ماذا تعرف عن الكركم


المحرر موضوع: ماذا تعرف عن الكركم  (زيارة 714 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل المهندس جورج فارس رباحية

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • الجنس: ذكر
  • مهندس زراعي ـ خبير محلف لدى المحاكم
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ماذا تعرف عن الكركم
« في: 18:44 29/06/2018 »
ماذا تعرف عن الكُرْكُمْ
المهندس جورج فارس رباحية 

الاســم العـــــربي :  الكُرْكُمْ
الاســم الشائـــــــع :  أصابع صفر ـ عروق الصباغين ـ بالوس ـ الهرد ـ خرقوم   
الاســم بالإنكليزية :   Turmeric
الاســم العلمــــــي :   Curcuma aromatic L.
الفصيلــــــــــــــــة : الزنجبيلية  Zingiberaceae
المـــوطن الأصلي : شبه الجزيرة العربية ـ جاوة ـ الهند ـ الصين
البيئــــــــــــــــــــة : ينمو في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة والجافة في المناطق الدافئة والحارة .
وصـــــف النبــات : نبات عشبي معمّر ، طبي ويُعتبر من التوابل ، بري وزراعي ، يتكاثر بالجذور الأرضية ويُعامل بطرق الزراعة العادية ، ينتشر في الأراضي الزراعية والمرتفعات والمناطق البرية وتُناسبه الأتربة الجيدة . الإزهار في الربيع والصيف تبعاً للوسط الزراعي . النضج في الصيف والخريف تبعاً للوسط الزراعي المحلي . يجمع النبات ويُقطع وتنشر الجذور للتجفيف .سعر الكيلو 1500 ليرة
غرض الاستعمال : مُشهّ ـ مفيد للهضم ـ منعش ـ مقوي إفراز اللعاب ـ مدر للبول ـ مطيّب ـ ملوّن ـ تابل
طريقة الاستعمال : مغلي ـ منقوع ـ مسحوق ـ
فــــــــــــوائــــــده : للكركم فوائد كثيرة أهمها :
1 ــ فوائد عامة :
ــ الكركم علاج فعال لداء المفاصل والتهابها ويساعد على التخلص من الآلام التي يعاني منها الكثيرون على مستوى العمود الفقري والرقبة.
ــ مفيد للجهاز الهضمي ويعالج اضطرابات المعدة كما أنه طارد جيد للغازات له فعالية كبيرة في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
ــ له فعالية وتأثر كبير في علاج الصداع ومختلف الآلام فهو مسكن للألم.
ــ أثبتت الدراسات الحديثة أن الكركم له فاعلية كبيرة في القضاء على السموم على مستوى الكبد كما يقضي على الخلايا السرطانية.
ــ يساعد في تنظيم الدورة الشهرية والحفاظ على سلامة القلب ويقي من سرطان الثدي ومختلف المشاكل التي تصيب الجهاز التناسلي.
ــ يعمل الكركم على علاج مختلف التهابات المعدة والقولون بشكل فعال لما له من دور في مكافحة الالتهابات والتخلص منها.
ــ الكركم علاج لمختلف أنواع السرطان يقضي على الخلايا السرطانية.
ــ يساعد الكركم على تعديل نسبة السكر في الدم ويقضي على العديد من الأمراض الناجمة عنه مثل السمنة وارتفاع نسبة الكولسترول.
ــ للكركم أثر وفاعلية كبيرة في مكافحة الزهايمر والذي أصبح ظاهرة منتشرة كثيرا خاصة عند كبار السن.
ــ له فاعلية في علاج الإسهال الحاد خاصة المائي إذ يلعب دورا كبيرا وفعالا في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.
ــ يساعد شرب الكركم في تهدئة الاعصاب، ينصح شربه في حالة ضغوط العمل..
ــ له دور بارز وفعال في تنشيط الجهاز العصبي لدى الإنسان.
ــ يحمي الجسم من الزكام والرشح والإنفلونزا …. حيث أنه مضاد للالتهابات والبكتيريا في الجسم.
ــ علاج مفيد جدا للإمساك حيث أنه يسهل التبرز ويعالج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي.
 ــ علاج الحروق والالتهابات حيث أن مسحوق الكركم مع الصبار ضروري ومفيد جدا في التخلص من الحروق وآثارها كذلك الالتهابات.
ــ يستخدم في تبييض الأسنان : توضع الفرشاة في الماء ثم تغمس في الكركم وتفرك بها الأسنانبعد ذلك تغسل الأسنان بالماء.هذه الطريقة لا تحارب التسوس و إنما فقط تبيض الأسنان 
2   ــ فوائد الكركم للشعر :
ــ  التخلص من مشاكل فروة الرأس ، حيث أن فروة الرأس عرضة للكثير من المشاكل مثل الإكزيما والصدفية والقشرة كل هذه مشاكل تعترض الكثيرين وتعكر صفهم لكن الحل مع مسحوق الكركم حيث نأخذ مقدار ملعقة كركم على شكل مسحوق مع ملعقتين من الماء نخلط المكونين جدا ثم ندلك بها فروة الرأس ونتركها مدة عشرين دقيقة مع الحرص على التدليك المستمر بفرك فروة الرأس فإن مسحوق الكركم يحوي على العديد من العناصر المفيدة التي تساعد وبشكل كبير على القضاء على مشاكل فروة الرأس.
ــ يعتبر الكركم صبغة طبيعية للشعر حيث تستخدمه الكثير من السيدات في تغيير لون الشعر إلى الأصفر وذلك من خلال عمل مزيج من عديد العناصر مثل الزعفران …. التي تمد الشعر بلون ذهبي.
ــ الكركم ضروري جدا في علاج مشكلة تساقط الشعر الذي يعاني منها الكثيرون حيث أنه جد فعال في علاج هذا المشكل.
3 ـ فوائد الكركم للبشرة :
     ــ عصير الليمون والكركم يساعد في علاج حب الشباب بمزجهما جيدا وتطبيقهما على البشرة.
ــ يعدل الكركم نسبة افرازات الدهون في البشرة ، ويقلل من انتفاخ مسام البشرة وافرازات اقل للدهون.
ــ محاربة التجاعيد وخطوط الوجه ، لمسحوق الكركم دور فعال مضاد للتجاعيد والخطوط البارزة على الوجه حيث أن يحمي من علامات الشيخوخة المبكرة ويحافظ على وجه مشدود وذلك من خلال مزج ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقتين من الحليب وملعقتين من عصير البندورة يتم مزج الخليط جيدا بعدها وضعه على البشرة مدة ربع ساعة أو عشرين دقيقة بعدها يتم الغسل الجديد والاستمرار على هذه الخلطة مرتين كل أسبوع تساعد بشكل كبير على شد بشرة الوجه بشكل ملحوظ.
ــ تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة حيث تأخذ مقدار ملعقة من مسحوق الكركم ومزجها مع ملعقتين من الماء ووضعها على البشرة مدة 15 دقيقة ثم نغسل بالماء البارد كما يمكن استخدام ماء الورد بعد هذه الوصفة ومن المستحسن استخدامها مرتين كل أسبوع حتى نحصل على نتائج أحسن.
4 ـ فوائد الكركم غي التنحيف ( إنقاص الوزن ) :
   إن الكركم من أهم الأعشاب الفعالة التي تساعد بشكل كبير على التخلص من السمنة المفرطة بشكل كبير حيث يعتبر رجيم فعال جدا في الحصول على جسم رشق ونحيف وهو يعمل على :
ــ التقليل من الشهية والشعور بالشبع ، فالكركم مثبط للهرمون المسؤول عن الشهية وبالتالي التقليل من تناول الطعام ومنه التقليل من الوزن.
ــ مزج القليل من الكركم في الطعام له فاعلية كبيرة في منع تشكل الأنسجة الدهنية حيث أنه يفيد بشكل كبير في التخلص من الدهون المتراكمة على مختلف أعضاء الجسم مثل أسفل البطن والفخذين والأرادف  ــ ان الكركم في الطعم والشراب يخلصنا من هذه المشكلة بطريقة صحية.
الأجزاء المستخدمة: الدرنات (الريزومات )
التركيب الكيميائي : يحتوي الكركم على كركمين Curcumine ، نشاء ، زنجبرين ، ترميرون ، صابونين ، فيلاندرين Filandrine ، غولات Alcool ، أتلانتون Atlantone ، سينيول Cineol ، زيت عطري ، صوديوم ، بوتاسيوم ، بروتين ، حديد ، مغنيسيوم ، سكريات ،  فيتامين (A - C – D – B6 – B12  ) ، النحاس ، الزنك
محاذير الاستخدام :
ــ الإفراط في إضافته للطعام بكميّات كبيرة، يسبّب للجسم العديد من المشاكل والأمراض.
ــ يقلّل الخصوبة لدى الرجال، وذلك لتقليله من إنتاج الحيوانات المنوية، وقد يسبب الإصابة بالعقم. وتأثيراته سلبية وعديدة على كفاءة عمل الجهاز التناسليّ ، خصوصاً للرجال.                                                        ــ يسبب التحسس لدى بعض الأشخاص، فيشعرون بأعراض حكة وتهيج.                                            ــ يساهم في تكوّن الحصوات في المرارة، كما                                                                            ــ يزيد نسبة الاضطرابات المعدية المريئيّة.                                                                                    ــ  يفاقم مشاكل الكبد، خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض تضخّم الكبد، حيث يجب منعهم بشكل تام من تناول الكركم.                                                                                                      ــ يزيد من تقلّصات الرحم، ممّا قد يتسبب بحدوث النزيف ، والشعور بأوجاع متفرّقة أسفل البطن، خصوصاً بالنسبة للمرأة الحامل.                                                                                                             ــ يتسبّب بهبوط نسبة السكر في الدم بشكل مفاجئ ، ممّا يتسبب بالعديد من الأعراض الخطرة على الجسم. له ــ يسبب سوء امتصاص الحديد في الجسم ، مما يتسبب بالإصابة بفقر الدم.                                               ــ يسبب الإصابة بنوبات متفرقة من الإمساك والإسهال ، كما يسبب تهيّج جدار المعدة.
 ــ يتسبب بضعف في جهاز المناعة ، ويقلل من كفاءته.
ــ يسبّب الشعور بالغثيان ، ويحفز على التقيؤ، خصوصاً للحوامل في الأشهر الأولى من الحمل.                ــ يزيد من جفاف الجسم، خصوصاً جفاف الجلد. يتعارض مع تناول مميّعات الدم ، مثل الإسبرين ، لاحتوائه على مواد مضادة لتجلط الدم.
ــ يُشكل الكركم خطراً على الحوامل، ويجب تجنّب تناوله أثناء فترة الحمل :  ويؤدي إلى :   
تنبيه الرحم ، مما يسبّب نشاطاً في خلايا العضلات الملساء ويؤدي ذلك إلى حدوث تقلّصات مبكّرة في الرحم ،  ونزيف مهبلي ، أو الإجهاض. إصابة الجنين بعيوب خلقية نتيجةً لاستخدام وتناول الكركم بكميات كبيرة ومفرطة. الإصابة بالغثيان والتهيّج والالتهابات وانتشار البثور. الإصابة بالإسهال الشديد.
   
     14/6/2018                                                  المهندس جورج فارس رباحية