المحرر موضوع: طيمثاوس شليطا هو مطران أبرشية بروا ليبالا السريانية الأرثوذكسية  (زيارة 2413 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
طيمثاوس شليطا هو مطران أبرشية بروا ليبالا السريانية الأرثوذكسية


المطران طيمثاوس شليطا زيا الحالي مطران أوربا للكنيسة الشرقية القديمة الخاضعة للبطريرك أدي الثاني، هو بالحقيقة رُسم مطراناً لأبرشية بروا ليبالا للسريان الأرثوذكس.

فهذا المطران كان قد تم رسامته من قبل قداسة البطريرك السرياني الأرثوذكسي يعقوب الثالث (1957-1980م) سنة 1958م بناء على طلب رعيته بالانضمام إلى كنيسة السريان الأرثوذكس.

بعد رسامته دخل الدير الكهنوتي للسريان الأرثوذكس في الموصل لتلقي التدريب والتعليم على طقوس الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، وكان من بين معلميه مطران بغداد الحالي للسريان الأرثوذكس سويريوس حاوا، والأب توما صوفيا.

وفي أوائل ستينيات القرن الماضي حدثت مشاكل كثيرة لهذا المطران مع الدولة العراقية، لأنه كان سياسياً، فتوقف وسجن، وقد تدخل البطريرك يعقوب الثالث حينها لمساعدته، ولكن بقي له مشاكل سياسية وغيرها فيما بعد، ثم ترك الخدمة وحاول الالتحاق بكنيسة المشرق الآشورية، وأخيراً قبله البطريرك أدي في كنيسته، ولا زال إلى اليوم قسم من رعيته السابقة في بعض القرى في دهوك، يقولون أنهم سريان.

خبر وصورة رسامة البطريرك يعقوب الثالث للمطران شليطا


صورة المطران السرياني شليطا بزيه السرياني الأرثوذكسي مع معلمه الأب السرياني الأرثوذكسي توما صوفيا في زيارتهم لتهنه الدولة في 14 تموز 1960م.[/b]
وشكراً
موفق نيسكو



غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1627
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
بروا ليبالا ....

تصحيح
برواري بالا ( الولاية الرابعة من مقاطعة تياري - هكاري ) . نشكر الانكليزي سايكس والفرنسي بيكو Sykes–Picot  اللذان رسما الخط الحدودي بين العراق وتركيا وفصلا برواري بالا من مقاطعة هكاري التركية لكي تبقى ضمن الاراضي العراقية كمنطقة آشورية .....

غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد موفق نيسكو المحترم
تحية طيبة
موضوع شيق بالفعل لايعرف العامة شيئا عنه ، لدي سؤال لو سمحت :
هل مار شليطا هذا هو نفسه الذي زار مخيمات اللاجئين المسيحيين في تركيا عام ١٩٩١ وقيل حينها انه مقيم في المانيا وله نفوذ سياسي فيها؟

ولديّ استفسار ، لماذا تكتب (بروا ليبالا) هكذا ، وليس كما هو معروف ومتداول (برواري بالا) ، وهو ما نوّهَ عنه السيد أدي بيث بنيامين ايضاً .
فهل بروا ليبالا تسمية سريانية ، إن كان الأمر كذلك ، هل ممكن ان توضح لنا ماذا تعني ومن اين جاءت ؟
وشكرا .

غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز جاك يوسف المحترم
تحية
جواباً على السؤال الأول، نعم هو، وهذا المطران كان له دور سياسي ومشاكل كثيرة.
 
جواباً على الثاني نعم هي معروفة ومتداول باسم برواري بالا، لكن أنا كتبتها كما وردت في الخبر التي يبدو ان كاتبها كتبها بهذ الصيغة، علماً أن برواري نفسها تُكتب بصيغ أخرى ففي الخرائط العالمية بالإنكليزي ترد بيرواري، وقد قرأتها  مرة بالعربية أيضاً بيرواري، والأب يوسف حبي كتبها مرة بروارا.

أما عن الاسم هو سرياني أم لا؟، أنا لم أقرأه، ولكن رأي الشخصي لانها ترد في الخرائط العالمية باسم بيرواري فقط، فربما كلمة بالا بالسريانية التي تاتي قريبة من معنى القديم، فتكون معناها، برواري القديمة، لأن هناك عدة مقاطعات في برواري، برواري شووثا، رايا برواري، برواري قوجانس، برواري جير، برواري سيويني. وربما اسمها بيرواري قد يكون بالكردية القديم لأن (بير) معناها الجد، وبالامكان أيضاً تأويل أو اعتبار المقطع الأول (بر) هو سرياني، ابن. 
وشكراً
موفق نيسكو

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 634
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا * كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون * و هذا نص تاريخ الكنائس كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا| النائب البطريركي العام في كتابه * السريان ايمان و حضارة *| الجزء الاول و كالاتي :
الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :
نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية
و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :
كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها *بالسريان
المغاربة * يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}
و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها * بالسريان المشارقة * و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له . !