المحرر موضوع: احتراما لمطلب ألأخ ألعزيز تيري بطرس ألمحترم، اود ان اتحدث حول التحاور  (زيارة 1465 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية وتقدير للاخ تيري والقراء الكرام

أنني لن أتمكن من إغفآل ما طلبتم ألتوسع حول ألنقطة ألأخيرة، لأننا شركاء في ألأجداد، هنالك بعضا من ألمقاييس تتحكم فيما أطرحه كأنسان وكآشوري يعتز بأجداده، من إحدى نقاط ألضعف ألتي قد أتميز بها هو قلة ألكلآم وإختصار ألحديث، هذه ألضاهرة قد تؤثر في إيصال ألفكرة بشكل موسع وشامل تعتمد على عوامل معينة، أجاريك ألرأي في ألتوسع في ألحديث حول ألنقطة الاخيرة المذكورة وسوف يجدها القارئ الكريم في الرابط المذكور في نهاية المقال هذا.

إن تفكيري ينصب حول ألنقاط ألتالية،

1. ألإبتعاد من ألتصلب في ألرأي في كافة مجالآت ألتحاور، ألمرونة جداً مهمة في ألوصول إلى نتائج طيبة.

2. شخصياً اعتقد اخذ الحذر من ألمحاورة ألتفصيلية مع أي شخص او تجمع المعروف بأنه موجه من جهات خارجة من دائرة ألأمة ألتي ليس من مصلحتها أي تقدم لأمتنآ، وفي نفس ألوقت أحبذ ألتواصل ألمستمر معه في إيضاح ألفكرة بدون قطع اي اتصالات.

3. إن درجة ألقوة ليست مقياس للتحاور، ألتنظيم ذو ألإمكانات ألمتواضعة يجب أن لا يكون خارج دائرة ألتحاور والاهمية، ألمهم هو صدق أو ألنية ألحسنة نحو تحقيق أهداف وآمال تطلع ألأمة.

4. إنني أقترح برسم خطة إحتوائية، أقصد بذالك جمع ألتنظيمات ألتي تعمل لسمو ألأمة في دائرة ألعمل ألقومي ألمشترك، وإعطائها أهمية متميزة، حيث ألكل شركاء في ألمصير.

5. أقترح بإزالة ضاهرة ألقيادة ألفردية، ألقيادة ألجماعية هي صمام ألأمان لتحقيق ألأهداف ألنبيلة.

6. أقترح بعدم مخاطبة من قبل جهة إلى جهة أخرى سياسية في مواقع عامة، سيما إن ألموضوع أو ألمواضيع حساسة كانت أو غير حساسة، ألإتصالات ألمباشرة هي ألأجدى ألتي تعطي ثماراً طيبة، وفي نفس ألوقت لا أقترح على ألرد في ألمواقع ألمذكورة، أرجو أن تزول هذه ألضاهرة ألغير مجدية.

7. ألتنظيمات ألسياسية أن تعمل على إيقاف أية مقالات قد تعتبر منتسبة لها وأن يكون لها ناطق رسمي ليقوم بألمهمة، حيث أن هذه ألضاهرة قد تسبب أضراراً لا يمكن تلآفيها.

8. لا يمكن من أي تنظيم أن ينادي بقية ألتنظيمات ألأخري أن تنطوي في مظلته، من ألواجب تقديم ألإحترام لها وإستبدالها بألعمل ألمشترك ألمذكور أعلآه.

9. إنني لا أرى فرقاً بين ألسكرتير ألعام مع أي فرد أقل مرتبة، سوى نسبة ألمسؤولية ودرجة المحاسبة، لذا أعتقد نبذ فكرة ألدرجة ألقيادية عند ألمحاورة وألعمل وألإستبداد في ألقرارات، مثلاً إنني لا أرى أي فرق بين ألمهندس وألعامل عدا نسبة ألمسؤولية.

راجيا ان اكون موفقا في ايصال ما يجول بخاطري مع تحياتي الحميمة لجميع القراء الكرام

قيصر

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,888574.0.html



غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1326
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قيصر شهباز المحترم
في الوقت الذي اود ان احي الكم الهائل من النيات الطيبة والرغبة الحقيقة في الوصول الى مخارج من ما نعاني والتي يمكن ان ‏يتلمسها كل من يقرأ كلماتكم اعلاه او في ما تفضلتم به على ما كتبناه. ارى ان اناقش الامور بتفصيليه اكثر، مما قد يطول الامر.‏
في حزيران من عام 2002 ارسلنا كجزب وطني مذكرة الى كل من الحركة الديمقراطية الاشورية وحزب بيت نهرين الديمقراطي، ‏مضمون المذكرة وباختصار كان ما يلي. نحن نرى بان عملية اسقاط النظام عملية جدية، وعليه نحن نطالب بان نلتقي كاحزاب ‏لكي نتمكن من وضع تصوراتنا للمستقبل، اي لما بعد سقوط النظام. واذا كان لاي طرف منكم اعتراض او مانع للقاء اي طرف ‏اخر، فاننا نقترح تنسيب بعض الاعضاء المخولين للنقاش للقاء ولو على استكان جاي ودون اعلان او المطالبة بالاعتراف ‏بالمقابل. ان الغاية هي ان يكون لنا تصوراتنا لما نرغب لشعبنا. ولا نزال ننتظر الجواب. ‏
نعم التاريخ لا يصنع الامم ولا يغيير في الامور. ولكن للنقاش نعود الى التاريخ لكي نوضح، فانا وقبل اربع اشهر كنت في الوطن ‏والتقيت ببعض الفعاليات السياسية لشعبنا، وحاولت ان اشرح وجه نظري، ببعض الامور وخصوصا نغمة اليأس او حتى الياس ‏الذي يقود اليه رفع بعض الشعارات التي لا تتفق مع امكانيات اي طرف، لا امكانياتنا ولا امكانيات المقابل. ولذا طالبتهم بمحاولة ‏تدوير الزواية والبحث عن حلول اخرى او ايجاد مخارج اخرى. لان رفع شعارات لا يمكن ان تتحقق بحجة اوبرغبة احراج ‏المقابل، لن تقود الا الى اليأس والهروب. ‏
للاسف لا يوجد اي توعية حزبية، واكاد اجزم ان التوعية الحزبية لا تزال محصورة في اننا اشوريين وان لنا تاريخ طويل وكان ‏لنا امبراطورية ونحن شعب صنع الحضارات، هذا هو الماضي القاتل، لمن يعيش حلما لتحقيق كل هذا وهو لا يملك الادوات والتي ‏هي التوعية السياسية في كيفية التحرك وكيف تحول اطراف من الطرف المعارض الى صفك، وكيف يمكنك التعايش مع الاخر، ‏لانه صار من المستحيل ان تجد بلد او ارض يعيش عليها شعب واحد، لا بل ان الكثير من المدن تحوي عددا كبيرا من الاقوام ‏والشعوب قد يتجاوز العشرون. ويمكتكم قياس شيكاغو وديترويت كمثال. ‏
من يتصلب، في الراي الذي يطالب بالحوار ام من يتهم كل من يناقش الامر بالخيانة والخ من الصفات. المرونة تتطلب الاستماع ‏الى الاخر ونقاش ما يطرحه، وليس ما عملته امه او جدته او اتهام لا اول لها ولا اخر. نعم التنصت والاستماع وان ناقشني ‏شخص فهم ما اريد فباعتقادي يمكن ان نصل الى القاسم المشترك. ‏
نحن نعيش حالة مركبة وهو و   ضع قومي ووطني مشترك بين اقليم كوردستان والعراق ككل، ان وضع الامر وتوضيحه ‏بهذه الصورة سيساعد في فهم العمل السياسي. ان اعضاء الحزب الديمقراطي الكوردستاني من ابناء شعبنا هو اكثر من اعضاء ‏اي حزب من احزاب شعبنا، ماذا سنقول عنهم، هل هم خونة، هم لا ينكرون انتماءهم القومي والديني ولكن لهم رؤية اخري للعمل ‏القومي، او ليات اخرى. وهكذا نرى تجليات الامر في بروز بعض الاطراف القومية التي تضع اهمية للتحالف مع الكورد عموما ‏وبالاخص مع الديمقراطي الكوردستاني، للوصول الى تحقيق امانينا القومية ومنهم المجلس الشعبي وحزب بيت نهرين ‏الديمقراطي  كامثلة. كيف علينا ان نضع هذه الرؤية في خانة الخيانة ام الاجتهاد، علما اننا نجد ان اعضاء هذين التنظيمين قد ‏يكونون اجراء كثيرا في طرح مطالب شعبنا والدفاع عنها. والامر الاخر من له الحق في القول ان هذه الطرف قومي واخر لا، ‏علما ان كل الاطراف لها علاقاتها الوطنية المختلفة وهذه العلاقات وصلت الى حد التحالف مع بعضها.  واذا كنا نتكلم بالنيات فلا ‏احد له الحق ان يدين الاخر. ولكن لندن الاعمال التي قمنا او نقو بها، ان كانت باعتقادنا مضرة للعمل القومي. من هنا ان بعض ‏التنظيمات وان كانت صغيرة فهي مهمة للملمة الصف وارسال رسالة للبعض ان صوتكم موجود. من  هنا فكان من الضروري ان ‏يكون هناك حل لهذه الاشكالية منذ زمن بعيد، وان لاتنصاع الاطراف الى ما طالب به البعض من ان الاطراف الكبيرة او التي ‏اسمت نفسها كبيرة تجتمع وان على الاطراف الصغيرة ان تنتظر دورها وقد لعبت هذه اللعبة مرارا لتحجيم بعض الاحزاب الغير ‏المتوافقة مع الحركة بالذات. في بعض الاحزاب يختصر السكرتير العام كل الحزب، فالمسألة لم تكن في روسيا فقط، بل انتقلت الى ‏الاحزاب الشيوعية العربية ومنها انتقلت الى الاحزاب الاخرى مع الاسف.‏
اليوم للوصول الى حوار بناء ومنتج ويثري العمل القومي، باعتقادنا يجب ان يبنى على نقد الاعمال وطرح البدائل، وان يتم ‏الاعتراف بالاخطاء المقترفة، والا بربكم لو لم يكن هناك اخطاء وجرائم هل كان وضعنا بهذه المأساوية. ان وضع اليد على ‏الخطاء هو الاساس لحله وليس تركه وان نبداء من الجديد، وهذه الجديد تعني لدى الكثيرين من الصفر. وخلال السنوات الاخيرة ‏كم مرة بدأنا من الصفر، وكررنا اخطأنا الماضية وبشكل ممل. ان نحدد الخطاء لا يعني ان المخطئ مجرم ولكن يعني اننا علمنا ‏حقيقة ما. تساندنا في فتح الطريق للمستقبل. تحياتي اخي العزيز قيصر شهباز وتعذرني للاطالة .‏
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل هنري سـركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 976
    • مشاهدة الملف الشخصي

الاستاذ المهندس قصير شهباز المحترم
تحية طيبة
شكرا على ما تفضلت به، ولكن اذا تسمح لي بهذه المداخلة. استاذ العزيز علينا ان نعلم جيدا ان الحوار ليس جدلا او سجالا، ولا هو محاكمة بقدر ما هو اعتراف من قبل المتحاورين من احزابنا القومية وساستنا وايضا ابناء شعبنا، بانهم يرون الموقف بشكل مختلف وعليهم الاستمرار في الحوار بوصفهم امام مشكلة مشتركة، فعلى المتحاورين المختلفين تجاوز مسالة شرح واستنكار محفزات ونوايا الطرف الاخر ، والتركيز على وصف المشكلة وتاثيرها على الطرف المتحدث، لا على ما فعله الاخر ولماذا، فالمهم بالنسبة للمحاورين والمختلفين الوصول الى غرض معين وواضح وتقبل الاخر واحترام الاخر وارائهم وافكاره ومواقفه. وتقبل مروري مع فائق محبتي هنري

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ تيري بطرس ألمحترم،

أود أن أنوه بما أتيت به حول أبناء وبنات أمتنا ألذين إنضموا إلى ألحزب ألديمقراطي ألكوردستاني، بإعتقادي هذا هو إختيارهم ألشخصي ولست هنا في مناقشة ذلك، إن ألإنسان ولد حراً، وبطبيعة ألحال أنهم يخدمون ألحزب ألمذكور وجزء من تطلعات و مصلحة ألشعب ألكوردي ضمن ألشعب ألعراقي ألواحد، مع إحترامي ألكبير للشعب ألكوردي.

ألحالة ألوحيدة ألذين يكونون جزأً من ألحوار هي عندما يكون هنالك تحالف بين أحزاب أمتنا مع ألحزب ألديمقراطي ألكوردستاني.

من ألمسلم به بأن كافة ألشعوب مرت بظروف متناقضة لأسباب داخلية مع ألخارجية، رفع أصبع ألإتهام لا يساعد في تقدم إنجاً واحداً، ولكن من ألممكن ألإستمرار ألحوار ألمباشر بألرغم من إستهلٱكه وقتاً طويلاً، ألجميع ملم كشرقيين بأن ألرد يكون قوياً وبإتجاه مخالف لكل فعل، بناءً على ذالك من غير ألمتوقع في إستمرارية أو ألتفكير في ألحوار عندما يكون هنالك نقداً حساساً في ألمواقع ألعامة.

أعتقد ألمواقع ألعامة هي أرضاً خصبة لنشر ألثقافات وألأفكار بمختلفها إضافة إلى تحليلٱت سياسية مفيدة دون ألمس ألمعادي للأحزاب، هنا ألمقصد هو ألداخلية منها، لجعل ألباب مفتوحاً للحوار.

مع تحياتي ألصادقة.

قيصر

غير متصل قيصر شهباز

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 412
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأخ ألعزيز هنري سركيس ألمحترم،

أشكركم على مروركم وإبداء رأيكم ألسديد، أنني ممتن لكم بما تحملون من أفكار ناضجة وسليمة، أرجو أن تقبلوا إحترامي وتمنياتي لكم وألعائلة ألكريمة بألموفقية.

أخوكم قيصر