المحرر موضوع: جوزيف صليوا: الميليشيات والفصائل المسلحة تمارس الترهيب والترغيب على المسيحيين في سهل نينوى والمناطق الجنوبية  (زيارة 1014 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

آزاد جمكاري
رووداو - أربيل

أكد رئيس كتلة الوركاء في البرلمان العراقي جوزيف صليوا، أن الميليشيات والفصائل التي تمتلك السلاح تمارس الترهيب والترغيب على المسيحيين سواء كان في سهل نينوى أو في المناطق الجنوبية.

وقال صليوه في حديث لشبكة رووداو الإعلامية، إن "الأحزاب الكبيرة في العراق تحاول أن تبتلع مقاعد حصة (كوتا) المخصصة للمسيحيين والشبك والتركمان، بغية السيطرة على مقدرات هذه المكونات في العراق".

وأردف بالقول إن "ممارسات تلك الأحزاب منافية للأخلاق والقيم الديمقراطية لأن هذه المكونات تضررت بسبب سلطة وسطوة من يسمون أنفسهم بالأغلبية والأحزاب الكبيرة".

وأشار إلى "أننا لا نخشى من الأحزاب الكبرى حينما يكون لها نفس ديمقراطي حقيقي وعندما تدعم المسيحيين داخل الأحزاب ولكن الخشية من الأحزاب المتطرفة الدينية والقومية التي تعمل على إسكات صوت المكون الكلداني السرياني الاشوري".

وأوضح رئيس كتلة الوركاء النيابية أن "الميليشيات والفصائل التي تمتلك السلاح تمارس الترهيب والترغيب على المسيحيين في الكثير من المناطق سواء كان في سهل نينوى أو في المناطق الجنوبية وذلك من أجل دفعهم إلى التصويت لصالح شخصية معينة من الأحزاب التي تمتلك الأسلحة".

ولفت إلى "أننا نندد بممارسات تلك الفصائل المسلحة، ونطالب الأمم المتحدة والرأي العام العراقي والعالم بالانتباه إلى هذا الأمر لأن هذه مسألة خطيرة".

وأضاف: "نحن نريد أن يكون لمرشحي وممثلي المكونات الصغيرة صوت حقيقي ومدافعون حقيقيون عن مكوناتهم ضمن إطار عراق موحد".

يشار إلى أن هناك خمسة مقاعد كوتا مخصصة للمسيحيين في مجلس النواب العراقي، تم توزيعها على المحافظات على النحو الآتي: (أربيل - مقعد واحد، دهوك - مقعد واحد، كركوك -  مقعد واحد، نينوى – مقعد واحد، وبغداد – مقعد واحد).
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية