المحرر موضوع: قيادات دينية وعسكرية توعد أهالي برطلة بتعزيز التعايش السلمي بين مكوناتها  (زيارة 1538 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بناء السلام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 204
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
قيادات دينية وعسكرية توعد أهالي برطلة بتعزيز التعايش السلمي بين مكوناتها

ضمن مشروع مدّ الجسور بين مجتمعات سهل نينوى الممّول من الحكومة الألمانية  BMZ –  GIZ   وبتنفيذ منظمة (جسر إلى – UPP  الإيطالية) وشراكة كلّ من منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية ومنظمة داك لتنمية المرأة الأيزيدية والمنظمة الأيزيدية للتوثيق ، إنطلقت  فعاليات منتدى برطلة للسلام في ناحية برطلة صباح هذا اليوم في الساعة العاشرة في قاعة فينسيا وبحضور قيادات دينية وعسكرية وسياسية من المسيحيين والشبك السنة والشيعية والعرب السنة .

بدأ اليوم الأول بفعاليات مختلفة وبدأ برنامج المنتدى بالترحيب بالحضور ومن ثمّ كلمة المنظمة الأيزدية للتوثيق التي ضمّت بين طيّاتها على عدّة معاني للسلام ومفاهيم الحب والأخوة والتعايش السلمي بين مكونات سهل نينوى ومن ثمّ تلتها كلمة المسيحيين في برطلة ومن ثم كلمة المسلمين من الشبك والسنة.

إستمرت الفعاليات بعد ذلك لتندرج ضمن جلسة حوارية بين القوات المسلحة المتواجدة في سهل نينوى وبرطلة خاصة وأدار هذه الجلسة الحوارية المدرّب خضر دوملي وأدار جلسة ثلاثة قوات مسؤولة عن ناحية برطلة منها لواء 30 الشبك ووحدات حماية سهل نينوى والشرطة المحلية ، وتداول فيها قضايا منها الإستقرار والتعايش السلمي وبناء السلام في برطلة وسهل نينوى عامة .

ومن ثمّ بدأت إستراحة قصيرة وبعد ذلك بدأت الجلسة الحوارية الثانية الخاصة برجال الدين من الشبك والسنة والمسيحيين وتناولوا مواضيع عدّة حول كيفية تحقيق السلام من خلال خطاب رجال الدين وكيفية تحقيق محاضرات تؤدي إلى تغيير الفكر المتطرف الذي نشأ بعد عام 2003 ومن ثم بعد مرحلة داعش وبدأت نقاشات عدّة حول الدين وكيفية تسخيره لخدمة المواطنين ومن ثم بدأت الكثير من المداخلات من المواطنين من برطلة.

وبعد ذلك بدأ العرض المسرحي حول تعزيز التعايش السلمي وبناء السلام بين مكونات محافظة نينوى مثّلها مجموعة من الشباب بأزياء شعبية وفلكلورية عبّرت عن الأخوّة والمحبّة بين المكونات.
وبعد ذلك تم قراءة عدّة قصائد حول السلام والتعايش بين مكونات سهل نينوى والعراقيين بصورة عامة، وبعد ذلك إختتمت أعمال المنتدى لليوم الأول بكلمة قرأتها المنظمة الأيزيدية للتوثيق وأكّد السيد رافد خورشيد ممثل المنظمة الأيزدية عن ضرورة التعايش بين مكونات سهل نينوى وبناء السلام بعد مرحلة داعش.

هدف المنتدى إلى تشكيل مجالس خاصة بالمكونات لحلّ المشاكل التي تتصادم مع التعايش السلمي في سهل نينوى وتشكيل لجان السلام وتثقيف هذه المجتمعات على مبادئ الحب والسلام.
وتستمر أعمال المنتدى مدّة يومين واليوم الثاني يشمل فعاليات التشجير في الكنائس والجوامع والحسينيات في برطلة.

وجدير ذكره بأنّ مشروع مدّ الجسور في مجتمعات سهل نينوى بتنفيذ وإشراف من المنظمة الإيطالية (جسر إلى UPP) بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي نيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية في ألمانيا  (GIZ) وتنفيذ كلّ من المنظمة الأيزيدية للتوثيق ومنظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنيمة ومنظمة داك للمرأة الأيزيدية