المحرر موضوع: كيف نفهم أيقونة مار كوركيس في ضوء ما اعتمده الفنان روفائيلو لرسمها  (زيارة 5666 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
 
كيف نفهم أيقونة مار كوركيس في ضوء ما اعتمده الفنان روفائيلو لرسمها

بقلم الفنان التشكيلي / وردا أسحاق عيسى قلّو

  لوحة مار كوركيس في الرابط التالي - بريشة الكاتب

http://www.m5zn.com/newuploads/2018/04/21/jpg//m5zn_a2d749558418929.jpg

       
غالباً ما يطلق على هذا القديس بأمير الشهداء . أستشهد في عهد الأمبراطور دقلديانوس . لديه معجزات كثيرة ، وهو شفيع لبلدان كثيرة ، والكنيسة الكاثوليكية جعلته نصيراً لها فأعلنت قداسته في مجمع عام 404 م الذي أقيم في روما في عهد البابا جلاسيوس الأول .
في فرنسا نجد كنائس كثيرة باسم هذا القديس ، وفي روسيا القيصرية رسموا صورته على حصون كثيرة وأنشأت الأمبراطورة كاترين وساماً رفيعاً سمته وسام جاورجيوس ، وكان على شكل صليب منقوش في وسطه صورة القديس ، كان يمنح للقادة المنتصرين في المعارك . كما أتخذته روسيا شفيعاً لها قبل الثورة البلشفية 1923م . ومن ثم أعادته روسيا الجديدة بعد الشيوعية شفيعاً لها .
أما بريطانيا ففيها 152 قرية بأسمه ، وصورته منقوشة على الجنيه ، وتعتبر عيده عيداً قومياً وعطلة رسمية تسمى ( جنيه الذهب البريطاني ) . أما في لبنان فهناك خليجاً بأسمه تقع عليه مدينة بيروت .وهكذا يكرم في اليونان وجورجيا المشتق اسمها من أسم القديس وزامبيا والبرتغال وفلسطين والنمسا وأيطاليا . أما في العراق فللقديس النصيب الأكبر في عدد الكنائس والمذابح التي سميت بأسمه تكريماً له .كما له أسماء كثيرة منها كوركيس ، جاوروجيوس ، جاؤرجيوس ، جرجس ، جريس ، جورج وغيرها .
بعد أن نتمعن بجدارية مار كوركيس  جيداً لنسأل ونقول من أين أخذ الرسام الأيطالي الموهوب روفائيلو فكرة رسم الأيقونة بهذا الشكل ؟ طبعاً لا توجد أيقونة مرسومة بطريقة كيفية وبحسب ذوق وتفسير الفنان لوحده ، لأن الأيقونة بحد ذاتها هي قصة لموضوع ما من الكتاب المقدس أو سيرة ذاتية لقديس ، ففكرة رسم أي أيقونة يجب أن تدرس دراسة دقيقة من قبل آباء الكنيسة مع الرسام قبل الشروع في رسم الأسكيتشات التخطيطية للموضوع والتي تقدم الى اللجنة مرة أخرى للأتفاق الأخير عليها بعد دراسة الموضوع من الناحية التفسيرية واللاهوتية وكذلك الفنان يبدي بآرائه لشرح موضوع الألوان وتوزيع المساحات والمنظور وغيرها قبل أن يبدأ بالرسم .
أيقونة مار كوركيس جاءت فكرتها من سيرة حياة القديس الذي كان ضابطاً في الجيش الروماني ، فعليه أن يرتدي قيافة عسكرية كاملة ويكون بحالة أستعداد للقتال . لكن الحروب التي يخوضها أبناء الكنيسة ليست
مع ذوي الدم واللحم ، بل مع أجناد الشر الروحية " أف 12:6 " لهذا يجب أن يعبر الرسم عن الأثنين ، ملابس الجندي الروماني الذي يرتدي الخوذة والدرع والبدلة العسكرية ونطاق على الخصر ، أضافة إلى تقلدهُ للسيف والرمح ، وإلى ركوب الحصان لكونه ضابطاً . كل هذه التجهيزات والأسلحة فسر غاياتها الرسول بولس كالآتي : الخوذة التي تؤمن سلامة الرأس ترمز إلى الخلاص الذي يتحكم على أفكار الأنسان . اما الدرع الذي يغطي منطقة الصدر فيرمز إلى البر والقداسة لأنه يعطي القلب الذي هو نبع القداسة وحسب قول الرب (... من القلب الطيب يخرج الطيب .. ) وكلمة الرب التي في القلب تمنحه وتنقيه لأنها فاحصة القلب والأفكار " عبر 12:4" وكذلك تغسله وتطهره من كل عيب " أف 26:5 " .
أما الحزام الذي يحيط وسط المحارب ليشد قامته لكي يكون قادراً على السيطرة والتحكم في كامل بدنه ، يعني أن المؤمن يمنطق حقويه بالحق والصدق والأمانة ، ومطلوب منه أن يكون مستعداً لمساعدة المحتاج كما قال داود النبي ( إنما خير ورحمة يتبعاني كل أيام حياتي ) " مز 6:23 " .
 السيف الذي يحمله القديس فيرمز إلى كلمة الله التي هي أقوى من السيف ذو الحدين ، أنه كلمة الله التي حملها مار كوركيس لهدم معاقل الأبليس ، فسيفه لم يكن سيف الحروب الجسدية ، بل سيف الحروب الروحية ، أي الصليب المقدس الذي رسمه الفنان على جنب القديس ، أنه سيف المحبة الذي به غَلِبَ العالم .
أما الفتاة والبيت التي رسمها الفنان خلف الفارس فيرمزان إلى عروس المسيح ، أي كنيسته المقدسة التي حاربها تنين الوثنية وبحث عنها ليلتهمها " رؤ 13:12" .
مار كوركيس هو الرمز للرب يسوع الراكب على الحصان الأبيض الذي يقصي ويحارب ممالك الأمم بالعدل ، تقول الآية ( ثم رأيت السماء مفتوحة ، وإذا حصان أبيض يسمى راكبه الأمين الصادق الذي يقضي ويحارب بالعدل ) " رؤ 11:19" . فالحصان الأبيض بين ألوان الأفراس الأربع في سفر الرؤيا يدل على أنه المناسب للمسيح ، كما نرى فيه الكرازة الأنجيلية التي كان يكرز بها القديس مار كوركيس ، بل يرمز إلى المسيح نفسه ، ثم نقرأ عن الحرب والجوع والوباء في سفر الرؤيا ، وفرادة الفرس الأبيض ، فالقوس بيد الفارس ( الرمح بيد مار كوركيس ) نقرأ عنها في العهد القديم قوس الله وسهامه ، أي أحكام الله وعقوباته ( طالع عنها في تث 32: 41-42 . حب 3: 8-9 ) وفي ( حز 5: 16-17 ) ( أرسل عليهم سهام الجوع القاتلة ، سهام التدمير والوحوش الضارية وأنزل فيهم الوباء والدم بسبب الحروب ) . كذلك في ( رؤ 8:6 ) نجد نفس الرمز وهو القوس ( السهام ) المرتبطة بالنكبات عينها . وهكذا نستنتج رمزاً من الفارس الأبيض وهو دينونة الله الأخيرة . والفارس الأبيض هنا معه أكليل يجسد أحكام الله ، ويوضح أن وظيفة الفارس الأبيض ( المسيح ) الرئيسية هي أن يحارب ويدين وفي نهاية الوحي نرى بوضوح أن الديان هو المسيح نفسه ( رؤ 2:6) وفي ( رؤ 19 : 11-16 ) يدعى راكبه الأمين الصادق ويسمى بعد ذلك ( حكمة الله ) " رؤ 13:19 " ( وكان يرتدي ثوباً مغمساً بالدم ... ) وهكذا رسم الرسام عباءة حمراء للقديس . العباءة الحمراء التي يرتديها القديس ترمز إلى ثياب الرب المخضبة بالدم ، وكما أن المسيح لوحده داس المعصرة وحسب قوله في أش 3:63 ( دست المعصرة وحدي ومن الشعوب لم يكن معي أحد ، وطئتهم بسخطي ودستهم بغضبي فأنتضح عصيرهم على ثيابي فلطخت ملبوسي كله ) هكذا نرى القديس الذي يرمز الى المسيح هو وحده قضى على التنين الذي يمثل الوثنية التي كانت تسجد لأصنامها الشعوب . التنين في " رؤ 20:1-3 " يدخل في ضمن المثلث الشيطاني ( التنين 3"12 ، وحش البحر 1:13 ) وحش الأرض أو النبي الكذاب ( 11:13 ، 20:19 ) إلا أن التنين الذي هو الحية الجهنمية والشيطان . جائت ساعته ، كان حاضراً في التاريخ منذ السقطة الأصلية " تك 1:3 " . كان تدخل المسيح الفارس السبب في هزيمة الحية القديمة ( التنين ) . فكرة الموضوع أخذت من هذه الآيات ، فصارت أيقونة جميلة وشعاراً لهذا القديس العظيم وأبرز تكريم  يخلد نضاله  البطولي .
نطلب شفاعة مار كوركيس الشهيد وصلواته ليحفظنا جميعاً

   



غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وردا إسحاق المحترم

أتحفْتنا بهذه المقالة الشيقة والبديعة عن  أيقونة مار كوركيس الشهيد، ووضّحتَ لنا دلالات مكوّنات هذه الأيقونة. اذ كنّا نعرف فقط  أمورا عمومية يتداولها اغلب الناس عن مار كوركيس، دون معرفة التفاصيل اللاهوتية والفنية المتعلقة بهذه الأيقونة ومار كوركيس.

الاخ وردا: القرّاء الكرام، وخصوصا الذين لا يعرفونك شخصياً، ومن خلال قراءتهم لمقالك هذا، يخرجون بنتيجة عنك وهذه خلاصتها:  لا بدّ ان يتحلّى الكاتب بصفتين أساسيتين ليتمكّن من كتابة هذا المقال وهما: ان الكاتب لابد ان يكون فنّاناً رسّاماً كفوءاً، اضافة الى مقدرته وإمكانياته اللاهوتية الواسعة. نعم قرّاءنا الكرام، الاخ وردا يجمع بين هاتين الصفتين وبكل جدارة.

     لك كل الشكر والثناء ثانية لمقالتك هذه. أضيف فقط وأقول عن مار كوركيس، ونحن نحتفل بتذكاره هذه الأيام، ان الكنائس المبنية على اسم القديس الشهيد في كنيستنا المشرقية بفروعها، تأتي بالمرتبة الاولى، بعد اسم العذراء مريم التي تتصدّر اللائحة. تحياتي ....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزنا وردا اسحاق قلو المحترم،
مقال في غاية الدقة والأناقة لمناسبة عيد شفيع قريتنا منگيش وقرى اخرى ومدن اخرى ودوّل اخرى ، مار گورگيس . هذا القديس الذي هو الأشهر على الأرض قدمته لنا من وجهة نظر إيمانية و فنية فأنت مؤمن وفنان وحين تمزج الأثنان تأتي بما هو تحفة كتابية وهكذا هو مقالك هذا. لقد وفيت وأبدعت ولم تدع لي مجال لي انا الشغوف بهذا القديس ان أسألك سؤال فالتفسير وفق آيات الكاتب المقدس جعلتني أقف مبهراً امام كمال الكتاب المقدس وكونه حقاً مكتوب بإلهام من الروح القدس وإلا كيف توافقت كتاباته مع ما سيقع من احداث ومنها قصة مار گورگيس. لقد أشبعت كل فضولي، لكن عفوا جملة واحدة وردت لم أفهمها ولست ادري ان كانت خطأً لغوياً اما انا لم استوعب الفكرة جيداً وهذه العبارة حسب ما جاء في مقالك ". فالحصان الأبيض بين ألوان الأفراس الأربع في سفر الرؤيا يدل على أنه مناوىء للمسيح " وسؤالي حقاً قصدت مناوئ وكيف يكون ذلك ومن السياق التعبيري فيما بعد، وضعتني في حيرة من امري، فالبياض يلائم المسيح فكيف يكون مناوئ !! أسعفني بجواب يا عزيزنا وردا كي شخصياً أعطيك على المقال علامة عشرة من عشرة كما يقال.

اللوحة التي هي بريشتك بلا شك تدل اني اتحدث الى فنان تشكيلي ماهر وموهوب وبالنسبة لشخص مثلي افهم الشعر وأتذوق معظم ألوان الرسم --وليس كلها -- فإني نظرت اليها ملياً وفحصتهاحسب احساس ذوقي وراقت لي كثيراً . وفي تصوري انك  رسمت القديس گورگيس حسب ذوقك وتفسيرك لإيمانك بشفيع قريتك التي اعرف كم تحبها وكم أردت ان تضع فيها بصماتك المنطبعة في مخيلتك والمنعكسة على ريشتك من رؤية صورة القديس مار گورگيس داخل كنيسة منگيش.
عزيزي وردا انا حقاً معجب بقلمك وبريشتك، وأملي ان ترفدنا دوماً بكتاباتك الأنيقة و رسوماتك الجميلة.

مع التقدير والمودة،
                     حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ وردا اسحاق المحترم

نشكر جهودك للمقالة الرائعة والايقونية .... حقيقة انها تحفة .

عشت في نينوى واحدى محلاتها كانت تسمى محلة النبي جرجيس . كان ايضا هناك جامع النبي جرجيس الذي دمره داعش . كذلك دير مار كوركيس  فوق احدى تلال نينوى

تقبل تحياتي وشكرا

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ سامي خنجرو المحترم
نعم يا أخي العزيز كل أيقونة تحتاج إلى دراسة من الناحية اللاهوتية والفنية للوصول إلى غايتها وهدفها . فأيقونة مار كوركيس فيها عمق لاهوتي مرتبط بآيات الكتاب المقدس فعلينا أن نصل إلى عمقها والأستفادة منها . كما لي دراسات لأيقونات أخرة كقلب يسوع ، وأيقونة أم المعونة ، لكن لمار كوركيس حصة أكبر لكونه شفيع بلدتنا تناولت موضوعه أكثر من مرة ، فهذا هو المقال الرابع الذي كتبته عن هذا القديس العظيم . كما رسمت له جداريتين الاولى كبيرة الحجم موجودة في كنيسة قرية ( تن ) بالأضافة الى ثلاث جداريات أخرى نحتها من الصلصال وفخرتها ومن ثم زججتها بألوان زاهية . كما علينا أن لا ننسى عيده الذي يصادف يوم 24 من نيسان وهو أول عيد بعد القيامة ، تكرمه كل القرى التي هو شفيعها بمهرجان ديني خاص يسمى ب ( شيرا دمركيوركيس ) بهذه المناسبة نهنىء كل أخ أسمه كوركيس أو جورج . شكرا لك
أخوكم
 وردا أسحاق القلّو

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز حنا شمعون المحترم
كما تفضلت أخي الموقر بأن لهذا القديس محبة كبيرة لأبناء قريتنا وقرى ومدن ودول كثيرة ، ومن الكنائس التي سميت بأسمه هي ( كنيستان في بغداد ) ودير في الموصل في منطقة ( بعويرا ) وفي أبرشية (العمادية ودهوك وزاخو ) كنيسة مانكيش والتن وفيشخابور وشيوز وكذلك بالنسبة الة ابرشيات الموصل وألقوش وأربيل كما توجد كنيسة بأسمه في بغديدا .يُكَرم هذا القديس في كل الكنيسة الرسولية الجامعة ( الكاثوليكية والأرثوذكسية ) علماً بأنه قديس صامت لا يتحدث ولن تأتينا منه أي رسالة غير سيرته الذاتية التي نقلها لنا التاريخ والسنسكار الكنسي ، والكنيسة الكاثوليكية سرعان ما طوبته وأعلنت قداسته بسبب قوة أيمانه وشجاعته وتحديه للأمبراطور الطاغية دقلديانوس الذي أمر بتعذيبه بكل آلات التعذيب ومن ثم قتله ، فنال المعمودية الثانية وهي معمودية الدم كما تعمد بها سيده الرب يسوع على الصليب تلك المعمودية التي أشار أليها يسوع لأبني الرعد . كان المفروض أن أدرج هذا في المقال أيضاً ، علما بأنني ذكرتها في مقال آخر عنوانه مار كوركيس رمزاً للمسيح . نعم أخي حنا في جدارية مار كوركيس معاني روحية كثيرة يجب أن نصل أليها ونفهمها ورموز اللوحة مستوحاة من أسفار كثيرة من الكتاب المقدس وخاصة من سفر الرؤيا . أما عن كلمة مناوىء فهو خطا في الطباعة أي بدل مناوىء هو مناسب ، أشكرك لأعلامي بها وتم التصحيح .نعم اللون الأبيض هو اللون الغالب والمناسب في السماء فالقديسين يلبسون الثوب الأبيض وشعر يسوع في السماء هو أبيض وحصانه أبيض ... الخ لأن اللون الأبيض يرمز الى الطهارة .
 في كنيسة مانكيش ليس لي صورته ، بل في كنيسة تن أما في كنيسة مانكيش فلي جدارية مار أوراهم في الهيكل الأخير ، أتصلت بي اليوم لكن للأسف كنت خارج البيت . شكرنا لمداخلتك ولكلماتك الحلوة التي لا أستحقها . ومار كوركيس يحفظك أنت والعائلة الكريمة ، مع محبتي وتقديري

أخوكم
وردا أسحاق القلّو

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز Eddie Beth Benyamin المحترم
نعم كلامك صحيح بأن في الموصل محلة بأسم هذا القديس ودير والأغرب جامع بأسمه ، لا أعلم السبب لأن لا يوجد أي علاقة بين هذا القديس ومبادىء الدين الأسلامي . لم يذكره القرآن ولا الأحاديث ولا أي مرجع آخر أسلامي فلماذا يكرم المسلمون هذا القديس ؟ أنا أقول بأن الجامع الذي بأسمه يعني كان كنيسة بأسم القديس لهذا عندما تحول الى جامع سمي بنفس الأسم ، وهناك جوامع كثيرة في الموصل كانت كنائس وأديرة تحولوا إلى جوامع ومنها جامع النبي يونس الذي تم تفجيره من قبل داعش كان كنيسة يونان النبي وتحول الى دير وفترة كان مقر البطريركية ، لما سيطر المسلمون عليه لقبوا جامعهم بنفس الأسم مع تغييره إلى الأسم العربي ( يونس ) . كما نجد صورة مار كوركيس في معابد الدروز أيضاً . شكرا لك والرب يباركك
أخوكم
وردا أسحاق القلّو

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام للكاتب الكبير وردا ولكل القراء الكرام :

يقول المثل الشعبي (يخلق من الشبه اربعين) !!! سادتي الافاضل وجدت على موقع مار نرساي بتاريخ ديسمبر 17, 2016 هذا الموضوع عن مار كوركيس تحت عنوان (قصة مار كوركيس الشهيد بين الأسطورة والواقع) وعلى الرابط http://www.marnarsay.net/?p=852 احببت ان اشاركها معكم وهذا اقتباس كامل للموضوع :

الكاتب Youneel Aziz :
مار كوركيس هو أحد أبطال الكنيسة الذي ولد في الربع الأخير من القرن الثالث واستشهد عام 307م على يد الطاغية دقلديانوس. كرمت الكنيسة الجامعة هذا  القديس بشكل عام والكنيسة الكلدانية بشكل خاص , فسُميت كنائس كثيرة باسمه  ومنها كنيستان في بغداد ودير في الموصل في منطقة ( بعويرا). أما كنائس  ابرشية العمادية فهناك كنيسة مانكيش والتن وفي ابرشية زاخو ودهوك فهناك  كنيسة فيشخابور وشيوز وكذلك بالنسبة الى ابرشيات الموصل والقوش واربيل …..الخ. أضافة الى كنائس الكلدان في المهجر. كما كُرِّم هذا القديس بتخصيص يوم عيد له تخليداً لذكراه فتقام القداديس والأحتفال بمهرجانات خاصة تسمى  ب(شيري)، حيث تقدم كل عائلة نذورها فتجتمع معاً وتطبخ لتكوين مائدة مشتركة من أكلته الشهيرة المسمى (هريسة دمار كيوركيس). وهذه المناسبات لن  تقتصر في تلك القرى فقط بل جالياتها في العالم تقدم نفس النذر وفي يومه  تعبيراً عن حبها وأيمانها بهذا الشفيع  العظيم .
قصة مار كوركيس كنا نسمعها في قرانا فكانت  تتلى علينا من كتيب باللهجة الكلدانية تبدأ القصة: كان بعد سوريا مدينة  اسمها بيروت وبعدها تأتي قصة التنين. نفهم من هذا بأن كاتب القصة كان  عراقياً وذلك لأن سوريا تقع بين العراق ولبنان، لكن القصة كانت تبدوا وكأنها أسطورة من نسج خيال الكاتب حيث هناك تنين متحدي ظهر في نبع العين  الذي يسقي بيروت واشترط التنين بشكل أو بآخر مع أبناء المدينة لكي يفتح لهم الماء مقابل بنت شابة ومعها طبق طعام. سؤال وماذا لو ارسل له ولداً  هل كان  يعلم  فيعارض أو يرفض ؟
أما  ملك المدينة فطلب من أهلها بأن تكون أبنته الوحيدة خاتمة بنات بيروت، لكن رغم ذلك وصل دورها ووصل القديس الى العين أيضاً فبدأت المعركة بقتل  التنين بالرمح وأنقاذ الشابة من أنياب الموت بللت بنت الملك كفها بدم التنين ولطخته على ثوب القديس لمقابلة والدها لغرض تكريمه. لا نعلم كيف  كتبت هذه القصة وفي أي زمن؟ هل أن الكاتب الفها من أيقونة القديس التي  رسمها أحد الفنانين؟ وهل هناك تنين فعلاً في مناطقنا ؟ الجواب كلا لا يوجد مثل هذا الحيوان لا قديماً ولا في زمن  المسيح ورسله ولن يكتب أحداً عن التنين شيئاً عدا يوحنا الرائي في سفر  الرؤيا, وما رآها في الروح وليس في الجسد, كتبه لكي يرمز لاهوتياً الى ما  يقصد. فالتنين يرمز الى الوثنية أو الى الأبليس عدو الكنيسة.
أذن لنضع تلك القصة جانباً، ونبحث عن رموز أيقونة مار كوركيس  الشهيرة التي أصبحت شعاراً معروفاً على مستوى الكنائس الكاثوليكية  والأرثودكسية. نشاهد فيها مار كوركيس ممتطياً صهوة جواده الأبيض ومُتسلحاً  كمقاتل كما نقرا من تعابير وجهه بأنه كان مستعداً بكل شجاعة وثقة . وهكذا  الحال الى حركات فرسه  في لحظات الطعن .
مار كوركيس  الضابط والقائد العسكري المسلح يرمز الى الرب يسوع ذلك المنتصر الذي غلب  العالم ، فقال لرسله: (ثقوا أني قد غلبت العالم) سلاح القديس مار  كيوركيس كان الرمح والدرع والخوذة،
 وهذه هي الأسلحة المطلوبة للقتال في المسيحية وعلى كل مؤمن أن يتسلح بها لكي  يقاتل عدوه بدقة وثبات، لكن  هذه الأسلحة والتي ذكرها الرسول مار بولس هي  سلاح النور، والنور هو الرب يسوع فقال عنها الرسول  بولس: (البسوا الرب يسوع المسيح” أي تمثلوا به)، أنه سلاح الله الكامل، به نقاوم الشر، حيث الدرع الذي يغطي منطقة الصدر يرمز الى البر والقداسة  في القلب والأستعداد الكامل لنشر بشارة السلام ، والسلام هو حذاء للأقدام.  أما خوذة الرأس فترمز الى الخلاص. أما الرمح والسيف
فيرمزان الى كلمة الله الحي أي سيف الروح الذي بها  يطعن العدو, وليس السيف الذي قصده الرسول بطرس لفهمه الخاطىء لكلام الرب  فقطع به أذن عبد رأس الكهنة. أذن سيفنا هو صليبنا ورمز الصليب هو التضحية,  لكي نضحي من اجل خلاص محبينا كما فعل الذي أحبنا قبل أن نحبه. أي  نأخذ من ال(أنا) التي هي لنا ونعطي الى الآخر لكي يخلص أي الى ال(انت) لكي  نكون (نحن) بالمحبة فنكون معاً في الكنيسة الجامعة .أذن سيفنا هو سيف  المحبة لأن حربنا ليست ضد ذوي اللحم والدم بل ضد الرئاسات ضد أسياد العالم  حكام هذا الظلام. ضد قوى الشر الروحية ” أفسس 6/ 11-17″ . أما البيت  والفتاة في الأيقونة فيرمزان الى الكنيسة المقدسة عروس المسيح، فبنت الملك  العروس المرتدية ثوبها وحلتها وتاجها تنتظر متى يأتي عريسها المسيح  ليخلصها، هنا نجد مار كوركيس كان رمزاً للمسيح لكي يخلص تلك العروس.
أما الفرس الأبيض فراكبه هو الأبن الصادق  الذي يقض ويحارب بالعدل” رؤ 19/ 11″. هنا أيضاً يرمز القديس الراكب على  الحصان الأبيض ليقتل التنين الى الرب الذي قاتل التنين المتمثل بالوثنية وعبادة الأصنام والسجود لها كما تقول الآية: ( وسجد الناس التنين لأنه رهب الوحش سلطته، وعبدوا الوحش وهم يقولون:”من مثل هذا الوحش؟”
“ومن يجرؤعلى محاربته؟ ” الرب حاربه وغلب  مملكته. نعم قتل الشيطان “التنين” فخرج الماء من النبع الى العالم كله حيث  ماء النبع يرمز الى كلمة الحياة التي أنتشرت في العالم . قتل التنين فماتت  الوثنية، كذلك مات الموت معها  بموت الرب وقيامته. إذن قصة مار كوركيس ترمز الى الرب الذي حارب مملكة  الشر وغلبها بكلمته واستشهاده على مذبح الصليب وقيامته، هكذا كان  ماركوركيس مثالاً في البطولة والنصر والأستشهاد لذا أختارت الكنيسة المقدسة  عيده كأول عيد بعد ذكرى قيامة الرب، وذلك في يوم  24- نيسان من كل عام  .

سيرته الذاتية
ولد مار كوركيس بالقبادوقية من أب عسكري أسمه  أنسطاسيوس وأم تدعى ناؤبستا. ولما صار أبن العشرين سنة توفي والده فتقلد  وظيفته في عهد دقلديانوس الذي كفر وأمر بعبادة الأصنام. فحزن القديس ففرق  أمواله على الفقراء وصرف عبيده وتقدم الى  الملك معترفاً بالمسيح له المجد بعد أن رأى منشورات الملك ضد المسيحية  فثار سخطه عليها فمزقها، فصرخ مار كوركيس أمام الأمبراطور وسط ديوانه  قائلاً: ( الى متى تصبون غضبكم على المسيحيين الأبرار؟ وتكرهون الذين عرفوا الأيمان الحقيقي على أن يتبعوا الديانة التي أنتم في شك منها لأنها باطلة ؟  فأما أن تؤمنوا بها أو لا تقلقوا بحماقة المتعبّدين للمسيح) . حاول الملك  تهدئته عن طريق وزيره وكما وعده بمزيد من الرتب العسكرية اذا جحد مسيحه.  فرفض العروض الزائلة، فعذبه  كثيراً .  لكن  الرب كان يشفي كل جروحه، فأحتار الملك في تعذيبه  فاستحضر ساحراً اسمه أثناسيوس، وهذا أحضر كأساً من السم وتلا عليه أقواله  السحرية ثم قدمها للقديس، رسم القديس علامة الصليب المقدس على الكأس  وشربها ولم ينله أذى فآمن الساحر بالرب يسوع عندها أغتاظ الملك فقطع رأسه  وناك اكليل الشهادة.
عندئذٍ غضب الملك فأمر بعصر  القديس حتى أسلم الروح، فطرحوه خارج المدينة، لكن الرب يسوع أقامه حياً، وعاد أيضاً الى المدينة. فرآه الجميع وآمن بسببه في تلك اللحظات ثلاثة  آلاف وسبعمائة نفس. أمر الملك بقطع رؤوسهم فنالوا جميعهم أكليل الشهادة.  حضر عند دقلديانوس بعض الملوك، فقالوا للقديس: نريد أن تجعل هذه الكراسي تورق وتثمر فصلى الى الرب فأستجاب له. أخذوه بعد ذلك الى مقبرة وطلبوا منه أن يقيم من بها فصلى الى يسوع  المسيح فأقامهم وتحدثوا اليهم ثم عادوا فرقدوا. قدمت له أمرأة فقيرة أبنها  الأعمى والأصم والأخرس، فصلى عليه ورشم  الطفل بالصليب، فشفى من جميع أمراضه. استمر دقلديانوس في تعذيبه فتعب  ومل فأخذ يلاطفه فوعده بزواج أبنته اذا بخر للآلهة، فخادعه القديس بأنه  قبل العرض ففرح الملك وأدخله القصر. وبينما كان يصلي سمعته الملكة وهو يقرأ المزامير فطلبت منه تفسيرها فوضح لها كل شىء من بدأ الخليقة الى تجسد  المسيح فآمنت بالرب يسوع.
كان الملك مشغولاً بأمر أبلاغ  سكان المدينة للحضور لكي يروا مار كوركيس وهو يبخر لآلهة الملك. فلما  أجتمع الجميع عند الأصنام وقف مار كوكيس وصرخ في الأصنام بأسم الرب يسوع  مخلص العالم ففتحت الأرض فاها وابتلعت جميع الأصنام، فخزى الملك ومن معه.  فدخل حزيناً الى قصره فقالت له الملكة: ( ألم أقل لك لا تعانده لأن الاهه  قوي؟). فعلم من كلامها بأن القديس قد أمالها هي الأخرى الى الأيمان فدفعه الغيظ الى أن أمر بتمشيط جسمها وقطع رأسها فنالت أكليل الشهادة. أخيرأً رأى دقلديانوس أن يضع حدأ لتلك الفضائح التي تلحقه، فقرر قطع رأس القديس،  فنال ماركوكيس أكليل الشهادة. أخذ جسده المبارك أحد المسيحيين ولفه بأكفان فاخرة ومضى به الى بلده، وبنوا على اسمه كنيسة كبيرة.
لتكُن شفاعته معنا جميعاً ولربنا يسوع المسيح المجد  دائماً
انتهى الاقتباس .

طبعا يا سبحان (الله) الذي يخلق من شبه الموضوع اربعين !!! .

تقبلوا تحياتي واحترامي .

                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
السيد ظافر شنو
( عاد الكلب إلى تناول قيأه .. ) " 2بط 2:22
أولاً يا ظافر المهزوم ألم تكفيك ضرباتنا أنا والشماس سامي خنجرو لكي تكتب وتتحدى مرة أخرى ؟ قبل أن أدخل في صلب الكلام أقول طالع هذا المثل الصادق الذي دونه  أعلاه والذي كتبه القديس بطرس فأنت من تستحقه بجدارة .  لماذا تريد أن تخدم الأبليس بكتاباتك الفاشلة دائماً ، أو لماذا تريد أن تقاوم سبل الرب وخدام كلمته الصادقة ،  لماذا تريد أن تقاوم سبل الرب كساحر قبرص الذي قاومه القديس بولس بقوله ( أيها الممتلىء غشاً ! يا أبن أبليس ! يا عدو كل برّ ! ) هل تريد أن أكتب المزيد من الآيات التي تليق بتصرفاتك الصبيانية وبأخلاقك وبتحديك لنا ولقيادة الكنيسة ومؤمنيها . يا أيها المتمرد على الكنيسة وعدوها يا خادم الأبليس تذكر أقوال المسيح لأحترام قادة كنيسته تذكر أقوال القديسين حول طاعة الآباء وقادتنا الروحيين ، أكتب لك قول القديس أنطونيوس وتأمل به عسى ما أخدمك به وأنقذك من شرك الشيطان ، قال ( من يسمع من آبائه ، فمن الرب يسمع . ومن لا يسمع لهم فلا يسمع من الرب ) لأسف أنت والشلة المتمردة على الكنيسة بكل غباء تقاوموهم بكل قوتكم دون أن تحترموا الرب وقديسيه وقادة كنيسته .
أما عن المقال الذي نقلته أنت عن موقع مار نرساي أيها الصغير جداً جداً فهو لي أنا ، أكرر لي أنا . أكرر لكي تفهم لأنك قليل الفهم والأدراك هو لي أنا ، لست أنا السارق ، بل أخ من الأخوان حفظه الله أستنسخه كما هو، فقط مسح أسمي منه ونشره في موقع مار نرساي ، أعرف بهذا منذ أن نشره لكنني لا أعارض ولم أرسل إلى موقع مار نرساي لكي ألومهم ، بل فرحت جداً لأن غايتي ليست لمجد أسمي الزائل ، بل غايتي هي لنشر كلمة الرب لأكبر عدد ممكن من القراء ، وهذه هي رسالتي ، وخدمت كلمة الرب بأمان بأكثر من ثلاثمائة مقال موجودة في كل المواقع ومداد قلمي لا ينشف منذ عشر سنوات . والدليل ستجد أنت والأخوة القراء نفس الموضوع وكما هو في مواقع آخرى وأسمي عليه وكالآتي
http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-08-07-53/2010-03-20-08-09-16-sp-1033913205/1133-2010-04-19-19-50-38.html
هذا في موقع تللسقف ، وفي موقع البطريركية موجود أيضاً ، وفي موقع عنكاوة ومانكيش وغيرها وهذا أيضاً في موقع مانكيش طالعه أكثر من 6300مشاهد لتتأكد بأن المقال لي وقد وسعت فكرته في المقال الجديد وتستطيع أن تقارن بين المقالين  .
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=1972
وهنا في موقع عنكاوة نفس المقال لتتأكد يا خادم الأبليس
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=405704.0
وهنا في موقع باقوفا
http://baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=39252

قارنها مع ما موجود في موقع مار نرساي على الرابط http://www.marnarsay.net/?p=852

كما لي مقالات أخرى عن القديس وهي
قصة مار كوركيس بين الأسطورة والواقع الرابط
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=1972
مصادر رسم أيقونة مار كوركيس الشهيد
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=3621
تحديات المغبوط مار كوركيس لدقلديانوس
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=778336.0
أما المقال الأخير الذي نشرته فهو الأضافات الجديدة لتلك المقالات وهي كلها لي ولم أسرق من أحد ولا أستلم رسائل من أحد مثلك ، لأنني لا أحتاجها ، فقولك ( يخلق من الشبه أربعين ) الذي أردت أن تتحداني به فشل أمام القراء . أنا لا أتكل على أحد مثلك وليس لي أي مراسل ، الآن كف عن مقاومة كلمة الرب المستقيمة .  بعد أن عرفت الحقيقة لا أريد ان أرى صورتك ورأسك المنحني نحو سيديك الأبليس الذي يتلذذ بكتاباتك .
أطلب من المشرفين في موقع عنكاوة بعد أن أثبتً للجميع بالدليل والبرهان تهمة هذا الرجل أن يزيلوا كذبته الذي أراد أن يشوه بها مقالي وسمعتي أمام القراء ولا أريد أن يظهر في مقالاتي مع محبتي وتقديري .لكم ولكل أخوة القراء .
الكاتب
وردا أسحاق عيسى قلّو
وندزر - كندا


غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو،
الآن وبعد ان ظفرت بخيبة الأمل وانفضحت وكسر الأخ وردا شوكتك كما كسر المسيح شوكة الموت، فهلا تكتب له معتذراً للحفاظ على ماء الوجه كي تغتسل فيه ويظهر من جديد اسمك في الردود على الكتابات الدينية التي لها رجالها أمثال وردا أسحاق القلو.
وردا كتب لحد الآن اكثر من ثلائمائة مقال ديني كلها موثقة وفي كلها اقتباسات من الكتاب المقدس بعهديه. الشخص اعرفه متدين، وفنان وأديب وَذَا خلق عالي . كيف تتجرأ هذه الأيام ان تقارع ايمانه وثقافته. انا لم أتدخل من قبل  بينكما كي لا يحسب عليّ اني أدافع عن ابن قريتي، وهو بالطبع لا يحتاج الى من يدافع عنه فسيفه ذَا حدين : إيمان مستوعب للكتاب المقدس ، و ثقافة شاملة في الكتابة والفن والأدب.
اخي ظافر المقال الذي ظفرت به هو لموقع يتبع كنيسة المشرق الآشورية وفي متن المقال تفاصيل لا يكتبها الا شخص من اتباع الكنيسة الكلدانية. ورد فيها الأنتساب الكلداني وقرى الكلدان مثل مانگيش وشيوز وتن وزاخو وفيشخابور والهريسة الذي يحضر في هذه المناسبة في القرى الكلدانية. كما ذكر الكاتب كلمة "شيرا" التي اتباع كنيسة المشرق يكتبونها ويلفظونها " شارا" . وأكثر من كل هذا فأسلوب الكتابة هو " ورداوي" من الورد او من وردا إسحاق القلو، وهو اُسلوب له بصمته الأيمانية والثقافية.
اخي ظافر الآن هل زالت تؤمن بالمثل الشعبي العربي " يخلق من الشبه أربعين " ومن تصدق هنا وردا او Youneel السارق. يسوع او برنابا. أظنك يا أخي تبعت أهواءك الجسدية ووقفت الى جانب الأخير كي في الأخير تحصد الخجل والخذلان.
املي ان يكون هذا درس قاسي لك ويكون فيه الدواء في تقديم اعتذارك.

مع المودة والمحبة المسيحية،
                             حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ظافر شنو
( عاد الكلب إلى تناول قيأه .. ) " 2بط 2:22
أولاً يا ظافر المهزوم ألم تكفيك ضرباتنا أنا والشماس سامي خنجرو لكي تكتب وتتحدى مرة أخرى ؟ قبل أن أدخل في صلب الكلام أقول طالع هذا المثل الصادق الذي دونه  أعلاه والذي كتبه القديس بطرس فأنت من تستحقه بجدارة .  لماذا تريد أن تخدم الأبليس بكتاباتك الفاشلة دائماً ، أو لماذا تريد أن تقاوم سبل الرب وخدام كلمته الصادقة ،  لماذا تريد أن تقاوم سبل الرب كساحر قبرص الذي قاومه القديس بولس بقوله ( أيها الممتلىء غشاً ! يا أبن أبليس ! يا عدو كل برّ ! ) هل تريد أن أكتب المزيد من الآيات التي تليق بتصرفاتك الصبيانية وبأخلاقك وبتحديك لنا ولقيادة الكنيسة ومؤمنيها . يا أيها المتمرد على الكنيسة وعدوها يا خادم الأبليس تذكر أقوال المسيح لأحترام قادة كنيسته تذكر أقوال القديسين حول طاعة الآباء وقادتنا الروحيين ، أكتب لك قول القديس أنطونيوس وتأمل به عسى ما أخدمك به وأنقذك من شرك الشيطان ، قال ( من يسمع من آبائه ، فمن الرب يسمع . ومن لا يسمع لهم فلا يسمع من الرب ) لأسف أنت والشلة المتمردة على الكنيسة بكل غباء تقاوموهم بكل قوتكم دون أن تحترموا الرب وقديسيه وقادة كنيسته .
أما عن المقال الذي نقلته أنت عن موقع مار نرساي أيها الصغير جداً جداً فهو لي أنا ، أكرر لي أنا . أكرر لكي تفهم لأنك قليل الفهم والأدراك هو لي أنا ، لست أنا السارق ، بل أخ من الأخوان حفظه الله أستنسخه كما هو، فقط مسح أسمي منه ونشره في موقع مار نرساي ، أعرف بهذا منذ أن نشره لكنني لا أعارض ولم أرسل إلى موقع مار نرساي لكي ألومهم ، بل فرحت جداً لأن غايتي ليست لمجد أسمي الزائل ، بل غايتي هي لنشر كلمة الرب لأكبر عدد ممكن من القراء ، وهذه هي رسالتي ، وخدمت كلمة الرب بأمان بأكثر من ثلاثمائة مقال موجودة في كل المواقع ومداد قلمي لا ينشف منذ عشر سنوات . والدليل ستجد أنت والأخوة القراء نفس الموضوع وكما هو في مواقع آخرى وأسمي عليه وكالآتي
http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-08-07-53/2010-03-20-08-09-16-sp-1033913205/1133-2010-04-19-19-50-38.html
هذا في موقع تللسقف ، وفي موقع البطريركية موجود أيضاً ، وفي موقع عنكاوة ومانكيش وغيرها وهذا أيضاً في موقع مانكيش طالعه أكثر من 6300مشاهد لتتأكد بأن المقال لي وقد وسعت فكرته في المقال الجديد وتستطيع أن تقارن بين المقالين  .
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=1972
وهنا في موقع عنكاوة نفس المقال لتتأكد يا خادم الأبليس
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=405704.0
وهنا في موقع باقوفا
http://baqofa.com/forum/forum_posts.asp?TID=39252

قارنها مع ما موجود في موقع مار نرساي على الرابط http://www.marnarsay.net/?p=852

كما لي مقالات أخرى عن القديس وهي
قصة مار كوركيس بين الأسطورة والواقع الرابط
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=1972
مصادر رسم أيقونة مار كوركيس الشهيد
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=3621
تحديات المغبوط مار كوركيس لدقلديانوس
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=778336.0
أما المقال الأخير الذي نشرته فهو الأضافات الجديدة لتلك المقالات وهي كلها لي ولم أسرق من أحد ولا أستلم رسائل من أحد مثلك ، لأنني لا أحتاجها ، فقولك ( يخلق من الشبه أربعين ) الذي أردت أن تتحداني به فشل أمام القراء . أنا لا أتكل على أحد مثلك وليس لي أي مراسل ، الآن كف عن مقاومة كلمة الرب المستقيمة .  بعد أن عرفت الحقيقة لا أريد ان أرى صورتك ورأسك المنحني نحو سيديك الأبليس الذي يتلذذ بكتاباتك .
أطلب من المشرفين في موقع عنكاوة بعد أن أثبتً للجميع بالدليل والبرهان تهمة هذا الرجل أن يزيلوا كذبته الذي أراد أن يشوه بها مقالي وسمعتي أمام القراء ولا أريد أن يظهر في مقالاتي مع محبتي وتقديري .لكم ولكل أخوة القراء .
الكاتب
وردا أسحاق عيسى قلّو
وندزر - كندا

السيد وردا المحترم جدا جدا جدا :

بدايه ليس هناك افضل من تعاليم الكتاب المقدس اجيب بها امثالك حيث يعلمنا الكتاب ( السَّوطُ للفَرَسِ واللِّجامُ للحِمارِ، وأمَّا العصا فلِظَهرِ البليدِ. لا تُجاوِبِ البليدَ بمِثلِ حماقتِهِ‌ لِئلاَّ تكونَ في مُستَواهُ. (امثال 26\3و4)).اظن ان هذين العددين كتبهما الوحي الالهي على لسان انبيائه خصيصا لك وهذه نبؤه عنك شخصيا.فسبحوا الرب يا جميع الخلائق .

لماذا ارى كل هذا الحقد الغير مبرر في ردك ؟؟ اذا كان الموضوع الذي شاركته لك ,فلماذا انت مستاء الى هذه الدرجه ؟؟ كنت تستطيع ان تقول لي وبكل بساطه ان هذا الموضوع لي انا, والاخرون نشروه دون الاشاره الى اسمي او اذن مني ,(وابوك الله يرحمه)!! .هل تتوقع مني ان انحدر الى مستواك في الردود الهابطه الفاشله البعيده عن صلب الموضوع دائماً ؟؟!! .ان كان الاخرون يتجاهلونك فهذا شأنك معهم وليس معي ,فالظاهر انك تقوم بنفس اعمال هذا الذي نشر موضوعك في حال كانت هذه الحقيقه وتلتقط من هنا ومن هناك لذالك يُذكرك بافعالك فتسامحه ,و(الله) اعلم بك وامثالك !!.

سيد ورده تعلمت من السيد المسيح 16. (مِنْ ثِمارِهِم تعرِفونَهُم. أيُثمِرُ الشَّوكُ عِنَبًا، أمِ العُلَّيقُ تِينًا . كُلُّ شَجرَةٍ جيِّدةٍ تحمِلُ ثَمرًا جيِّدًا، وكُلُّ شَجَرةٍ رَديئةٍ تحمِلُ ثَمرًا رَديئًا. (متى 7\16و17)) .وهذا هو الفرق بيني وبينك وبين شجرتي وشجرتك ,انظر الى مداخلتي وجوابك بمداخلتك ؟؟ انت (تخوط خارج الاستكانه) فما علاقه الشماس سامي والاباء بمداخلتي هذه على موضوعك ,ام هناك من يدفع لك كي تذكرهم في كل شارده ووارده ؟؟!!.
 
وايضا بعد هذه مقدمتك الفاشله الخارجه عن مداخلتي تقول (أما عن المقال الذي نقلته أنت عن موقع مار نرساي أيها الصغير جداً جداً فهو لي أنا) .انا عن نفسي اشكرك لانك ناديتني (ايها الصغير جدا جدا) ,لان السيد المسيح علمنا (وقالَ لهُم مَنْ قَبِلَ هذا الطِّفلَ با‏سمي يكونُ قَبِلَني. ومَنْ قَبِلَني يَقبلُ الذي أرسلَني، لأنَّ الأصغَرَ فيكُم كُلِّكُم هوَ أعظمُكم.(لوقا 9\48)) وانا غير مستحق . وتكمل ردك الذي يشبهك وتقول (بعد أن عرفت الحقيقة لا أريد ان أرى صورتك ورأسك المنحني نحو سيديك الأبليس الذي يتلذذ بكتاباتك .) .اشكرك مره اخرى سيد وردا الذي اشك انك تحمل اي عطر ينسب الى الورد ,رأسي المنحني في الصوره انا افتخر به ,لانني تعلمت هذا من كلام السيد المسيح في مثل الفريسي والعشار عندما علمنا وقال (وأمَّا الجابـي، فوقَفَ بَعيدًا لا يَجْرُؤُ أنْ يَرفَعَ عَينَيهِ نحوَ السَّماءِ، بل كانَ يَدُقُّ على صَدْرِهِ ويقولُ ا‏رحَمْني يا اللهُ، أنا الخاطئُ . أقولُ لكُم هذا الجابـي، لا ذاكَ الفَرِّيسيُّ، نزَلَ إلى بَيتِهِ مَقبولاً عِندَ اللهِ. فمَنْ يرفَعْ نَفسَهُ يَنخَفِضْ، ومَنْ يخْفِضْ نَفسَهُ يَرتَفِـعْ. (لوقا 18\13و14)) فمبروك لك رأسك المرفوعه سيد وردا انت وكل من هم على شاكلتك .

اتعلم سيد وردا الخالي من العطر لماذا انا شكرتك على ردك الذي يشبهك هذا ؟؟ لاطبق فيك كلام الكتاب المقدس وتعاليمه عندما يقول بولس الرسول 18. (سالِموا جميعَ النـاسِ إنْ أمكَنَ، على قَدْرِ طاقَتِكُم.  19. لا تَنتَقِموا لأنفُسِكُم أيُّها الأحِبّاءُ، بَلْ دَعُوا هذا لِغَضَبِ اللهِ. فالكِتابُ يَقولُ ليَ الانتِقامُ، يَقولُ الرَّبُّ، وأنا الذي يُجازي.  20. ولكِنْ إذا جاعَ عَدُوُّكَ فأطعِمْهُ، وإذا عَطِشَ فا‏سقِهِ، لأنَّكَ في عَمَلِكَ هذا تَجمَعُ على رأسِهِ جَمرَ نارٍ.  21. لا تدَعِ الشَّرَّ يَغلِبُكَ، بلِ ا‏غلِبِ الشَّرَّ بالخَيرِ. (روميه 12)) فربنا يسامحك على كل كلمه باطله قلتها عني ,هذا عن نفسي انا . اما عن من تدعوه ابليس ورأسي المنحني له في صورتي هذه ,فهذا شأنه ان يسامحك ام لا فالكتاب يعلمنا بفم السيد المسيح (ومَنْ قالَ كلِمَةً على ا‏بنِ الإنسانِ يُغفَرُ لَه، وأمّا مَنْ قالَ على الرُّوحِ القُدُسِ، فلن يُغفَرَ لَه، لا في هذِهِ الدُّنيا ولا في الآخِرَةِ. (متى 12\32)).وبالمناسبه في هذه الصوره كنت اقراء من رساله بولس الرسول بمناسبه عيد القيامه المجيد لسنه 2016 في مدينه سامسون التركيه ,ومعي في الصوره الاصليه الكامله ثلاثه من الاخوه الكرام المحترمين جدا والمعروفين جدا على نطاق الكنيسه الكلدانيه لهم مني كل التقدير والاحترام شاكرا لهم اهتمامهم بشعبنا المهجر في بلدان الانتظار.

هذا سيكون ردي الاخير هنا فأنا اريد ان اتنفس بعض الهواء النقي بعيدا عن العفونه والتملق ,وبدورك سلملي على من (يتلوك) لك وقل لهم ردودهم تليق بك فالطيور على اشكالها تقع !!!.

تحياتي و احترامي للمحترمين ,اما للمتملقين القافله تسير ...



                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز حنا شمعون المحترم
شكرا لرأيك الصائب والقاطع الذي حددت به للأخوة القراء الحقيقة وأنت تعرفني جيداً ، لكن طلبك من هذا الرجل الذي كله كبرياء وحقد لا أعتقد يتحقق وهو بأن يعتذر وها رده الملىء بالمغالطات التي يدعمها بآيات قد نشره ، وأكيد قرأ تعليقك  ، لن يكفيه الفشل الذريع بل يريد أن يتحدى فكتب هذه الآية ( السَّوطُ للفَرَسِ واللِّجامُ للحِمارِ، وأمَّا العصا فلِظَهرِ البليدِ. لا تُجاوِبِ البليدَ بمِثلِ حماقتِهِ‌ لِئلاَّ تكونَ في مُستَواهُ. (امثال 26\3و4)) فقل لي من هو الأحمق والبليد فينا ، أنا أم هذا الشخص ؟ ومن هو المتكبر الذي يقول أنا لا أنهزم والكل سينهزمون من أمامي .
 أخي حنا العزيز ، تفسيري الدقيق لهذا الشخص هو أنه متأثر بشخصية صدام حسين الذي تحدى العالم ، فكانت دول كثيرة ومنها العظمى وبكل أسلحتها الفتاكة تضرب معاقله وتسحق جيشه ومعسكراته ومنشآته وفي المساء يخرج ويقول نحن المنتصرون ، هذا الرجل أيضاً هاجم شخص البطريرك بمقاله ( غبطة البطريرك ساكو والطقوس والممارسات الجوفاء ) الملىء بالحقد والكراهية لشخص البطريرك ، كل المعلقين وبدون أستثناء علقوا ضده وعروه أمام القراء وأخيراً قال أنا المنتصر والجميع أنسحبوا لأنهم لا يستطيعوا أن يتحدوني . ويكتب آية أخرى ويقول (مِنْ ثِمارِهِم تعرِفونَهُم. أيُثمِرُ الشَّوكُ عِنَبًا، أمِ العُلَّيقُ تِينًا . كُلُّ شَجرَةٍ جيِّدةٍ تحمِلُ ثَمرًا جيِّدًا، وكُلُّ شَجَرةٍ رَديئةٍ تحمِلُ ثَمرًا رَديئًا. (متى 7\16و17)) جيد فلنرى ثمار من أفضل :  أنا كل مقالاتي هي لخدمة كلمة الرب والأخوة القراء وليس لي أي مقال لا في السياسة ولا أهاجم أحد ولا أنقد لا بطريرك ولا أسقف ولا أي أنسان ، فثماري معروفة لدى الجميع أما ثماره هو فنقرأها من نتاجاته المليئة مرارة ومن الحقد والكراهية وزرع الفتنة بين الطوائف ، لكي يعرفني جيداً فأقول له بأن موقع مار نرساي الذي نشر مقالي بأسم آخر وأنا أعرف جيداً بذلك والتزمت الصمت من أجل نشر كلمة الرب بين الأخوة القراء في ذلك الموقع هذا يدل على محبتي لهم وتسامحي للأخ الذي فعل ذلك بعد أن نقل مقالي من موقع تللسقف تحديداً  وكما في الرابط http://www.tellskuf.com/index.php/2010-03-12-08-07-53/2010-03-20-08-09-16-sp-1033913205/1133-2010-04-19-19-50-38.html
لنفرض جدلاً بأن موقع البطريركية الكلدانية فعلت ذلك بنشر مقال يعود لأحد الأخوة في ذلك الموقع ، كيف كان يتصرف ظافر شنو ؟ ويقول ، من ثمارهم تعرفونهم ، ثماري هي المسامحة والمحبة ، لا وبل أقول للأخوة في موقع مار نرساي الآتي : المواقع مليئة من مقالاتي أختاروا ما تشائون وأحذفوا أسمي وأنشروا كما يحلو لكم . ظافر يدعي بالثمار . وهل لديك أنت ثمار نستفاد منها يا عاقر ؟ أنت لديك أشواك مدببة تنخزها في هذا وذاك . كم طلبت منك بأن تترك لغة الحقد والكراهية وتخدم الأخوة بمقال مفيد وتتوب من تلك الخطايا فيحصل فرح في السماء والأرض . لكنه للأسف لا يستطيع أن يترك طريق الحقد والكراهية والتباهي ، وهكذا يأتي بآيات في غير موقعها ويقول ( مَنْ قالَ كلِمَةً على ا‏بنِ الإنسانِ يُغفَرُ لَه، وأمّا مَنْ قالَ على الرُّوحِ القُدُسِ، فلن يُغفَرَ لَه، لا في هذِهِ الدُّنيا ولا في الآخِرَةِ.) (متى 12\32). لا أعلم هل ساوى نفسه بالروح القدس وأنا أهاجمه فالرب لا يرحمني لا في هذه الدنيا ولا في الآخرة . وهل تفيد كلماتي هذه لو دونت له مئة تعليق . أشكر ألهي القدير أنا لم أدخل في أي نقاش جارح مع أحد الأخوة منذ أن بدأت بالنشر من عام 2010 لكن هذا الأنسان فعلاً هو عثرة لكل القراء وعدو كل خير ،وخاصة لقادتنا الروحيين ويخدع الناس بقوله من ثمارهم تعرفونهم !
شكرا لك أخي المبدع حنا والرب يحفظك ويقويك لكي تقف دائماً مع الحق ضد الباطل ، وضد أجندة الأبليس المنكسرة ، مع محبتي وتقديري لك ولكل الأخوة القراء .
أخوكم
وردا أسحاق

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوان وردا إسحاق والخال حنا شمعون المحترمان

واضح من مداخلة السيد ظافر شنو بأنها الإساءة والتقليل من الإمكانيات والثقافة الدينية للاخ وردا وبصورة متعمّدة، وهنا بيت القصيد، بصورة متعمّدة. اقول للسيد ظافر:  اذا كنت تعتبر نفسك مسيحيا حقيقيا، عليك الاعتذار لكاتب المقال، لانّك انت البادئ وبتعمّد، وباتتْ غايتك معروفة لكل من يتابع مقالاتك وردودك. 

للأخوين  وردا وحنا اقول: شيرا دمار كوركيس شفيع بلدتنا العزيزة منگيش، هاوي بريخا لكولّوخن. تحياتي لكم ولعوائلكم والأقارب في ويندزور وشيكاغو.

سامي ديشو - استراليا

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز سامي خنجرو المحترم
ما أرجوه من هذا الأخ هو أن يترك لغة النقد الجارح لهذا وذاك وأن لا يدين أحداً لأن الأنجيل المقدس أنذرنا بأن لا ندين لكي لا نُدان . فأطلب منه بأن يترك طريق الحقد والكراهية ويكسر قلم العداوة ويأتي بالقلم الذي ينضح كلمات المحبة للجميع ، يخدم بطاقاته الأخوة القراء بنشر وتفسير الأنجيل ويتحفنا بمقالات فيها ثمار نافعة ، لنصلي جميعاً من أجله متذرعين لشفيعنا مار كوركيس الشهيد لكي يرحمه بصلواته لكي يكون له الخلاص.
هم شيروخ بريخا عزيزا سامي ومركيوركيس نصيحا مبارخلوخ مند نشواثوخ كلي .

أخوكم
وردا أسحاق

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 321
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من بعد الأذن من رأبي وردا
ميقرأ رأبي أبو يوسف
كنت في السابق تنقل لنا اخبار البطريركية المؤقرة بكل محبة وأحترام وكنا نتابع مواضيعك بشوق لكن بمجرد ان رد عليك أعلام ألبطريركية لأن ألبعض كان متصور بأن حضرتك ألناطق ألرسمي لها لكونك كنت انت الذي ترد على الرود ومنذ ذلك الحين تغيرت وتغير مسار كتاباتك وابتدات بالعدواة للبطريركية واعلامها وفي وقتها قلتها كاخ محب لك ان ترجع الى رشدك وتترك هذا المسار ولكنك وللأسف بقيت في اصرارك ولذلك تركت الدخول الى كتاباتك ومناقشاتها والان تصف الناس المحترمين اللذين يردون على رأبي وردة بالفاظ سوقيه ولعلمك رأبي وردة أكبر مما انت تتصور انسان محترم ومؤدب وشخصية معروفة في هذا الموقع لما يحمل من صفات طيبة وحسنة وكل كتاباته تدل على ذلك والان هل تصفني بما وصفت الاخوة المحترمين اتمنى ان لا يكون ردي هذا قد ازعجك ياسيد ظافر
تقبل احترامي

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب وردا اسحاق المحترم

اسمح لي بملحوظة بسيطة للصديق العزير  حنا شمعون .

اخ حنا

نحن مؤمني كنيسة المشرق الاشورية والقديمة نلفظ اسم " شارا " ومؤمني الكنيسة الكلدانية يلفظوه " شيرا " .

الاصح " ܫܲܗܪܵܐ / شاهرة  " نقرأه في قاموس مار يعقوب اوجين منا / مطران الكنيسة الكلدانية . صفحة 771 .

تقبل تحياتي وشكرا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز وردا أسحاق عيسى المحترم

تحية وتقدير .. نشكرك على المقال الرائع والغني بمعاني الشهادة والتضحية والأيمان القويم، فكم هو أنسان اليوم بحاجة الى هكذا أيمان والى ثبات على الأيمان، ولكن عالم الماديات قد طغى على حياة الناس وجعل من مجتمعاتنا تفقد جوهر الأيمان الحقيقي لتغير من سلوك البشر، ويبتعدوا في النهاية عن الغذاء الروحي المتمثل في المحبة التي كان الرب يسوع له المجد قد أوصانا بها وطلب منا بان نحب بعضنا البعض كما هو أحبنا، لأنه بالمحبة وحدها نستطيع ان نغفر للاخرين زلاتهم ونعيش الأيمان الحقيقي والحياة الصالحة.

كنت قد أطلعت على موضوعكم المهم هذا قبل ثمان سنوات ووقتها حفظته في حاسوبي لأهمية ما ورد فيه من معلومات تاريخية وأيمانية قيمة؟ وكان في نفس هذه المناسبة العظيمة "عيد مار كوركيس"، لذلك أود التعقيب على الشخص الذي أتهمكم زورا بانكم سرقتم الموضوع من موقع كان قد نشره قبل سنتين فقط؟؟ دون أن يكلف هذا الشخص (الذي أتهمكم) نفسه ويبحث عن الحقيقة قبل أن يقوم بفعله الشنيع هذا؟ وما قصدته في كلامي من الفقرة الأولى أعلاه هو بان أنسان اليوم قد فقد معنى المحبة التي أوصانا بها الرب يسوع، وبفقدانها قد أصبح هذا الأنسان مجردا من معان كثيرة (أهمها الأيمان)، فتحول الى شخص مؤذي هدفه الأنتقاص من قيمة وقدر وأحترام وأنسانية الاخرين.

عتبي هو على أدارة موقع عنكاوا التي تسمح لهكذا أشخاص ان يستمرا في تجاوزاتهم، علما بانني شخصيا كنت قد نبهت هذه الأدارة بسلوكية هذا الشخص الذي "لا يفتقد فقط الى الأيمان والأحترام" وأنما الى أبسط معاني الثقافة والمعرفة التي يتطلب توفرها في من يقرر أنه يستطيع مقارعة الاخرين بالحجج والنقاشات والجدالات التي تجري هنا في المنبر الحر، ولكن الشيء الوحيد الذي يستطيع الشخص عمله هو البحث في الأنترنيت عن نقطة يريد ان ينطلق منها هجوماته على الاخرين، والأنترنيت كما تعرفون ليس أمينا في مصادره، وهذا الذي حدث معكم عندما قام هذا الشخص وبحث في الأنترنيت ووصل الى نتيجة "غير أمينة وغير دقيقة" أتهمكم فيها وعلى وجه السرعة بسرقة المقال؟؟ بحجة أنه وجد المقال باسم شخص اخر وفي موقع اخر؟ ولكن دون أن يتحقق جيدا بان هذا الاخر الذي نشر مقالكم باسمه هو السارق؟

أخي العزيز وردا: ستبقى ذلك الأنسان المحترم والواعي ومرهف الحس (كونكم فنانا تشكيليا) والمؤمن الثابت، وستبقى محط أحترام وتقدير الجميع وشكرا.

تقبل والأخوة الأعزاء الشماس سامي ديشو وشمعون حنا اللذان أغنيا الموضوع سلامي وأحترامي

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور المحترم
شكراً لمحبتك ولكلماتك الحلوة حول أظهار الحق علماً بأن غايتنا ليست الأنتقام بل علينا أن نحمل لذلك الأخ كل المحبة وننسى كل أساءة طالبين من الرب أن يحفظه وينوره لكي يرسخ طاقاته لخدمة الكلمة وخدمة القراء بمواضيع مفيدة للجميع . علينا جميعا أن نعيش بالمحبة ومحبتنا لبعضنا هي وصية الرب يسوع لنا ووصية الرسل في رسائلهم هكذا سيعلم العالم أننا أخوة وأبناء الأنجيل ، وعندما يكون الأنسان مملوء بالمحبة فلا ينضح منه غير كلمات وأعمال المحبة الشاملة للجميع .
نعم أخي العزيز ذلك المقال قديم وأول موقع نشرته فيه هو موقع مانكيش لأنني المشرف فيه على منتدى الديني ومنذ تأسيسه لهذا كل مقال أكتبه أنشره فيه أولاً وبعد ذلك أبدأ بنشره في أكبر عدد من المواقع . في مقالي الأخير أردت أن أتوسع في فكرته وخاصة بعد دراستي لسفر الرؤيا في هذه السنة فوجدت فيه الكثير من الرموز الخاصة بالمسيح المحارب والديان لذا أرتأيت أن أدرجها مع المقال المذكور لكي تزيد فكرته عمقاً وفائدة .وهذا هو الموضوع الرابع الذي أكتبه للقديس  مار كوركيس ( برشوخ ) حاول أن تقرأها وقد نشرت روابطها في أحد التعليقات .في بلدتنا مانكيش نقيم له شيرا أو شارا أو ( شِهرا ) كما تفضل الأخ العزيز Eddie Beth Benyamin
وهذا المهرجان يكون مميزاً يشترك به كل أبناء مانكيش بفرح وأيمان ويشتركون معاً بتناول أكلة الهريسة التي يتم أعدادها في ساعات الليل الطويلة من قبل شباب يسهرون مع القدور الموضوعة على النار .
نعم وكما تفضلت يجب أن نشرح للمؤمنين ما موجود في اللوحة وما هي علاقتها بأيماننا وما علاقة التنين في الأيمان وهل يوجد تنين في مناطقنا ؟ كلها رموز وأصابع متجه نحو الهدف فعلينا أن نوضحها للأخوة المؤمنين لكي يصلوا إلى عمق الحقيقة . شكرا لك أخي العزيز ومار كوركيس يحفظك

أخوكم
وردا أسحاق

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز وردة إسحاق
معلومات وفيرة في هذه المادة وجدتها بطرحك الشيق
بشكل عام لدي استمتاع بقراءة ما يجعلني افهم الرموز خصوصا عبر اللوحات الفنية وتحديدا الأيقونات
اما عن الحاقد الذي افحمته بردك وبينت له صغر حجم وضعة نفسه، فهو حقيقة يستحق اكثر من ذلك
كونه عدو غريب الأطوار لكنيسة المسيح
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
•   الأخ وردا والمعلقين الكرام،
فرحت بما حظيّٓ به من اهتمام موضوعكم الأنيق لما يحوي من روحانيات وفن ومعاني وفي الوقت المناسب لتذكار مار گورگيس الذي يقع في ٢٤ نيسان من كل عام.
الحقيقة كتبتُ ردي هذا البارحة يوم التذكار المجيد كي اهنئكم فرحاً بالشيرا/ الشارا كي  يعاد عليكم باليُمنِ والبركة. لكن للأسف الرد رفض ان يعبر إليكم عبر الأثير لاني كنت قد حملته صورتين . لكن سأحاول الأرسال مرة اخرى وبحيل ( خيلا) دمار گورگيس سوف يصل عنكاوا.كوم هذه المرة. احدى هذه الصور هي أيقونة بيزنطينية/ يونانية تزين غرفة الأستقبال في بيتنا وهي شبيه بتلك التي فسرت معانيها، وأرجو ان تعجبك والثانية هي لشباب منگيشيين يسهرون لتحضير الهريسة كي يوزع على أهل القرية والزوار القادمين للمناسبة البهية.
تحيتي للأخ الشماس سامي خنجرو مذكراً إياه بصلاة الرمش التي كانت تقام في منگيش وهذه الجملة لا زالت منطبعة في دماغي وتقول : مار گيورگيس أكي سكي دحريپا ، وحسب ما فهمته من الأب سنحاريب كاهن الكنيسة هنا انها تعني مار گورگيس الذي قطع السكاكين. لا ادري ان كانت الترجمة مطابقة ولذا ادع الجواب لشماسنا الغالي سامي و سؤالي هو ماهو المقطع آلتالي وما هو معناه ان أمكن.
الأخ أيدي - تحياتي له -- اظنه محق  فإن شارا هي أصح من شيرا وهكذا الكلمات ايضاً هي في نفس السياق: صيرا/ صارا،  شيذي / شاذي، بيهرا / باهرا. نيرا/ نارا وهلم جراً.
الأخ گورگيس مشكور وقوفه الى جانب الحق وشهادته المساندة لكون الموضوع عائد للأخ وردا وتهنئه خاصة له لكونه برشي لأشهر قديس يرن اسمه في كل ارجاء المعمورة.
الأخ ظافر لا ننساه طالبين الأخلاص لمسيحيته وتقديم الأعتذار كي يرفع عنه كل هذا اللغط والتشكيك بقدرات كاتب مؤمن وماهر مثل وردا إسحاق قلو.
مع المودة والتقدير ،
 حنا شمعون / شيكاغو                           
وكل تذكار لمار گورگيس والجميع بخير.

   

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ زيد ميشو المحترم
أجل أخ زيد هذا الموضوع يحمل أسرار مخفية بحثت عنها وغرفتها بعضها من ينابيع عذبة مخفية في كنوز الكتاب المقدس ، وهكذا يجب أن نبحث ونتعمق من أجل الحصول على نتائج أفضل في كل المواضيع نقدمها للأخوة المؤمنين . لا نريد أن نبقى على معلومات آجدادنا بل نروم التخطي إلى الأمام حيث الأفضل .
أما عن الأخ الذي أشرت اليه فنحن أبناء المحبة لهذا نطلب من رب المجد أن ينوره لكي يصبح خادماً أميناً في كنيسته ويقدم للأخوة القراء مقالات ينضح طعم الحب منها ، الحب للجميع ويستفاد من آرائه الكثيرين فيفرح به الجميع ، وهكذا سيعود إلى قطيع الرب عندما يثمر ثماراً جيدة ويعمل مع خراف الرب بمحبة ، وحسب الاية التي دونها في تعليقه ( من ثمارهم تعرفونهم ) كما أطلب من الجميع أن يذكروه في صلواتهم لكي يباركه الرب .

أخوكم
 وردا أسحاق عيسى

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ الأديب حنا شمعون المحترم
شكراً لأهتمامكم ومتابعتكم لمقالي ولأرائكم وأفتراحاتكم وأضافاتكم ، بها أغنيتم الموضوع وأعطيتم له أهمية أكثر فدفعت الأخوة القراء إلى قرائته وفهمه جيداً وهذه هي غايتنا . أقول كل ما موجود في اللوحة من رسوم هي مجرد أصبع ممدودة نحو هدف اللوحة الحقيقي ، ونحو الهدف الذي ناضل من أجله قديسنا وشفيعنا مار كيوركيس نصيحا .
أما عن رسم اللوحة التي أرسلتها لي في أسفل تعليقك فهي أيقونة بيزنطية كما تفضلت وليست لوحة واقعية لأن لرسم الأيقونات البيزنطية أسلوب خاص تختلف قوانينه كلياً عن الرسم الواقعي ، وحتى نقاد الفن البيزنطي يختلفون عن نقاد الفنون التشكيلية الأخرى وأقصد تحديداً في فن الرسم ، فمثلاً قوانين المنظور التي نطبقها عندما نرسم لوحة واقعية أو أنطباعية لا تنطبق على الفن البيزنطي للأيقونات ، وكذلك أسلوب توزيع الكتل على اللوحة ، كما نجد أختلاف واضح في التظليل ، كذلك لا يهتم فنان الأيقونات بالتدرج اللوني أو بقوة اللون ، كذلك بالنسبة الى التشريح فنجد وجه الشخص قد يأخذ طولا أكثر من الحقيقة أو أصابع اليد طويلة وهكذا بالنسبة إلى بقية الأجزاء . وهكذا بالنسبة إلى رسم الأجزاء الأخرى كالجبال والأشجار ورسم الأوراق أو الثمار وغير ذلك . لهذا فألوان الفن في اللوحة التي رسمتها وشكل الحصان والتنين وغير ذلك تراها أجمل والألوان أقوى ، لا وبل اللوحة أجمل . أما إذا تسأل عن سبب عدم أهتمام الفنان بالجمال وبتلك التفاصيل فهو لأن الكنيسة البيزنطية كانت تريد هذا النوع من الرسم ، وذلك لكي لا تصبح لوحة في الكنيسة كمنظر جميل بألوان زاهية تجذب أنظار المصلين أليها فتشرد أذهانهم من الصلاة في القداس الألهي أو في الصلوات الأخرى . لهذا السبب يا عزيزي حنا الكنائس الأرثوذكسية يكتفون بوضع لوحات لأيقونات بيزنطية في كنائسهم ولا تجد عندهم رسومات واقعية كالموجودة في كنائسنا الكاثوليكية في أوربا والتي رسمت من قبل عمالقة الفن وخاصة في العصور الوسطى . والكلام في هذا الموضوع يطول ، لهذا أكتفي الآن بهذا القدر إلى أن نلتقي معا وندخل في التفاصيل.
أما عن صورة الهريسة الحديثة التي أرسلتها فهي أجمل من صورتين وصلت لي ، لهذا خزنت صورتك وسأخلدها لك وذلك بوضعها في موضوع أنواع الأطعمة المنكيشية الذي سأنشره قريباً لتبقى الصورة للأجيال. كما نشرت أنواع الخبز في مانكيش والموجود الآن في موقع مانكيش ، قريباً سينزل موضوع آخر عنوانه ( أنواع الأطعمة في مانكيش ) أنتهيت من كتابته وبدأت بطبعه وما أحتاجه هذه الأيام هو صوّر لتلك الأطعمة كالصورة التي أرسلتها لي الآن لأنزالها مع شرح كل نوع  ، سيكون موضوع جميل جداً أكثر بكثير من المواضيع التراثية الأخرى التي نشرتها .

أخيرا أقول لك ولكل الأخوة الأعزاء شيرا أو شارا أو شِهرا دمركيوكيس بريخا لكلوخن وأو قديشا ناطروخن بصلاواثح وبشفاعتح كيبد براين أيشوع ، وكد شت ببصخوثا .
أخوكم
وردا أسحاق القلّو

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الخال حنا شمعون المحترم
بعد إذن الاخ الفنان وردا المحترم

لم توضًح لي العبارة التي تقال في صلاة الرمش، أظن ما تقصده هو: أَيْتيْ سِكّي دْحرّيپان.  وترجمتها، أَتَوا بأوتاد حادة ...

نحن بدورنا هنا في سدني احتفلنا بشيرا شفيع بلدتنا العزيزة بحضور سيادة راعي الابرشية مار أميل نونا، الذي بارك طبخة الهريسة،  والإباء الكهنة والشمامسة. وكان حاضراً هنا الاخ شاكر كوركيس ألذي صوًّر فقرات هذه المناسبة بالصور والڤديو ايضاً، ورجع اليوم الى أمريكا وسينشر  ما صوّره، فتابعوه. ويمكنكم ان تشاهدوا بعض هذه الفقرات الموجودة حاليا على الفيس بوك. تحياتي ...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ وردا ،
شكراً لتفسيرك لمكنونات الأيقونة البيزنطية وكانت جداً شيقة بالنسبة لي وكانت في نفس الوقت معلومات جديدة . وأحسبها الآن معلومات ثقافية اكتسبتها من حضرتكم وأكيد ان القراء الأخرون قد استفادوا منها. حين تخابرني من جوالك سوف أحصل على رقمك  وارسل لك الصورتين لان النسخة آلتي أرفقتها هي مصغرة ولا يمكن تكبيرها فقد تفقد بعض من جودتها. لا اريد ان اطيل عليك لكني في ردي السابق كتبت " وبحيل ( خيلا) دمار كَوركَيس سوف يصل عنكاوا.كوم هذه المرة" . صدقني يا وردا هذا ما حصل بالفعل فمن اول محاولة هذه المرة طار الرد بخيلا دمار گورگيس ووصل غايته، رغم ان " الحمل" كان اكبر حيث كبرت الصورتين كي تكون واضحتين أكثر. انا احسبها أعجوبة من قوة إيماني بهذا القديس الذي شبهته انت بالمسيح، وأظن ان ذلك ليس بالمبالغة.

الأخ الشماس العزيز سامي،
ظنك كان صحيحاً وآسف اني أربكتك قليلاً فقد اعتمدتُ على السماع وكان ذلك من زمن بعيد. وأتذكر حين كانت جوقتين تؤديان صلاة الرمش في منگيش وحين الوصول الى هذه العبارة كانت ترتفع نبرة صوت الجوقة " گودا" فتنطبع في دماغي ان هذه صفة الشجاعة او القوة لمار گورگيس . فقط الأختلاف في ترجمتك عن ترجمة الأب سنحاريب ان سكي عندك هي الوتد وعند الأب سنحاريب هي السكين، وبلا شك ان العبارة تصف احدى طرق العذاب التي تحملها الشهيد ما گورگيس.
سؤال آخر ان سمحت: لماذا مار كَوركَيس ومارت شموني وقديسون شرقيون آخرون لهم تذكاريين في طقسنا ، واحد يكون في الربيع والآخر في الخريف عادة. مع الشكر الجزيل لجوابك سلفاً.
تحياتي لجاليتنا المنگيشية في سدني وأُكبر فيكم أنكم أقمتم شيرا دمار گورگيس هنالك ونحن هنا في شيكاغو تبرعنا بسخاء لتحضير هريسة مار كَوركَيس الأحد القادم في كنيسة مار افرام الكلدانية، تفضلوا وشاركونا!!
الرب يقويكم ويحفظكم بصحة وعافية.
 مع التقدير والمودة،
                        حنا

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة اهالي بلدة  منگيش المحترمين

ارفقت صور تذكارية لاهالي  منگيش يرحبوا بمثلث الرحمات مار دنخا الرابع اثناء زيارته لبلدتهم  منگيش عام 2006 . من يساره سيادة  مار ربان القس / مطران ابريشية زاخو وعمادية / الكنيسة الكلدانية .

وشكرا

غير متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 607
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز وردا المحترم. تحيه لحضرتك وللقراء الكرام
ولقد (كفيت ووفيت) في شرح هذا الموضوع المتميز (قياسا بالمواضيع –المعاصره- المنشوره على موقع عنكاوه) والذي اعتقد انني لست الوحيد الذي قرأه اكثر من مرة, فوجب تقديم الاحترام والود لحضرتك وكذلك للاخوه المشاركين.

تبقى لي اضافه صغيره اذا سمحت بخصوص الفن البيزنطي والذي ظهر ابان بدأ المعارضه على سلطة الكنيسه الكاثوليكيه في اوربا في بدايات عصر النهضه وخاصه في شمال اوروبا ثم اعتمدته الكنيسه اليونانيه والذي (بحسب ما اتذكر من تعليل الاكاديميين والتعليميين الامريكان) بأن الفن في العصور المظلمه ولعشرة قرون كان حكرا لاصحاب الثروه والذي كانت الكنيسه هي الوحيده المالكه للثروه فكان الرسم والنحت والعماره والموسيقى كلها في خدمة الكنيسه وتطلعاتها فكان بهاء الصروح الكنسيه والتماثيل واللوحات بهيه تجعل البشر يقف بأعجاب والتخيل كأنها حقيقيه لذلك تعمد المنشقين تشويه الوجوه لكي لا يتم السجود لها وذلك درءا لتوجه عبادة الصور والايقونات تمثلا بعبادة الاصنام الوثنيه
نعم يطول الحديث في هذا الموضوع وهو فعلا موضوع شيق فشكرا مرة اخرى لاثارته.
مع الود والاحترام
نذار عناي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الخال حنا شمعون المحترم
بعد إذن الاخ وردا المحترم

ردًًًّا على سؤالك بوجود عيدين او تذكارين لبعض الشهداء والقديسين في كنيستنا المشرقية: نعم هذا صحيح. للبعض منهم عيد او تذكار بيوم ولادته، او يوم شهادته، او يوم تكريس مذبح باسمه، او يوم اهتدائه الى المسيحية.

 فعلى سبيل المثال ، مار كوركيس له تذكاران ، الاول بميلاده في أواخر تشرين الاول او بداية تشرين الثاني، والثاني  يصادف يوم استشهاده في ٢٤ /٤. ولان الاخير يقع في الربيع، فجرت العادة وأثبت الرؤساء الكنسيون  هذا التاريخ لعمل شيرا/ شهرا له. وكذا السلطانة مهادوخت واخواها (أرادن) فان تذكارهم يصادف ١٢ كانون الثاني يوم استشهادهم، لكن الوؤساء المحليين قرروا عمل شيرا لهم في الربيع في ١٥ /٥ ليتسنى الاحتفال به بدل الشتاء. وكذا مار شمعون برصباعي فان استشهاده في الجمعة العظيمة سنة ٣٤١ م، وحُوِّل تذكاره الى الجمعة الاولى من القيامة (جمعة المعترفين) لكي لا يتقاطع مع موت المخلص، علما ان له تذكار آخر في الجمعة السادسة من موسم الصيف، اذ تم تكريس مذبح على اسم هذا القديس الشهيد بهذا التاريخ  في كرخ ليدان قرب الأحواز الحالية، حيث استشهد ودُفِنَ.

هذه أمثلة  للتوضيح، علما ان هناك آخرين يجمعون تذكارين او عيدين. تحياتي ...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ حنا شمعون المحترم
نعم نشر الصور في هذا الموقع ليس بالسهل لهذا لو دخلت الى مواقع أخرى ستجد مقالي هذا به صورة مار كوركيس لكن هنا أكتفيت برابط الصورة فقط لا استطيع أن أحوله الى صورة للأسف . لا أعلم كيف أنزلت أنت الصورتين سأتصل بك قريباً لكي نتحدث بالهاتف عن الموضوع وعن فن الأيقونات . شكرا لأضافاتك الكثيرة والتي أغنيت بها الموضوع ومار كوركيس يحفظك / مع محبتي وتقديري
أخوكم
 وردا أسحاق

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز   Eddie Beth Benyamin المحترم
شكراً لك لتعليقاتك وللصور التذكارية التي أرسلتها لنا والتي تغطي جزء من الزيارة التذكارية لمثلث الرحم مار دمخا الرابع الى مانكيش مع لفيف من المطارنة مع راعي الأبرشية والجمهور المستقبل لسيادته رحمه الله .
أخوكم
وردا أسحاق

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ نذار عناي المحترم
شكرا لتقييمك للمقال ولمشاركتك معنا في تعليقك . نعم وكما ذكرت في أحد التعليقات هذا هو المقال الرابع لي عن هذا الموضوع ونشرت روابطها ، كما يحتاج إلى المزيد للسنين القادمة إذا أمدنا الرب بالمزيد من السنين ، وهكذا يجب أن نتعمق في كل المواضيع ونفهم كل الآيات ونصل إلى عمقها اللاهوتي .
نعم الكنيسة اليونانية أكتفت بلون واحد من الرسم وهو فن الأيقونات وقد برز هذا الفن ليصبح مدرسة مستقلة بين مدارس الرسم الكثيرة وله قوانينه . أما كنيسة روما فأبدعت بكل الأنواع لكي تخدم الأيمان بالرسم والنحت أيضاً وفن النحت لا يوجد في الكنائس الأرثوذكسية كلها . بينما الكاثوليكية سخرت كل الفنون لخدمة الأيمان .
شكرا لك والرب يباركك

أخوكم
وردا أسحاق

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4725
    • مشاهدة الملف الشخصي

ܡܝܘܩܪܐ ܘܪܕܐ ܐܝܤܚܩ ܨܠܘܬܐ ܘܒܘܪܟܬܐ ܕܡܪܝ ܓܝܘܪܓܝܣ ܣܗܕܐ ܢܨܝܚܐ ܐܠܗܐ ܡܫܪܐܠܗܘܢ ܥܠܘܟ ܘܠܒܢܝ ܒܝܬܘܟ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܢܪܘܝܐ ؟ 

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
ܡܝܘܩܪܐ ܩܫܘ ܢܪܘܝܐ
كشكرنوخ خونا عزيزا لذي صلوثا دكثيوالوخ دقديشا مركيوركيس نصيحا . صلوثي وبوركاثي هاوي منوخ وناطروخ بدايموثا . كبنوا هم آنا تثوالي خبراني دلشانن بكومبيوتر ديي تد كثونا خواثخ . بسيما رابا خوني قشو .
خونخ
ܘܪܕܐ ܐܝܤܚܩ

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
وردا الورد،
سامحني اني اكتب مرة أخرى باستعجال من تلفوني لأني ارى من الواجب شكر الأخ ايدي بنجمين على صوره التاريخية التي نشرها حبا ب منكيش واهلها. الحقيقة ان منكيش كانت فرحة جدا بهذه الزيارة كما يبدو من الصور وكما اخبرني مختار القرية الذي اعرفه جيدا وهو ابن عم زوجتي حيث اخبرني ان وليمة كبيرة أقيمت لمثلث الرحمات مار دنخا الرابع وكانت الضيافة له على اتمها وفرح المنكيشيون بقدومه.
عزيزي القاريء هذه هي منكيش لا بد أنها جديرة بهذا زيارة تاريخية...
الأمر الثاني الذي وددت ذكره في هذا الرد السريع هو  مقال آخر وقعت عليه عينه ويظهر احياناً في أسفل صفحة مقالتك اخي وردا وهو للأخ الشماس  عوديشو يوخنا من شيكاغو ويتحدث فيه عن سيرة الشهيد مار كوركيس. انه حقا رائع و صوره رائعة ومنها النسخة البيزنطية لأيقونة ما كوركيس ، ورجائي ان تتطلع عليها اخي وردا فهي افضل من تلك التي ارسلتها انا سابقاً.
مرة أخرى ارجو المعذرة على الأخطاء لأني اكتب وانا بانتظار تصليح سيارتي.
مع المودة والتقدير ،
     حنا شمعون
هذه محاولة للصق رابط مقالة الأخ عوديشو  وآمل أن تكون ناجحة!
https://googleads.g.doubleclick.net/aclk?sa=L&ai=CkaRtu7DkWouIGIiWBcClocAHpdWdsQWN3MK6nwKmnq2NaxADIPyu1gMoDGDJtuCJlKSYE8gBAagDAcgDAqoEqQFP0C7eLQ80n0umGG4gxOYPLd5ya_FaUp4dRP9H2nOS5T9Uq0AYVYTXNHtgmC5dWOGm4WeYXTrfoDARmVDdgzKMlsUSaY3A57EtM4FQ1nWoba1CurettNMCxag48_FK9WXuNFenwuSd03jCObuY6f4VLC7Dc540ibX-6jC2QvOTvFOHKsLCdYVfXy2QFZrG4no1z_ERvB-JUgpiV7h0L_9gA8gnksJCPe3UwASlwMuKNIgFvbuNbKAGRcAGC9gGAoAH5ffiNagHjs4bqAfVyRuoB_fMG6gHpr4b2AcBoAjFoD6wCALSCAcIgGEQARgCgAoBghQQGg53d3cuYW5rYXdhLmNvbQ&num=3&sig=AOD64_2POwa2GkB5q4LiABV_RyiIg24yGw&adurl=http://www.ankawa.com/forum/index.php%3Ftopic%3D757857.0
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,757430.0.html

غير متصل وردااسحاق

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1201
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://mangish.net
الأخ العزيز حنا شمعون المحترم
شكرا لأهتمامك بالموضوع وعلى الصور الجميلة التي ارسلتها على هذه الروابط . فعلا أيقونة مار كوركيس التي هي للأخ قشو واضحة جداً بكل تفاصيلها وتحتوي على كل التفاصيل الموجودة باللوحة التي وضعتها في مقالي على شكل رابط والتي رسمتها بريشتي . أما من ناحية اي من اللوحتين تتلائم مع الشرح الذي شرحته فأكيد رسم التي رسمتها فمثلاً العباءة لونها أحمر قاني يرمز إلى ملابس يسوع المصبوغة بدمه الزكي ، بينما عبادة الأيقونة لونها بني لا يرمز الى لون الدم . كذلك العروس يجب أن تكون بجانب الكنيسة وعلى الكنيسة صليب بينما في الأيقونة العروس ( البنت ) بعيدة عن بناية الكنيسة المجردة من الصليب و... الخ من نقاط الأختلاف بين رسم اللوحتين . عجبني في الأيقونة وجود صليب على رمح مار كوركيس لكنه غير موجود في اللوحة التي عبائء القديس أحمر , اللوحتين أدت غايتها في التعبير عن القصة . ليباركك الرب ويحفظك شفيعنا القديس مار كوركيس
أخوكم
وردا أسحاق