المحرر موضوع: طيور دجلة طيور المحبة والسلام في بلاد المهجر  (زيارة 1440 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل سعد يقين ايليا الاسود

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 .
(بقلم الصحفي د. سعد يقين ايليا الاسود)
طيور دجلة طيور المحبة والسلام في بلاد المهجر

نبذة مختصرة عن فرقة طيور دجلة :-
تأسست فرقة طيور دجلة بتاريخ التاسع من شهر كانون الاول لعام 2008 .
فكرة تأسيسها :-
فكرة تأسيسها جاءت  من قبل السيدة  ( بسعاد عيدان ) ، التي رافقت الفرقة منذ البداية ولحد هذه اللحظة ,  وتضم الفرقة  نساء من  كافة القوميات والأطياف والمذاهب في الوطن الأم  العراق , بدأت الفكرة كرد فعل لآعمال عنف حصلت في البصرة ضد النساء . فخرجوا مجموعة من النساء في العاصمة السويدية ستوكهولم لنبذ مايحصل بحق المرأة العراقية من اجحاف لايمت بصلة للانسانية والسلام فقرروا تكوين كورال غنائي نسائي ينشد للانسانية والمحبة والسلام  فكانت فرقة ( نوارس دجلة )  , هكذا سميت في بادئ الآمر  عدد افرادها لايتجاوز ( 8 - 9 ) نساء فقط . جميعهم لم يخوضوا تجربة الغناء وكانت هذه التجربة الاولى لهم جميعا . بعدها تغير اسم الفرقة الى ( طيور دجلة ) والسبب هو :- 
 بعد ان قامت المخرجة السويدية  (Marian Glegrin ) بعمل فلم عن طيور دجلة فوجدوا عدم تناسب الاسم مع اهداف الفرقة فسميت ( Fåglar)  وهي تعني طير  بالسويدية , واعتبروهم طيور مهاجرة من العراق لكافة انحاء العالم . وعرض الفلم في التلفزيون السويدي الاول ( SVT 1 ) وكانت مدته 55 دقيقة .
قاد الفرقة  فنيا المايسترو  (علاء مجيد) ، كمشرف فني  بعد عدة اشهر من تأسيسها  ولحد هذه الساعة وله الفضل الكبير في انجاح الفرقة نظرا لخبرته الكبيرة في هذا المجال  .
بدأ المايسترو ( علاء مجيد )  بإعطاء دروس مكثفة للفرقة بحدود ( 3 - 4  ) ساعات يوميا حيث تكثف الدروس اكثر قبل  الاحتفالية  التي سوف تشارك فيها الفرقة .
أثبتت الفرقة مكانتها وخاصة ليس لهم سابقة في الغناء . وازداد عدد منتسبيها فأصبحوا مابين ( 30 - 40 ) امرأة  اشترك معهم نساء من دول عربية اخرى كسوريا والمغرب  , قسم لازالو مستمرين وقسم خرجوا من الفرقة توالى على رئاسة الفرقة عدد من اعضائها والآن ترأسها  ( د. ليلى نواره ) بعد ترشيحها في الانتخابات الداخلية للمؤتمر السنوي للفرقة .
اسباب نجاح الفرقة :-
الجهد الغير اعتيادي المبذول من قبل المشرف الفني المايسترو ( علاء مجيد ) والتصميم الكبير لاعضاء الفرقة وسرعة استيعابهم للدروس التي اعطيت لهم بالاضافة الى تكاتف جميع العاملين في الفرقة والذين ساندوا الفرقة منذ بدايتها لتوثيق كل ماتقوم به من خلال تصويرهم لنشاطاتها او تبويب معلومات عنها مما جعل للفرقة مكانة مستقلة ذاتية . و للفرقة اكثر من (90) اغنية من التراث العراقي ولكبار مطربيه امثال ( ناظم الغزالي) , (عفيفة اسكندر) , (حسين نعمة) , وغيرهم من المطربين ولعدد كبير من الملحنين مثل (عباس جميل) و(طالب القرغولي ) و (صالح الكويتي) و(رضا علي) .
كما رافق الفرقة منذ البداية الاستاذ ( سمير مزبان) رئيس جميعة المصورين العراقين في السويد , وعمل على تغطية كل فعاليات الفرقة صوريا وايضا شاركهم  المصور (حسين جيكور ) وبعدها اضطر لترك الفرقة لانشغاله بعمله  , وقبل سنة تولى المصور( زيدون الخميسي ) توثيق الصور للفرقة وكل هولاء قدموا خدمات مجانية للفرقة من اجل الوقوف معها وهذا اجمل شي نجده من العراقين في بلاد المهجر ان يكونوا يداّ واحدة .
المهرجانات السنوية :
للفرقة ميزة جميلة في اقامة مهرجاناتها السنوية حيث اختارت افضل واشهر المسارح في العاصمة ستوكهولم واستضافت كبار الملحنين والمطربين والشخصيات المرموقة للحضور في مهرجاناتها التي هي :- 
1- المهرجان السنوي الاول :- 
سنة 2009  على مسرح ( Nybrokajen  ) , وبمرافقة الفنان (انور ابو دراغ) والفنان (كوكب حمزة) .
2- المهرجان السنوي الثاني :-
 بتاريخ  5 -6 -2010  واسمه  (اغاني وموسيقى للاندماج ) على مسرح (  Nybrokajen ) . وبمرافقة الفنان الإماراتي (محمود رضا) وفرقة (Consensus Gospelkör)  السويدية , وغنت الفرقة أغنية باللغة الانكليزية عن المحبة والسلام .
3- المهرجان السنوي الثالث :- 
بتاريخ 3-6 -2011 ،  واسمه ( النساء تقتدر ) على مسرح( Kulturscen Järfälla ) وبمرافقة الفنان ( طالب القره غولي) .
4- المهرجان السنوي الرابع :-
بتاريخ  6-10-2012  واسمه (الف ليلة وليلة ) على مسرح Södra teatern وبمرافقة قارئ المقام العراقي (حسين الاعظمي ).
5- المهرجان السنوي الخامس :-
بتاريخ 4-10-2014 واسمه ( زرياب يمر من هنا ) على مسرح (Berwaldhallen) وبمرافقة الفنان التونسي (لطفي بوشناق ) والاوركسترا السويدية ( PRO Musica) السويدية بقيادة المايسترو Michael Bartosch  .
6- المهرجان السنوي السادس :-
سنة 2016 في ستوكهولم واسمه ( الموسيقي من اجل الامل والوئام ) ، على قاعة المرايا الملكية في فندق كراند هوتيل وبمرافقة عازف العود العالمي الفنان  ( نصير شمة  ) .
 كما تضمن باقة  من الأغاني التراثية العراقية والعربية والاثورية والكردية والموصلية . ولكون اعضاء الفرقة من المكون العراقي بمختلف طوائفه ومحافظاته فكان تنوع الاغاني التراثية واضحة في هذا المهرجان . وكان لهذا المهرجان الاخير طعم خاص . وذلك لحضورعدد من سفراء الدول والمعنيين والموسيقيين المشهورين والمعروفين , باستثناء السفير العراقي وهذا اكبر دليل على عدم اهتمام حكومة العراق بمهاجريها في الخارج ودعمهم و ايضا هذا دليل قاطع وكبير على تألق ونجاح الفرقة وتقدمها باعتمادها على ذاتها بكل شي .

مشاركات فرقة طيور دجلة داخل السويد :-
 للفرقة حضور كثير في عدة مناسبات, الفرقة لديها مشاركات عديدة في السويد , فقد دعيت من قبل مؤسسات سويدية ومنظمات وجمعيات كثيرة سوف نذكر قسم منها لكي لاتكون المقالة طويلة ومملة للقارئ وسوف أركز على المشاركات الآخيرة  المهمة .
1- وقفة احتجاجية  دعيّ فيها الكثيرون وكنت حاضراً في وقتها بدعوة من الاستاذ  (سمير مزبان) لمناهضة تعديلات قانون الأحوال الشخصية  في 26-11-2017 وأقيمت بالتعاون مع عدد من الجمعيات والشخصيات الاجتماعية والسياسية وتخللها معرض للصور الفوتوغرافية لجمعية المصورين العراقيين في السويد ومعرض اللوحات التشكيلية لجمعية الفنانيين التشكيلين في السويد ودول اسكندنافيا . كذلك ألقيت عدة كلمات من الحاضرين بهذه المناسبة وكان الجميع لهم نفس الرأي هو الاحتجاج على زواج القاصرات .
2 -  كما شاركت بتاريخ 23 -03- 2018  بأغنية  لمدينة ستوكهولم وباللغة السويدية  , التي صاغ كلماتها الشاعر والكاتب العراقي( جاسم محمد ) ولحنها المايسترو( علاء مجيد ) المشرف الفني للفرقة  وقد كانت في إحدى المؤسسات السويدية
مركز متعدد الثقافات Transkulturelt Centrum)  ) والتي تعمل بها إحدى عضوات الفرقة النشيطات السيدة ( فيكي البازي) .  وبمناسبة البيت المفتوح وهو برنامج تعتمده المؤسسات السويدية مرة كل عام لتفتح أبوابها  للجمهور للاطلاع على أعمالها وما تقدمه من برامج ونشاطات وتكون الدعوة عامة للجميع .
3-  أقامت فرقة طيور دجلة حفلاً  فنياً ساهراً بمناسبة  عيد ميلاد الفرقة  التاسع  وعيد نوروز, وقد كرموا أعضاء  الفرقة  من قبل (د. ليلى نواره)  رئيسة الفرقة  بشهادات تقديرية تثمينا لجهودهن في الحفاظ على التراث العراقي الأصيل . من خلال توثيق الاغاني التراثية  ونشر رسالة المحبة والسلام. وكان الفضل للمشرف الفني للفرقة المايسترو ( علاء مجيد ) الذي جعل الفرقة في مصاف الفرق الكبرى من خلال تدريبه واشرافه الفني بخبرته  الفنية الكبيرة .
مشاركات الفرقة خارج السويد :-
1-  مهرجان المالوف الدولي السادس ، قسنطينة  , الجزائر 20-1-2012  المسرح الجهوي .
2- مهرجان الموسيقى السابع عشر الدولي في الكويت  20-06-2014  مسرح متحف الكويت الوطني.
3- شاركت الفرقة في احتفالية مرور 100 عام على انشاء  شارع الرشيد في بغداد سنة 2016 .

تمويل الفرقة :-
تعتمد الفرقة بشكل رئيسي على التمويل الذاتي وهي مسجلة  لدى دائرة الضرائب  في السويد . أما بقية التجهيزات والملابس وأجور العازفين وغيرها من الأمور الاخرى والمصاريف تتكفل بها الفرقة من ريع البطاقات التي تقوم ببيعها لكل احتفالية لسد كل ماتحتاجه بل في بعض الاحيان يقومون بدفع اموال من جيوبهم الخاصة لديمومة الفرقة وبقائها . في الوقت الذي لم تقدم  الحكومة العراقية ولا السفارة العراقية  ولا المسؤولين في العراق اي دعم للفرقة  منذ تأسيسها سنة 2008 ولحد هذه اللحظة . و كانت سابقاً تأتي بعض التبرعات الصغيرة للفرقة من قبل اصدقاء للفرقة .
ولكن في التدريب الذي حصل مؤخرا وبحضور السفير العراقي الجديد ( أحمد الكمالي ) وبحضوري بتاريخ  21-4-2018 مع عدد معين جدا من الاشخاص المدعوين والذي لايتجاوز عددنا ( 5 اشخاص)  وعد السفير العراقي بتقديم الدعم للفرقة . ونسيان الماضي والوعود الغير مجدية والغير منفذة سابقا من قبل السفير السابق . لكن لحد هذه اللحظة لم يقدم اي دعم يذكر سوى مجرد وعود ونتامل من السفير الجديد ان يفي بوعده تجاه الفرقة لأنها تحمل اسم العراق وتحمل هموم العراقيين وتنشر ثقافات وتراث العراق في الخارج وفي دول المهجر .
كما قدم السيد ( سمير مزبان ) رئيس جمعية المصورين في السويد والذي رافق الفرقة منذ بداية تأسيسها. نبذة مختصرة عن الفرقة مع عرض صور سلايد لكل توثيقاته لها وتكلم عن كل نشاطات الفرقة منذ تأسيسها ولحد الآن .
زي الفرقة والملابس :-
الفرقة لديها تصميمين الهاشمي الأول والهاشمي الثاني .
الهاشمي الأول:-
 فكرة المايسترو (علاء مجيد) ورسم الفنانة  (سمية ماضي)   وكانت سابقاً  احدى عضوات الفرقة . رسم ونفذ على القماش  من قبل الفنانة  (دليلة بن وطاف) وهي احدى عضوات الفرقة منذ بداية تأسيسها ولازالت وهي مغربية متزوجة من شخص عراقي .
الهاشمي الثاني  :-
الزي الثاني للفرقة يحتوي على اسم طيور دجلة  . خط ورسم بحروف اللغة العربية الجميلة وباللون الأزرق الذي يرمز إلى لون نهر دجلة و من قبل المصمم  العراقي ( عمر العاني ) .
التكريمات للفرقة وأعضائها :-
1-  منحت الفرقة لقب سفير النوايا الحسنة ( موسيقى للسلام ، Music  For Peace )   بتاريخ 4-10-2016  وعلى مسرح الراديو  السويدي في ستوكهولم من قبل منظمة اللاعنف ( Non Violence  ) في سويسرا . والمتمثلة بالسيد ( رولف سكود براند )حيث قام بتسليمهم التكريم بنفسه , وكذلك تنويطهم شارة اللاعنف (المسدس المعقود ).
وقد تم منح  المايسترو( علاء مجيد  ) التكريم بشكل شخصي .
2-  تكريم  المايسترو (علاء مجيد  ) قلادة الابداع من قبل الاعلامي  (سعد البزاز) رئيس مجموعة الاعلام المستقل لقناة الشرقية.وسلم التكريم  مدير عام قناة الشرقية  (صباح الربيعي ) .
3-  تم تكريم  المايستر (علاء مجيد ) المشرف الفني  لفرقة طيور دجلة  من قبل  البورد الالماني لجهوده القيمة في الوقوف مع المهاجرين في بلاد المهجر بتاريخ  (4 – 5- 2018 )  وقام بتسليم التكريم  الصحفي ( د. سعد يقين ايليا الاسود ) كمشرف عن البورد الالماني في السويد .
4-  تم تكريم ( د. ليلى نواره ) رئيسة طيور دجلة  من قبل البورد الالماني لجهودها القيمة في الوقوف مع المهاجرين في بلاد المهجر بتاريخ  (4 – 5- 2018  ) وقام بتسليم التكريم الصحفي ( د. سعد يقين ايليا الاسود ) كمشرف عن البورد الالماني في السويد .
5- تكريم فرقة طيور دجلة من قبل مركز الشافي للاستشارات والتدريب في مصر بتاريخ 16-5-2018 . قام بتسليم  التكريم المستشار والمنسق للعلاقات الخارجية الدولية للمركز وسفير النوايا الحسنة الصحفي ( د. سعد يقين ايليا الاسود ) .
6- تكريم عضوة الفرقة (بسعاد عيدان) من قبل مركز الشافي للاستشارات والتدريب في مصر بتاريخ 16-5-2108 . قام بتسليم التكريم المستشار والمنسق للعلاقات الخارجية الدولية  للمركز وسفير النوايا الحسنة الصحفي ( سعد يقين ايليا الاسود ) .
7- تكريم عضوة الفرقة (ليلى خلف) من قبل مركز الشافي للاستشارات والتدريب في مصر بتاريخ 16-5-2108 . قام بتسليم التكريم المستشار والمنسق للعلاقات الخارجية الدولية  للمركز وسفير النوايا الحسنة الصحفي ( سعد يقين ايليا الاسود ) .
8- تكريم عضوة الفرقة (رئيفه صادق) من قبل مركز الشافي للاستشارات والتدريب في مصر بتاريخ 16-5-2108 . قام بتسليم التكريم المستشار والمنسق للعلاقات الخارجية الدولية  للمركز وسفير النوايا الحسنة الصحفي ( سعد يقين ايليا الاسود ) .
9- تكريم عضوة الفرقة (دليله بن وطاف) من قبل مركز الشافي للاستشارات والتدريب في مصر بتاريخ 16-5-2108 . قام بتسليم التكريم المستشار والمنسق للعلاقات الخارجية الدولية  للمركز وسفير النوايا الحسنة الصحفي ( سعد يقين ايليا الاسود ) .
مشاركات الفرقة المقبلة لهذة السنة  :-
1- سوف تشارك الفرقة في افتتاح متحف ( مدينة  ستوكهولم )  هذه السنة في شهر تشرين الأول  , وسوف يتم عرض  أغنية  ستوكهولم  باللغة السويدية  في المتحف لمدة سنة كاملة .
2- سوف تشارك فرقة طيور دجلة في احتفالية  احدى البلديات السويدية  في العاصمة ستوكهولم  وقد وجهت لها الدعوة لتقديم فعاليتها في شهر تشرين الثاني  .
3- كذلك لديهم دعوات اخرى من قبل مؤسسات سويدية خلال الخريف القادم وهي قيد الدراسة .
اصدارات الفرقة :-
تم إصدار اربع  ألبومات غنائية كل ألبوم يحوي عدد كبير من الاغاني العراقية .
- الاول :-  (ألف ليلة وليلة).
- الثاني:-  (رحلة الى بغداد).
- الثالث:- (طيور دجلة والاوركسترا السويدية).   
- الرابع :- ( هنا الحضارة هنا الابداع هنا العراق ) .
-  عمل (المايسترو علاء مجيد) على تلحين وتسجيل أغنية بغداد للشاعر( كريم العراقي )،  وبصوت الفنان التونسي (لطفي بوشناق) بمشاركة  طيور دجلة.
- كما عمل المايسترو ( علاء مجيد ) على تلحين وتسجيل أغنية ستوكهولم للشاعر ( جاسم محمد ) وتوزيع الموسيقي الفنان ( حازم فارس ) . التي سيتم بهذه الأغنية افتتاح متحف  (مدينة ستوكهولم  ) .
نشاطات اخرى ومقابلات اذاعية ومقالات كتبت عن الفرقة :-
هنالك عدة مقالات كتبت عن الفرقة من قبل اعلاميين وكتّاب لهم مكانتهم واشاروا الى الدور الفاعل والكبير الذي قدمته الفرقة لرفع اسم العراق وحمل معاناة شعب العراق من خلال اعادة توثيق أغاني العراق التراثية التي كادت ان تندثر بسبب مايحصل في بلدنا من مسح هويته وتراثه .
كذلك قامت عدة محطات اذاعية وقنوات فضائية  بعمل مقابلات مع عضوات الفرقة ومسؤوليها وتحدثوا عن الفرقة واهدافها الانسانية والتراثية لرفع اسم العراق في بلاد المهجر .
صور لنشاطات الفرقة  :-

     

الصحفي  د. سعد يقين ايليا الاسود
عضو الاتحاد الأوربي للصحافة
عضو اتحاد الأادباء العالمي
   للتواصل عبر الفيس بوك https://www.facebook.com/saad.yakeen.eleya.1960