المحرر موضوع: ترحيب ايزيدي بخطوة الامم المتحدة للتحقيق في جرائم (داعش) بالعراق  (زيارة 1209 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ترحيب ايزيدي بخطوة الامم المتحدة للتحقيق في جرائم (داعش) بالعراق

 نساء ايزديات خلال مسيرة للتنديد بجرائم ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بحق الايزديين في العراق

عنكاوا دوت كوم/اربيل (كونا) --

رحبت النائب في البرلمان العراقي فيان دخيل اليوم الثلاثاء بخطوة الامم المتحدة تعيين خبير للتحقيق في جرائم ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بحق الايزديين في العراق.
وقالت دخيل في بيان انها ترحب بهذه الخطوة "مع الاستمرار بمتابعة اعمال وخطوات الفريق الاممي اضافة الى تجهيز هذا الفريق بمختلف الوثائق المكتوبة والمصورة فيما يخص كارثة الايزيديين في سنجار المنكوبة من اجل انصاف الضحايا وذويهم كي يطلع العالم اجمع على حجم جرائم (داعش)".
واشارت الى انه ينبغي ان يكون هناك لجنة رفيعة المستوى من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان تتألف من ذوي الاختصاص والمهتمين والمعنيين بهذا الشأن من اجل تسهيل مهمة الفريق الاممي وتقديم ما يمكن من وثائق وشهادات "لتعرية الفكر الداعشي المتطرف".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قرر تعيين كريم أسعد أحمد خان البريطاني الجنسية والباكستاني الاصل مستشارا خاصا ورئيسا لفريق التحقيق الدولي في جرائم (داعش) بالعراق يعد أن أنشئ الفريق بموجب قرار مجلس الأمن 2379 لعام 2017 والذي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق دولية لمحاسبة عناصر (داعش).
وكانت المديرية العامة لشؤون الايزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان كشفت اخيرا أحدث احصائية تفصيلية لجرائم (داعش) بحق الايزيديين.
وذكرت المديرية في بيان انه "تم تحديث الإحصائيات المعتمدة من قبل الامم المتحدة للجرائم البشعة التي اقترفها ارهابيو تنظيم داعش بحق الايزيديين بعد 3 اغسطس 2014" موضحة ان "عدد الايزيديين في العراق كان نحو 550 ألف نسمة بلغ عدد النازحين منهم جراء جرائم نظام داعش نحو 360 ألف نازح فيما بلغ عدد الذين هاجروا خارج العراق 100 ألف نسمة وعدد القتلى في الايام الاولى من هجمات داعش 1293 قتيلا".
واضافت ان "عدد الايتام جراء الجرائم التي ارتكبها هذا التنظيم الارهابي بلغ 2745 يتيما وعدد المختطفين 6417 منهم 3548 من الاناث فيما بلغ عدد الناجين 3300 ايزيدي".
واشارت المديرية الى ان "عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الان بلغ 68 مقبرة جماعية إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية" لافتة الى ان "عدد المزارات والمراقد الدينية التي تم تفجيرها بلغ 68 مزارا".(النهاية) ص ب ر / ر ج
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية