المحرر موضوع: النائب يونادم كنا : هو اشوري وكلدان واحد !! ؟؟ .  (زيارة 2891 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام :

تعودنا في السنوات الاخيره بعد انتشار عالم الفضائيات والانترنت ودخوله كل بيت تقريبا ان نسمع الكثير الكثير من الامور التي تخص جميع جوانب الحياه ,منها من نعطي لها اهميه ونتابع الخبر او المعلومه او الاغنيه او اللقاء ومنها من لانعير لها اي اهميه ,ومن يحدد هذا الشئ هو المصدر والقائل ,فعلى سبيل المثال لو صرح مواطن عادي بتصريح على قناه فضائيه, فهل سيلاقي نفس الصدى اذا صرح نفس التصريح رئيس الوزراء مثلاً ؟؟ بالتأكيد كلا . اذن قائل الكلام ومكانته لها تأثير كبير جدا في رده فعل المُتلقي عموماً.

ما دعاني لكتابه موضوعي هذا ,هو في الفتره الاخيره وعلى مواقع التواصل الاجتماعي انتشر مقطع للقاء احد المحاورين مع النائب يونادم كنا,لم اتمكن من معرفه تاريخ اللقاء ان كان لقاءاً حديثاً ام قديماً ,لكن الشئ المؤكد انه ليس فيه اي عمليه (فوتوشوب) او تلاعب بالاصوات , وهذا نص ما دار في الحوار مع النائب يونادم كنا :

المحاور- بالمناسبه اصلك اشوري ؟
النائب - نعم اشوري.
المحاور - مو كلدان ؟
النائب - هو اشوري وكلدان واحد.
المحاور - ما الفرق بين الاشوريين والاثوريين ؟
النائب - كل اشوري يصير كاثوليكي تابع لروما يسموه كلداني اتوماتيكياً .
المحاور - لا الاثوريين شنو الفرق بينهم ؟
النائب - اشوري اثوري هي نفسها , هي اللهجه , الثاء والسين والشين ,هي هي ذاتها , اسوري اشوري اثوري كلها واحد .
المحاور - ها واحد !
النائب - كل واحد ,بس الفارسيه والتركيه لا تنطق الثاء ولا تنطق الضاد .

انتهى الحوار المنشور على مواقع التواصل الاجتماعي .

بدايه احب ان اقول كل اخوتي الاشوريين المحترمين على رأسي من كبيرهم الى اصغر شخص فيهم .فاليوم ديننا واحد ووطننا واحد ولغتنا واحده لكن نحن كلدان وهم اشوريون وكل منا يعتز بكلدانيته او اشوريته وهذا ما يجب على الجميع احترامه ويجب تجاوز هذه النقطه الى الابد وعدم الخوض فيها ,فهي ليست في صالحنا ابدا لانها تؤدي الى طريق مسدود للكل وتبدد عوض ان تقرب.

بصراحه تفاجئت عندما وجدت النائب يونادم كنا يجيب بهذه الطريقه والاجابات على اسئله بسيطه جدا وهو الشخصيه السياسيه التي لها خبره كبيره في العمل السياسي وليس اي مواطن عادي نتجاوز تصريحاته بسهوله !! . حيث قال ( هو اشوري وكلدان واحد) قاصدا بها الغاء وجود الكلدان اليوم على ارض الواقع ,فاليوم يوجد الاشوري فقط !! وكي لايقول احدهم انني اقول سياده النائب ما لم يقله اثبت لكم فكرتي هذه من نص كلامه عندما لم ينتبه لسؤال المحاور له واجابه بما يدور بخلده من افكار لن اظلمه ان قلت عنها انها اوهام يُمني المرء نفسه بها ,حيث اجاب المحاور (كل اشوري يصير كاثوليكي تابع لروما يسموه كلداني اتوماتيكياً) !! طيب سياده النائب ما علاقه جوابك هذا بسؤال المحاور ,والذي كان (ما الفرق بين الاشوريين والاثوريين ؟) وبدليل ان المحاور اعاد عليك السؤال وقال (لا الاثوريين شنو الفرق بينهم ؟) !! . بصراحه لا اعلم لماذا كل هذا الخوف من الكلدان اليوم ؟؟ ايكون بسبب استيقاظهم من النوم الذي غطوا به طويلاً ؟؟ .

اتعلم سياده النائب ان مثل هذه التصريحات الغير مدروسه والتي تريد الغاء الاخر هي احد الاسباب التي حركت الوعي عند الكلدان بعد عام 2003 وما يليه , ومع شديد الاسف هذا الكلام وما يشابهه يردده الكثير من الاخوه الاشوريين للاسف الشديد .طيب هؤلاء نستطيع ان نعذرهم لانهم اناس عاديين ,لكن انت كيف لنا ككلدان ان نعذرك وانت تريد ان تلغينا عن بكره ابينا وانت رئيس كتله ولست شخصا عاديا !!!.

فلنعكس الآيه ونتصور انه رئيس كتله كلدانيه قال بالحرف الواحد في لقاء صحفي انه كلداني واشوري واحد ..فكل كلداني انتمى الى كنيسه المشرق الاشوريه نسميه اشوري بدليل انه هذه التسميه ظهرت في سبعينيات القرن الماضي ولم يكن لها اي وجود قبل هذا الوقت . الان ما هو رأيك سياده النائب بهكذا تصريح ؟؟ هل تجد فيه ظلما واجحافاً بحق اخوتنا الاشوريين ام لا ؟؟ . فأن وجدت فيه ظلما او كلام يُنافي الحقيقه فلماذا تكيل بمكياليين ,وانت رئيس كتله وكلامك يحسب عليك ولست شخص عادي ؟؟ .

انا عن نفسي لا اقبل ان يقول اي كلداني عن اخوتي الاشوريين انهم انقرضوا ,فلا احد منا يستطيع ان يثبت انتسابه لاجدادنا الكلدان او الاشوريين بالدليل والبرهان .لكنني اشجع الجميع ان يقولوا في يومنا هذا ان الكلدان والاشوريين واحد .نعم واحد ,لكن ليس بالمعنى الذي قصدته انت بالغاء الاخر ,لكن بمعنى اننا في مركب واحد ونفس الرياح تلعب بنا ونفس الامواج تضرب مركبنا تريد ان تغرقه الى الابد .لكن للاسف الشيد هناك من يساعد هذه الرياح والامواج لاغراقنا والكارثه ان هؤلاء منا وفينا !! وكأنه ان محى اسم الكلدان سوف ينتصر الاشوري ويصل الى بر الامان !!,لا اعلم اي فكر هذا لكن بالتأكيد لن يقودنا الى الامام وبر الامان اليوم .

من ناحيه اخرى تأمل في تكمله الحوار الذي دار بينك وبين المحاور:

المحاور - لا الاثوريين شنو الفرق بينهم ؟
النائب - اشوري اثوري هي نفسها , هي اللهجه , الثاء والسين والشين ,هي هي ذاتها , اسوري اشوري اثوري كلها واحد .
المحاور - ها واحد !
النائب - كل واحد ,بس الفارسيه والتركيه لا تنطق الثاء ولا تنطق الضاد .

بصراحه اجابتك غير منطقيه بالمره !! فما علاقه الفارسيه والتركيه بالسؤال ؟؟ وماهي علاقه حرف الضاد بكل الموضوع ؟؟!! هل هؤلاء ايضا كلدان ؟؟ ويفرقون بين الاشوري والاثوري ؟؟ , ام هناك هوس بأن كل الدنيا تحارب كل ما هو اشوري او اثوري او اسوري ؟؟.

سياده النائب يونادم كنا ,ان استمر البعض منا بنفس طريقه التفكير هذه فنحن بطريقنا الى الزوال المحتم وهذا ما سنجنيه نحن على انفسنا ولم يجنه احد علينا . انظر الى (الزوعا) بعدما كان واحداً ,لسبب ما انت تعرفه افضل مني اصبح اثنان ,وتحول الى قائمتين !! فهل هذا الحال يرضي اي اشوري ؟؟ بسبب ان احدهم يصر على ما يدور بخلده او لاسباب اخرى اخوتنا الاشوريين اعلم بها !! .

الحياه تتطور ونحن ابناء اليوم ,فكم اتمنى ان تظهر للملاء في تصريح جديد يسد الفراغات ويقرب وجهات النظر بين الكلدان والاشوريين وتلغي به تصريحك السابق ,فهذا افضل لنا جميعا اليوم .ارجو ان تتقبل هذه النصيحه من اخوك الصغير والتي كتبها بكل محبه وصفاء نيه لما هو افضل لمستقبل الكلدان والاشوريين ما دام هناك بقايا ضوء في نهايه النفق .

فالكلدان استفاقوا من سباتهم وهم ماضون الى الامام بقوه واصرار وعزيمه ولن يقف بطريقهم اي شئ بعد اليوم ,فقد تعلموا الدرس من السنين الماضيه ,والالف ميل تبدأ بخطوه واحده وهاهم ماضون بطريق الالف ميل لتحقيق حقوقهم ونيل مطالبهم بهمه الغيارى من ابناء الكلدان وهم قادرون على تحقيق اهدافهم بمشيئه الرب وتوفيقه .

تقبلوا تحياتي و احترامي .

رابط الحوار :
https://www.facebook.com/107528033244234/videos/167902027206834/

                                   ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب يوسف ابو يوسف المحترم

الفيديو نشر عام 2011 بدون اي فوتوشوب او رتوش .

ما قاله الاستاذ يونادم كنا آنذاك عام 2011  كان صادقا في قوله .
 
ارفقت صورة المقابلة المذكورة  .... وشكرا . 

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 408
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب يوسف ابو يوسف المحترم

الفيديو نشر عام 2011 بدون اي فوتوشوب او رتوش .

ما قاله الاستاذ يونادم كنا آنذاك عام 2011  كان صادقا في قوله .
 
ارفقت صورة المقابلة المذكورة  .... وشكرا .

الأخ أدي بيث بنيامين المحترم
و أستأذن من الأخ ظافر شانو المحترم

ܫܠܡܐ ܕܡܪܝܐ

أفهم من كلامك أنك توافق السيد يوناذم كنا على ما قاله بخصوص الكلدان ( أي أثوري يصير كاثوليكي و ينتمي الى كنيسة روما يسمونه كلداني ) .
لا أعرف كيف يقع بعض القادة في مطبات من خلال كلام مسترسل بدون أي سند فهل يعقل أن يصرح السيد كنا بهكذا كلام الا اذا كان لديه غاية ؟
للعلم أنا أحتفظ بالفيديو منذ مدة طويلة و اليكم رابطه للاطلاع :

https://www.youtube.com/watch?feature=youtu.be&v=ihMDtxeAzus&app=desktop

لك مني الشكر و المحبة

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أدي بيت بنيامين
بالأذن من الأخ يوسف

مع الأسف لم تنطق بالحقيقة في قولك "  ما قاله الاستاذ يونادم كنا آنذاك عام 2011  كان صادقا في قوله "
الذي قاله كان في برنامج ( سحور سياسي ) في شهر آب  من عام 2011 ، لو كان صادقا لأجاب على سؤال المذيع حينما سأله من هم الآثوريين كما يلي :
" الآثوريين هم الكلدان الذين أنشقوا عن كنيسة المشرق ( كنيسة بابل كما ورد في سفر أعمال الرسل ) وأتبعوا بدعة نسطوريوس أثر مجمع آفسس عام 431 والتي أستمر بطاركتهم يختمون رسائلهم بأسم  " محيلا بطريركا دكلدايي " والذين لا يزالون على أنشقاقهم عن كنيستهم الأم .
مع التقدير


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس القدير بطرس آدم

شكرا للرد الطيب

حقيقة لا اريد ان ادخل في موضوع بدعة نسطوريس وما شابه ذلك لان ردك لي نوعا ما كان خارجا عن الموضوع . اسمح لي ارجع للموضوع واثبت بالدليل والبرهان ما قاله الاستاذ يونادم كنا عام 2011 كان صحيحا .....

كنت حاضرا في قاعة في شيكاغو حينما القى الاسقف مار باوي سورو خطابه بالكامل  كما نرى في الفيديو ادناه سجل بتاريخ  22 اب 2004

اسمع ما قاله ابتداء من 45 : 06 : 1 اي بعد ساعة وستة دقائق من الفيديو ولمدة دقيقة او اكثر .

http://www.youtube.com/watch?v=Yt3t-3Dpba4
ترجمت قوله للذين لا يفهموا السورث العامية ...
 
(( نحن نقول للكلدان بكل فخر واعتزاز باننا اشوريين ابناء نينوى وميراثنا هو ميراث بيث نهرين واسم كلدان ايضا من ضمن هذا الميراث .... نقول لاخوتنا الكلدان : نحن نحبكم ، نحن متحابين معكم ، نحن لا نخاف منكم ، اخ لا يخاف من اخيه ، خاصة البعض منا يقولون وحجتهم هي بانهم لا يقبلوا هذه التسمية ويقولون بان الكلدان هم اشوريين . انا اوافق ذلك بانهم اشوريين وممكن اكثر اشورية منا . نحن نزحنا من هكاري وهم في قلب نينوى ...)) .
 
سيادة مار باوي سورو مطران ابريشية الكنيسة الكلدانية في كندا وحضرتك احد مؤمنيها افتخر باشوريته كاسقف كنيسة المشرق الاشورية ولكن عندما التحقق بالكنيسة الكلدانية الكاثوليكية افتخر بكلدانيته كما نرى في الفيديو 

رجاءا قارن ما قاله الاسقف مار باوي سورو  بتاريخ  22 اب 2004 وما قاله بتاريخ 15 ايار 2013  ابتداء من الدقيقة  20 : 1 في الرابط ادناه  .

http://www.youtube.com/watch?v=eQySJMIaVBY

وهذا يطابق كلام الاستاذ يونادم كنا .
 
سوف اربط كلمته بالانكليزية وحضرتك ترجمها للجميع بالعربية :

تقبل خالص تحياتي وشكرا جزيلا

ادي بيث بنيامين


غير متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 553
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ايدي بيث بنيامين المحترم

ما تفضّلت به صحيح وواقع. لكن عضو البرلمان السيد يو نادم كنا يقول: كل آشوري / اثوري يصبح كاثوليكي  يصبح أوتوماتيكيا كلداني ... بالحرف الواحد دون اي تغيير.

لكن الاخوة الآشوريين الإيرانيين عندما أصبحوا كاثوليك، بقيت تسميتهم الاثوريين الكاثوليك، ولم تتغيّر تسميتهم الى كلدان ، حسب مقولة النائب يونادم، لكنهم ينتمون الى الكنيسة الكلدانية.، ماذا تقول ؟؟


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ سالم يوخــنا المحترم

شكرا للرد

بما انك احتفظت بالفيدو منذ مدة طويلة فلماذا لم تعلق على الفيديو آنذاك ؟ وشكرا .


غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 408
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ سالم يوخــنا المحترم

شكرا للرد

بما انك احتفظت بالفيدو منذ مدة طويلة فلماذا لم تعلق على الفيديو آنذاك ؟ وشكرا .

أخي الشماس أدي المحترم

شلاما د مريـا

أتمنى أن تبقى كما عهدناك منصفاً و صادقاً في طرحك , هذا أولاً , و ثانياً دعك مني فموضوع المقال لست أنا و لست أنا من أثار الموضوع أساساً, فأبق في صلب الموضوع و لا تغير مسار النقاش , الأخ الشماس سامي ديشو أجابك بوضوح و أنا أضيف و أقول , اليس هناك اثوريين كاثوليك في العراق أيضا ؟ لماذا لم يسموا كلدان ؟
هناك نقطة أخرى يجب أن أذكرك بها و هي أن تصريح السيد يوناذم كنا هذا كان الأول و الأخير و بعدها أصبح يتهرب من الإجابة على أي سؤال في هذا الخصوص فلا تتبنى مواقفاً للغير هم تخلوا عنها .
تحية لك عزيزي أدي

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أدي بيت بنيامين المحترم
تحية ومحبة

بصراحة تعجبني دوما تعليقاتك في هذا الموقع لأتّصافها بأخلاقية عالية وأسلوب محترم .

سمعت كلمة سيادة مار باوي سورو المنوه عنها ، ومن خلال البعض مما سمعته أعتقد بأنها كانت حول الوحدة أوالأتحاد بين الكلدان والآشوريين في الظرف الذي يمر به العراق الحالي، وسمعت كلمته في الدقيقة ( 45 : 6 : 1 ) وفهمت منها أن محور المحاضرة كانت تأكيده على الأتحاد بين الكلدان والآشوريين وعلى الأخوّة الكلدانية الآشورية ، ويدعو الى المحبة وعدم التردد أو الخوف ، وحينما قال " أنا أوافق ذلك بأنهم آشوريين ، وممكن أكثر آشورية منا " كان ينتقد أولئك الغير محبين والخائفين من الكلدان ، لأنهم ( الآثوريين ) نزحوا الى هكاري ، بينما الكلدان بقوا في قلب نينوى .

ولتأكيد هذا الأمر ، أدعوك الى الساعة ( 22 : 14 : 1 ) وهو يقول :
" قبل مئة سنة كان عددنا (2) مليون انسان ( ويقصد مسيحي ) ، واليوم أقل من مليون . اليوم في العراق الآشوريين أقل من ( 000 50 ) الآخرين هم كلدان وسريان وغيرهم ) أنفصالنا عن الآخرين ( يقصد أنفصالنا عن الكلدانيين والسريان والآخرين ) لن نحصل على شيئ .

وأدعوك أيضا الى الدقيقة ( 34 : 16 : 1 ) حيث يقول
أريد أن أقول لكم أنه هناك في العراق اليوم البعض من الأكراد من أحد الأحزاب الكردية يحاولون بكل قوتهم أفشال محاولة الوحدة بين الآشوريين والكلدانيين ... ( تصفيق حاد من القاعة )

أخي العزيز أدي : نشكر العناية الألهية على تنعّمها على أبرشيتنا ( أبرشية مار أدي الكلدانية ) بتعيينها هذا الأسقف راعيا لها الذي تتوفر فيه كل مواصفات الراعي الصالح التي حددها الكتاب المقدس ، فهو محب وفرح بنا ونحن فرحين ومحبين له .

مع التقدير

غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 شلاما أستاذ يوسف وشلاما  أستاذ  أيدي بيت بينيامين  وتحياتنا للجميع
أقتباس ،،،،،،،
الشئ هو المصدر والقائل ,فعلى سبيل المثال لو صرح مواطن عادي بتصريح على قناه فضائيه, فهل سيلاقي نفس الصدى اذا صرح نفس التصريح رئيس الوزراء مثلاً ؟؟ بالتأكيد كلا . اذن قائل الكلام ومكانته لها تأثير كبير جدا في رده فعل المُتلقي
 أنتهى ألاقتباس ،،،،،،،،
جنابكم المحترمة نشرت مقطع قديم  للقاء للنائب يونادم كنا اعتقد وكما ذكرها رابي أيدي انها تعود لعام 2011
دعني ان انشر لكم لقطات مختصرة من لقاء النائب يونادم كنا قبل أقل من شهر ،
الفلم الاول هو رد للنائب يونادم على سوأل عن تسمية الحركة الديمقراطية الاشورية ،،
https://youtu.be/PoVm_fjppB0
الفلم الثاني حول موضوع المقالة ،
https://youtu.be/ePITgzpSHkU
الفلم الثالث حول موضوع المقالة أيضاً
https://youtu.be/_uT_ZrBZUho
 البطريرك لويس ساكو ذكرها ولاكثر من مرة ان المطران حنا سولاقا خرج من كنيسة الشرقية وتكثلك وصارت الكنيسة الكلدانية ،
هذة وصلة مصورة للمرحوم البطريرك الكلداني
روفائيل بيداويد وهو يقول ان قوميته اشورية وطائفته كلدانية ، ويتحدث المرحوم البطريرك الكلداني عن من تحول من الكنيسة الشرقية الى الكثلكة وأصبحوا كلدان
https://youtu.be/qQxnpI_nI4Q

وهل المطران توما أودو كان مواطن عادي ؟
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%85%D8%A7_%D8%A3%D9%88%D8%AF%D9%88


 وهل المطران أدي شير كان مواطن عادي ؟
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D9%8A_%D8%B4%D9%8A%D8%B1

 وهل الباحث هرمز ابونا مواطن عادي ؟

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%B1%D9%85%D8%B2_%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%A7

وهل الأديب والصحفي المعروف ب أبي القومية الاشورية مواطن عادي ؟

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B9%D9%88%D9%85_%D9%81%D8%A7%D9%8A%D9%82

وهل شيخ الصحافة الاشورية اشور دخربوت كان مواطن عادي
http://shapeera.3arabiyate.net/t76-topic

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الشماس بطرس آدم المحترم

ذكرت في ردي لحضرتك رابطين في اليوتوب لكي تشاهد كلاهما  . شاهدت الرابط الاول وفسرته كما طاب لك وتركت الثاني بدون ترجمة النص للعربية ...

وشكرا .

غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 327
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استمعوا الى المطران  مار سرهد جمو.. مع الشكر
https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8&t=18s

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 813
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الكريم أدي بيت بنيامين
تحية ومحبة

1 -  لا أفهم ما تعنيه ( فسرته كما طاب لك ) الفيديو موجود واللغة التي تكلم بها سيادة مار باوي كانت الكلدانية باللهجة الآثورية ، ونقلتها نصا باللغة العربية ، ولم يجرِ عليها أي تحوير أو أضافة .

2 – الفيديو الآخر الذي لم أتطرق اليه كان الكلمة التي ألقاها سيادة المطران مار باوي سورو في أفتتاح المؤتمر الكلداني الذي عقد في ديترويت أواخر شهر مايس من عام 2013 ، باللغة الأنكليزية ، وكنت حاضرا فيه ، هذا لا يضيف شيئا على ما ذكره سيادته في الفيديو الأول حيث يؤكد الأخوة الكلدانية الآثورية ، وبناء على طلبك أكتب أدناه نصه باللغة العربية ، أرجو أن تصحح لي أذا ما كان يقصد شيئ آخر .

الترجمة
" أقف هنا أمامكم كأخ آثوري ( تصفيق حاد ) أشكركم من صميم قلبي ، وأود أن أقول أيضا وبفخر ، أنا كلداني ، بل وربما أكثر منكم " ........

هل رأيت أخي أدي الفرق بين أدعاء السيد يونادم كنا ومحوه أسم الكلدان نهائيا ، ورأي سيادة مار باوي عن الأخوة الكلدانية الآثورية ....

مع التقدير

غير متصل حكمت كاكوز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوسف ابو يوسف المحترم
بعد التحية ومزيد الاحترام، اود ان ادلي بدلوي فيما ذكرته عن مقولة الاستاذ يونادم كنا.
ان هذا التخبط في معرفة اسم قوميتنا الحقيقي هو بالتأكيد لأسباب تاريخية، واولها هيمنة العرب والاسلام على بلاد الرافدين وشمالها، بالإضافة الى ان مفهوم القومية هو مفهوم حديث مقارنة مع التصاق الصفة الدينية بشعبنا، وما بين اطلاق اسم النصارى علينا او المسيحيين، ولعقود طويلة، ضاعت الهوية القومية، وبقيت الهوية الدينية، وبصورة ادق الهوية الطائفية، فمن نساطرة الى أرثوذكس ومن ثم كاثوليك وانجيليين توزع شعبنا بينها. وفي ظل مظاهر “التكثلك” الذي حملته روما الى شعبنا، بالترغيب والترهيب، تحول الكثيرين الى الكثلكة، وصاروا يتبعون الكنيسة الكاثوليكية، واطلق عليهم الكلدان بناء على ما “اطلقه البابا عليهم وليس لانهم من اطلق على انفسهم كلدان”. اي بمعنى اخر لو كان البابا قد اطلق على المتكثلكين اسماً اخر وليكن مثلاً “سريان” لكانوا اطلقوا على انفسهم سريان، عملا بأوامر البابا، وهي كما هو معروف للجميع أوامر مقدسة.
في كتاب الصابئة منذ ظهور الاسلام الى سقوط الخلافة العباسية ما هو مهم لإعادة النظر في تساؤلاتنا في هل نحن آشوريون ام كلدان.
يذكر الكتاب ان مار يعقوب الرهاوي مطران الرها، قد عدد اسماء الصابئة الحرانيين في كتابه “الايام الستة” بقوله: وهؤلاء القوم عند الناس لهم اسماء مختلفة منها: الكلدان والحرانيون والحنوفون. ص 64 .
يذكر الكتاب كذلك، التشابه القوي بين الصابئة المندائية في صورتها الحديثة وبين العقائد البابلية القديمة، فالمندى وهو بيت العبادة المندائي، عبارة عن كوخ يشبه في رسمه وتصميمه “البيت” وهو المعبد البابلي الصغير المقام من القصب المطلي بالطين، وهو تقليد بابلي قديم. ولم تخف السيدة دارور ” وهي التي عاشت مع الصابئة وكتبت عنهم”، لم تخف دهشتها من وجود طابع بابلي يمكن تميزه في ديانة المندائيين وخاصة فيما يتعلق بالمندى ووظيفته. ورسوم التعميد لها ما يماثلها على نحو او اخر في التراث البابلي القديم.
اما شعائر الموت عند المندائيين والوفاة فيقول الكتاب بانها تقترب بنظيرتها البابلية. والاعتقاد بقدرة الاجرام السماوية في التأثير على مصير الانسان هو تأثير بابلي، كذلك تشابه نظرية الخلق البابلية الاولى مع نظرية نشأة الكون عند المندائيين.
وفي هذا الكتاب ذُكر ان الخوارزمي (ت997 م) قال: الكلدانيون هم الذين يسمون الصابئين والحرانيين وبقاياهم هم بحران والعراق.
والصابئة المندائيين عاشوا في المناطق القريبة من المياه، ففي جنوب العراق تواجدوا في الاهوار، اما حران فتقع في الشمال خارج حدود ما نطلق عليه العراق الان، والحرانيون انتشروا وبقيت حران فقط.
هذا ما كتبه احمد عبد المنعم البدوي في كتابه، وهو ليس له لا ناقة ولا جمل في تسميتنا وفي اعتقادي لا يعلم حتى بخلافنا على التسميات.
سواء كنا تابعين لكنيسة المشرق ام للكنيسة الكاثوليكية فنحن بالأصل لسنا صابئة، لأنه لا مندى لنا ولا نؤمن بقدرة الاجرام السماوية، ولا تأثيرها على الانسان، ونسكن الجبال منذ قرون.
مجرد رأي لا يخلو من الحقيقة ولا عكسها، وشكرا

غير متصل متي الهرمز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ارى النقاش تحول الى ايجاد الاثباتات التاريخية من كلا الطرفين بينما الاساس هو فضح ادعاءات يونادم وغيره عند استعمالهم التسمية القطارية لانها ليست سوى خدعة للتسلط على رقاب المقدرات المسيحية للكلدان والسريان. الاخوة المدافعين بشجاعة عن كلمة يونادم اتمنى ان تكونوا بنفس الشجاعة ولتكتبوا لنا مقالات تؤكدون بها ذلك التوجه وهو عدم اعترافكم بالكلدان واعتبارهم مجرد اشوريين  مثبتين كلامكم بادلة من ارض الواقع حتى لاينخدع الشعب بكلام الاحزاب المعسول.
وخاصة خدعة كلن سورايي الساذجة والتي لاتعني عندكم وانتم المروجون لها في احزابكم سوى انكم غير معترفين باحد لانهم كلهم اشوريين..

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه واحترام :

اقدم شكري الجزيل لكل الاخوه المحترمين الذين ساهمو بالردود على موضوعي واقدم لهم شديد اعتذاري لتأخري بالرد على مداخلاتهم بسبب ظروف خاصه , وسأرد على مداخلاتهم بمشيئه الرب في اقرب وقت.

تقبلوا تحياتي و احترامي .

                                             ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب يوسف ابو يوسف المحترم

الفيديو نشر عام 2011 بدون اي فوتوشوب او رتوش .

ما قاله الاستاذ يونادم كنا آنذاك عام 2011  كان صادقا في قوله .
 
ارفقت صورة المقابلة المذكورة  .... وشكرا .
شلاما وايقارا ميوقرا رابي ادي .

شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع ,وشكرا لاعطائك تاريخ المقابله ووضع صوره لرابط اللقاء .

تقول (ما قاله الاستاذ يونادم كنا آنذاك عام 2011  كان صادقا في قوله .) اذن نفهم من كلامك هذا وكلام السيد النائب يونادم كنا الذي يتكلم دائما بأسم (ابناء شعبنا) من الكلدان والسريان والاشوريين ,ان اخوتنا السريان اتباع الكنيسه السريانيه بشقيها هم اشوريين لكن لا يعلمون حالهم حال اخوتهم الكلدان الذين هم بالاصل اشوريين !!.
ايُعقل ان نكون نحن الكلدان واخوتنا السريان جهله الى هذا الحد بتسمياتنا وتاريخنا وننتظر من اخوتنا الاعزاء الاشوريين ان يعلمونا من نحن وما هو اصلنا وفصلنا ؟؟ . اليست هذه اهانه لنا ولعقولنا . طيب ما المانع ان يكون العكس صحيح ؟؟ وانا استخدم هنا اسلوب الكيل بنفس المكيال الذي يستخدمه السيد النائب يونادم كنا وغيره من اخوتي الاشوريين !! فهل يصح ان اقول عنهم انهم كلدان لكن لا يعلمون؟؟ هل ترى هذا انصاف بحق الاخوه الاشوريين ؟؟ ام حلال على الاشوري وحرام على الكلداني و السرياني ؟؟ .

 رابي ادي اتعلم ماذا؟ ,انا اجد السيد يونادم صادقا الى حد ما في كلامه هذا , وبصراحه العتب لا يقع عليه ,العتب يقع على ابناء الكلدان والسريان الذين يدعمونه ويؤمنون بأفكاره التي تلغي وجودهم وتسميتهم على ارض الواقع في بلاد الرافدين وهم يمثلون اكثر من نصف المنتمين الى حركته !!!فهؤلاء لو كانوا مؤمنين بأنهم كلدان اصلاء وسريان اصلاء لكانوا طالبوه بأن يغير اسم الحركه (زوعا) التي تتكلم بأسمهم الى الحركه الديمقراطيه الاشوريه و الكلدانيه و السريانيه وهذا حق للمنتمين اليها وليس منيه من احد , لكن نشكر ربنا ان الكلدان تحرك عندهم الحس القومي في السنين الاخير وانطلقت شرارته الان وهم منطلقين لتمثيل ابناء شعبنا الكلداني وايضا اخوتهم الاشوريين والسريان والعرب وكل العراقيين لكن ليس بالطريقه التي يؤمن بها السيد النائب يونادم كنا والبعض من اخوتي الاشوريين وانت منهم رابي ادي حسب قولك اعلاه . بل بفكر مختلف جذرياً.

إئتلاف الكلدان جاء من اجل خدمه الكلدان وكل ابناء شعبنا المسيحي من الاشوريين والسريان والارمن وغيرهم وكل الشعب العراقي وليس لالغاء وجودهم والغاء تسميتهم بل للمطالبه بحقوقهم وتثبيت وجودهم الذي يريد الاخرون الغائه بجره قلم .هكذا اطالب اخوتي الكلدان ان يكون تفكيرهم كي لانقع بما وقع به غيرنا طلبا للمجد الزائل ,فنحن كلنا في مركب واحد والاحترام يجب ان يكون متبادلاً الى ابعد الحدود ,وطوبى لكل من يخدم ابناء شعبنا بتفاني و اخلاص ومحبه بدون تفرقه او مصلحه شخصيه .

كل التوفيق اتمناه لكل قوائم ابناء شعبنا ,وكما قال غبطه البطريرك ساكو (انا ادعم قائمه ائتلاف الكلدان) وكذالك انا ايضا اليوم ادعم قائمه ائتلاف الكلدان 139 واتمنى لها الفوز وان تكون على قدر المسؤوليه وترفع اسم الكلدان عالياً , فهي تتحمل مسؤوليه كبيره اليوم والاختبار ليس سهل بتاتاً ,وبالتوفيق مقدما .

شلامي وايقاري قابل رابي ادي .

                                          ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 457
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

"ايُعقل ان نكون نحن الكلدان واخوتنا السريان جهله الى هذا الحد بتسمياتنا وتاريخنا وننتظر من اخوتنا الاعزاء الاشوريين ان يعلمونا من نحن وما هو اصلنا وفصلنا ؟؟ . اليست هذه اهانه لنا ولعقولنا . طيب ما المانع ان يكون العكس صحيح ؟؟ وانا استخدم هنا اسلوب الكيل بنفس المكيال الذي يستخدمه السيد النائب يونادم كنا وغيره من اخوتي الاشوريين !! فهل يصح ان اقول عنهم انهم كلدان لكن لا يعلمون؟؟ هل ترى هذا انصاف بحق الاخوه الاشوريين ؟؟ ام حلال على الاشوري وحرام على الكلداني و السرياني ؟؟"

 ادهشني هذا المقطع التحريضي. هل هو براءة الذمة من مواقف سابقة عن عدم جدوى البقاء في الوطن؟ والان يستميت للحصول على مقعد في برلمان لوطن يدعوا هو دائما الى هجرته. ام هو طلب للغفران لخطايا ارتكبها قائلها بحق البطريركية الكلدانية التي دخلت على خط الانتخابات؟ ام انه تحريض للاقتتال بين الاخوة ؟ قد يكون جميعها.
يقتبس ايات انجيلية من الانترنيت ليهاجم البطريركية الكلدانية واليوم يحرض الكلدان والسريان لان الاشوريين يقولون انتم اخوتنا ونحن شعب واحد . الى اي منحدر وصل. شيطان يتكلم بلسان الملائكة!


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1445
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الكاتب يوسف ابو يوسف المحترم

اقتبست ردي ولم تعرف معنى ( آنذاك عام 2011 ) ....
دائما تطلقوا علينا اسم " كلدان الجبال , كلدان نساطرة , نساطرة , الاشورية تسمية انكليزية .... الخ "  فلا يهمنا كيفما تسموننا ..... وشكرا .

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما أستاذ يوسف وشلاما  أستاذ  أيدي بيت بينيامين  وتحياتنا للجميع
أقتباس ،،،،،،،
الشئ هو المصدر والقائل ,فعلى سبيل المثال لو صرح مواطن عادي بتصريح على قناه فضائيه, فهل سيلاقي نفس الصدى اذا صرح نفس التصريح رئيس الوزراء مثلاً ؟؟ بالتأكيد كلا . اذن قائل الكلام ومكانته لها تأثير كبير جدا في رده فعل المُتلقي
 أنتهى ألاقتباس ،،،،،،،،
جنابكم المحترمة نشرت مقطع قديم  للقاء للنائب يونادم كنا اعتقد وكما ذكرها رابي أيدي انها تعود لعام 2011
دعني ان انشر لكم لقطات مختصرة من لقاء النائب يونادم كنا قبل أقل من شهر ،
الفلم الاول هو رد للنائب يونادم على سوأل عن تسمية الحركة الديمقراطية الاشورية ،،
https://youtu.be/PoVm_fjppB0
الفلم الثاني حول موضوع المقالة ،
https://youtu.be/ePITgzpSHkU
الفلم الثالث حول موضوع المقالة أيضاً
https://youtu.be/_uT_ZrBZUho
 البطريرك لويس ساكو ذكرها ولاكثر من مرة ان المطران حنا سولاقا خرج من كنيسة الشرقية وتكثلك وصارت الكنيسة الكلدانية ،
هذة وصلة مصورة للمرحوم البطريرك الكلداني
روفائيل بيداويد وهو يقول ان قوميته اشورية وطائفته كلدانية ، ويتحدث المرحوم البطريرك الكلداني عن من تحول من الكنيسة الشرقية الى الكثلكة وأصبحوا كلدان
https://youtu.be/qQxnpI_nI4Q

وهل المطران توما أودو كان مواطن عادي ؟
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%85%D8%A7_%D8%A3%D9%88%D8%AF%D9%88


 وهل المطران أدي شير كان مواطن عادي ؟
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%AF%D9%8A_%D8%B4%D9%8A%D8%B1

 وهل الباحث هرمز ابونا مواطن عادي ؟

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%B1%D9%85%D8%B2_%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%86%D8%A7

وهل الأديب والصحفي المعروف ب أبي القومية الاشورية مواطن عادي ؟

https://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%86%D8%B9%D9%88%D9%85_%D9%81%D8%A7%D9%8A%D9%82

وهل شيخ الصحافة الاشورية اشور دخربوت كان مواطن عادي
http://shapeera.3arabiyate.net/t76-topic
تحيه و احترام اخي عدنان ادم .
شكرا لمرورك ومداخلتك . لقد ذكرت في موضوعي انني لا اعلم ان كان التسجيل هذا قديما او جديدا وقد شكرت الاخ ادي لانه ذكر لي التفاصيل .
تكمل ردك وتقول دعني ان انشر لكم لقطات مختصرة من لقاء النائب يونادم كنا قبل أقل من شهر ،
الفلم الاول هو رد للنائب يونادم على سوأل عن تسمية الحركة الديمقراطية الاشورية ،،
. كلام ممتاز ممكن ان نعتبره اضافه الى الموضوع يؤكد ماذهبت انا اليه بموضوعي عن الغاء الاخر واليك الدليل من كلام سياده النائب يونادم كنا , تابع الفيديو الاول ستجده يقول كما يخطئ البعض عباله اله علاقه بالكنيسه الاشوريه هذا اسم بلاد اشور هذا بلاد بابل وهذا بلاد اشور تاريخيا .... واله علاقه بكنيسه المشرق الاشوريه صحيح عدنا اعضاء من كنيسه المشرق الاشوريه لكن التسميه تسميه بلاد بابل بلاد اشور . لو احنا اب .. واحنا احفاد بابل واشور كلنا) وستجده يكمل ويقول (وآشور طلعت من بابل , بعض الناس الجهله عبالهم آشور واحد ,بابل واحد ,هو نفس شعب بابل طلع بناله آشور او قسم منه طلع ) قال هذا الكلام جواب على تسميه الحركه الديمقراطيه بالاشوريه . طيب لو تلاحظ كلام النائب ستجد اولا انه يلغي وجود اخوته الاشوريين من ابناء الكنيسه الشرقيه القديمه !! وهم نسبه لا بأس بها من اخوتنا الاشوريين ولم يتطرق اليهم,اذن لا عتب ان فعلها مع الكلدان والسريان !!! . وشئ اخر جدا مهم اذا كان هو مؤمن بأن اشور طلع من بابل حسب قوله بفمه اذن لماذا لم يسمي الحركه ب(الحركه الديمقراطيه البابليه) وهكذا لن يكون هناك اي اشكال بالتسميه على الاقل بالنسبه للكلدان ,اليس كذالك اخي عدنان ام انك تجد هذه التسميه غير ملائمه للحركه ؟؟ .وسياده النائب يونادم يصرح بكلام لايؤمن هو به وهو مجرد تخدير للاخرين لكسب الاصوات ؟؟ .

ثم ملاحظه اخرى اخ عدنان على الفديو الذي نحن بصدد الحديث عنه ونشرته انت على اليوتيوب ووضعته تحت تصنيف كوميديا والتي معناها بالعربي (هزلي) ,هل هكذا تصنف انت هذا اللقاء مع النائب يونادم كنا ؟ ام ماذا تقصد بهذا التصنيف ؟؟ .

ماذا تريد ان تقول عن الروابط الاخرى التي اشرت اليها ؟؟ . انا عن نفسي لا الغي وجود اخوتي الاشوريين ,واتصور هذا واضح جدا في مواضيعي ,بل حتى البعض من اخوتي الكلدان يسموني بالمتأشور !!! .

تحياتي .

                                          ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
استمعوا الى المطران  مار سرهد جمو.. مع الشكر
https://www.youtube.com/watch?v=BGKkG3xrSP8&t=18s
تحيه و احترام اخي فاروق كيوركيس .
شكرا لمرورك ومشاركتنا هذا الفديو الذي يتضمن كلام حضره الاب سرهد جمو .وانا عن نفسي احب ان تتطلع والقراء الكرام على هذا الفديو لسياده المطران المتقاعد سرهد جمو على الرابط ادناه وكلامه عن الكلدان :
https://www.facebook.com/gorohikmat/videos/1015850855228932/?fref=mentions

تحياتي واحترامي.

                                       ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه و احترام اخي حكمت كاكوز.


شكرا لمرورك وتعليقك على الموضوع ,واسمح لي ان نتبادل الافكار فيما يخص الشعب الاشوري والكلداني.كلنا نعلم اخر من حكم من الشعبين هما الكلدان في بلاد الرافدين وهذا ثابت تأريخياً .
تقول في ردك ان هذا التخبط في معرفة اسم قوميتنا الحقيقي هو بالتأكيد لأسباب تاريخية، واولها هيمنة العرب والاسلام على بلاد الرافدين وشمالها، بالإضافة الى ان مفهوم القومية هو مفهوم حديث مقارنة مع التصاق الصفة الدينية بشعبنا، وما بين اطلاق اسم النصارى علينا او المسيحيين، ولعقود طويلة، ضاعت الهوية القومية، وبقيت الهوية الدينية، وبصورة ادق الهوية الطائفية، فمن نساطرة الى أرثوذكس ومن ثم كاثوليك وانجيليين توزع شعبنا بينها. وفي ظل مظاهر “التكثلك” الذي حملته روما الى شعبنا، بالترغيب والترهيب، تحول الكثيرين الى الكثلكة، وصاروا يتبعون الكنيسة الكاثوليكية، واطلق عليهم الكلدان بناء على ما “اطلقه البابا عليهم وليس لانهم من اطلق على انفسهم كلدان”. اي بمعنى اخر لو كان البابا قد اطلق على المتكثلكين اسماً اخر وليكن مثلاً “سريان” لكانوا اطلقوا على انفسهم سريان، عملا بأوامر البابا، وهي كما هو معروف للجميع أوامر مقدسة..نفهم من كلامك هذا بعد دخول المسيحيه الى بلاد الرافدين لم يكن هناك اي احفاد للكلدان متبقين في بلاد الرافدين لسبب من الاسباب وقد فنوا عن بكره ابيهم ,وبعد ما يقارب 15 قرن كنيسه روما احيت من جديد اسم الكلدان بأن اطلقته على مجموعه من مسيحيي العراق !! طيب ماذا عن التسميه الاشوريه ؟؟ ومن اطلقها على اشوريوا اليوم ؟؟ وسنطبق عليهم نفس المعيار الذي استندت انت عليه في بلاد الرافدين مع ان دولتهم اسقطها الكلدان ,اي بمعنى ان الكلدان ظلوا يحكمون بلاد الرافدين لفتره بعد سقوط الحكم الاشوري ,وانت شرحت لنا كيف وصل الينا اسم الكلدان اليوم ,فهل من الممكن لطفاً ان تشرح لنا كيف وصل اسم الاشوريين اليوم الينا مع انهم عاشوا مع الكلدان نفس الظروف بل الكلدان افضل منهم بعض الشئ لانهم اخر من حكم بلاد الرافدين من الاثنان .

تكمل كلامك اخي حكمت وتقول في كتاب الصابئة منذ ظهور الاسلام الى سقوط الخلافة العباسية ما هو مهم لإعادة النظر في تساؤلاتنا في هل نحن آشوريون ام كلدان.
يذكر الكتاب ان مار يعقوب الرهاوي مطران الرها، قد عدد اسماء الصابئة الحرانيين في كتابه “الايام الستة” بقوله: وهؤلاء القوم عند الناس لهم اسماء مختلفة منها: الكلدان والحرانيون والحنوفون. ص 64 .
. عزيزي حكمت بكل بساطه الديانات لا تتكون من شعب واحد بعينه (ماعدا اليهوديه تقريبا) فمن المحتمل ان يكون البعض من اجدادنا الكلدان قد دخلوا الديانه الصابئيه ,فما المشكله ان فعل البعض منهم ؟؟ وكذالك البعض من الصابئه دخلوا المسيحييه فما المشكله ؟؟ بدليل ما جاء في الكتاب المقدس 35.( وكانَ يوحنَّا في الغدِ واقِفًا هُناكَ، ومعَهُ ا‏ثنانِ مِنْ تلاميذِهِ.  36. فنظَرَ إلى يَسوعَ وهوَ مارٌّ وقالَ ها هوَ حمَلُ اللهِ.  37. فسَمِعَ التلميذانِ كلامَهُ، فتَبِعا يَسوعَ.  38. وا‏لتَفتَ يَسوعُ فرآهُما يَتبَعانِهِ، فقالَ لهُما ماذا تُريدانِ قالا رابـي (أي يا مُعَلِّمُ) أينَ تُقِـيمُ  39. قالَ تَعالا وا‏نظرا. فذَهَبا ونَظرا أينَ يُقيمُ، فأقاما معَهُ ذلِكَ اليوم، وكانَتِ السّاعةُ نحوَ الرّابعةِ بَعدَ الظُّهرِ.  40. وكانَ أندَراوسُ أخو سِمعانَ بُطرُسَ أحدَ التِّلميذَينِ اللذَينِ سَمِعا كلامَ يوحنَّا فتَبِعا يَسوعَ. (يوحنا 1)) .وكنيسه المشرق افضل مثال حيث كانت تضم الكثير من الاقوام منهم الهنود على سبيل المثال .اذن الانتماء الى دين او كنيسه ليس حكر على فئه معينه وهذا لا يثبت فناء شعب او بقائه ,لكنه يوضح بعض الامور .

وتنهي ردك بقولك سواء كنا تابعين لكنيسة المشرق ام للكنيسة الكاثوليكية فنحن بالأصل لسنا صابئة، لأنه لا مندى لنا ولا نؤمن بقدرة الاجرام السماوية، ولا تأثيرها على الانسان، ونسكن الجبال منذ قرون.. فيما يخص انتمائنا للصابئه اتصور جوابي واضح اعلاه , اما مسأله (ونسكن الجبال منذ قرون) اتصور هذه المعلومه ليست دقيقه بالنسبه لكل المسيحيين في بلاد الرافدين الا اذا كنت انت تقصد بها شئ معين ,واتمنى لو توضح مقصدك .

تحياتي و احترامي .

                           ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
ارى النقاش تحول الى ايجاد الاثباتات التاريخية من كلا الطرفين بينما الاساس هو فضح ادعاءات يونادم وغيره عند استعمالهم التسمية القطارية لانها ليست سوى خدعة للتسلط على رقاب المقدرات المسيحية للكلدان والسريان. الاخوة المدافعين بشجاعة عن كلمة يونادم اتمنى ان تكونوا بنفس الشجاعة ولتكتبوا لنا مقالات تؤكدون بها ذلك التوجه وهو عدم اعترافكم بالكلدان واعتبارهم مجرد اشوريين  مثبتين كلامكم بادلة من ارض الواقع حتى لاينخدع الشعب بكلام الاحزاب المعسول.
وخاصة خدعة كلن سورايي الساذجة والتي لاتعني عندكم وانتم المروجون لها في احزابكم سوى انكم غير معترفين باحد لانهم كلهم اشوريين..
تحيه واحترام اخ متي وشكرا لمرورك وتعليقك .

من حق الجميع ان يؤيد من يشاء ويدلي بصوته الى القائمه التي يراها مناسبه له ,فهذه هبه وهبها الرب الاله لنا ان خلقنا احرار ونختار ما نشاء , لهذا علينا ان نكون حكماء في خياراتنا ونميز من يمثلونا في البرلمان لانه مضى من العمر 15 عاما دون ان يحصل المواطن العراقي على حقوقه الطبيعيه ونحن المسيحيين ابناء البلد الاصلاء اشد المظلومين في هذا البلد ولا نريد ان نخسر اربع سنين اخرى وتليها اربع اخرى ونحن على هذا الحال المزري . ونحن مساهمين بشكل كبير فيما يحصل لنا في بلدنا الام نتيجه تشرذمنا وتشتتنا بعده قوائم عوض ان نجتمع على كلمه واحده وقائمه واحده .

بالمناسبه كلمه (سورايا) تطلق على المتكلمين ب (السورث) وهي لغه اخوتنا السريان التي نتكلمها جميعنا اليوم بحسب لهجاتها ان كانت شرقيه او غربيه ,بعدما انقرضت اللغه الاشوريه والكلدانيه لقدمها وصعوبه ابجديتها في الكتابه,لكن هذا لايعني عدم تأثر (السورث) بلغات هاتين الحضارتين.هذا رأي الشخصي انا وقناعتي والكل احرار ان يأخذوا بها او يرفضوها .
وكنت سابقا كتبت موضوع تحت عنوان (بتركنا السورث سنكون قد حكمنا على انفسنا بالفناء) وتجدوه على الرابط ادناه اشدد فيه على اهميه (السورث) لوجودنا اليوم :
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=803660.0

تحياتي و احترامي .

                                            ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي

"ايُعقل ان نكون نحن الكلدان واخوتنا السريان جهله الى هذا الحد بتسمياتنا وتاريخنا وننتظر من اخوتنا الاعزاء الاشوريين ان يعلمونا من نحن وما هو اصلنا وفصلنا ؟؟ . اليست هذه اهانه لنا ولعقولنا . طيب ما المانع ان يكون العكس صحيح ؟؟ وانا استخدم هنا اسلوب الكيل بنفس المكيال الذي يستخدمه السيد النائب يونادم كنا وغيره من اخوتي الاشوريين !! فهل يصح ان اقول عنهم انهم كلدان لكن لا يعلمون؟؟ هل ترى هذا انصاف بحق الاخوه الاشوريين ؟؟ ام حلال على الاشوري وحرام على الكلداني و السرياني ؟؟"

 ادهشني هذا المقطع التحريضي. هل هو براءة الذمة من مواقف سابقة عن عدم جدوى البقاء في الوطن؟ والان يستميت للحصول على مقعد في برلمان لوطن يدعوا هو دائما الى هجرته. ام هو طلب للغفران لخطايا ارتكبها قائلها بحق البطريركية الكلدانية التي دخلت على خط الانتخابات؟ ام انه تحريض للاقتتال بين الاخوة ؟ قد يكون جميعها.
يقتبس ايات انجيلية من الانترنيت ليهاجم البطريركية الكلدانية واليوم يحرض الكلدان والسريان لان الاشوريين يقولون انتم اخوتنا ونحن شعب واحد . الى اي منحدر وصل. شيطان يتكلم بلسان الملائكة!

السيد ميخائيل ديشو المحترم ..
شكرا لمرورك وتعليقك الذي اغنى الموضوع فعلا وبالصميم (والعاقل يفتهم) !! وامثالك لا استطيع ان ارد عليهم الا ببعض شعر ابو تمام الذي يقول فيه :

علي نحت القوافي من معادنها ... وما علي إذا لم يفهم البقر.

تحياتي.

                                         ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 457
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


لم استغرب من المسيح الدجال ان يستشهد بابي تمام. اليس هو واحد من الذين نقشت علامتك على جبينهم!


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكاتب يوسف ابو يوسف المحترم

اقتبست ردي ولم تعرف معنى ( آنذاك عام 2011 ) ....
دائما تطلقوا علينا اسم " كلدان الجبال , كلدان نساطرة , نساطرة , الاشورية تسمية انكليزية .... الخ "  فلا يهمنا كيفما تسموننا ..... وشكرا .
شلاما وايقارا رابي أدي .
الظاهر انك لم تنتبه لردي على مداخلتك بصوره جيده .ما قاله سياده النائب يونادم كنا عام 2011 كارثه بحق الكلدان والتاريخ بكل معنى الكلمه ,لانه اعتبر الكلدان مجرد تسميه اطلقها الفاتيكان على البعض من اشوريوا العراق الذين انتموا للكثلكه !! بينما في ردك للاخ بطرس ادم تستعين بما قاله سياده المطران مار باوي سورو كي ثبت بالدليل والبرهان ما قاله الاستاذ يونادم كنا عام 2011 كان صحيحا !!!. واذا انتبهت جيدا لما قاله سياده المطران باوي ستجد ان الرجل يعترف بالكلدان والسريان ويدعوهم اخوته ويطالب الاشوريين ان يتحدوا معهم ,ولم يقل عنهم انهم اشوريون لكن لا يعلمون كما قال سياده النائب يونادم كنا ,فشتان ما بين الفكرين !! فكيف استنتجت انت من كلام سياده المطران باوي ان ما قاله الاستاذ يونادم كنا عام 2011 كان صحيحا؟؟ .

بالنسبه لي انا عن نفسي اسمي اخوتي الاشوريين الاحباء بالاشوريين بالامس واليوم وغدا واحترم تسميتهم كما احترم تسميتي القوميه الكلدانيه , اما ان كان هناك اليوم من يطلقون عليكم  كلدان الجبال , كلدان نساطرة , نساطرة , الاشورية تسمية انكليزية .... الخ فبالتأكيد هذا رد فعل على الفكر الاقصائي الذي يحمله البعض كقول سياده النائب . فهل تتوقع من كل الكلدان ان يسكتوا على هكذا تصريحات ؟؟ .

لهذا انا دائما اطالب جميع الكلدان والاشوريين والسريان ان يبتعدوا عن النقاشات بما يخص التسميات لانها تزيد الهوه فيما بيننا للاسف الشديد وتلهينا عن امور اهم جدا لنا ولواقعنا المرير ,وهذا هو الفخ الذي يريد الاخرين ان نقع فيه ,وفعلا نحن غارقين فيه للاسف الشديد .الكلام طويل لكن اكتفي بهذا القدر .واطلب من ربنا ان ينير طرقنا كي لا يقع ابنائنا مستقبلا بمستنقع التسميات الذي وقعنا به اليوم .

شلامي وايقاري قابل رابي ادي .

                                       ظافر شَنو
والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)

غير متصل Isho George

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 2
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الانتقادات التي تعرض لها الأخ يوسف أبو يوسف من الكتاب الكلدان حول مقالاته التي تنتقد البطريرك الكلداني والكنيسه الكلدانيه وهنا أراد السيد يوسف ان يخفف الضغط عليه واختار هده المقاله اللي مالها أي معنى لان المقابله قديمه

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5913
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الانتقادات التي تعرض لها الأخ يوسف أبو يوسف من الكتاب الكلدان حول مقالاته التي تنتقد البطريرك الكلداني والكنيسه الكلدانيه وهنا أراد السيد يوسف ان يخفف الضغط عليه واختار هده المقاله اللي مالها أي معنى لان المقابله قديمه
تحيه و احترام سيد اشو جورج وارحب بك في موقع عنكاوا متمنيا لك كل التوفيق في حضورك ومشاركاتك ,وخصوصا مشاركتك الاولى كانت بالرد على موضوعي فاهلا وسهلا بك وشكرا لك .

عزيزي اشو البطريركيه و البطريرك لا علاقه لهم بموضوعي هذا لا من قريب ولا من بعيد ,فانا كلداني وتهمني الامور المتعلقه بالكلدان ,اما قولك المقال بدون معنى لانه قديم , عزيزي اشو تعاليم السيد المسيح لها الفي عام مضت وهي قديمه جدا جدا ,فكيف تنصحنا ان نتعامل معها ؟؟ ام تجدها ايضا بدون معنى لقدمها ؟؟ وعلى كوله هذاك الرجال (جوفاء) حالها حال طقوسنا الكنسيه ؟؟!! .

ام نفتهم منك ان النائب يونادم كنا اليوم يعترف بالكلدان شعب له قوميته الخاصه ووجوده على الارض وليس كما قال انهم من الاشوريين الذين انتموا لكنيسه روما ومنها اخذوا اسم الكلدان ؟؟ اذا كان لديك اي معلومات جديده فشاركها معنا مشكورا ومنكم نستفيد .

تحياتي سيد اشو ومرحبا بك مره اخرى في موقع عنكاوا .

                                           ظافر شَنو

والحياةُ الأبديَّةُ هيَ أنْ يَعرِفوكَ أنتَ الإلهَ الحَقَّ وحدَكَ ويَعرِفوا يَسوعَ المَسيحَ. الذي أرْسَلْتَهُ. (يوحنا 17\3)