مطرب الحي لا يُطرٍبْ/ نينوس پثيو ما عاد يُطرِبْ


المحرر موضوع: مطرب الحي لا يُطرٍبْ/ نينوس پثيو ما عاد يُطرِبْ  (زيارة 1625 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كثيرون قرأوا ما كتبه السيد نينوس پثيو، و قليلون توقعوا الجديد منه
نينوس پثيو مُنَظِّر زوعا و السكرتير السابق لها، تنازل عن سكرتاريتها او أُنزِلَ من سكرتاريتها منذ عقدين من الزمن لصالح السكرتير اللاحق  السيد يونادم كنا و من حينها و هو السكرتير الاوحد لزوعا، لكن بقي السيد پثيو مقرباً من سكرتير زوعا و لم يسحب نفسه عن اي مؤتمر عقدته الحركة و لم يبخس بالتنظير لسكرتاريتها على الدوام، ايماناً منه بمبادءه التي ناضل من اجلها او لصلة القرابة الحميمة بينهما.
بعد صدور بيان حزب أبناء النهرين للعمل المشترك مع زوعا اولاً( و الذي توقعناه حتى قبل الانتخابات، لفهمنا ان اعضاء هذا الحزب ما زالوا يمنون النفس بالوحدة مع الحركة و بالعمل الموحد بعيدا عن المصالح الشخصية و العائلية مع ملاحظة النية في إراحة من يبدو انهم كانوا حجر عثرة في التقارب المنشود )، بعد البيان مباشرة و بدون تردد رد السيد نينوس بثيو على المبادرة بتشنج غير معروف به، داعياً قيادة و كوادر زوعا الى أخذ الحيطة و  الحذر من العمل المشترك و التقارب مع الذين مازال يؤمن أنّهمم خارجون عن الطاعة، لأنه و بحسب السيد بثيو يريدون ازاحة حجر العثرة من صفوف زوعا للتقارب.

دعوة او إستنجاد السيد بثيو بكوادر و مؤازري زوعا الذين بدأت أعدادهم تتناقص و تنحصر بطائفة معينة فقط في أغلب مراكزها، كانت دعوة مرتبطة بالخوف مما قد ينسحب على التكوين الهرمي لزوعا و مما قد يخل بترتيب قيادتها، لذا رأينا فيها التخوف و التصدي و التهجم على الطرف الآخر مستبقاً كل ما قد يجري او ما قد تعلنه قيادة زوعا او ما قد يفكر به مؤازروها.
و بالتالي و يبدو انه بعد بعض التخويف من التقارب و بعض التوجيه بهذه الاراء، ظهر رد زوعا مشابها نوعا ما لرد السيد بثيو المتسرع.

كنا قد دَعَونا في رسالة سابقة قبل الانتخابات الى ضرورة تنحي السيد يونادم كنا قبل ان يزداد تبلل الطين ، و قلنا وقتها حتى لو بقيت المصلحة العائلية في نظرهم اعلى، فتسليم القيادة لشخص  من العائلة كالسيد بثيو قد يُخرجه من الحرج، لأننا قرأنا الحاضر و شعرنا بقرب تساقط اوراق كانت لحد اول امس تستر ما كانت تستره، و نادينا بالمصلحة العليا للامة ( و التي يبدو ان البعض بدأ يكررها لاحقا و ربما فقط من باب تلميع الصورة )
يبدو ان السيد بثيو مازال مؤمناً بأنه منظّر زوعا الاول ، لكنه من الواضح انه بدأ يتخبط يمينا و يسارا خوفا على إزاحة العائلة من التسلط المستمر، و مازال يرى مع السيد كنا بأن العائلة يجب ان تبقى في القيادة لأنها ضحّت لسنوات حسب نظرهما و هذا واضح في فكريهما بحيث ما عادا يستطيعان الخروج من مشاكلهما و بقيا لعقدين ونيّف على قمة هرم زوعا ،متقيدين بالرابطة العائلية و العشائرية التي يغذيانها من وقت لآخر.

و من الواضح ان السيد بثيو ما عادت له تلك العزيمة و الاصرار على تبيان سلبيات السيد كنّا و قيادة زوعا، و بقيت رسائله و تنظيراته لا تستطيع تقبّل فكرة زوعا بدون كنّا و بدون العائلة الكريمة.

الفكر البالي:
 
رد السيد بثيو كان مستمداً من بقايا مخلّفات العشائرية المقيتة التي قتلت حلم الامة و هي في محنتها الكبرى بعد الهجرة الكبرى من هكاري و اورمي، و بعد ان اصبح لديها اكبر تجمعات في العراق لكن حلمها مات بإستنهاض الروح العشائرية بينها، مما سبّب خلافات و انشقاقات عميقة ذهب ضحيتها الكثير من قيادات الامة يومها و ذهبت أحلامها مع الريح، و  القائد آغا بطرس مثال بسيط على ما آلت إليه حياته رغم امكانياته و تضحياته التي قدمها للامة رغم اختلاف طائفته و عشيرته عن العشائر الأكبر، و كذلك الملّك خوشابا و الملّك ياقو ،كلهم  كانت  العشائرية تقف امام اهدافهم و يغذيها الطرف الآخر للإيقاع بهم او بمناوئيهم.
هذا الكلام ليس غريبا عما ذهب اليه السيد بثيو محاولاً إعادة امجاد العشائرية و تغذيتها من اجل الايقاع بالآخرين، و هذه المرة إعادة الفكر العشائري المقيت الى صفوف زوعا نفسها، و ربما هذا الفكر المتعشعش في بعض العقول هو الذي لا يقبل بأن يأخذ قيادة زوعا اي طرف من طائفة أُخرى او عشيرة أخرى.

فخطاب الكراهية العشائرية هو آخر مسمار يدقّه السيد بثيو في نعش زوعا التي بدأت تدمي من كثرة جراحاتها و الحكيم و الطبيب غائب.

خطاب الكراهية المقيت هذا ذكّرني بدقيقتي الكراهية الرسمية في رواية ( ١٩٨٤ ) العالمية ، والتي فرضت فيها الحكومة تلك الدقيقتان كمنهاج يومي لإكراه الناس بالمعارضين.

لكن ما يؤسف و يؤلم حقاً هو وقوف ( قيادات ) زوعا و مؤازريها و اعضاءها الذين يدّعون الثقافة ، صامتين خانعين امام هذا الخطاب العشائري ، بدلا من ضرب هذه الافكار بعيدا، بل وقفوا متفرجين امام رد يعكس ضيق رؤى زوعا الحالي و ربما فرحين بهكذا رد ما دامه ضد المعارضين لزوعا.
 فكيف يا تُرى قبل شاعر زوعا، و كتّاب زوعا، و منظّر زوعا ، و مطرب زوعا بهذا الخطاب التفريقي العشائري المدسوس برد عدم قبول الآخر و عدم وجود النيّة بالتقارب؟  فإما بعضهم مطبّل فقط للعائلة الحاكمة مهما فعلت او هم متفقون فعلا مع هكذا فكر تسقيطي، قابلين بالعودة لعصور العشائرية البالية.
طبعا قيادات زوعا غير مستثناة من هذا و ننتظر منهم استنكارهم و رفضهم لهكذا رد تفريقي.

الساكت الصامت
لا تعتقد يا سيد بثيو ان الشعب ( البسيط ) نائم على ما جرى  و ما يجري، لكن المصلحة العليا للامة و ليس لزوعا هي التي تهمهم، لكنك ما زلت يا اخي تحاول تجاهل الاخطاء التي تسببت بها قيادة زوعا الحالية ، وانت الساكت، لكن الى متى السكوت يا اخي؟ اين الجرأة في إظهار الاخطاء لتجاوز الازمات من اجل الامة و ليس فقط من اجل بقاء زوعا؟ حاول الخروج من قيود المصلحة العائلية، و ناقش الاخطاء و السلبيات بعيدا عن العائلة فالاخطاء العائلية مسّت زوعا في القلب و أدمتهٌ ، و هي التي تجرّ الى آلام الامة لأن زوعا جزء من هذه الامة و ليس العكس.
 قل لنا بدلا عن الخطاب العشائري المقيت، مثلاً: كيف تلاعبتَ بوعودك و نكثت عهودك لرفاقك في قضايا مهمة طاعةً للعائلة الحاكمة.
كلّمنا عن سبب تنازلك عن قيادة زوعا للنسيب او هل كانت تلك إزاحة عن الطريق؟ قل انها لم تكن إزاحة
كلّمنا عن تأثير العشيرة على مقررات و مؤتمرات زوعا  و تحشيد العشيرة لإظهار الولاء للقائد الاوحد.
قل لنا عن التفافكم على مشكلة توزير القريب سركون لازار مثلا و ما شاب القضية من تهديدات بالخروج عن زوعا ، و ثم عن خروجه عن قائمة الرافدين في الانتخابات و تحالفه مع شخصية غير محببة من قبل العراقيين عامةً.
هل ياترى حزّ في نفسك ذهابك الى مقر ابناء النهرين  طلباً لنظام داخلي لحزب معارض في رأيكم؟ هلا كلّمتنا عن هذا الشعور؟ شعور ان رفاق الامس اصبحوا اعداءً في عيونكم

انتخابات هنا و انتخابات هناك
يبدو من  مقالك او ردك ان زوعا متخوّف مسبقا من انتخابات الاقليم المقبلة بعد ألم الانتخابات الاخيرة، خاصة بعد ضعف تواجده على الساحة العملية في الاقليم في السنوات الماضية و عدم وجود اي تأثير لممثليها في قضايا الامة و لا يعلم الناس ان كان ممثليها مازالوا موجودين ام غائبين .
صدمة الانتخابات الاخيرة هي التي صدمتكم سيادة السكرتير السابق، فصببتم جام غضبكم على الاخرين محاولين اقناع مؤازريكم  انهم كانوا سبب تراجعكم، لكن خيبة املكم بالقيادة الحالية عرفتموها حتماً قبل الانتخابات بفترة طوييلة ،لكن العائلة دائما تقف في طريق تفكيركم بالحلول و لن تستطيعوا الخروج بحلول تعيد الحياة لزوعا.
الرجل مواقف و مواقف الرجال تحسب عليهم

طرب التملّق

أطرِبنا بصوت ولو مبحوح، و أسمِعنا كيف يغدر الرفيق برفيقه من اجل العائلة الصغيرة
أطرِبنا لو كان مازال هناك صوت ، كيف سكت الرجلُ  دهراً و نطقَ كُفراً
 و إن كانت اوتار آلاتكم مهترئة ، إطلُبْ مساعدة مطرب الحي الآخر فهو ما زال يعزف  و يغني و يتقن فن التطبيل للعائلة رغم علمه بأخطاء العائلة القاتلة لمبادئه.
أُخرُجْ يا رجل من خوف التستر على اخطاء العائلة الصغيرة ، و اتبعْ  مصلحة العائلة الاكبر، علّك تُبقي لك مكاناً في قلوب بعض من كان يعتبرك مفكراً قومياً و ملهماً قوميا للنضال ضد السلبيات.
 و  أُذَكِّركَ بالقول: إنْ إستطعتَ ان تخدع إنسان، فهذا لا يعني أنه أحمق، و لكن يعني أنّه وثقَ بك أكثر مما تستحق


ماجد هوزايا
٢٠١٨





غير متصل ابو نيسان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد أسمعت لو ناديت  حيا       ولكن لا حياة لمن تنادي
ولو نار نفخت بها أضاءت       ولكن أنت تنفخ في رماد



غير متصل Adnan Adam 1966

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2883
  • شهادة الحجر لا يغيرها البشر ، منحوتة للملك سنحاريب
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صح النوم ، مسلسل كوميدي سوري قديم بطلع غوار الطرشي والبطل الثاني هو حسني البرزان،
غوار الطرشي أنشط من حسني البرزان ، حسني البرزان دائماً كان يأتي في أوقات متأخرة ومداخلاته تكون بلا طعمة على گولت السوريين ، احد السجناء في القفص ابو عنتر الذي يلعب دور شقي وهو مسير ينكشف بسهولة كل ألاعيبه ،
سيزار هوزايا يشبه بطل مسلسل صح النوم غوار الطرشي لانهم انشط من ماجد هوزايا ،
ماجد هوزايا يشبه البطل الثاني في المسلسل حسني البرزان الذي يأتي في أوقات ضائعة ويريد ان يسحل شي،
ابو نيسان الملقب ابو خيسان يشبه دور ابو عنتر في المسلسل الذي غالباً ما ينكشف على حقيقته وأكاذيبه ،
النهاية ،،،
هل معقولة ان ماجد هوزايا لم تصله لحد الان الصفعة ( راشدي ) من الاخ الكبير الى الاخ الصغير لجواب زوعا على رسالة الفيسبوكية لابناء النهرين ؟
هل معقولة ان ماجد هوزايا لا يعرف انت يجفص وكما جفص وسيجفص عندما يتحدث عن العشائرية وهو يدخل باسم يخصه هو وسيزار وعندما توقف كبير القوم عن زوعا توقف ماجد وسيزار الهوزايا عن عملهم السابق في الدفاع عن زوعا . شنو الفرق من عقلية العشائرية ؟ الذي تتهمون بها الآخرون الذين كانوا اسيادكم ؟
هل معقولة ان ماجد هوزايا لا يعرف وزنه والفرق بين من يبقى في قطار زوعا وبين الذي خرج منها وخاصة الذين يعيشون المهجر ولا يتجرأون حضور ندوات الجماهيرية لقادة زوعا ومنها الاخيرة لسكرتير زوعا في سدني وملبورن ، فأين المفرة يا ماجد ؟ وتبقى تطبق لقطة من مسرحية عادل امام شاهد مشافش حاگك وعندما أراد ان يضيف في محكمة وهو متوتر الاعصاب يقول
انا حضيف انا حضيف ،، وبعد سماح المحكمة له ، قال ،
في الحقيقة ان ست عنيات صحيح انها كانت رقاصة لكنها كانت بترقص ،،
هل معقولة ان ماجد هوزايا لا يعرف أنه گام يخربط وخربطها على ابناء النهرين الذين نفوا ان يكونون قد التزموا وأصروا على تنحي سكرتير زوعا والذي انتخبه ثلاثة مئة واربعين مندوب عن زوعا ولكن ماجد حسني البرزان يؤكدها في مقالته .
هل معقولة ان ماجد هوزايا حسني البرزان لا يرى انه يتحدث مع سيزار باسم عائلة صغيرة وواضحة من لقب الذين اختاروه في هذا الموقع وفِي حين رابي نينوس لم يختار له اي لقب والمعروف عنه انه اكثر من لا يهتم بقضايا عائلية وعشائرية ،
هل معقولة ان ماجد البرزان ، خلي اخذها شويا لقبك للمزحة ، حاله كحال الاخرين من جماعة ابناء النهرين لم يستطيعون فهم ان رد من زوعا الراشدي لهم لم يختلف عن ما ذكره رابي نينوس في مقالته وهذا أثبات على ان رابي نينوس هو بالفعل منظور زوعا ، وراشدي أخر منه لإخوانه الصغار عندما لا يرد على هذة التفاهات والتي تختارون سطر من مقالته وتحللونها على كيفكم ،
صح النوم ماجد هوزايا وقل لسيزار هوازيا ان الاخ المرحوم الهوزايا لم يكن يقبل هذة تجفيصات وباسم هوزايا ،
اما ابو نيسان الملقب ابو خيسان فلا داعي ان اشغل وقتي ولو لثانية للحديث عنه واللقب الجديد يشرح الكثير
ختاماً أقول باني لم أقرا مقالة ماجد البرزان سوا سطرين ونفس الحال عندما يعرض مسلسل صح النوم ولا اساعد منه ولو دقيقتين لانه مسلسل اصبح ممل وحافضينه واسود وابيض قديم بعمر التفگة ونفس الروتين


غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ ابو نيسان المحترم
مع كل الاسف..ان كانت آذانهم مليئة بالشمع و لن يسمعوا ،فتلك ستكون مصيبة اخرى لهم
نتياتد ناشيه مليينا كتانا   تراناي دويريه لباي تربانا
لكنني لن اتوقف عن الارشاد لمصلحة الامة ..المصلحة العليا ..مهما استطعتُ لذلك سبيلا

الاخ العزيز عدنان ادم..متى ستكف عن نقل اراء الذي يديرك؟ يا اخي تثقف قليلا و اخرج من دور المراسل..لا تقبل ان يقال عنك اشياء لا تليق بأمتنا..فالجميع اتفق على انك احمد سعيد ألا يكفي هذا؟
اسف لأني لم اقرأ ردك و لا كتاباتك لأني وعدتك وعد حق اني لن اقرأ ما تكتبه او ما يريد السيد دبدوب ان ينقله عن طريقك..فقط اخبرهم ان يقولوا رأيهم بصراحة و بالعلن دون اللجوء اليك.. عندها سنتكلم عما يريدون قوله و إدعاءه..سلامي و مودتي لك و للذي يخبرك عما يريد ان تكتب لنا


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 725
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
صح النوم ماجد هوزايا وقل لسيزار هوازيا ان الاخ المرحوم الهوزايا لم يكن يقبل هذة تجفيصات وباسم هوزايا

 Adnan Adam 1966

السيد عدنان ادم المحترم

أن الواجب الأخلاقي يتطلب عدم ذكر أسم المرحوم " الملفان يونان هوزايا" بصورة مباشرة أو بطريقة التلميح في نقاشاتكم العقيمة، مهما كان السبب؟؟ أن "الملفان المرحوم الملفان يونان هوزايا" من يوم أستقالته من قيادة "زوعا" في العام 2010 وحتى يوم رحيله في 30/12/2015 لم يمس رفاقه في قيادة زوعا ولا حركتهم بسوء لا علنا أو في الخفاء؟؟ لأنه كان رجل مبادىء ومخلص لمسيرة عمله ولأبناء أمته بكل مسمياتها، لذا أرجو عدم زج أسمه في هذه الجدالات العقيمة التي أراها أنها تصفية حسابات شخصية بينكم وبين تنظيماتكم ليس ألا؟؟

وثانيا: أن عشيرة هوزايا "الهوزيين" لا تنحصر في أسميين أو ثلاثة يحملون اسمها ويكتبون هنا وهناك كي تتهجم حضرتك عليها وعلى أبنائها وتصفهم بالعشائرية في كل مناسبة يذكر البعض أسمها؟ هذه العشيرة التي أنجبت مفكرين وأطباء ومهندسيين ورجال أعمال ونخب مثقفة وكتاب ومؤلفين ووو هي أكبر من المس باسمها؟ ومن هذه العشيرة أيضا خرج ضباطا قارعوا المحتل العثماني وأحدهم كان المرحوم "توما أوراها الريس الهوزي - شقيق جدي" الذي كان مساعدا للقائد الجنرال اغا بطرس "رحمهما الله" وهو الذي كان قد قاد مجموعات مسلحة وقاتل دفاعا عن أبناء أمتنا ليحررهم من ظلم العثمانيين في ذلك الوقت؟ وكما عرف ابناء هذه العشيرة بشجاعتهم وهم الذين وقفوا في وجه عتاة الأغوات الكورد في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين من الذين لعبوا دورا قذرا في ألحاق الأذى بابناء أمتنا؟

سجالاتكم لم يعد لها معنى يذكر، وخلافاتكم الشخصية خوضوها فيما بينكم وليس على الملأ؟ ولا تتجاوزوا الحدود ودعوا الأحترام مفروضا كما يجب أن يكون دوما؟ أنا شخصيا لا يهمني لا هذا الموضوع ولا الموضوع الذي من أجله كتب هذا الموضوع كونها جميعا تصفية حسابات ان كانت شخصية أو تنظيمية؟ ولكن يهمني أن لا تتجاوزوا الخطوط الحمراء، شكرا وتقبل أحترامي.

كوركيس أوراها منصور 


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1370
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
أن "الملفان المرحوم الملفان يونان هوزايا" من يوم أستقالته من قيادة "زوعا" في العام 2010 وحتى يوم رحيله في 30/12/2015 لم يمس رفاقه في قيادة زوعا ولا حركتهم بسوء لا علنا أو في الخفاء؟؟ لأنه كان رجل مبادىء ومخلص لمسيرة عمله ولأبناء أمته بكل مسمياتها، لذا أرجو عدم زج أسمه في هذه الجدالات العقيمة التي أراها أنها تصفية حسابات شخصية بينكم وبين تنظيماتكم ليس ألا؟؟
الاخ كوركيس اوراها المحترم
واحسرتاه، لو كانت جهود الملفان المرحوم يونان هوزايا، مبذولة لبني كنيته ومن صلبه، لكان ولا يزال هو القيادي ولِما كان يذكر بالمرحوم وان توفي. وهو حاليا على وشك ان يكون بحكم المنسي وان تأسست مؤسسة شكلية بأسمه التي هي مجرد حبر على ورق.
ومن حقهم ان يقولوا بان الكلدان عرفوا بقوميتهم بعد 2003م لأن قياديينا الذين سبقونا تغربوا ومهما قدموا للآخرين، سيبقوا غرباء عندهم لأن القيادة محصورة لهم، ويبقى الآخرين ومهما فعلوا ثانويين، ولذلك استقال..!!..وهل يستوعب الاخرين الدرس..مع احترامي للجميع



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 725
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الاخ كوركيس اوراها المحترم
واحسرتاه، لو كانت جهود الملفان المرحوم يونان هوزايا، مبذولة لبني كنيته ومن صلبه، لكان ولا يزال هو القيادي ولِما كان يذكر بالمرحوم وان توفي. وهو حاليا على وشك ان يكون بحكم المنسي وان تأسست مؤسسة شكلية بأسمه التي هي مجرد حبر على ورق..
عبدالأحد قلو


الأخ عبدالأحد قلو المحترم
مركز يونان هوزايا للدراسات المستقبلية ليس حبرا على ورق كما تدعي؟ مركز هوزايا هو حقيقة واقعة ويعمل بهدوء وصمت وفي مواضيع ومجالات تخدم حاضر ومستقبل أبناء شعبنا، هذا المركز المهم شكل من قبل نخبة طيبة من أبناء شعبنا من الذين خدموا ثقافة وتراث ولغة هذه الأمة طيلة فترة تجاوزت الأربعة عقود من الزمن (من سبعينييات القرن الماضي)، وخدموا وعملوا في ظروف صعبة وبصورة طوعية ولا يزالوا يعملون ويخدمون، وحسب ظروفهم وأمكانياتهم، وأماكن تواجدهم والذي مع الأسف أصبح في بلدان الأغتراب أكثر من ارض الوطن.

والمركز مؤسسة مستقلة لم يقبل معونة من أي جهة رسمية أو حزب أو تنظيم ما عدا هبات وتبرعات أعضائه والتي ليست مشروطة وأشتراكاتهم السنوية، وحتى النشاطات التي قدمها ويقدمها المركز هي بفضل تبرعات الأعضاء، ولم نطلب حتى المساعدات الروتينية التي تطلبها المؤسسات الثقافية من الحكومات عندما تتشكل بصورة رسمية، ولنا أمل في أن مركزنا يسير نحو النجاح بسبب أستقلاليته ونوعية النخب التي تعمل في أدارته وهيئاته المختلفة وكذلك بسبب برامجه وخططه الطموحة من خلال تقديم بحوث ودراسات تساعد حاضر ومستقبل أبناء أمتنا ووجودهم في أرض الوطن، وكذلك المساعدة عن طريق بحوث ودراسات في الحفاظ على مستقبل الأجيال وعلى ثقافة وتراث ولغة أبناء أمتنا من الذين يعيشون في بلدان الأغتراب.

ألمركز ليس حبرا على ورق كما وصفته ومع الأسف؟؟ المركز واقع معاش وملموس واصبح معروفا على المستويات العلمية والجامعات الوطنية وحتى العالمية وهناك تعاون مستقبلي في هذا المجال مع هذه الجهات، وأسم "يونان هوزايا" سيخلده التاريخ من خلال أعماله وخدماته وتاليفه ومن خلال مركزنا المكنى باسمه الخالد.

والرابط أدناه هو لموقع المركز الألكتروني، وقد أنشأ حديثا ولا زالت معظم حقول منتدياته لم تستكمل بعد، وهو من تصميم العزيز "نينوس أبن المرحوم يونان هوزايا" وبمساعدة الأخ أسكندر بيقاشا واخرين مشكورة جهودهم.
https://hozayacentre.org/

كن منصفا يا رجل، ولا تطلق الأحكام جزافا، شكرا وتقبل أحترامي.