المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+13  (زيارة 1050 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+13
« في: 18:36 03/06/2018 »

يوميات دنماركية 100+13


1- قانون "البرقع" :
بأغلبية واضحة أقر البرلمان الدنماركي يوم الخميس الماضي قانون (حظر التغطية) الذي يمنع ارتداء كل ما يمكن أن يؤدي الى تغطية الوجه في الأماكن العامة ، وهذا يشمل النقاب الاسلامي والبرقع اضافة الى خوذة الرأس لراكبي الدرجات النارية وكل انواع الاقنعة الاخرى . القانون صدر بعد نقاشات طويلة بين مؤيد للعيش في مجتمع ديمقراطي منفتح عبر الاتصال بالعين ورؤية الوجه ، كما يقول وزير العدل سورن بولسن ، وبين معارض معتبرا انه تجاوز على حرية الأديان التي يكفلها الدستور . القانون الذي سيبدأ العمل به من اليوم الأول في شهر آب المقبل سيتضمن اصدار غرامة مالية بقيمة ألف كرونة وعند تكرارها اربعة مرات ترتفع الى عشرة آلاف كرونة . حضر جلسة الاقرار بضعة نساء يرتدين النقاب في المكان المخصص للجمهور في قاعة البرلمان ، فيما تظاهر حوالي مئة شخص امام مبنى البرلمان (الصورة) معترضين على القانون .
http://nyheder.tv2.dk/politik/2018-05-31-om-to-maaneder-er-det-forbudt-at-se-saadan-ud-svagt-af-danmark-mener-gymnasieelev
 
2- أطباء بلا حدود :
شارك 4000 متطوع في حملة جمع التبرعات من المواطنين وهم في منازلهم بسبب عطلة نهاية الاسبوع ، التي نظمتها منظة أطباء بلا حدود يوم الأحد الماضي الموافق 27 آيار ، وستستخدم المبالغ المستحصلة لغرض مكافحة مرض (ايبولا) في جمهورية الكونغو الديمقراطية في افريقيا . وقد طرقت باب منزلي لجمع التبرعات الطبيبة ماتيلدا وهي ترتدي صدرية الطبيب وتضع السماعة الطبية على رقبتها ، وتحمل معها طفلها الرضيع ، وفي طقس حار تصعد طوابق البنايات لهذا الغرض . جلبت لها المزهرية التي اجمع فيها النقود المعدنية الصغيرة والكبيرة وكانت تحوي الكثير منها وهذا يأخذ بعض الوقت ، لذلك دعوتها للدخول وشرب كأس ماء بارد ، ووضعت كل القطع المعدنية في العلبة التي تحملها . هي كانت مسرورة بمساهمتي ، وانا كنت فخورا بهكذا اناس يقومون بهذا العمل الكبير .
https://www.fyens.dk/indland/Millioner-fra-Danmark-skal-hindre-eksplosiv-spredning-af-ebola/artikel/3259084

3- الام وابنتها والسرطان :
استضاف برنامج (صباح الخير دنمارك) الذي يبث مباشرة على القناة التلفزيونية الثانية كل من السيدة أنيتا مادسن وهي اصيب بمرض السرطان لمرتين سابقتين خلال السنوات الثلاث الأخيرة ، وتمت معالجتها وتخلصت منه , ولكن ظهر لديها من جديد وهذه المرة "بشكل غير جيد" حسب تشخيص الأطباء ، وابنتها الشابة مالينا مادسن التي أعدت قائمة بمئة شيئ تقوم بها سوياً مع والدتها قبل ان يفصل بينهما الموت ومن ضمن مفردات القائمة مثلاً : السفر ، الرقص تحت المطر ، السهر على موقد نار ، السفر برحلة بحرية ، زيارة بعض المدن ، السباحة مع الدولفين وغيرها الكثير ، والرغبة رقم 50 كانت التجول في سيارة الليموزين الفاخرة ، وهنا فاجئهم مقدم البرنامج بأن قناة التلفزيون وفّرت لهما هذه الرغبة ، وحضرت السيارة اثناء بث البرنامج وكانت مفاجأة كبيرة لهما . السيدة أنيتا قالت ان هذه القائمة شجعت آخرين من العائلة على اعداد قوائمهم الخاصة أيضاً.
https://play.tv2.dk/programmer/magasiner/serier/go-morgen-danmark/foer-kraeften-skiller-os-ad-190518-del-2-158169/

4- امسك حرامي :
عندما كان وزير الدفاع السابق وعضو البرلمان عن حزب الفنسترا كارل هولست وزميله عضو البرلمان من حزب الاتحاد الليبرالي لايف ميكيلسن يجلسان في مقهى بعد يوم عمل طويل الثلاثاء الماضي ، سمعا نداء (امسك حرامي ) وشاهدا شاب يخرج راكضا ويتبعه عاملان ، وعندما اراد السارق الالتفات وقع على الارض وساهما هما في الامساك به ، وكان في قبضته عدد من الأوراق النقدية سرقها من جهاز البيع . وفي انتظار الشرطة حاول الهرب من جديد وهنا تدخل كارل هولست مباشرة واعترضه وطرحه ارضا واستمر حتى وصول الشرطة بعد 35 دقيقة والقاء القبض عليه . هذا ما صرح به كارل هولست للتلفزيون صباح  يوم الجمعة الماضي . 
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-06-01-folketingsmaend-fanger-tyveknaegt



حكمة اقبال
 3 حزيران 2018
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .