المحرر موضوع: يوميات دنماركية 100+17  (زيارة 848 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 100+17
« في: 11:41 01/07/2018 »
يوميات دنماركية 100+17

1- سؤال صعب ومفيد :
بعد ثلاثة اشهر من وفاة ابنها سيمون ، الذي بلغ 25 عاما بالسكتة القلبية المفاجئة ، ظهرت والدته كوني مولكور وشقيقته انا كريستينا على شاشة التلفزيون ضمن برنامج صباح الخير دنمارك المباشر ، لتدعوا المواطنين الآخرين الى تحديد رأيهم بشأن التبرع بأعضاء جسمهم عند حالة الوفاة وتسجيلها لدى المركز المختص . تقول الأم : كانت العائلة قد واجهت سؤال صعب وفي وقت حرج جداً عندما سألهم الطبيب عن رأيهم بشأن التبرع باعضاء جسمه لإنقاذ مرضى آخرين بعد اعلان وفاته دماغياً ، وقالت شقيقته انه قال في وقت ما سابق (انه في حال عدم وجوده فليأخذوا من جسمه كل ما يمكن استعماله) ، ونحن نشعر بارتياح بعد ان استفاد من اعضائه اربعة مرضى . مديرة مركز التبرع باعضاء الجسم هيله اندرسن قالت : من المفيد ان يقرر الشخص مسبقاً ويسجل قراره بالتبرع خطياً لدى المركز لتجنب سؤال العائلة في الوقت الصعب ، ومن الممكن ان يسحب الشخص قراره بالتبرع في أي وقت يشاء . 
http://nyheder.tv2.dk/samfund/2018-06-27-familien-maatte-traeffe-svaert-valg-efter-soennens-doed-nu-har-hans-organer

2- لقاح فعّال :
أثبتت دراسة جديدة اصدرتها جامعة كوبنهاكن ان الفتيات اللواتي تلقيّن لقاح HPV هن أقل عرضة من غيرهن للأصابة بسرطان عنق الرحم لاحقاً ، الدراسة اجريت على فتيات من مواليد 1993 وتلقين اللقاح عندما بلغن 15 عاما ، وجرى لهن الفحص الشعاعي وهن بعمر 23 عاماً ، بالمقارنة مع غيرهن بعمر أكبر بعشر سنوات ممن لم يتلقين اللقاح . البروفسورة اليزابيث لونغه من مركز علم الاوبئة في الجامعة قالت : ان النتائج جيدة بانخفاض بنسبة 40% من الفتيات اللواتي يتعرضن الى تغيرات في الخلايا ويجب تحويلهن الى الأطباء الاختصاصيين في أمراض النساء .، وأن توصية مجلس الصحة بمنح اللقاح للفتيات من عمر 12 سنة صحيحة . السيدة ماريا اوغستسن من مدينة اودنسة والتي حضرت مع ابنتها لاورا (14  سنة ) الى عيادة الطبيب قالت لقناة التلفزيون الثانية : ليس لدي شك ان هذا أفضل ما يمكن ان نقدمه لبناتنا .
https://www.dr.dk/nyheder/indland/hpv-vaccinen-virker-markant-fald-i-forstadier-til-kraeft

3- كيكة العيد :
أثار عضو البرلمان كينث كريستاين بيرث عن حزب الشعب الدنماركي (حزب يميني متشدد ضد الأجانب ) ، موجة من النقاش والنقد في وسائل الاعلام بعد تصريح له على صفحته في الفيسبوك اشار فيها على اعتراضه على شركة الأسواق ( بيلكا ) التي باعت كيك بمناسبة عيد الفطر مكتوب عليها (عيد مبارك ) باللغة الدنماركية ، معتبراً انه يجب التوقف عن تمدد الاسلاميين في المجتمع الدنماركي . أعضاء آخرين في البرلمان اعترضوا على تصريحه هذا في الوقت الذي قدم فيه رئيس الوزراء تهنئة للمسلمين الدنماركين بعيد الفطر ، واعتبر المحلل السياسي بيتر مونسن في برنامج الثلاثاء ان تصريحه هذا هو محاولة لإبراز شخصه وحضوره . السيد كاسبر ريكلسن من شركة الاسواق ( بيلكا ) قال : اننا نجهز انواع الكيك لكل المناسبات وما يطلبه الزبائن ، وكيكة عيد الفطر هذه نعملها للسنة الثانية لإعتبارات تجارية وهي ليست بيان سياسي .
https://www.bt.dk/politik/bilka-forklarer-derfor-saelger-vi-ramadan-kager


حكمة اقبال
 1 تموز 2018
---------------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .