العباءات الملونة تنهي زمن السوداء في السعودية


المحرر موضوع: العباءات الملونة تنهي زمن السوداء في السعودية  (زيارة 257 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 22375
    • مشاهدة الملف الشخصي
العباءات الملونة تنهي زمن السوداء في السعودية
رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات ألهم مصممة الأزياء إيمان جوهرجي فكرة تصميم عباءات ملونة بمقاسات وتصاميم تتماشى مع موجة التطور الحديثة.

القيادة تضع المرأة على طريق التغيير
العرب/ عنكاوا كوم
جدة (السعودية)  - قادت مصممة الأزياء السعودية إيمان جوهرجي مع صديقاتها، بعد رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارات في السعودية يوم الأحد الماضي، سياراتهن إلى شاطئ البحر في جدة (غرب المملكة العربية السعودية) ثم استبدلنها بدراجات.

وتلألأت العباءات الملونة والمطرزة التي تم تصميمها في شكل بذلة من قطعة واحدة وقد ارتدينها وسط بحر من العباءات السوداء الفضفاضة.

وقالت جوهرجي (43 عاما) إن النساء “أظهرن شجاعة كبيرة عندما وجدن دعما كبيرا من الحكومة، فكل شيء صار متاحا؛ من تريد ممارسة الرياضة تمارسها، ومن تود قيادة الدراجة تفعل ذلك، إن كانت إحداهن تحبذ الجري فلا مانع من ذلك. على المرأة أن تفعل ما تريد”، وفق رؤية ترمي إلى التغيير والانفتاح حتى يتحقق التغيير للمجتمع.

وشعرت جوهرجي، في 2007، بإحباط لعدم وجود عباءات تسمح بالركض أو ركوب الدراجات لذلك صممت واحدة لنفسها ثم بدأت تبيع “العباءات الرياضية” لصديقاتها.

وفي متجرها بجدة تعرض تصميمات للأنشطة المختلفة مثل العباءات المخصصة للقيادة وأخرى أقصر في الطول لتسمح باستخدام بدالات الدراجات. لكن الأهم بالنسبة إلى المصممة السعودية أنها لم تستخدم اللون الأسود على الإطلاق.

وسُمح للسعوديات بقيادة السيارات للمرة الأولى منذ العشرات من السنين في إطار برنامج إصلاحات واسعة يقوده ولي العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان الذي مهّد الطريق على مدى عامين للعديد من التغييرات الاجتماعية منها عودة دور السينما وحفلات الموسيقى بتقليص نفوذ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي كانت توقف النساء في الشارع إذا رأت أن ملابسهن غير مُحتشمة بما فيه الكفاية.

وكان ولي العهد السعودي صرح بأن النساء في المملكة لا يتعين عليهن ارتداء غطاء الرأس أو العباءة السوداء ما دامت ملابسهن محتشمة ومحترمة.

وقال في حديث مع شبكة “سي.بي.أس” التلفزيونية إن قوانين الشريعة واضحة وتنص على أنه يتعين على النساء، مثل الرجال، ارتداء ملابس محتشمة ومحترمة.

وأضاف أن ذلك لا يعني بالتحديد ارتداء عباءة سوداء أو غطاء رأس أسود.

وأوضحت جوهرجي أن تصميماتها ترمز “إلى الحرية والإقبال على الحياة، إلى المرونة، إلى السهولة، إلى الراحة”. وأضافت أن النساء يعشقن الألوان. وأبدت تفاؤلا بأن القواعد الاجتماعية الصارمة في السعودية ستخفف أكثر. لكنها ما زالت مقتنعة بأن الكثير من النساء سيواصلن ارتداء العباءة بشكل أو بآخر؛ فهي بالنسبة إليهن مثل الساري الهندي رمز لتراث ثقافي أكثر مما هي رمز لتراث ديني.

وبدأت النساء السعوديات ارتداء عباءات ملونة في السنوات الأخيرة لتظهر ألوان مثل الأزرق الفاتح والوردي بدلا من الأسود المعتاد. كما تزايد انتشار ارتداء العباءة المفتوحة على تنورة طويلة أو سروال من الجينز في بعض أنحاء البلاد.