المحرر موضوع: المشناة والناسيالمشناة والناسي  (زيارة 787 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المشناة والناسي
המשנה ור' יהודה הנשיא
يوسف جريس شحادة
                                                                                            كفرياسيف_www.almohales.org     
المشناة – המשנה , [ أصل ש.נ.ה يفيد التعلم... ] هي اسم عام لستة أجزاء – أقسام " ש"ס = ששה סדרי משנה " أو من يترجم " نظم " . تشمل أقوال التشريع والقوانين والوصايا بحسب ما كتبها حكماء [ شيوخ ] إسرائيل .التنائيم [ תנאים – تنّاء , فقيه , وأحد كبار الحاخامين الذين أفتوا في الفقه اليهودي في عهد الهيكل الثاني وحتى بداية القرن الثالث الميلادي حيث وضعوا المشناة والإضافات . بعض التعابير اللغوية مع لفظة תנא – :
 תנא ברא  : تنّاء . وردت فتاواه في أل " ברייתא " وليس في المشناة .
 תנא קמא : ألتناء الأوّل – الفقيه الأوّل الذي أدرجت فتاواه في صدر المشناة والمشناة البرانية [ الخارجية ] .
תנא בתרא : ألتناء الأخير – الفقيه الأخير الذي أدرجت فتاواه في آخر المشناة أو المشناة البرانية [ الخارجية ] . في القرن 1-2 الميلادي .
المشناة هي المؤلف الأدبي التشريعي الأول الذي تمّ تدوينه بعد تدوين التوراة المكتوبة .
كانت في البدء التوراة الشفهية التي تمّ نقلها من جيل لجيل شفهياً حتى تدوينها كتابياً. دوّنت المشناة بالشكل النهائي في العام 220 م تقريباً على يد يهودا هناسي " יהודה הנשיא "  [ اقرأ لاحقاً ] الذي بدوره قام بفرز وتعريب المشناة لستة أقسام [ ترتيبات – نظم ] .
تشمل المشناة أقوال وأساطير, ويمثّل التلمود البابلي والأورشليمي نواة للمشناة . للمشناة أهمية قصوى في مجريات الحياة اليومية اليهودية ومن ضمن ذلك القضاء اليهودي والأخلاقيات وقد جاء: " ما من مسرع{بحاجة} للمشناة أكثر من التلمود " [ בבא מציעא דף לג' ] .
كتابة المشناة وتدوينها :
في أعقاب خراب البيت الثاني وخراب أورشليم تزايد الشكوك والخوف من نسيان التوراة الشفهية , لذا بدأوا في جمع جميع الشرائع التي كانت قبل فترة الخراب . عملية الجمع وكتابة الشرائع كانت في القرن الثاني الميلادي على أيدي " ربي عكيفا أبو المشناة " الذي بدوره جدّد المئات من الشرائع وعمل في تعريب وتصنيف الشرائع حسب المواضيع .
قَبِل تلاميذ " ربي عكيفا " الأسس التي حددها معلمهم " عكيفا " وأيضا أضافوا من أقوال تنّائيم آخرين .
المشناة مثلها مثل أي إنتاج أدبي للحكماء , كتبت بعبرية تختلف عن عبرية التوراة وتسمى " عبرية الشيوخ أو الحكماء أو لغة الحكماء رحمهم الله " לשון חז"ל – לשון חכמים " ليست المشناة كتاب فتوى, بينما مجمع آراء بخصوص الشريعة وتشمل أساطير وقصص حكماء التي يمكن أن نتعلم منها عن الفترة التاريخية , ونظرة الشيوخ ورأيهم في أمور الشريعة على اختلافها .
تم تحرير المشناة النهائي على يد الراب يهودا هناسي في بداية القرن الثالث الميلادي وعلى ما يبدو استند يهودا هناسي عند تحرير المشناة على مشناة ربي عكيفا وتلاميذه " רבי עקיבא " ولم يعمل بجمع كل الشرائع التي كانت في المدارس المختلفة .
المادة التي تم اختيارها, حررها, رتبها وصنّفها لستة أجزاء.
المواضيع:
1. זרעים : الزروع  2. מועד نظام – موعد  3. נשים النساء  4. נזיקין أضرار  5. קדשים المقدسات  6. טהרות  الطهارة .
كل جزء قسّم للفيفة وكل لفيفة قسمت لفصول وكل فصل لبنود وكل بند سميّ أيضا مشناة .
الانتهاء من جمع المشناة
العمل الجبار الضخم لجمع المشناة تمّ بفضل " الدمج الخاص " بين شخصية الراب يهودا هناسي وظروف فترته الزمنية , عُرف يهودا هناسي بعظمته الروحانية وصلاحيته التشريعية وذلك بسبب ثروته وعلاقته الطيبة مع السلطة الرومانية , كل هذه مجتمعة كانت السبب في اخذ يهودا هناسي على عاتقه مهمة توحيد توراة الحكماء ومنح أبناء جيله والأجيال المتعاقبة المشناة . مشناة يهودا هناسي قبِلت في أوساط كل الحكماء وأصبحت الإنتاج الأدبي الرئيسي في عالم الشريعة في تلك الفترة الزمنية .
أصبحت المشناة كتاب تعليم ونصوص ليس فقط في مؤسسة يهودا هناسي وإنما في مؤسسات تعليمية في إسرائيل وبابل . ومع كل هذا وبعد أن تم الانتهاء من تدوين المشناة استمروا في دراستها شفهياً .
التلمود البابلي الذي كتب في بابل والتلمود الأورشليمي الذي كتب في إسرائيل على ما يبدو في طبريا يشكلان أساسا للمشناة بأجزائها الستّة .
كتبت العشرات من التفاسير للمشناة , التفسير الأول والكامل لكل المشناة كان تفسير الرمبام רמב"ם الذي كتب في اللغة العربية في القرن الثاني عشر , وفي نهاية القرن الثالث عشر ترجم إلى اللغة العبرية , كتب في القرن الخامس عشر تفسير آخر للمشناة , تفسير عوبديا مبرطنورا עובדיה מברטנורא .
 في العصر الحديث هناك تفسيران للمشناة . الأول لحانوخ ألباك חנוך אלבק  ويشمل كل المشناة مع التشكيل بالإضافة إلى مقدمات وتفاسير . أما التفسير الثاني فهو لبنحاس قهتي פינחס קהתי  , الذي بدوره أضاف مقدمة مفسّراً كل مشناة ومشناة, وهذا التفسير يحظى لقبول كبير في أوساط دارسي المشناة .
دراسة المشناة
من المعتاد في أيامنا دراسة المشناة خلال فترة الحداد – ثلاثين يوماً , لفقيد قريب وذلك بغية " رفع روحه إلى السماء " , وربما تعود هذه العادة للتقارب اللغوي بين العبارتين נשמה – משנה , الفرق بينهما  الترتيب الداخلي للأحرف { أي تحول أو تغير }, وعادة أخرى متّبعة لقراءة المشناة هي القراءة اليومية للمشناة أي دراستها كل يوم بيوم بحسب لائحة المشناة للقراءة اليومية .
لفيفة الآباء
لفيفة الآباء هي الأكثر شهرة من بين لفائف المشناة , وتعرف أيضا باسم " فصول الآباء – פרקי אבות " هذه اللفيفة تصف تسلسل انتقال التوراة من النبي موسى لرجال الكنيس الكبير في بداية البيت الثاني , إلا انه في لفيفة الآباء لا توجد تشريعات أو عرض منهجي لموضوع ما . تشمل لفيفة الآباء ستة فصول التي تعرض أقوال 60 من الحكماء الذين عاشوا في فترة البيت الثاني حتى الانتهاء من المشناة , هؤلاء الحكماء كانوا " الآباء – آباء المشناة " ,أقوالهم تدور حول أمور مختلفة , حول الحكمة والأخلاقيات , السلوكيات وطرق التعلم والتعليم والطريق القويم . وبما أن كل هذه الأمور نصّها بشكل عام , تلائم اللفيفة أن تكون أساسا لتصرف كل إنسان وفهمها بحسب طريقته وأصبحت مصدراً شعبياً لحكمة ونصيحة وبعض هذه الأقوال أدرجت كأمثال : " איזה עשיר ? השמח בחלקו " , פרק ד משנה א : " אם אין אני לי – מי לי ? " פרק א משנה ד , " היום קצר והמלאכה מרובה " פרק ב משנה טו : " סייג לחכמה שתיקה " , פרק ג משנה יג .
وهناك من يدرس لفيفة الآباء في أيام السبت بين الفصح والعرش ولكن في جماعة يهود اليمن ما زالوا محافظين على العادة القديمة بدراسة ستّة فصول اللفيفة في ستة أيام السبت التي بين الفصح والعنصرة . تتألف المشناة من ستة نظم " أقسام " توزعت على ستين مقالاً, في النصوص المطبوعة 63 مقالاً و 523-525 فصلاً و 4187 مقطعاً .
 
1. نظام الزروع –  סדר זרעים
البركات – ברכות , نجد هذا المقال في التلمود البابلي – الأورشليمي والإضافة [ توسفتا – תוספתא ] وهو تسعة فصول :
1.1           פאה الفيء , زاوية في الحقل – نقراه في الأورشليمي – توسفتا وهو 8 فصول .
1.2           דמאי – نتاج لم يخضع للعشر , في الأورشليمي والإضافة 7 فصول .
1.3           כלאים – أشياء ممزوجة – في الأورشليمي والإضافة 9 فصول .
1.4           שביעית – السنة السابعة – في الأورشليمي والإضافة 10 فصول .
1.5           תרומות – عطايا للكهنة : في الأورشليمي والإضافة 11 فصلاً .
1.6           מעשרות – العشور – في الأورشليمي والإضافة 5 فصول .
1.7           מעשר שני – العشر الثاني – في الأورشليمي والإضافة 5 فصول .
1.8           חלה – العجين , في الأورشليمي والإضافة 4 فصول .
1.9           ערלה –المختون . ثمرة الشجرة خلال سنواتها الأولى , في الأورشليمي والإضافة 3 فصول .
1.10     בכורים  - البواكير . 
2. מועד – نظام موعد – الموعد والزمن المحدد
2.1    שבת – السبت , في التلمود البابلي والأورشليمي والإضافة 24 فصلاً .
2.2    עירובין – امتداد السبت – في البابلي والأورشليمي والإضافة 10 فصول .
2.3    פסחים – ذبائح الفصح – في البابلي والأورشليمي والإضافة 10 فصول .
2.4    שקלים – ضريبة النصف شاقل السنوية , في الأورشليمي والإضافة 8 فصول .
2.5    יומא – اليوم , يوم الكفارة العظيم , في البابلي والأورشليمي والإضافة 8 فصول .
2.6    סוכה – العرش – الكوخ في بابل والأورشليمي والإضافة 5 فصول .
2.7    ביצה – بيضة – مجمل الشرائع , منع العمل وفي البدء سميت " اليوم الحسن الجيد יום טוב نسبة للكلمة الأولى " .
2.8    ראש השנה – رأس السنة – تحديد رأس السنة , والنقر بالناقور وصلاة العيد في بابل والأورشليمي والإضافة 40 فصلاً .
2.9    תענית – صوم , أمور الشتاء , في البابلي والأورشليمي والإضافة 4 فصول.
2.10  מגלה – الدرج واللفيفة , أمور المساخر وموعد قراءة اللفيفة , في البابلي والأورشليمي والإضافة 4 فصول .
2.11  מועד קטן – الأعياد الصغيرة , الأعمال المسموحة والممنوعة في فترة العيد في البابلي والأورشليمي والإضافة 3 فصول .
2.12  חגיגה – ذبيحة تقدم في أول يوم الحج . في البابلي والأورشليمي والإضافة 3 فصول .
3. מסכת נשים – نظام النساء
الشرائع المتعلقة علاقة مباشرة وغير مباشرة في الزواج وواجباته .
3.1    יבמות – زواجات السلفية . في بابل والأورشليمي والإضافة 16 فصلاً .
3.2    כתובות – عقود الزواج – في البابلي والأورشليمي والإضافة 13 فصلاً .
3.3    נדרים – نذور – في البابلي والأورشليمي والإضافة 11 فصلاً .
3.4    נזיר – المنذور – في البابلي والأورشليمي والإضافة 9 فصول .
3.5    סוטה – خائنة, في الفصول الأولى تبحث في الفالتة متى وكيف تسري الشرائع على الخائنة, وبسبب تشابه ما مع الشريعة خصصت بها فصول لبركة الكاهن . في البابلي والأورشليمي والإضافة 9 فصول .
3.6    גיטין – طلاق : ترتيب كتابة الطلاق , إرساله . في البابلي والأورشليمي والإضافة 9 فصول .
3.7    קידושין – تقديس , طرق مختلفة للتقديس , متى وفي أيّة ظروف تسري ,نقرأه في البابلي والأورشليمي والإضافة 4 فصول .
4. נזיקין – الأضرار
ومن باب التهريج تسمى " ترتيب الخلاص – סדר ישועות " أساس أمره في حكم المال والعقاد , تركيب المحاكم وأخطائها .
4.1           בבא קמא – الباب الأول . من الأضرار وأساسها في شؤون المال وحكم الأضرار المختلفة التي يسببها الإنسان لصديقه . في البابلي والأورشليمي والإضافة 10 فصول .
4.2          בבא מציעא – الباب الأوسط , باب الوسط . خصامات مالية الناتجة من جراء عمل الإنسان العادي . نقراه في البابلي والأورشليمي والإضافة 10 فصول .
4.3          בבא בתרא – الباب الأخير . حكم الشراكة ومشاكل المتعلقة بحفظ حقوق الإنسان على ممتلكاته , عهود بيع مختلفة للملك من كل الأنواع . في البابلي والأورشليمي والإضافة 10 فصول .
4.4          סנהדרין – المجلس . الحالات الشخصية , الخطايا والمخالفات التي تلزم عقاب الموت وطرق تنفيذ هذه العقابات . في البابلي والأورشليمي والإضافة 11 فصلاً .
4.5          מכות – الضرب – تتمة للفيفة المجلس , تفسير عقوبات الجلد , على ماذا يجلدون وكيف يجلدون , نقراه في البابلي والأورشليمي والإضافة 3 فصول .
4.6          שבועות – القسم والحلف – أنواع القسم المختلفة المتعلقة بأمور المال والنذور في البابلي والأورشليمي والإضافة 8 فصول .
4.7          עדיות – شهادات – سلسلة من الشهادات , شهد بها حكماء مختلفون , بخصوص التقاليد في مواضيع مختلفة والحالات الشاذة التي سهّل بها بيت شماي وشدد بها بيت هليل , في الإضافة فقط 8 فصول .
4.8          עבודה זרה – عبادة الأوثان – وفي الأساس كيفية إبعاد تماثيلها ورموزها نقرأها في التلمود البابلي والأورشليمي والإضافة 5 فصول .
4.9          אבות – الآباء – تتميز عن باقي لفائف التلمود بأنها لا تبحث في أمور الشريعة المعرفة , بينما في الواجبات والأخلاقيات , تتألف من أقوال حكماء إسرائيل منذ فترة التنائيم [ תנאים – المعيدون – المرددون الذين علّموا في مدرسة صفورية وطبرية ] .
4.10      הוריות – قراءات شرعية , ترتبط بشكل ما بالمجلس لأنها تبحث في المحاكم بمستويات مختلفة وأساسها تأويل الحالات التي أخطأت بها المحكمة الكبيرة – العليا وكذلك الكاهن الكبير أو ملك إسرائيل , متى وكيف يجب إحضار تقدمة الكفارة الخاصة . نقراها في التلمود البابلي والأورشليمي والإضافة 3 فصول.
5. קדשים – المقدسات
 أحوال التقدمات وبيت المقدس وفي " الأسلوب الهزلي المجازي " تسمى " نظام الحكمة – סדר חכמה " ويعتبر نظام عسير الدراسة حتى في فترة التلمود .
5.1            זבחים- ذبائح – كانت تسمى قديماً " ذبح المقدسات –שחיטת קדשים " شانها أمور الذبائح المختلفة وطرق تقدمتها في بابل والإضافة 14 فصلاً .
5.2           מנחות – تقدمات الحنطة – كل تقدمات النبات والمبحث المفصل في حكم الأهداب والدِثارة , نقراها في التلمود البابلي والإضافة 13 فصلاً .
5.3           חולין – الدنيويات – المحللات , كانت تسمى ذبح المحلل – الحلال , وهي الوحيدة في هذا الترتيب التي أساسها حكم الدنيويات واغلبها حكم الذبح , النجس , اللحم والحليب وعطايا الكهنة , في البابلي والإضافة 12 فصلاً .
5.4           בכורות – بواكير – حكم بواكير البهائم , الإنسان , في البابلي والإضافة 9 فصول .
5.5           ערכין – القيم – حكم القيم وحكم المقدسات المختلفة وخصوصاً تقديس الحقول في البابلي والإضافة 9 فصول .
5.6           תמורה – التبادل– حكم التبادل وتقديسات أخرى . في البابلي والإضافة 6 فصول .
5.7           מעילה – استخدام غير شرعي. حكم الاختلاس بالشرع وبماذا , من يختلسون وما هو الاختلاس بحسب الشرع  البابلي والإضافة 6 فصول .
5.8  תמיד – تقدمة دائمة . حكم بيت المقدس الدائم ومعاملة التقدمة الدائمة وبداية العمل في بيت المقدس وحتى نهاية العمل اليومي في البابلي 6 فصول .
5.8           מידות – قياسات بيت المقدس , وخصوصاً البيت الثاني وقياس كل قسم فيه . في المشناة فقط 5 فصول .
5.9           קנים – قنّ الدجاج – تقدمة الدجاج وفي الأساس القن , زوج من الطيور للخطيئة وجميع الأحكام الناتجة من خليط بين هذه التقدمات وغيرها , في المشناة فقط 3 فصول .
6. טהרות – الطهارة حكم الطهارة والنجاسة
6.1     כלים – الأوعية , البحث في أمور نجاسة الأدوات من أنواع مختلفة , في الإضافة فقط 30 فصلاً .
6.2     אוהלות – الخيام . حكم نجاسة خيام الميت وأحكام أخرى من نجاسة الميت , في الإضافة 18 فصلاً .
6.3     נגעים – علامات البرص – حكم الأبرص , برص الإنسان والملابس والبيوت وتطهيرها , في المشناة , 14 فصلاً والإضافة 9 فصول .
6.4     פרה – البقرة , حكم البقرة الحمراء . في الإضافة 12 فصلاً .
6.5     טהרות – الطهارة , أحكام النجاسة المختلفة بحسب التوراة ومن أقوال الأدباء والقوانين الخاصة بالنجاسة . في الإضافة 11 فصلاً .
6.6    מקוואות – اغتسال طقسي , أحكام الاغتسال , سبل صناعته وكذلك حكم الاغتسال , في الإضافة 8 فصول .
6.7    נדה – نجاسة المرأة – حكم نجاسة المرأة والسيلان وأحكام نجاسة النفاس , في البابلي 73 والأورشليمي 13 والإضافة 9 فصول .
6.8    מכשירין – السوائل التي تنجس الطعام , في الإضافة 3 فصول .
6.9    זבים – سيلان – حكم نجاسة السيلان والأحكام المتعلقة بنجاسة السيلان , في الإضافة 5 فصول .
6.10   טבול יום – اغتسال طقسي – حكم الاغتسال الطقسي , في الإضافة 2 فصول .
6.11  ידיים – الأيدي , بشرائع غسل الأيدي وبعض شرائع الحكماء في نجاسة اليدين , في الإضافة 2 فصول .
6.12   עוקצין – نتاج زراعي – في الإضافة 3 فصول .
الفصول الصغيرة
اللفائف الصغيرة التي بعضها كبيرة جداً بكميتها تسمى بفمي العقلاء " اللفائف الخارجية – מסכיות חיצוניות " تشمل مواضيع مختلفة إلا أن الموضوع المتساوي بجميعها , عدم وجود مكان معين في المشناة والتلمود وحتى ولو شملت مواضيع من التوراة والتلمود , ومن الممكن أن هذه اللفائف ترمز إلى وجود ترتيب قائم في الأجيال الغابرة .
1.    אבות דרבי נתן : تتمة وتوسع للفيفة الآباء في المشناة , برمتها أقوال حكم وأخلاقيات لكبار حكماء المشناة تشمل 41 فصلاً .
2.    סופרים – الأدباء , مجمل أحكام التوراة , نهج كتابته وتدوينه , نصوص من التوراة وحكم قراءة التوراة , تشمل 21 فصلاً .
3.    שמחות – الأفراح , والاسم الأساسي " الحزن الكبير " وسميت " الأفراح " لتوضيح العبارة , تبحث في أحكام دفن الميت والرثاء وحكم الحداد , تشمل 14 فصلاً .
4.    כלה – العروس – تبحث في أمور الزواج والشرائع والعلاقات الجنسية تشمل فصلاً واحداً .
5.    כלה רבתי – العروس الكبيرة . تبحث في الآداب اللائقة للإنسان في إسرائيل وعلى الأخص للتلميذ الحكيم وبما أنها تبدأ بحكم الزواج ولتمييزها عن سالفتها أضيفت عبارة " רבתי –الكبيرة " تشمل 10 فصول .
6.    דרך ארץ רבה  - حسن سلوك الكبيرة , تبحث في شرائع حسن السلوك وأمور الأخلاقيات العامة تشمل 11 فصلاً .
7.    דרך ארץ זוטא – حسن السلوك الصغيرة . تبحث بالأخلاقيات اللائقة للتلميذ الحكيم , مضاف لهذه اللفيفة " فصل السلام השלום " الذي أمره مديح السبت تشمل 10 فصول ما عدا " فصل السلام " .
8.    גרים – متهوّد . تبحث بحكم تهويد وتهويد حق ومتهود ساكن وبأحكام المتهودين بشكل عام , تشمل 4 فصول .
9.    כותים  - الكوتيون . الأحكام الخاصة التي حددها الحكماء للكوتيين هم السامر يون كطائفة وسطى بين الغرباء واليهود تشمل فصلين .
10. עבדים – العبيد . حكم العبد العبري تشمل 3 فصول .
11. ספר תורה – سفر التوراة , أحكام كتابة سفر التوراة وعبارات خاصة في التوراة تشمل 3 فصول .
12. תפילין – دثارة , أحكام الدثارة لليد والرأس وكتابتهم تشمل فصلاً واحداً .
13. ציצית – أهداب , أحكام الأهداب تشمل فصلاً واحداً .
14. מזוזה – عضادة الباب , أحكام كتابة العضادة وتثبيتها , تشمل فصلين .
الراب يهودا هناسي – الرئيس – יהודה הנשיא
كان الشخصية المهمة في عصره [ 140-225 م ] وقيل عنه " منذ عهد النبي موسى وحتى فترة يهودا هناسي لم نجد توراة وعظمة في مكان واحد " .
هو جامع المشناة , كان يهودا زعيماً دينياً روحانياً وسياسياً رئيس يهود البلاد والمهجر . كان ليهودا علاقات وطيدة قوية وحسنة مع السلطات الرومانية التي بدورها ساهمت بتحسين وضع اليهود وتعزيز مكانتهم في البلاد وخارجها .
ربي يهودا من سلالة هليل ولذا ينسب لبيت داوود .في عصره كانت الرئاسة وكأنها مملكة ورأى بنفسه كالملك المسيح . مركز هناسي وتصرفه أثارا معارضة بأوساط الحكماء ومع كل هذا فالحسم كان لأعماله الجليلة . ساهم ربي هناسي بالمحافظة على العبرية وتطويرها وجميع أفراد بيته بما فيهم الخدم كانوا يتحدثون العبرية . إن مكانة يهودا كشخصية بارزة في تاريخ شعب إسرائيل تعود إلى عمله الضخم – جمع المشناة وترتيبها .
حياته
ولد يهودا هناسي في الجليل عام 140 م تقريباً لعائلة عريقة ذات مركز من سلالة هليل "هزا كين" הלל הזקן . عاش ونشط بعد تمرد باركوخبا .تربى يهودا ببيت والده وتتلمذ على يد عمالقة عصره وفي سن الثلاثين تقريباً بعد وفاة والده استلم [ بالوراثة ] زمام الرئاسة استمر رئيساً مدّة 40 سنة حتى وفاته. شغل يهودا ضمن منصبه كرئيس منصب الرئيس الديني والروحاني والسياسي بالنسبة ليهود البلاد والخارج والسلطات الرومانية. اخذ يهودا على عاتقه صلاحيات واسعة جداً في الشريعة بما فيها شرائع وقوانين إضافة للصلاحيات الإدارية , على سبيل المثال تعيين موظفين للإدارة المحلية .كما هو معلوم , كان يهودا ابناً لعائلة عريقة وشملت أملاكه عقارات كثيرة في البلاد بعضها حصل عليه من الإرث العائلي والبعض الآخر قام باستئجاره من السلطات الرومانية . كان يهودا من المقربين للطبقة الغنية , وفي مجالس الحكماء من انتقده على ذلك كما على زعامته الفردية إلا أن منتقديه اعترفوا بتحصيلاته وتحسين وضع الأمّة بعد تمرد باركوخبا .
عُرف يهودا على مر العصور بفضل مشروعه الضخم ,جمع المشناة التي حدّدت قالب التوراة لجميع الأجيال , سني رئاسته كانت بمثابة " العهد الذهبي " للاستيطان اليهودي في ارض إسرائيل . كان يهودا رجلاً ثرياً جداً وابن لعائلة عريقة واثر هذا على تصرفه خارج بيته بينما داخل منزله نهج منحى التقشف والصوم حتى عانى سنين عدّة من أمراض مختلفة مثل أمراض الكلى. عاش أغلبية حياته في أحضان عائلته بمنزله في بيت شعاريم إلا انه في سنيه الأخيرة نقل مكان تعليمه والسنهدرين إلى مدينة " صفوري ציפורי " حتى لاقى حتفه .
دُفن في بيت شعاريم بحسب وصيته , لا نعلم عن زوجته الكثير وبحسب بعض المصادر رزق ببنات وبابنين , أورث ابنه البكر رنّان جمليئيل الرئاسة السياسية ولابنه الثاني ربي شمعون الرئاسة الدينية أي رئاسة السنهدرين .
زعامة يهودا
اتخذ يهودا نمطاً خاصاً للقائد الذي ركّز صلاحيات واسعة في مجالات عدة منها المجال الديني والسياسي والإداري. أدار يهودا وحده السنهدرين , صحح قوانين , أهّل حكماء وعمل في تعيينات دينية وإدارية . في فترة رئاسة ربي يهودا أصبحت رئاسته " كحكم يهودي مستقل " ورأى يهودا نفسه " كالملك المسيح " واقترح إلغاء صوم التاسع من شهر آب العبري إلا أن هذا الاقتراح الغي بسبب معارضة الحكماء وان دلّ هذا الاقتراح على شيء فيدل على جرأته التشريعية . سنّ يهودا قوانين عديدة التي من شانها تنظيم الحياة في المستوطنات ليهودية وللتطبيع في كل مجالات الحياة ومن بينها : النهج الديني والسياسي والاقتصادي مثالاً لعمله في المجال الاقتصادي نجد قوانين الأراضي والعقارات التي تهدف إلى توسيع مساحات ارض إسرائيل التي كانت لليهود . عظمة شخصية هناسي ساهمت بتوطيد العلاقات مع الحكم الروماني حيث أتاحوا لليهود إدارة شؤون الاستيطان اليهودي بحزم وبمستوى رفيع , فعلى سبيل المثال , سمحت السلطات الرومانية ليهودا في البث في الحالات الشخصية , ويجب أن ننوه انه في الضواحي الرومانية كان هذا الأمر من صلاحية السلطات الرومانية فقط .