تلبيةً لطلب الكاهن ألبير أبونا، تعريف بكتاب الكلدو آشوريين


المحرر موضوع: تلبيةً لطلب الكاهن ألبير أبونا، تعريف بكتاب الكلدو آشوريين  (زيارة 2060 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
تلبيةً لطلب الكاهن ألبير أبونا، تعريف بكتاب الكلدو آشوريين

في زيارتي الأخيرة لبغداد قبل أقل من شهر حصلت من مقر مجلة نجم المشرق التابعة لكنيسة الكلدان على كتاب (الكلدو-آشوريين، مسيحيو العراق وإيران وتركيا) صدر في أربيل 2010م، لمؤلف أكاديمي قدير متخصص بدراسة تاريخ وكنائس الشرق هو، هرمان تول، الأستاذ في جامعتي نيميغ ولوفان ومدير معهد كريستندوم، ونظراً لأهمية الكتاب فقد ترجمه الأب ألبير أبونا من كنيسة الكلدان، وطلب تعريفه للجميع، ليعلموا تاريخهم وأصلهم وجذورهم بعيداً عن التعصب، إذ يقول في مقدمته:

إن الكتاب الذي ننقله للعربية هو لأستاذ كبير في جامعات أوربا، والكتاب يبرهن أن للمؤلف سعة اطلاع على شؤون المسيحيين منذ القرون الأولى إلى الآن، وقد تطلب منه دراسات طويلة ورحلات عديدة إلى منطقة بين النهرين وتعرَّف على سكانها واطلع على كل ما يتعلق بهم، وهو ينقلها إلى القارئ بدقة مدهشة، وأرى أن الكتاب يزودنا بكل ما يترتب على المسيحي أن يعرف جذور كنيسته وتاريخها وإيمانها عبر الأجيال الطويلة، لذلك فالكتاب ضروري لكل محب لتاريخ كنيسته وأتمنى أن يقرءوه الجميع، وحبذا لو يسعى الجميع للحصول على الكتاب، ونشره في المجتمع، ونسأل الرب أن يكون حب الكنيسة والإطلاع على تاريخها بعيداً عن الانغلاق العرقي والتزمت الطائفي، بل مزيداً من الانفتاح وإن اختلفوا معنا (ألبير أبونا).

والكتاب فعلاً مدهش كما قال أفضلْ مؤرخ من كنيسة الكلدان الأب الفاضل ألبير أبونا، مع ملاحظات بسيطة جداً لا تستحق الذكر سأشير إليها في كتابي القادم (بدعة الغرب لبعض السريان، بتسميتهم آشوريين وكلدان)، والحقيقة أن اسم كلدو-آشوريين هو على الغلاف فقط، أمَّا داخل الكتاب فكل شيء لدى هرمان، هو سرياني، فهم السريان الشرقيون، وكنيستهم اسمها كنيسة المشرق السريانية، ولغتهم، سريانية، وهويتهم سريانية، وجماعتهم سريان مشارقة، وأدبائهم، سريان، ومتصوفيهم، سريان، ولاهوتهم سرياني، وليتورجيتهم، سريانية، وروحانيتهم سريانية، ومنهم الناسك اسحق النينوي أو السرياني كما يُسمِّيه، وسلطاتهم سريانية، وقضائهم سرياني شرقي، والتعليم والإقرار في كنيستهم، سريانـي، والتقليد سرياني، ومصادرهم وتاريخهم، سرياني، ومخطوطاتهم والنصوص، سريانية، وهذه العبارات ترد مئات المرات وهي الرئيسة، ولم يستعمل هرمان كلمتي كلدان وآشوريين إلا للدالة عليهم بعد أن انتحلوا الاسمين الجديدين بعد القرن السادس عشر، ويضيف هرمان: أن أشهر آبائهم، هم السريان الشرقيون، مثل: بابي الكبير +552م (أشهر بطريرك)، القس ابن الطيب +1043 (أشهر فيلسوف)، المطران إيليا النصيبيني +1046م (أشهر مؤرخ ومؤلف لغوي وديني)، والمطران عبديشوع الصوباوي +1381م (أشهر علَّامة)، ويقول هرمان: إن كنيسة المشرق انقسمت منذ عهد يوحنا سولاقا +1555م الذي اختاره وانتخبه قسم من الأساقفة السريان الشرقيين، (وسولاقا هو أول أسقف للكنيسة الكاثوليكية التي سُميت كلدانية فيما بعد)، ويُدرج هرمان جدول أعيادهم السنوي، وفي الجمعة السادسة بعد 6 كانون ثاني عيد الغطاس، هو تذكار الآباء أو المعلمين السريان ومنهم مار أفرام السرياني. (وطبعاً لا يوجد عيد لآباء كلدان أو آشوريون في الجدول).

لقد ذكرتُ مراراً أن الكلدان والآشوريين الحاليين لا علاقة لهم بالقدماء مطلقاً، بل هم من بني إسرائيل الذين سباهم العراقيين القدماء، وعند قدوم المسيحية اعتنقها قسم كبير منهم، ولأن لغة اليهود المسبيين كانت الآرامية (السريانية)، فقد انضووا تحت كنيسة أنطاكية السريانية، وعاشوا كل تاريخهم سريان، لكن النظرة العبرية لم تفارقهم إلى أن انتحل لهم الغرب حديثاً اسمين ممن سباهم لإغراض استعمارية عبرية.
ويقول هرمان: إن بعضاً من الجماعات اليهودية التي كانت لغتها الآرامية، شعرت أنها منجذبة للديانة الجديد (المسيحية)، فالمحتمل أن نحدد تحديداً واضحاً ماذا كان دور هؤلاء اليهود-المسيحيين في التبشير بالإنجيل في القسم الشرقي من بين النهرين، وأنهم كانوا في احتكاك مع وثيق مع عناصر أخرى في الأوساط اليهودية في بابل، وهؤلاء اليهود الذين اعتنقوا المسيحية، سُمِّيوا باسم نصراني، على خلاف البقية الذين كان اسمهم مسيحيين (كريستياني)، وطقس الكلدو آشوريين الحاليين الذي يُقام بالسريانية أو الآرامية، يحتفظ بطابعه السامي، وتركيب ليتورجيتهم في الحركات والألحان والطقوس ما تزال تحتفظ ببعض القرابة مع المحيط اليهودي- المسيحي الذي خرج منه التقليد الكلدو آشوري، وبعض عادتهم كالميلاد والزواج تتم على الشرع اليهودي. (ص14-15، 131، 170).

وبخصوص اسما الكلدان والآشوريون المُنتحلان، يقول هرمان في المقدمة: إن اسمي كلدان وآشوريين اخترعهما الغرب، وهي تسميات شبه اصطناعية يجهلها هم أنفسهم، ويحاول الآشوريين خاصة تأويل اسم السريان ليعني آشوريين، وتحت عنوان "نشأة كنيسة كلدانية متحدة بروما"، يقول: المحاولة الأولى سنة 1552م (عهد سولاقا)، والثانية 1667-1681م، وسيتلقي فيما بعد الذين أصبحوا كاثوليك باسم الكنيسة الكلدانية الذي استُخدم سابقاً للإشارة إلى بعض السريان الشرقيين في قبرص الذين اتحدوا فترة وجيزة بروما في القرن الخامس عشر، وأخيرا اتحد المتكثلكين في عهد البطريرك يوحنا هرمز وحُددت إقامته في بغداد أي بابل، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت كنيستان مستقلتان، واحدة كاثوليكية سُميت كلدانية، والأخرى بقيت نسطورية في قوجانس التي في مطلع القرن التاسع عشر تنافس عليهم البروتستانت والإنكليز الانكليكان والكاثوليك لكسبهم، فزارهم العديد من المرسلين الغربيين كالقس بادجر مبعوث رئيس أساقفة كارنتربري، ومنذ ذلك الوقت شرعوا يُسمون أنفسهم آشوريين. (ص33-37،50). (موفق نيسكو، تُسمَّى بغداد عند الغربيين بابل، والاتحاد الأخير وتأسيس الكنيسة الكلدانية رسمياً تم في عهد يوحنا هرمز في 5 تموز 1830م).

ويتطرق هرمان إلى علاقتهم بالسياسة في التاريخ وحديثاً عندما انتحلوا الاسمين واتخذوه كغطاء ونعرة قومية، ويقول: إن الآشوريين متشددين أكثر من الكلدان في هذا الاتجاه، فبعد الغزو الإسلامي حلَّت العربية شيئاً فشيئاً محل السريانية لدى السريان المشارقة مع مؤلفين مثل عمار البصري، ابن الطيب، والنصيبيني، وأقدم وثيقة عن تبشير ماري لكنيستهم جاءت بالعربية، وماري هو شخصية أسطورية، والوثيقة غير جديرة بالثقة، وبعض الكلدان في العصر الحديث استعربوا، وأغلبهم في المدن الكبيرة يتبنون العربية باستثناء بعض الصلوات والترتيل الشعبية التي تُقام بالسريانية أو السورث، لكن الآشوريين يلتزمون استعمال اللغة السريانية والسورث، وقد أدرك الكلدان أكثر من الآشوريين أن على قادتهم الدينيين التخلي عن سلطاتهم التقليدية كرؤساء مدنيين، ولذلك حاولوا الاندماج أكثر مع الحكومة العراقية بالتشديد على هويتهم العربية، فالكلدان خلافاً للآشوريين، ما كانوا يخشون من إعلان قوميتهم العربية. (ص13، 39، 65، 152، 155، 157). (نيسكو، وكلمة سورث مختصرة لكلمة سورييا باي أيث، أي بحسب السريانية، وتعني اللهجة السريانية المحكية، مثل ما نقول يتكلم عْرُبي، أي بدوي).
وهو ما أكَّدتُهُ في مقالاتي مراراً: إن السريان النساطرة في السهول (الكلدان الحاليين) عاشوا مع أقوام عديدة فانفتحوا تاريخياً أكثر من نساطرة الجبال (الآشوريين الحاليين) الذين عاشوا معزولين، وهذا هو سبب نجاح روما بكثلكة جميع نساطرة السهول بسهولة، وعدم نجاحها في كثلكة نساطرة الجبال لأنها أصدمت بجدار عبري يهو- مسيحي قوي، ولذلك احتفظ الآشوريين باللغة الأم، والنعرة القومية العبرية أكثر من الكلدان، وبعد سنة 2003م بالذات، بدأ الكلدان التشبث بأصلهم العبري وعقيدتهم اليهو- مسيحية أسوةً بالآشوريين.

ويدرج هرمان إحصائية عدد الكلدان والآشوريون في العالم وليس في العراق فقط من خلال دراساته ولقاءاته مع الكنائس، ويقدر عدد الكلدان بحوالي نصف ملون في العالم، وحوالي 300 ألف آشوري، وهو يُطابق ما أذكره أنا مستنداً لإحصائيات كثيرة منذ سنة 1844م، ولن أُطيل، فالكتاب هو 219 صفحة، حجم 17-25 سم، وأنقل مقدمة هرمان تول حرفياً:

وشكراً/ موفق نيسكو




غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 295
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليس بالتزوير تقوم الامم


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1325
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى من يهمه الامر

اقتباس
(( ويقدر عدد الكلدان بحوالي نصف ملون في العالم، وحوالي 300 ألف آشوري ))


متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4028
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو

تحية اشورية
من الموءسف حقا ان نراك دوما تاتي بكتب تطعن بالوجود الاشوري فيما تتجاهل ما  تزودنا به الانترنيت من كتب قديمة لم تكن معروفة انذاك وحاليا بحكم توسع الثقافة تكنولوجيا عبر الانترنيت اصبحت متداولة بعد بذل جهد للحصول عليها
ولحد الان لم نفهم منك ما معنى السريان ؟
واعتقد ان شعورك بالفشل في اقناعنا فيما تسعى اليه يجعلك تفتش في كتب غير جيدة ،
حيث اذا كان صاحب هذا المولف الذي تمدح به و كانه الاكاديمي الذي لا يشق له غبار ،،فكيف غاب عنه ما جاء في الكتب التاريخية التي سناتي الى ذكر بعض منها
وكذلك لا بد اولا من ان نقرا النص بالانكليزي لكي نعرف الحقيقة فربما الترجمة غير دقيقة مع جل احترامنا للمترجم
عليك ان تدرج اسم الكتاب بالانكليزي لنشتريه ونعرف الحقيقة
ونصحيتي الاخوية ان تمتلك شجاعة وتعترف بانك كنت مخطا في اعتقاداتك لانك لم تكن تملك هذة الكتب

واضعك امام ضميرك وامام القراء لنرى ما هو حكمك على بعض من هذة المصادر  التاريخية  التي تجهلها وحديثة النشر

اولا ،كتاب تاريخ الكنيسة  في القرن الخامس الميلادي
الذي يقول فيه بان احد الاباء المشاركين. في مجمع نيقيا كان اشوريا ،،،،
اقتباس
( جاء في الفصل الحادي عشر من ( كتاب تاريخ الكنيسة ،تاليف يوسابيوس القيصري ،تعريب القمص مرقس داود ،مكتبة المحبة )صفحة ٢١٨
( ليس هذا الموءلف كتابا كتب لمجرد التظاهر ، ولكن ملاحظاتي قد ادخرت لزمن الشيخوخة خشية النسيان ، هي صورة لم تمسها يد الفنان ، وهي مجرد تسجيل بسيط غير مزوق للكلمات القوية  الحية التي كان لي  حظ سماعها ،  وتصوير لاشخاص مباركين بارزين ،
ومن بين هوءلاء ذلك الايوني ، الذي كان في اليونان ، واخر في اليونان العظمى ، ، احدهما من  سوريا الوسطى ، والاخر من مصر ، كان هناك اخران
في الشرق ، احدهما اشوري
والاخر عبراني في فلسطين  ، وعندما ، قابلت هذا الاخير ، وكان في الواقع هو الاول بالنسبة لمقدرته بعد ان تصيدته من مخبءه في مصر ، وجدت راحة عظمى ) انتهى الاقتباس
 
ثانيا
كتاب النواءب والخوادث في الرها وامد وما بين النهرين 363-506م

كتب هذا السفر عام 932 ميلادية، أي ما يزيد عن ال 1500 سنة بعد زوال الإمبراطورية الآشورية كقوة عسكرية... فلنقرأ:
" في أيام فيروز اضطربت مملكة الروم أيضا، كان هناك كراهية من البلاط الملكي تجاه زينون الملك لأنه كان آشوريا جنسا، وتمرد عليه بسليقوس وملك عوضا عنه. بعد ذلك تقوى زينون وثبت في مملكته، ولأنه ابتلي بكراهية الكثيرين من الرومان، انشأ حصنا منيعا في بلده ليكون له منفذا للنجاة إذا ما فوجئ يوما بسوء يداهمه، وكان له أمين سر لهذه الغاية هو قائد انطاكية يدعى ( ألوس) وكان هو الآخر آشوريا . وكان الملك زينون يقدر بني جنسه ( الآشوري ) ويقلدهم المناصب العالية فمن أجل هذا كان ممقوتا من الروم



‏Gawrieh Hanna is with Noton Youkhanna.
‏May 11, 2017 ·،


ثالثا
الدكتور احمد قاسم الجمعة، ا لاشوريين اطرف الموصل ما زالوا باقيي

ويقول أحمد قاسم الجمعة، أستاذ التاريخ في كلية الآداب بجامعة الموصل: إن "مدينة نينوى (مدينة أثرية قديمة قرب الموصل، على الضفة الشرقية لنهر دجلة) ذات تاريخ عريق، يرجع إلى 5000 قبل الميلاد، وقد سكن الآشوريون أجزاء كبيرة منها وأصبحت عاصمة لهم من القرن 11 وإلى 611 قبل الميلاد".
ويضيف الجمعة، في حديث للأناضول: "سقطت نينوى العظمى بعد الآشوريين بيد (الميديين) و(الكلدانيين) الذين كانوا في أوج قوتهم وعنفوانهم".
وأشار أن نينوى والمناطق المحيطة بها كانت مأهولة بالشعب الآشوري الذي خلف للإنسانية حضارة كبيرة ومشهودة. ولفت أن الآشوريين اعتنقوا المسيحية عند ظهورها، فكانت نينوى بلاد الرهبان والمدارس اللاهوتية واستقطبت العديد من الدارسين والباحثين عن الديانة المسيحية.
وذكر أن العرب المسلمين فتحوا نينوى لاحقا ولقبوها باسم "الموصل" لأنها كانت تصل بين الشام وخورستان (بلاد الشمس) بالكردية، التي فتحوها بعد ذلك.
‏https://aa.com.tr/ar/الدول-العربية/الموصل-أم-الربيعين-من-حكم-الآشوريين-إلى-سيطرة-داعش/666306


رابعا
في صلاة الاشحم للكنيسة السريانية تصف الاشوريين بالاعداء
اليس ذلك ايضا دليل على تواجد الاشوريين اثناء تاليف هذة الصلاة بعد انتشار المسيحية في القرن الثاني الميلادي ،،،والا ما الداعي لذكر  الاشوريين ؟
صلاة الاشحيم السريانية التي تثبت  وجود الاشوريين
https://m.youtube.com/watch?v=r7UfUlwbKkk


خامسا

كتاب قديم


جاء في كتاب( قديم نشر  في لندن عام 1628 )، بعنوان   ( The grand imposture of the ,now , church of Rome )

ذكر اسم الشعب الاشوري والكنيسة الاشورية ،
والكتاب  يتطرق الى طقوس كنيسة روما  وعلاقاتها مع بقية الكناءس في العالم المسيحي انذاك حيث يذكر الكاتب اسم الكنيسة الاشورية من ضمن كناءس الشعوب البعيدة عن روما ،
 
ومن جانبنا  ، سوف نكتفى  باقتباس بضعة مقاطع من الكتاب التي تتعلق بالكنيسة الاشورية  وبما يثبت للقاريء الكريم ان اسم الكنيسة. كان (الكنيسة الاشورية ، )وليس كما يحلو للبعض في الادعاء بان هذا الاسم ( اي الكنيسة الاشورية ) هو حديث  العهد استحدث عام ١٩٧٥ من قبل قداسة مار دنخا الراحل ، بل ان  الحقيقة هي ان قداستة اعاد الاسم القومي الاشوري للكنيسة


ونبدا اقتباساتنا
اولا  ، من مقدمة  الكاتب
حيث يقول  الكاتب في رسالتة الى امير انكلترا انذاك ، ( ،،،،ان عالم الكناءس المسيحية للشعوب البعيدة  يقتصر الى هذة الاسماء العامة ، اليونانيين ، الاشوريين ،الاثيوبيين ، المصريين ،الارمن ، الروس )
 
Page  [unnumbered]

( a world of Chri∣stian Churches of remote Nations, reduced to these Generall appellations, to wit, Grecians, Assy∣rians, Aethiopians, Aegyptians, Armenians, Russians, with diuers other particular Churches, for Time as ancient, for Faith as fundamentall, for Succession as Continuall, and for the Profes∣sion thereof (because daily suffering grieuous pres∣sures and afflictions for the name of Christ) as much, or rather,



سادسا

وهذة مصادر تاريخية اخرى  تثبت  عقم وبطلان ما تحاولون تمريره 


http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,833088.0.html


غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 381
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو
طاب يومك
كما نوهتُ لحضرتك في المقال الذي فيه برهنت عدم امانتك في  تعاملك مع التاريخي الكنسي والمدني ايضا، وهنا أيضا اقول لك بانك لا تفرق بين التاريخ الكنسي والمدني ايضا...
رابط المقال
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,758584.msg7341209.html#msg7341209

لو كنت حضرتك تفرق بين الاثنين، لكانت المقدمة نفسها التي وضعها الاب البير كفيلة لتحديد مسار مبتغاك من المقال هذا..
المقدمة تؤكد ان الكاتب يتعامل مع التاريخ الكنسي وليس المدني.. امهات الكتب التاريخية تؤكد بان الشعب الذي قبل المسيحية هم احفاد بابل واشور، لكن بالطبع لن لن تقوم بالتعامل معها لأنها ببساطة لن تخدم المبتغى الذي تريده

إن الكتاب الذي ننقله للعربية هو لأستاذ كبير في جامعات أوربا، والكتاب يبرهن أن للمؤلف سعة اطلاع على شؤون المسيحيين منذ القرون الأولى إلى الآن، وقد تطلب منه دراسات طويلة ورحلات عديدة إلى منطقة بين النهرين وتعرَّف على سكانها واطلع على كل ما يتعلق بهم، وهو ينقلها إلى القارئ بدقة مدهشة، وأرى أن الكتاب يزودنا بكل ما يترتب على المسيحي أن يعرف جذور كنيسته وتاريخها وإيمانها عبر الأجيال الطويلة، لذلك فالكتاب ضروري لكل محب لتاريخ كنيسته وأتمنى أن يقرءوه الجميع، وحبذا لو يسعى الجميع للحصول على الكتاب، ونشره في المجتمع، ونسأل الرب أن يكون حب الكنيسة والإطلاع على تاريخها بعيداً عن الانغلاق العرقي والتزمت الطائفي، بل مزيد من الانفتاح وإن اختلفوا معنا (ألبير أبونا)



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 من كتابه * بلاد الرافدين * : *** اشور : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية * *** !



غير متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 295
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لحد البارحة كنتم آشوريون  مثلما كان اباؤكم واجدادكم يفاخرون بأشوريتهم  ... فما الذي يدفع بالانسان لنكران اصله وتاريخه  العريق ؟؟


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1317
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الباحث القدير موفق نيسكو
تحية قومية سريانية آرامية

إنني أُثمن جهودك العظيمة لما تبذله من أجل إيصال الحقيقة كما هي إلى أبناء شعبنا المسيحي في العراق بجميع قومياته وطوائفهِ ، وهذا ما جعل منك شخصاً نزيهاً وأكاديمي في طرح مواضيعك للنقاش في جميع المواقع ، وأود القول لك بأن لأتهتم لكلام هذا وذاك من السائرين عكس الإتجاه وهؤلاء الذين صَدَقوا بالبِدَع والكُتب التي جائت مِن فكر الإنكليز ومبشريه الإنكليكان عندما أطلقوا على "النساطرة" تسمية "آشوريين"  وهذا ما دَمر الأمة الآرامية وشَتَتها وقسمها الى طوائف ، للأسف...

فأنت ياعزيزي موفق سوف تبقى تلك الشجرة المُثمرة التي يرميها المفلسون والزائفون بِحجارتهم ، ومهما حاولوا لن ينالوا من إرادة وعزيمة وإصرار المؤمنون بالحقيقة التاريخية الرصينة لشعبنا التي يحاول "الكلدوآشور " طَمرها منذ سنوات بِمساعدة الغرباء والمحتلين والنتيجة كانت فَشل كل ما زرعوه من كَذِب وزييف وتضليل للحقائق داخل مجتمعنا المسيحي .


تحية للزميل والكاتب السرياني الآرامي الغيور موفق نيسكو .

ودُمتم بألف خير   


>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܐܪܡܝܐ

غير متصل shaba hana

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الباحث القدير موفق نيسكو المحترم
شكرا على طرحك الكتاب وتعريفنا به بمهنية عالية


متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعم , لا يوجد اشوريين , ف الاشوريين انقرضوا منذ عام 612 ق.م. كما موثق تاريخيا و ان الكلدان كانوا احدئ القبائل الارامية ~ و التسمية الكلدانية الحالية هي تسمية كنسية و المنتمون اليها هم اراميون سريان ~ وعليه بات العراق اراميا سريانيا باجتياح الاراميين ل * بلاد الرافدين * ثم قيامهم ب تدمير اشور و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين و كما يلي :

عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتباح * الاراميين * ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم *** الارامية *** اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت * االلغة الاكدية * شاْنها شاْن * السومرية * قبلها كما اورد ذلك في صفحة 250 من كتابه * بلاد الرافدين * :
* و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان * اللغة الاكدية * منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك.* https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1502093166514055&set=gm.1473481112690225&type=3&theate




متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
الباحث البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : * كلنا اراميون* ... و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...

See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...


غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1325
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سنحاريب ملك آثور يعتنق المسيحية


متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ موفق ،

{1} اْمير فارسي حولوه الئ ملك ... !!!!!!!!!!!!

{2} الاشوريون انقرضوا منذ عام 612 ق.م. كما مدون علئ وثائق مستخرجة من باطن الارض كما بينا اعلاه و حسم هذا الاْمر.




متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


كل تاريخ العراق القديم ~ بعد استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض , و بعد قراءتها و دراستها من قبل العلماء المتخصصين و تسجيل استنتاجاتهم ~ مدون علئ الوثائق * لم يرد فيها باْن للاشوريين المنقرضين تسميتين اثنتين * و هي موجودة جميعها حسب جنسية المنقبين توزعت و تشتت بين متاحف العالم الكبيرة : المتحف العراقي في بغداد | و المتحف البريطاني | و متحف برلين و اللوفر | و المجموعات الامريكية و بخاصة في فيلادلفيا و يال | و متحف اسطنبول | و بروكسل | و منسك لينينغراد | و غيرها كثيرة. و قد يربو مجموعها علئ نصف المليون ... *** !

{ المصدر | كتاب * بلاد الرافدين * ل عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو , ص 66 }




binjamin toma

  • زائر
موفق نيسكو كم دفعوا لك هذه المرة. لايهم ماتكتب فهذا لن يغير من قناعتنا. نحن نعرف من نكون.الدور عليكم هل انتم سريان ام اراميون من غير المعقول امة تحمل اسمين.


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى أمير المالح
في زيارتي الأخيرة للعراق طلب أكثر من جهة مني إقامة محاضرة في بغداد واربيل لكنهم شرطوا علي أن أجلب لهم أخر ثلاثة أشهر مقالاتي منشورة على الواجهة الرئيسية في موقعكم لكي يعتبروني باحث أو مؤرخ، فقلت لهم لا استطيع أن ألبي طلبكم، لأن أمير المالح نفسه ليس لديه مقال، لا في الواجهة ولا داخل المنتديات، على الأقل انا لدي في الداخل، فأرجو تقديمي باسم نصف باحث، فقالوا واين تُنشر مقالتك في الداخل؟، قلت لهم في المنبر السياسي وتاريخ التسميات، فقالوا إذن لن نقبل بنصف باحث، فهذا اللقب ينطبق على المنبر الحر فقط، ولذلك سنسميك ثلث باحث، فوافقتً، ثم تحاشياً للمشكلة قلت لهم هناك حل آخر، قدموني باسم هاوي، فوافقوا وفرحوا ورحبوا بي، ولكن وقتي القصير وانشغالي بطبع كتابي الأخير رد على تيودورية- نسطورية البطريرك ساكو وغيرها اعتذرتُ، ولم استطيع أن ألبي طلبهم، لذلك أرجوكم ان تضعوا مقالي في الواجهة لكي اثبت للناس مستقبلاً إني مؤرخ أو باحث، وليس هاوي.
 
مع احترامي للطيبين من الإخوة الآشوريين والكلدان ولكن اعتقد أن هذه الأمة لا تحتاج إلى كُتَّاب أو هواة مثلي لتثبت أنها أمة فاشلة
فمجرد وجود موقع كموقع عينكاوا قائمين عليه كأمير واسكندر بيقاشا وفريقه دليل كافي على أن هذه الأمة فاشلة.

الأخوة الأعزاء القراء المعلقون المحترمون
شكراً لتعليقكم وبالنسبة لمن لديه اعتراض أو أسئلة فانا نقلت الكتاب ولبيتُ رغبة الأب أبونا بدلاً عن الأمتين الشهيرتين الكلدانية والآشورية والتي يدعي البعض أن تعددها ملايين، وناقل الكفر ليس بكافر، ومؤلف الكتاب والأب ألبير أبونا لا زالا حيّان وبإمكانكم كتابات مقالات في الموقع العظيم الشهير عينكاوا، وستصلهم خاصة أن كثيراً من الكُتَّاب حتماً لديهم الكتاب لأنهم باحثين ومفكرين ومتخصصين، والكتاب يخص كنيستهم وشعبهم، كما لديهم بعض المخطوطات المهة جداً التي تعود كلها لفترة قبل التسميات المخترعة الحديثة للكلدان والآشوريين، أو بعض قصاصات الورق التي أرفقها البعض، وربما يعزز البعض الذي يجب سلفاً ان يُسمِّي كنيسته وشعبه وأدبائه وتاريخه ولاهوته..إلخ، سرياني، لأنه اعترف دون أن يدري أن كل شيء هو بالاسم السرياني، ونتمنى إدرج تواريخ كنسية، مدنية، عسكرية، اقتصادية، جغرافية،،إلخ تتحدث عن الآشوريين مثلا سنة 600 أو 900م..إلخ قبل التسميات الحديثة المخترعة، والمهم حتى للباحثين والمفكرين الذي لا يملك الكتاب، فقد أدرجتُ أنا المقدمة، وعلى الأقل يمكن عمل عدة مقالات عليها موجهة للأب أبونا والمؤلف.
وشكراً / موفق نيسكو[/b]



binjamin toma

  • زائر
الواضح انك تؤهل أو تمهد لنشر فكر أن الكلدان والاشوريين هم احفاد الاسرائيليون. اي انه بما أن هؤلاء هم بقايا السبط المفقود كما تدعي فبالتالي ليس هناك احفاد للاشوريين والكلدان ليطالبوا بارث اجدادهم بناة بابل ونينوى.اليس هذا مايسوغ له بعض الكرد والعرب. حسنا وبما أن انه لم يوجد ابدا مملكة أو امبراطورية سريانية على مر العصور فاذا لم يبقى احدا ليطالب بحقوقه وارثه القومي والتاريخي. فاذا الارض ليس لها أصحاب غير الكرد والعرب. اليس هذا ماتصبوا اليه ومايصبوا اليه المحتلون لارضنا أيضا.استحلفك بالله أليست هذه الأفعال قمة العمالة والخيانة أو على الاقل مدفوعة الثمن. من له اذنان فليسمع ومن له عقل فليفهم. ولكن اطمأن لان هذه الامة على مر العصور ابتلت بالخونة والعملاء. لكنهم انتهوا  وصمدت هذه الامة مادامت حية في قلوب ابنائها وبناتها الكلدواشورييون. ارجوك استمر في خرافاتك فان الايجابي فيها انها تفتح عيوننا وعقولنا واصبحنا ندرك انه لابد من الوحدة اليوم أكثر من أي يوما مضى. بوحدتنا سنسكت امثالك للابد.
نظرا لأن باب الردود قد أغلق لذللك ارتئيت أن اوجه سواليين للاخ ادريس. اولا مملكة نبوخذنصر تعتبر مملكة كلدانية حسب رأي الكلدان. ثانية لماذا غير اليونان اسم مملكة الاراميين من ارام الى سوريا بالتحديد هل كان هناك ارتباط بين اسم ارام  و سوريا. اليس الأصح الأكثر منطقيا أن Assyria تغيرت syria من قبل العرب حيث انهم يلفظون أحيانا ألف التعريف مخففة أحيانا حاول أن تلفظ السريان بالف التعريف مخففة عندها سوف تفهم مااقصد. هل هناك آثار وشواهد شاهدة على حضارة ارام. واخيرا كيف يمكن أن ينقرض  الاشورييون ويصمد الارامييون  اليس هذا لغز محير.



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين المنقرضين في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} من قبل اليونانيين كما هي اليوم , حيث بات مواطنها * الارامي * بضوءه * سريانيا * , و قد حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ شملت الشرق الاوسط بعد تدمير اشور و ابادة اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه * الممالك الارامية السورية * :
{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا
{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي
{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش
{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. * *** ...
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1523121131077925&set=gm.1493682757336727&type=3&theater&ifg=1



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 و هكذا بات  العراق اراميا سريانيا خالصا  !



متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 254
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا * كلنا سريان ~ مشارقة و مغاربة ~ اراميون * و هذا نص تاريخ الكنائس كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا| النائب البطريركي العام في كتابه * السريان ايمان و حضارة *| الجزء الاول و كالاتي :
الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :
نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية
و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :
كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها *بالسريان
المغاربة * يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}
و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها * بالسريان المشارقة * و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له . !



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3806
    • مشاهدة الملف الشخصي
اشور المنقرضة مع اشورييها = كما كتب عنها عالم الاشو ريات الفرنسي جان بوتيرو في ص 360 و 361 من كتابه * بلاد الرافدين * : *** اشور : هو من اصل سامي لا يعرف معناه. اسم الاله شفيع البلاد الاشورية و هي الجزء الشمالي من بلاد الرافدين. و الاسم ذاته يشير الئ العاصمة الاولئ لهذه البلاد التي اصبحت منذ النصف الثاني من الالف الثاني مملكة مستقلة حتئ انقراضها سنة 612 ق.م . و تقع العاصمة اشور علئ نهر دجلة و تسمئ حاليا قلعة الشرقاط و تبعد 5 كم الئ الجنوب من ناحية الشرقاط الحالية. و كانوا يتكلمون في هذه البلاد لهجة اكدية . و اذا تفوقت علئ الصعيد السياسي فانها ظلت علئ الصعيد الثقافي مدينة * للبلاد البابلية * *** !
                                      ܞ
ܐܝܬܠܝ ܓܘܘܒ ܩܐ ܕܐܢܐ ܡܠܘܐܘܟ ܫܢܝܙܐ ܘܠܐ ܫܪܝܪܐ ܕܬܫܥܝܬܐ ܕܐܬܘܪ ܝܐ ܕܪܩܘܒܠܝܐ ܚܕܬܐ ܕܐܬܘܪ ܦܙܕܪܐ ܕܡܘܦܐܩ ܢܝܣܟܘ               
 
[/size