المحرر موضوع: الشؤون السياسية دبلوماسي كويتي : نتعاطف مع الايزيديين لما عانوه على يد (داعش)  (زيارة 887 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


اربيل - 18 - 4 (كونا) -- اعرب القنصل العام لدولة الكويت الدكتور عمر الكندري اليوم الاربعاء عن تعاطف دولة الكويت مع طائفة الايزديين لما عانوه من قتل وابادة على يد مسلحي مايسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اثناء اجتياح مناطقهم عام 2014.
وقال القنصل الكندري اثناء زيارته لامير الايزديين بمناسبة عيد راس السنة الايزيدية في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الطائفة الايزيدية عزيزة علينا سواء في العراق او في الوطن العربي ولهم اسهامات كثيرة في جميع المجالات.
واضاف ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه كان قد استقبل الناجية الايزيدية من ايدي مسلحي (داعش) نادية مراد في عام 2016.
وقال ان نادية مراد كانت خير سفير للازيديين لشرح معاناة ما مروا بها من ماساة على يد (داعش) والتي كانت محط استنكار واستهجان دولة الكويت حكومة وشعبا.
واشار الى ان القنصلية الكويتية في اقليم كردستان حاولة قدر الامكان التواصل مع الايزديين "حيث قمنا بتقديم المساعدات الى النازحين الايزديين في جميع محافظات الاقليم".
و يحتفل آلاف الايزيديين في العالم الاربعاء بعيد رأس السنة الايزيدية الذي يصادف الاول من (نيسان الشرقي) من كل سنة فالايزيدية تتبع التقويم الشمسي ومع تغيير التقاويم بمرور الزمن اعتمد اتباع هذه الديانة في الفترة الاخيرة على التقويم الشرقي الذي يتأخر عن التاريخ الميلادي الغربي ثلاثة عشر يوما ويطلق الايزيديون على رأس سنتهم اسم "الاربعاء الاحمر".
يذكر ان عدد الكرد الايزيديين يصل بحسب احصاءات غير رسمية الى اكثر من مليون شخص موزعين على اقليم كردستان ومحافظة نينوى والمدن ذات الغالبية الكردية في تركيا وسوريا وتتواجد ايضا اقليات اخرى من هذه الطائفة في دول مثل روسيا واذربيجان وارمينيا وجورجيا وبعض الدول الاوروبية.
واختطف مايسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) آلاف الفتيات والنساء الايزيديات بعد اجتياحه سنجار عام 2014 وتم سوقهن الى الموصل والرقة والمناطق القابعة تحت سيطرة التنظيم لاجبارهن على الزواج من مسلحيه او بيعهن.
ووفق احصائيات مكتب تحرير المختطفات في دهوك فانه تم تحرير 3270 مختطف من اصل 7500 في ما لا يزال 3150 شخصا في عداد المفقودين.(النهاية) ص ب ر / ط ب
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية