بمشاركة شعراء سريان... انطلاق فعاليات مهرجان الجواهري الشعري بدورته ال ( 12 )


المحرر موضوع: بمشاركة شعراء سريان... انطلاق فعاليات مهرجان الجواهري الشعري بدورته ال ( 12 )  (زيارة 493 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اتحاد الادباء السريان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 189
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بمشاركة شعراء سريان انطلاق فعاليات مهرجان الجواهري الشعري بدورته ال ( 12 )
كتابة:نمرو : نمرود قاشا
انطلقت في بغداد صباح يوم الأربعاء 28 حزيران 2018 فعاليات مهرجان الجواهري الثاني عشر " دورة الشاعر الكبير مظفر النواب " وعلى قاعة المسرح الوطني .
فقد افتتحت الاحتفالية بالنشيد الوطني العراقي تلتها كلمة ترحيبية ألقاها الشاعر عمر السراي جاء في جانب منها : سنحاول ان نزيد طولنا مئات الكيلومترات , لنصبح اقصر منك بقليل ... ونرتفع كثيرا فتنوشنا عصاك حين تطرق الأرض .. أيها الجواهري المشيد بالخطوط البيض والسود .. أيها الراقد يفوق الصاحين ... أيها الساكت يفحم المتكلمين .. أيها الهادئ يعلو الهائجين .. أيها المتحدث وحدك ، حين ( وحدك ) تعني كل العراق .بعدها عرض فيلم بعنوان " وتريات جواهرية " , ثم قدم الطفل صادق على الغريفي قصيدتان للجواهري وقد أبدع في إلقائها علما بان عمره لا يتجاوز الثمان سنوات .
الدكتور حبيب الصائغ رئيس اتحاد الأدباء والكتاب العرب القى كلمة في الاحتفالية ’ تلتها كلمة اتحاد الأدباء والكتاب في العراق القاها الشاعر إبراهيم الخياط الامين العام للاتحاد جاء فيها : في هذه الدورة أطلقنا أسم (مظفر النواب) على المهرجان، والاثنان، الجواهري والنواب كانا وما زالا أسمين مدويين في المناهج العربية والمدائن العربية والميادين العربية والشوارع العربية والمقاهي العربية والبيوت العربية والقصور العربية والثورات العربية...
ونعلنها جهاراً نهاراً بأننا عقدنا الاجتماع الأدبي العربي الكبير وهذا المهرجان الشاسع الزاهر الزاهي بكم، أقمناهما بجهودنا وأموالنا الشحيحة ولم تشترك الجهات الحكومية المسؤولة بدور يُذكر أو مبلغ لائق تُشكر عليه.. وهنا لا نزعل ولا نعتب ولا نقترح أو نتمنى أو نرتّق بل نطلب وبصوت عال من رئيس الوزراء المقبل أن يعرف بأنه سيكون رئيساً لبلد الثقافة الأعرق في العالم، فهاهنا نُقشت أول مسلّة، وههنا ترنمت أول قيثارة، وههنا كتبت أول ملحمة، وههنا سُنّ أول قانون، فعلى رئيس الوزراء المقبل بل يجب عليه أن يختار وزيراً للثقافة يليق بالعراق، وأن لا يضيف رقماً جديداً الى قائمة وزراء الثقافة السابقين، ونحن في اتحاد أدباء العراق نطالب ونطلب بقوة أن يكون لنا دورٌ وقولٌ في اختيار وزير الثقافة. (( نص الكلمة في نهاية الخبر ))
بعدها قدمت قراءات شعرية لعدد من الشعراء العرب والعراقيين، واختتمت الجلسة بمشاركة فرقة ناظم الغزالي الموسيقية بقيادة الفنان نجاح عبدالغفور .
قدم الجلسة الصباحية الشاعرعمر السراي والاعلامية مروة المظفر ، وفي الجلسة المسائية اقيمت جلستي قراءات في قاعة تموز – فندق عشتار شيراتون ادار الجلسة الاولى الشاعر رياض الغريب والجلسة الثانية الشاعرة الدكتورة راوية الشاعر ، هذا ويشارك الادباء السريان بفعاليات هذا المهرجان بوفد يتراسه الاديب روند بولص رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان ويضم عددا من الشعراء والكتاب االسريان : اشور ملحم , زهير بردى , عصام شابا فلفل , جميل الجميل , عبدالله نوري , يونادم بنيامين , نمرود قاشا ، وقدم الاتحاد برقية تهنئة مؤثرة بهذه المناسبة.
واستمرت فعاليات المهرجان على مدى يومين وللفترة 28 -29 حزيران 2018، التي شارك فيها 300 شاعر وشاعرة من العراق و العالم، وتضمنت الفعاليات اضافة الى قراءات شعرية  بواقع جلستين كل يوم ، امسيات موسيقية وغنائية و جولات ميدانية في شارع المتنبي و رحلة نهرية في نهر دجلة، واعتلى عدد من شعراء السريان منصة الشعرفي هذا المهرجان وهم زهير بردى، روند بولص ، جميل الجميل
وفي الختام قدمت ادارة المهرجان للمشاركين شهادة شكر وتقدير تثمينا لجهودهم في اثراء و انجاح فعاليات المهرجان.