرشحين المسيحيين في محافظة دهوك ستكون أشد من جميع الانتخابات السابقة، فمن بين سبع قوائم عراقية في محافظة دهوك، هناك ست قوائم تضم مرشحين مسيحيين، وأوضاع المسيحيين في دهوك جيدة ونتوقع أن تكون مشاركة المسيحيين في دهوك في الانتخابات أكثر من أية محافظة عراقية أخرى".

وفي ثمانينيات القرن المنصرم، كان عدد المسيحيين في العراق يبلغ أكثر من مليون ونصف المليون إلا أن عددهم انخفض إلى أقل من 400 ألف وغالبيتهم موجودون في محافظة دهوك.

ترجمة وقراءة: آزاد جمكاري
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية