المحرر موضوع: الانقسام ضعف  (زيارة 473 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف جريس شحادة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 757
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الانقسام ضعف
« في: 16:23 19/05/2018 »
الانقسام ضعف
                                                                   
يوسف جريس شحادة
كفرياسيف_www.almohales.org
يقول المطران الدكنور أنطوان يعقوب {وليس الاقتباس كاملا} :"بكل تأكيد الانقسام ليس على مستوى الكنيسة فقط بل في أي مؤسسة وفي أي بيت يؤدّي إلى ضعف وانهيار، والنتيجة الطبيعية لانقسامنا في الشرق خاصة والعالم عامة أدى إلى استضعافنا في كل المجالات حتى بلغت درجة التهميش والتجاهل على كل المستويات، وهي علامات كلنا شهود عليها .السادة المسؤولين لا يسعون جديا إلى تلك الوحدة المنشودة لأنهم يخشون على تيجانهم وكراسيهم ومصالحهم. لذلك فبالكلام يخدرون رعاياهم بلقاءات الحوارات وهي في الحقيقة نزهة مفتوحة على نفقة الرعايا "!
نتابع على الدوام ما ينشر من حكم وآراء صاحب السيادة. نضيف أيضا أن الانقسام أو بتعبير أدقّ "تقسيم الرعايا" هو هدف أغلبية الخوارنة والرئاسة الروحية غالبا ما تسعى لمبدأ " فرّق تسد" ويا ترى ما السبب في ذلك؟
إن جهل أغلبية الخوارنة والعديد من المطارنة، في أسس التعليم المسيحي واللاهوت والعقيدة المسيحية، يؤدّي لصرف سلوك أغلبية الاكليروس لأمور دنيوية باطلة فانية.
إن انشغال الأغلبية الاكليريكية بأمور مالية مادية حجرية سببه معرفتها الغثّة بالعقيدة.
التستّر وراء الفعاليات المالية دون حسيب ورقيب من الرئاسة أدى على مر الأجيال انفلات وتسيّب أخلاقي سلوكي للعديد من الاكليريكيين.
السعي وراء المجد الباطل الزمني سريع النيل لهو في نصب أعين الأغلبية الاكليريكية.
قرون عديدة ونحن نصلّي "صلاة النوم الكبرى" المعروفة عند العامة بصلاة " يا رب القوات" ونطرح السؤال البديهي البسيط: هل سمع منّا الشرح والتفسير لماذا نصليها وقت الصوم الفصحي؟ هل سمعتم يوما شرحا للخوري لماذا تمّ اختيار ال 11 مزمورا من بين ال 150 مزمور مثلا؟ أو من وضع هذه الرتبة؟ومتى؟ هل سمعنا شرحا يوما على مرّ مئات السنين؟
نضرب مثلا آخر شبه أسبوعي،الدور الليترجي يلزم كل مناسبة نصا إنجيليا معينا ولنقتصر الأمر على يوم القيامة _ الأحد _ففي كل احد النص الإنجيلي يختلف عن سابقه وما يليه، فما بالكم نسمع في كل احد نفس العبارات: المحبة،الله محبة، التسامح المغفرة والصفح والأمانة والإخلاص والرحلات والدفع والتكلفة والتسعيرة للخدمات الخ.
إذا كان الكلام نفسه فلماذا تعب الآباء القديسين في الترتيب الليترجي؟ ولماذا كل احد نغير النص ،لنقرا النص نفسه كل احد ما دام الشرح نفسه. أليس استهتار واهنة للناس والحضور؟
لماذا يسعى الاكليروس بأغلبيته وراء ثلة فاسدة جاهلة من حولها؟هل من تفسير عقلي منطقي غير أنهم يريدون قيادة الجاهل بجهل الخوري؟ لئلا تُكشف عورة وجهل الخوري؟ هل من منطق آخر؟ إذا خوري يصرّح علانية "أريد حمير وجهلة من حولي" هل من متفذلك يفسّر العبارة؟
إن ما يحدث للمسيحيين في أرجاء المعمورة سببه الرئيسي "الاكليريكي". بشتى الرتب والألقاب.
كم من اكليريكي يقيم برنامجا سنويا ثابتا مثلا، للتنشئة المسيحية، يبني برنامجا علميا لاهوتيا عقائديا ثابتا ؟
هل سمعتم عن خوري مثلا ،يقوم بلقاء أسبوعي ثابت حول موضوع لاهوتي عقائدي؟ نعطي بعض الأمثلة:
تاريخ المسيحية منذ نشأتها؟ قراءة نقدية تفسيرية للنص المقدس مثل درس في فهم المقروء، لا عظة ووعظ وصفّ ألفاظ إنشائية.
نحن اليوم بمجتمع منفتح متعلم مثقف لا يرغب بصف الكلام والعبارات الطنّانة الرنّانة. هذا الزمن ولّى دون عودة وهذه مشكلة أغلبية الاكليروس ما زالوا يظنون أنهم الله على الأرض لا حسيب ولا رقيب لسلوكهم وأخلاقهم ومعرفتهم.
 يظنّ الخوري انه حصين محصّن من الانتقاد والنقد كما كان في السابق، وهذا اكبر دليل لجهله وفهمه.
 إن هذا السلوك للأغلبية الساحقة من الاكليريكيين أدى لجعل الكنيسة " دكّان خدمات" أو " سوبر ماركت خدمات" نذهب للدكان لنشتري خدمة:المعمودية أو الإكليل أو الجناز أو أي حاجة أخرى  ندفع المبلغ، وللخزي حتى بهذا ما من وحدة وتوحيد التسعيرة فكل اكليريكي وحسب نوع السيارة ومستوى عيشته يحدد المبلغ.
أكثروا من عمل الرب كل حين"
"القافلة تسير والكلاب تنبح"
"ملعون ابن ملعون كل من ضل عن وصاياك يا رب من الاكليروس"
بعض من المواقع  التي ننشر مقالاتنا بها. يمكن كتابة الاسم في ملف البحث في الموقع أو في جوجل للحصول على مجمل المقالات: يوسف جريس شحادة
www.almohales.org   \\   www.almnbar.co.il   \\  www.ankawa.com  \\ www.ahewar.org \\    www.alqosh.net   \\   www.kaldaya.net     \\ www.qenshrin.com  www.mangish.net