المحرر موضوع: الفنان القطري علي عبد الستار : سأقف قريبا على مسارح العراق وألتقي شعبه الطيب والراقي والذواق  (زيارة 1016 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الفنان القطري علي عبد الستار :
سأقف  قريبا على مسارح العراق وألتقي شعبه الطيب والراقي والذواق

حوار / كاظم السيد علي
المطرب القطري الكبير علي عبد الستار. غني عن التعريف فبعد تخرجه من الجامعة ولولعه بفن الموسيقى والغناء انطلق في عالمه الرحب الا وهوالغناء ليحقق ما في داخله من طموحات ليصبح مطربا يأخذ شهرته و مكانته  في الساحة الفنية وفعلا ملأت شهرته افاق الساحة العربية وتميز بأغانيه الطربية وانغامها الجميلة التي تحمل النكهة الخليجية ، والتي مازالت  خالدة في اذهان المحبين والعشاق حتى الان في عالمنا العربي ، ومن اجل الغور في مشواره الفني الطويل وماذا يقول عن سبب هبوط الاغنية العربية اليوم وعن اخر انتاجاته الفنية التقيته في هذا الحوار :
  *هل تعرف محبي الغناء ببطاقتك الشخصية ؟
- انا علي عبد الستار البشري من مواليد الدوحة - قطر، كنت اشغل مراقب للسينما  في تلفزيون قطر وحاليا  متفرغ بقرار من  صاحب سمو امير البلاد المفدى من اجل ممارسة الفن والمشاركة في  المهرجانات الغنائية وتمثيل دولة قطر في المحافل الفنية والثقافية .
  * اين انت من الغناء حاليا "؟
-انا في انتاج مستمر وعندي جديدي دائما وكان اخر البوم لي بعنوان ( ارتحال  ) لعام  2017.  بعدها نزلت اغاني كثيرة سنكل واسهم في العديد من البرامج التلفزيونية في وطننا العربي ولقاءات اذاعية ،هناك الكثير من الاعمال  والمهرجانات ومتواجد فيها على الساحة الفنية ، فبعد غياب الكاسيت و  CDوظهور السوشيال ميديا كان هناك نجوم الغناء تضرروا من هذا الموضوع وقل الانتاج بصفة عامة ولكن  الحمد لله مرضي وبتواصل دائم مع جمهوري من خلال صفحاتي على التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا ودائما عندي الجديد واقدم شهريا وكل سنة اقدم البوم جديد .
*طيب .. فمن  هو وراء نجومية المطرب علي عبد الستار ؟   
-حقيا الفن بالسيبة بدأ لي موهبة من الله موهبة الصوت وموهبة التلحين والعزف على العود ولكن هناك رجل وقف ورائي وتتلمذت على يده هو الفنان الراحل الموسيقار القطري الكبير عبد العزيز ناصر ، كان له الفضل في توجيهي وفي ارشادي دائما في طريق الصحيح وفي مجال الفني والغنائي بصورة خاصة .
* اول عمل فني قدمته لانطلاقتك في فضاء الاغنية   وفي أي عام ؟
-بعد تخرجي  من الجامعة  كانت لي اول  اغنية هي  (ماهكيت انك سليت ) من كلمات عبد الله بن خلف المهندي ومن الحان الراحل حسن علي وهناك بعدها انطلقت محطات فنية هامة كبيرة نجحت ويمكن اول ظهور كان لي على شاشة  تلفزيون في اغنية (غركان انا في الهوى) من خلال الدورة الاول لكاس الخليج والذي اقيم في الدوحة ، عام  77 –    1976ويومها شاركت في حفل هذه المناسبة  بالأغنية منقولة على الهواء مربوطة  للدول الخليج جميعا .
   * وماذا شكل في حياتك ؟ 
-هذه الانطلاقة  وصلتني الى مرحلة الاهتمام بالفن والاهتمام بأعمالي .ويمكن احترفت في مجال الغناء بشكل مدروس  وواعد وواعي  ومن هنا صارت انطلاقتي .
 *اشهر الاغاني التي قدمتها وقريبة على نفسك ؟
-هنالك اغاني كثيرة على قلبي منها  "طبعا ياناس احبه واحب اسمع سواليفه" وهي من الاغاني التي وصلت الى من شمال المغرب الى جنوب اليمن وهناك المغربية وسرى الليل واشتهرت في جميع بقاع الوطن العربي . وهناك اغنية (ياحبيبي ، مغربية ولا لا ،هيا تعال ،عيونك قوية، فديت أسمك ، محلاها ،نظرة عينه ،ليلاه ،حبيبتي، يا ناس أحبه ، يا حبيبي أنا بانتظارك، سرى الليل، دع الأيام، بالهون ،الغزال ،سفرجل  ) وهناك اغاني كثيرة لاتعد ولاتحصى. وكانت محطات فنية في حياتي ويمكن منحتني الشهرة في قطر والخليج بصفة خاصة والوطن العربي بصورة عامة . 
 *اغنية ندمت عليها ؟
-هنالك اغاني كثيرة يمكن ما حالفني الحظ ان اغنيها رغم انها كانت لي ولكن ليس بطريقة الندم عليها سواء  نجحت عندي او عند غيري فهي اغاني تعد بخدمة الاغنية العربية .
* هل اكتفيت بحد معين من المستوى الفني بعد الاحتراف ؟
-الفن بحر والموسيقى عالم طويل وغريب وغزير والموسيقى لغة عالمية  والحقيقة مهما تعطي فهذا لم يكفي  فالفنان لم يكتفي مهما وصل  كل يوم في تطور ونجاح واستمرارية ومازلت في تطوير نفسي اول بأول .
  *  نرى هبوط الاغنية اليوم عن اغنية الامس رغم تواجد مبدعيها الان هل توافقني الرأي ؟
-اكيد اغنية الامس لها رونق ولها جمهور كبير  ، كانت مسموعة في كل وسائل الاعلام وكان الاعلام مقتصر على الاذاعة والتلفاز و cD    كانت للأغنية فرصة اكبر واحسن في انتشار وكذلك لنجومية الفنان وبناء اسمه وعمل مدرسة له في عالم الفن كانت هذه الامور كلها متوفرة بالأمس ، ولكن اليوم بموجود وسائل الاعلام المتعددة من السوشل ميديا وغيرها طبعا  شتت انتباه المستمعين ومنحت الاشباع من الاغنية ومن سماع الاغنية وخصوصا كثرة البرامج المنوعة للمواهب والذي تفرز كل يوم صوت جديدة فصار نوع من الملل في الوسط الفني وصار نوع من التكرار بالأغاني والإيقاعات  فالأصوات كلها متشابه وبالتالي اغنية الامس كانت افضل  من اغاني هذه الايام ، وانا معك في هذا الراي %ب% .
* من تعتقد من المطربين بعد جيلكم استطاع ان يضيف شيئا للأغنية الخليجية ؟
-البركة بالشباب وهناك الكثير من الاسماء الشابة تعطي استمرارية وتواصل من جيل الى جيل .
 *هل توضح لنا رؤيتك لواقع الاغنية العراقية الان ؟      
-الاغنية العراقية متأصله نحن نتعلم ونتتلمذ عليها منذ القدم لأنها اغنية عريقة لها روادها ولها محبيها ولها كلماتها المتميزة الذي فيها الشجن  القوي . الذي ينفرد بالأغنية العراقية بحكم التاريخ الحضارة العراقية . والاغنية العراقية رغم انها توقفة فترة بالحروب التي مرة بالعراق ، ولكن اليوم رجعت بقوه واعتقد انه صارت منافسة قوية في الساحة الفنية  العربية. بوجود ورجوع الاغنية العراقية .
  * اغنية لغيرك تمنيتها بصوتك ؟
-اغاني كثيرة وصلت الى مسامع الناس انا اتمنى تكون بصوتي وهذه ليس انانية ولكنها احب دائما ارضاء الجمهور.
  *ماهي اخر اعمالك  الغنائية ؟
-تم تصوير فديو كليب اسمه عسى ماشر موجود حاليا على السوشيل ميديا واغنية ثانية اسمها ( تحت السدرة ) من التراث القديم وقمنا بتطويره . وكان اخر البوماتي ارتحال . يحتوي على (9 ) اغاني شارك بها كبار المؤلفين في الوطن العربي وشبه الجزرية العربية على راسهم سمو الامير تركي بن محمد بن فيصل ال سعود وكذلك سعود الشربتي وكذلك الدكتور صالح الشادي  ومحمد العبدلي ومن الامارات عيد حارب ومن الكويت علي المعتوك وقام بصياغة الالحان خالد عياد وتم تسجيله وبث كله في ستوديها تي في  قطر.
*في السنين الماضية سجلت بعض من اغانيك في تلفاز العراقي وظهرت وانتشرت كثيرا واقمت كثير من الحفلات على مسارح بغداد ،هل في النية زيارة العراق واقامت بعض الحفلات فيها
- في  الحقيقة انا مشتاق للقاء جمهوري في العراق  اقتنص أي فرصه انشاء الله لزيارة بغداد واعمل حفلات خصوصا بعد رجوع السلام لها والطمأنينة لمواطنيها وانا اعشق هذا البلد ولي اعمال كثيره نجحت ما قبل الحروب التي مرت به من الاغاني مثل ياشبيه بالحلا ودع الايام تفعل ما تشاء وسر الليل واجا الليل وانحت نجومه واغاني كثيره صورتها في التلفزيون العراقي  ولاقت نجاح باهر من الجمهور وغنت في الاعراس كثير وكنت اسمعها دائما وانشاء الله هذه الايام ستعود وسأقف  قريبا على مسارح العراق وألتقي شعبه الطيب والراقي والذواق للغناء.
 * وهل من جديد لجمهورك الغنائي ؟
-نعم هناك جديد  اغنية كلاما ولحنا عراقيا من كلام الشاعر العراقي كاظم السيد علي ولحن على عودة فاضل الاغنية اخترتها لأنها من الاغاني الجميلة من الاغاني  الي بها شجن واشتياق والحب والغربة وموضوعها جميل وهي تستحق ان اسجلها في الايام القادمة .
  *   الموسيقى لغة عابرة للقوميات واللغات واللهجات ، هي لغة الوجود الانساني ولم يزل ثمّة من يحرمها عندنا ! وانت ماذا تقول لهم ؟                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             
- في الحقيقة  كل شيء بالحياة موسيقى خرير الماء ورفيف الاشجار موسيقى وصوت العصافير موسيقى منذ ان خلقت البشرية موجود الموسيقى واعتقد أي شيء خلقه الله لا يمكن ان يحرم . والحقيقة انا في بداياتي جلسة ابحث في حكم الاسلام وجدته سلاح ذو حدين  ممكن استغلاله للشر  واستغلاله للخير واعتقد عنصر الخير  يتغلب على عنصر الشر لانه يسعد كل اثنين ويفرح الحبيب والمحب ويمكن يساعد على صلة الارحام دائما وعلى النية الصالحة دائما والتسماح دائما والسلام دائما فالموسيقى لغة عالمية ولغة ليست  محدودة بلغات او لهجات الكل يعرفها والكثير من الناس يتذوق الموسيقى من غير ما يعرف الكلمات والالحان فهي لغة عالمية يستأنس بها النفس دائما ويريحها ويمكن ان تعالج كثير من الامراض الكأبة وماشابه ذلك 0