المحرر موضوع: الموسيقار د. علي مشاري: الموسيقى هي اجمل الاشياء ولن يستطيع احد محوها  (زيارة 1105 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الموسيقار د. علي مشاري: 
 الموسيقى هي اجمل الاشياء ولن يستطيع احد محوها
 
حوار / كاظم السيد علي
الموسيقى تعبر عن الحياة بكل تفاصيلها ، وتطور لما يصل بالنفس من ميول وعواطف ، تسجل نهضة الشعوب وطبيعة الخصائص الذاتية والنفسية وتعيش مع الناس على مر الزمن ، من هذا المنطلق ومنذ طفولته تعلق بالموسيقى شغوفا بها ،يعود ذلك الى البيئة والعائلة التي نشأ فيها . انه الموسيقار  د. علي مشاري .. شاب بصري  مواليد  1981مؤلف موسيقي وعازف آلة العود حاصل على شهادة  دبلوم معهد فنون جميلة / موسيقى بكلوريوس فنون جميلة /موسيقى ماجستير تربية موسيقية / مصر دكتوراه تربية موسيقية / مصر تدريسي في قسم الفنون الموسيقية/كلية الفنون الجميلة جامعه البصرة. ألف الكثير من القطع الموسيقية منها ( على القوالب الآلية لونجا، سماعي، كابريس ومنها قطع حرة وصفيه تعبيرية)  صدر له كتاب (الاغنية الشعبية تاريخ. اريخ. حضارة. ابداع)  سنة 2015 ،لتسليط الضوء على تجربته هذه اجرينا الحوار الاتي  معه :
 *هل لك توضح لنا كيف بدأت خطواتك الموسيقية الاولى ؟
-بدأت اولى خطواتي الفنية من خلال حبي للفن عن طريق والدي الفنان العراقي نجم مشاري الذي علمني حب الفن وتعلم العزف على الة العود ببداياتي فكلن شغفي دخول هذا الطريق الذي اعشقه وحسب البناء السايكولوجي للإنسان فان الابن مقلد للاب بطبيعته الفطرية ولذلك تأثرت بوالدي كثيراً.
  *ومتى كانت انطلاقتك في هذا المضمار ؟
-في سن الثامنة من عمري بدأت بوادر الفن تتفتح لدي ومتابعه والدي لي واهتمام الكبير تجاهي بشراء عوذ خاص وتوفير كل الوازم اضافه الى متابعه دراستي بشكل جدي.
 * طيب ..  وماذا شكلت في حياتك ؟
-شكلت انعطافه مهمه في حياتي فأكيد لولا تلك المنحنيات والانعطاف بحياتي العملية والعلمية لما توصلت للذي انا فيه الان كفنان موسيقي وعازفا لالة العود.
 *وماذا استفت منها ؟
- استفدت اشياء كثيره مباشره وغير مباشرة من حيث الفن والارتباط بالنشىء الحقيقي للفن الاصيل الذي ترعرعت عليه في بداياتي التي جعلت مني ذا اساس متين.
 * الدكتور علي مشاري ولد في كنف عائلة فنية فالوالد الفنان البصري الجميل نجم مشاري فماذا ورث الابن من الاب فنيا ؟
-دخلت المعترك الاكاديمي وتسللي بالدراسة من معهد الفنون ثم كلية الفنون تخرجت لأحصل على شهادة بكلوريوس فنون موسيقية ثم التحقت لأكمل دراستي العليا للحصول على الماجستير والدكتوراه تخصص موسيقى عربية من جامعة حلوان كلية التربية الموسيقية في مصر.
 * كم عدد  القطع الموسيقية المؤلفة لديك في جعبتك الفنية ؟
-الفت الكثير من القطع الموسيقية ذات القوالب الاليه العربية والغربية منها من السماعيات واللونجات والكابريس والقطه الحرة وغيرها.
 *من هو جمهورك ؟
- جمهوري من كل مكان داخل وخارج العراق فقد عزفت على الكثير من المسارح العربية منها في مصر و الكويت ولبنان وسوريا والاردن والامارات وقطر وشاركت بالكثير من الحفلات على الة العود عزفا انفرادياً داخل العراق.
*ماذا عن اسهاماتك  الموسيقية على آلة العود  اخ علي ؟
-لقد كانت لي اسهامات على الة العود  عديد من الحفلات الموسيقيه منها مهرجان المربد للسنوات 2014،2012،2009،2005 ومهرجان السياب 2012، مهرجان العود البصري الاول سنة 2015، ملتقى العود الثاني في بغداد سنة 2014 وغيرها،
*وماذا عن مساهماتك عربيا ؟
- لدي مشاركات خارج الوطن منها في مصر على مسرح دار الاوبرا المصرية ومسرح البالون القاهرة ومسرح ساقية الصاوي وكما شارك مع اوركسترا بيت العود العربي في القاهرة بقيادة نصير شمة ومشاركات في لبنان والامارات وسوريا وقطر والكويت والاردن.
 * باعتبارك موسيقار واكاديمي ما رايك  بأغنية الامس واغنية اليوم  ؟
-انا مختص بالتأليف الموسيقي وليس التلحين ولكن لي وجهة نظر ومتذوق للاغاني بشكل دقيق فقد يوجد حاليا اغاني جميلة ترتقي بالمستوى الذي نستطيع ان نطلق عليه مقبول وذلك بسبب اتجاه الذائقة الحالية للإيقاع السريع والكلمة الخفيفة الخ اما باقي الاعمال الغنائية فقد نخجل ان نقول عنها نابعه من الفن الحقيقي.
 *ماذا تقول للذين اساءا للأغنية العراقية ؟
-سامح الله كل من اراد السوء بالأغنية العراقية الجميلة العفيفة غير الملوثة اذا اعتبر البعض الان اساءوا بشكل كبير عليها وساعدوا في تلوثها.
 *وماذا عن الاغنية البصرية خصوصا ؟
-لا توجد اغنيه بصريه الان.
 * من هو مثلك الاعلى في فن الموسيقى ؟
  -كل فنان حقيقي سبقني وتعلمت من فنه اعتبره مثلي الاعلى.
 *هل لك شعار في الحياة تسير على ضوئه ؟
- شعاري الإنسانية وايصال رسالتي لكل الإنسانية بما تحمل من معان ساميه نستطيع العيش بسلام وامان وحب ووئام من خلال الفن الهادف.
 *طيب هل بادرت خلال تجربتك هذه  بالحان الاغاني ؟
-لحنت سنة 1998 كان اول لحن اغنائي بمسابقه للمنطقة الجنوبية لأغنية الطفل الذي اقامته تربيه البصرة للمدراس الابتدائية وقد شارك وفزت بالجائزة الاولى وكان من ضمن المشاركين الكثير من اهم الاسماء الفنية بالبصرة حيث كنت اصغر مشارك حينها.
 *وهل غنيت بصوتك ؟
-لم اجرب صوتي بالغناء لأني مهتم بالجانب الموسيقي والعزف اكثر واتجهت بالدراسة الأكاديمية بالتأليف الموسيقي  .
  * الموسيقى لغة عابرة للقوميات وهي لغة الوجود الانساني ولم يزل ثمّة من يحرمها عندنا ! وانت ماذا تقول لهم ؟
-الشمس لا تحجبها غربال يبقى الفن ناصع بحملة لوائه الابداعي ولن يغيب الفن والفنان على الوجود لان الفن حالة وجوديه حتميه ولان الله يحب الجمال فالموسيقى هي اجمل الاشياء ولن يستطيع احد محوها.
*وماذا عن مشاريع مشاري الجديدة ؟
- هو افتتاح دار العود العراقي مركز علي مشاري للعود في البصرة للشباب من يروم تعليم ألة العود .
 *اخيرا ماهي  تمنياتي علي مشاري  ؟
-امنياتي ان يحل الحب والجمال بكل مكان وتعم الإنسانية والسلام ويصبح بكل مكان.