يوميات دنماركية 100+14


المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+14  (زيارة 291 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 116
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+14
« في: 16:35 10/06/2018 »


يوميات دنماركية 100+14

1- يوم الدستور :
احتفلت الدنمارك كما في كل عام بيوم الدستور الذي يوافق في الخامس من شهر حزيران ، وهو تاريخ صدور اول دستور في الدنمارك عام 1849 . كانت الاحتفالات كالعادة متوزعة في كافة انحاء الدنمارك ، وتنظمها الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ومراكز ثقافية وغيرها ، وقام قادة الأحزاب السياسية على اختلافها بإلقاء كلمات بالمناسبة التي تعتبر احتفالا بالديمقراطية الدنماركية ، وعرضوا فيها آرائهم ومواقفهم من التحديات السياسية الآنية التي تواجههم ، وهذا العام بدأ ما يشبه الحملة الانتخابية حيث من المفترض اجراء انتخابات برلمانية خلال مدة عام قادم . يأخذ الاحتفال الطابع الشعبي من حيث سعة مشاركة المواطنين في الاحتفالات التي تقام غالبيتها في الحدائق والساحات العامة ، أو على سواحل الشواطئ . يجدر القول الى انه جرى تعديل الدستور الدنماركي ثلاث مرات فقط كان آخرها عام 1953 ، ويفترض تعديل الدستور اقراره من دورتين برلمانيتين واستفتاء شعبي .

2- هبوط مظلي :
حققت السيدة تايره فادكورد رغبتها الأكبر في حياتها وهي الهبوط بالمظلة من طائرة على ارتفاع 4 كيلومتر عن الأرض ، وقبل ذلك قد الغيت خمسة مرات خلال السنة والنصف الماضية بسبب سوء الأحوال الجوية . الهبوط تم بمصاحبة من قبل الخبير في الهبوط المظلي جوني شيفمان الذي طلب منها ، ضمن تعليمات عديدة حول ما يجب ومالايجب ان تفعله عند الهبوط ، ومنها ان لاتفتح فمها حتى لاتطير أسنانها الاصطناعية في الهواء . السيدة تايره قالت : لقد كان شيئاً رائعاً  وقبل الاقلاع لم أكن قلقة لأني اعلم انهم يهتمون بي جيداً ، واذا حدث شيئ ما فانا قد عشت حياة طويلة . ابنتها السيدة أنيتا قالت انا اشعر بالقلق ولكنه شيئ رائع انها تملك الشجاعة والمرح لتحقيق رغبتها ، وقال حفيدها ييبه فادكورد : الأمر يتعلق بحرية الأختيار وهي ربما تتوفى قريباً ، لذلك نحن كعائلتها ندعم اختيارها . من الجدير بالذكر انها ستبلغ من العمر 99 عاما وستبلع 100 عام في شهر تشرين الأول القادم . وقد من بين مستقبليها عند الهبوط زملائها في السكن في دار رعاية المسنين .
https://www.fyens.dk/article/3261158

3- مكافأة تحسن مستوى القراءة :
استقبل رئيس الوزراء لارس لوكه راسموسن طلبة الصف الخامس الابتدائي من مدرسة فيوردلانس في مدينة فريذركسون وذلك لارتفاع مستوى القراءة عندهم من الصفوف ضعيفة المستوى الى أن أصبحوا من ضمن أفضل الصفوف خلال مدة سنتين دراسيتين ، وكانت معلمتهم السيدة ميته موللر قد وعدتهم بأنها ستطلب من رئيس الوزراء ان يقدم لهم تذاكر لزيارة مدينة الملاهي الصيفية (بون بون لاند) ، قائلةً : كانت فكرة حمقاء عندما وعدتهم بذلك ، ولكنهم بجهود كبيرة اصبحوا من الأفضل وطالبوا بما وعدتهم به ووجهت رسالة الى رئيس الوزراء . من جانبه قال رئيس الوزراء : انا سعيد ان مستواهم الدراسي تحسن ، ولكني لاأستطيع منحهم تذاكر ، ولذلك دعوتهم الى وجبة غداء وقضاء وقت للتسلية هنا مع بعضنا . وعند اذاعة الخبر على التلفزيون بادرت ادارة مدينة الملاهي لمنحهم تذاكر لقضاء يوم كامل تثميناً لجهودهم .
https://www.tv2lorry.dk/artikel/fra-landets-vaerste-til-bedste-laesere-nu-giver-bonbon-land-gratis-billetter



حكمة اقبال
 10 حزيران 2018
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .