المحرر موضوع: حيرة عراقية على تويتر: من يكتب تغريدات مقتدى الصدر  (زيارة 2116 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31476
    • مشاهدة الملف الشخصي
حيرة عراقية على تويتر: من يكتب تغريدات مقتدى الصدر
الزعيم الشيعي العراقي يثير الجدل على موقع  تويتر الذي حوله إلى منصة إعلامية تبث تغريدات يصفها متابعوه بأنها ذات لغة "رشيقة" و"رصينة".

تغريدات سجعية منمقة.. ما يريده الجمهور العراقي
العرب/ عنكاوا كوم
بغداد - يثير حساب مقتدى الصدر على موقع تويتر نقاشات واسعة في أوساط العراقيين، فتغريداته موزونة ورشيقة يسعى من خلالها لتسويق نفسه على أنه “مثقف بليغ”، وفق مغردين يؤكدون أنه يستعين بمن يكتب له تغريدات تشد الجمهور العراقي.

لا يزال الزعيم الشيعي العراقي يثير الجدل، لكن هذه المرة على الشبكات الاجتماعية وتحديدا تويتر الذي حوله إلى منصة إعلامية تبث تغريدات يصفها متابعوه بأنها ذات لغة “رشيقة” و”رصينة”.

يذكر أن الزعيم الشيعي الذي طالما ارتبط اسمه بسنوات العنف الطائفي ودخل في سلسلة من التحولات على مدى السنوات القليلة الماضية كان أبرزها الوقوف في وجه النفوذ الإيراني في البلاد، فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات البرلمانية الأخيرة وحصل على 54 مقعدا من أصل 328.

ويتابع الصدر على حسابه على تويتر 189 ألف متابع فيما يتابع صفحة ما يسمى بـ”المكتب الخاص لسماحة السيد مقتدى الصدر” على فيسبوك قرابة 900 ألف شخص.

وفيما تكتفي صفحته على تويتر بنشر التغريدات، تنشر الصفحة على فيسبوك محتوى متنوعا؛ فبالإضافة إلى إعادة نشر التغريدات تضج الصفحة بمقاطع فيديو وصور وبيانات للصدر.

وحول مستخدمو الشبكات الاجتماعية تغريدة للصدر إلى أنشودة تبدأ بـ“ضغطتهم التغريدة”.

وجاء في تغريدة الصدر “أنا مقتدى.. شيعي في العُلا.. سني الصدى.. مسيحي الشذى.. صابئي الرؤى.. إيزيدي الوَلا.. إسلامي المنتهى.. مدني النُهى.. عربي القنى.. كوردي السنا.. آشوري الدُنى.. تركماني المُنى.. كلداني الفنى.. شبكي الذُرى.. (عراقي أنا)”.

وأضاف “فلا تتوقعوا مني أي تخندق طائفي يعيد لنا الردى ويجدد العِدى.. بل نحو تحالف عراقي شامل، وتلك هي البشرى ولن نتنازل عن ذلك طول المدى”.

وتساءل معلق “على ماذا مضغوطون، هذه مقولة لعلي شريعتي وصاحبكم غير فيها وقبل فترة أخذ تغريدة لصحافي وعدّلها”.

وقال معلق “مفتون” بالصدر “عجيب أمر هذا الرجل، يقود الأمور ويدير السياسة بتغريدات على تويتر، لا اجتماعات ولا غرف مظلمة، حير عقول ساسة العالم ممن لهم نفوذ بالعراق، جعلهم يعيدون حساباتهم ولكن لا يستطيعون اللحاق به فقد عبرهم وعلّمهم كيف هي السياسة بأصولها”.

وكتب آخر “من أجمل التغريدات التي قرأتها ‘عراقي أنا’، الله يحفظ السيد القائد مقتدى الصدر ذخرا للعراق، إنه يمثل الأب الروحي لجميع العراقيين بمختلف طوائفهم”.

وتهكم مغرد قائلا “تغريدات الصدر تثير العجب كأننا نعيش في سويسرا؛ يعني إن شاء الله عام 2019 سنشاهد رئيس الوزراء العراقي آتيا إلى منطقة الخضراء بالبايسكل (الدراجة الهوائية) مثل الرئيس الهولندي”، وأضاف “تغريدات طورت العراق وجعلته يصبح أمانا، سنرى الأوروبيين قريبا يهاجرون إلى العراق ويطالبون بالجنسية”.

وصاح مغرد “كفى تغريدات… الشعب شبع من الشعارات…”.

وحصدت التغريدة أكثر من ثلاثة آلاف ريتويت (إعادة نشر) و13 ألف إعجاب. ورغم أن موقع تويتر لا يحظى بشعبية واسعة في العراق مقارنة بموقع فيسبوك الذي يعتبر الأكثر استخدما بأكثر من 14 مليون مستخدم عراقي وفق بعض الإحصائيات فإن تغريدات الصدر تلقى رواجا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي والإعلام.

وأرسل حساب الصدر على تويتر الذي لا يحمل العلامة الزرقاء 83 تغريدة أبرزها تغريدة نشرها مع ظهور نتائج أولية للانتخابات العراقية تشير إلى شكل الحكومة العراقية القادمة والتحالفات المتوقعة، قائلا “إننا (سائرون) بـ(حكمة) و(وطنية) لتكون (إرادة) الشعب مطلبنا، ونبني (جيلاً جديداً) ولنشهد (تغييراً) نحو الإصلاح، وليكون (القرار) عراقيا، فنرفع (بيارق) (النصر)، ولتكون (بغداد) العاصمة (هويتنا)، وليكون (حراكنا) (الديمقراطي) نحو تأسيس حكومة أبوية من (كوادر) تكنقراط لا تحزب فيها”.
ونشر الصدر تغريدة بعد ساعات من اجتماعه مع زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم في مدينة النجف مساء الخميس الماضي مخاطبا أولئك الذين “أزعجهم” فوز سائرون في الانتخابات: “خذوا المناصب والكراسي، خلولي (اتركوا لي) الوطن”. والعبارة هي من أغنية للفنان التونسي لطفي بوشناق تحمل اسم “أنا مواطن”. وضجت مواقع التواصل الاجتماعي في العراق بردود فعل مختلفة على تغريدات مقتدى الصدر.
فوزنا أزعجَ الكثير.. فأسألكم الفاتحة والدعاء
ونحن ماضون بالإصلاح ولن نتنازل
ولكن أقول لهم: خذوا المناصب والكراسي، وخلّولي الوطن❤#سلامة_العراق_واجبي
مقتدى محمد الصدر

وكتب مغرد باسم مصطفى الشكرشي “مقتدى الصدر ذو عقلية بسيطة وفكر محدود، الرجل لم يكمل تعليمه ولم يجتز المرحلة الإبتدائية حتى، لا يستطيع التفوه بجملة مفهومة أمام الشاشات، واهم جداً من يظن أن مقتدى نفسه من يكتب كل تلك التغريدات السجعية المُنمقة ذات الكلمات الفخمة، وساذج جداً من يظن أن مقتدى يتحرك من تلقاء نفسه”.

وقال آخر في نفس السياق “أتحدى مقتدى الصدر أن يكتب مثل هذه العبارات فهو ‘غبي’ و’جاهل’ و’مفلس’ علميا وثقافيا وهو أعجز من أن يكتب مثل هذه الجمل والعبارات ولكن هناك من يريد أن يصنع منه مثقفا ملهما ووطنيا مخلصا وهو سفاح مجرم”.

وشكك إعلامي عراقي في أن يكون الصدر نفسه من يكتب التغريدات على حسابه، مشيرا إلى أنه يستعين بمن يكتب له كلاما على درجة من الاتزان وبلغة عربية سليمة. وقال الإعلامي في تصريح لـ”العرب” إن المستوى الثقافي لمقتدى معروف من طريقة خطابه، ومن يتحدث أمام العدسات بهذا الضعف اللغوي لا يمكن أن يكتب بهذا المستوى التعبيري من اللغة. وشدد على أن طريقته سليمة لإيصال الرسائل وأنه استعان بمن هو قادر على دراسة مزاج الجمهور العراقي.

يذكر أنه عادة ما يكون التصعيد على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق طائفيا بامتياز.

وتقول معاونة عميد كلية الإعلام في جامعة بغداد إرادة الجبوري إن “غالبية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من فئة الشباب والمراهقين الذين ولدوا بعد عام 2003 أو قبله بسنوات قليلة ”. وتضيف الجبوري أن “السياسيين يساهمون في تأجيج هذه العواطف لخلق مشاعر سلبية مستغلين الجهل، هناك فكرة قائمة منذ عقود على خلق عدو دائم لإشغال المواطنين عن القضايا الأساسية مثل توفير الأمن والخدمات والحد من الفساد”.

وتشير الجبوري أيضا إلى الدور الذي تلعبه ظاهرة “الجيوش الإلكترونية” التي تدير العشرات من الصفحات على مواقع التواصل عبر خبراء يعرفون كيفية التلاعب بالرأي العام من خلال نشر صور ومقاطع فيديو معينة في أوقات محددة”.