المحرر موضوع: الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق  (زيارة 1576 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق
الأحزاب المعارضة لنظام الملالي المتمركزة بالإقليم تتهم طهران بتصفية قياداتها تباعا في خطوة تشي بأن أربيل لم تعد آمنة لهم بعد اتساع نفوذ إيران فيها.

ميدل ايست أونلاين

محاولة اغتيال فاشلة
أربيل (العراق) - أصبحت أخبار اغتيال قادة وكوادر الأحزاب المناهضة لإيران عناوين دائمة للصحافة الكردية هذه الأيام وتتجه جميع المؤشرات إلى أن إقليم كردستان لم يعد منطقة آمنة لتلك القوى.

في الثاني عشر من شهر نيسان (ابريل) الحالي تعرض حسين يزدان بنا الأمين العام لحزب حرية كردستان وهو حزب كردي مناهض للجمهورية الإسلامية الإيرانية يحتفظ بمقرات له في إقليم كردستان منذ أعوام، تعرض لهجوم مسلح.

وقال خليل نادري مسؤول العلاقات في حزب حرية كردستان (باك) حول القضية "حاول شخصان اغتيال السيد يزدان بنا مساء يوم الثاني عشر من نيسان (ابريل) ولحسن الحظ لم تتكلل المحاولة بالنجاح".

ويعد حزب حرية كردستان احد الأحزاب الكردية الإيرانية التي شاركت منذ عام 2014 في المعارك ضد الدولة الإسلامية إلى جانب قوات البيشمركة في كردستان.

وأضاف خليل نادري: "لقد فر الشخصان اللذان قاما بالهجوم ولم يتم القبض عليهما حتى الآن، لكننا متأكدون من أنها كانت محاولة اغتيال وان الجانب الإيراني هو المسؤول عنها مثل الاغتيالات التي قامت بها خلال الفترة الماضية".

الرواية الرسمية للحادث هي كما يلي: فيما كان حسين يزدان بنا متوجها من منزله في مدينة أربيل إلى منزل والدته تعرض لإطلاق نار بأسلحة كلاشنيكوف على شارع (120) متراً من قبل شخصين كانا يستقلان دراجة نارية وقد أصيب في كتفه إصابة خفيفة".

وتقيم الأحزاب الكردية المناهضة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في إقليم كردستان منذ عقود، وبعد عام 1991 اتفقت هذه الأحزاب مع القوى الكردية في الإقليم على البقاء في مقراتها في مدن كردستان والعمل بحرية شريطة عدم القيام بنشاطات عسكرية ضد إيران.

ولا تقتصر محاولات الاغتيال وخطف قادة وكوادر الأحزاب الكردية الإيرانية على المحاولة التي تعرض لها حسين يزدان بنا فقط، بل شهد إقليم كردستان خلال الشهرين الماضيين مقتل أو إصابة كوادر وقادة من الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني وهو ابرز تلك الأحزاب.

ويعد الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني من أقدم الأحزاب الكردية هناك وهو يعادي السلطة في الجمهورية الإسلامية منذ أمد بعيد، وقد شن أكثر من مرة هجمات مسلحة على مصالحها في السابق.

وتتواجد المقرات الرئيسية للحزب الديمقراطي الإيراني في مدينة كويسنجق التابعة لمحافظة أربيل كما يعيش معظم كوادره في مناطق تابعة للمحافظة، إلا أنها لم تعد منطقة آمنة لهم إذ يجدون أنفسهم في خطر دائم كما يقولون.

وفي شهر آذار (مارس) الماضي تعرض أعضاء في الحزب الديمقراطي الإيراني لمحاولتي اغتيال، إذ استهدف انفجار أمام احد المنازل في بلدة بنه سلاوه التابعة لمحافظة أربيل كادرين للحزب يدعيان "صباح رحماني" و"صلاح رحماني" وقد لقيا مصرعهما.

وبعد أيام من الحادث وفي ليلة السادس من آذار (مارس) تعرض قادر قادري وهو من قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني لوابل من الرصاص عندما كان يزور منطقة باليسان – جوار قورنه (شرق السليمانية) بسيارته وقد وجدت جثته في إحدى القرى القريبة من المنطقة وعليها آثار أكثر من (20) رصاصة.

وبعد الحادثين أصدرت لجنة الإعلام في الحزب الديمقراطي الإيراني بيانا اتهم فيه الجانب الإيراني بالقيام بالعمليتين.

وفي الثلاثين من الشهر نفسه قتل عضو في الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في مدينة سوران التابعة لمحافظة أربيل، وأعلن هاوار اركوشي المتحدث باسم شرطة سوران فيما بعد أنهم تمكنوا من إلقاء القبض على القاتل بعد ساعات قليلة من الحادث وهو ابن المقتول وقد اعترف بجرمه.

وقال اركوشي: "قتل عضو الحزب الديمقراطي من قبل ابنه البالغ (22) عاما بعشر رصاصات" إلا أن مسؤولي الحزب لا يعتبرون الأمر حادثا اعتياديا أو مشكلة اجتماعية، كما أعلنت الشرطة، بل يعدونه محاولة اغتيال متهمين الجانب الإيراني بالضلوع فيها.

وقال محمد صالح قادري مسؤول العلاقات في الحزب الديمقراطي في أربيل انه "بناءً على متابعاتنا فان جميع الحوادث هي محاولات اغتيال تقف وراءها إيران".

وأضاف "تقوم الجمهورية الإسلامية بتلك العمليات لمعاداة الأحزاب المعارضة لها، ولذلك علاقة بالنشاطات الكثيرة والمؤثرة لتلك الأحزاب وهي تريد التقليل من شأنها".

وحسب ما أعلن فقد قتل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي والأعوام الثلاثة الماضية أكثر من عشرة أشخاص من قادة وكوادر بارزين في الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة في إقليم كردستان.

جمعية حقوق الإنسان في كردستان وهي جمعية كردية مناهضة لإيران سجلت عدد قتلى العمليات، وقال ارسلان يار احمد مسؤول الجمعية في إقليم كردستان إن "جميع الاغتيالات نفذت من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضاف "لقد نفذت إيران عملياتها عن طريق عناصر في جيش القدس ومرتزقة وقد تم إلقاء القبض على بعضهم من قبل الأحزاب واعترفوا خلال التحقيقات بأنهم كلفوا بالقيام بتلك العمليات".

الحزب الديمقراطي الإيراني قال في بيان بعد اغتيال قادر قادري إن "الأجهزة الأمنية المعنية في الإقليم واللجنة الأمنية للحزب في اتصال وتعاون مكثف وقد بدأتا التحقيقات حول الخيوط الأولية للحادث كما تم إلقاء القبض على خمسة متهمين في القضية من قبل الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان بينهم مخطط العملية ومنفذوها (أربعة منهم من جنوب كردستان يعود أصل احدهم إلى شرق كردستان) واعترف مخطط العملية انه خطط للاغتيال بطلب وتنسيق مع جهاز الاطلاعات الجاسوسي والقاتل للجمهورية الإسلامية".

وذكر إبراهيم زيوائي ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في أربيل أن مناطق الإقليم كانت لفترة طويلة مناطق آمنة ومستقرة بالنسبة لهم، ولكن الأحداث الأخيرة أوصلتهم إلى نتيجة أنها لم تعد آمنة لهم.

وقال "لقد توسع النفوذ الإيراني في المنطقة كثيرا ولاسيما بعد أحداث السادس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي التي أطلقت يد طهران في المنطقة تماما".

وأضاف "لدى إيران برامج واستراتيجيات في المنطقة إحداها هي معاداة القوى المعارضة لها ولاسيما الأطراف الكردية وتقول لنا الأحداث الأخيرة أنها تركز على العمل على إستراتيجيتها".

أحداث السادس عشر من تشرين الأول (أكتوبر) تتعلق بهجوم الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي على المناطق المتنازع عليها بين أربيل وبغداد، فيما تتحدث مصادر عديدة عن أن إيران كانت الداعمة والسبب في عودة تلك القوات إلى المناطق التي كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة.

وقال رضا الكعبي مسؤول الهيئة العاملة لجمعية كادحي كردستان إيران احد مسؤولي المعارضة الإيرانية الآخرين في إقليم كردستان الذي نجا من محاولة اغتيال، قال "حرية التحرك التي يتمتع بها الجانب الإيراني وصلت إلى حد بدأ منذ فترة في اغتيال قادة وكوادر الأحزاب الكردية الإيرانية وقد تعدت الحالة وأصبحت ظاهرة".

الكعبي حذر من استمرار العمليات قائلا: "إذا استمرت هذه العمليات فأنها ستؤثر على الوضع الأمني لإقليم كردستان تماما، لان إيران لديها خطط للتوسيع نفوذها في المنطقة".

ويطالب مسؤولو الأحزاب الإيرانية الأطراف في الإقليم وخصوصا ممثلية حكومة الإقليم في طهران بالضغط من اجل منع تلك العمليات، لأنها سوف ترد إذا ما استمرت.

وقال الكعبي حول ذلك "يملك إقليم كردستان كيانا شبه مستقل عليه المحافظة عليه ومن اجل ذلك لابد أن يكون في اتصال دائم مع إيران ويمنع تدخلاتها ولاسيما التدخل العسكري".

لمعرفة مساعي إقليم كردستان في هذا المجال تم الاتصال بناظم الدباغ ممثل حكومة إقليم كردستان في إيران الذي قال: "بذلنا ما في وسعنا لتخفيف التوتر بين طهران وتلك الأحزاب".

وأضاف: "لا يعد الجانب الإيراني نفسه مسؤولا عن تلك العمليات، ومع ذلك لا نزال في اتصال مستمر من اجل التزام الجانبين بحماية سيادة إقليم كردستان".

غير متصل albert masho

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2017
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
ايران بارعة في الاعمال الوحشية لكل من يعاديها .