حصاد تللسقف .. موسم ضعيف وسلبيات عديدة وربع مساحة الاراضي تزرع فقط


المحرر موضوع: حصاد تللسقف .. موسم ضعيف وسلبيات عديدة وربع مساحة الاراضي تزرع فقط  (زيارة 663 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 864
    • مشاهدة الملف الشخصي
حصاد تللسقف موسم ضعيف وسلبيات عديدة وربع مساحة الاراضي تزرع فقط
عنكاواكوم – تللسقف – لؤي عزبو
 
انتهى موسم الحصاد لسنة 2018 في تللسقف وبلدات سهل نينوى ,ولم يدم سوى اسبوع واحد بعد ان كان قبل سنين يستمر احيانا لمدة شهر .
الاسباب كثيرة ,كان لموقع عنكاواكوم تواجد في الحقول اثناء حصاد محصول الحنطة حيث التقى المزارع ريان عماد في احدى ظهريات حزيران الساخنة وهو يقود الحاصدة (لافيردا )  لحصاد قطعة ارض يملكها  في طريق دوغات فقال وهو يشير الى "عنبر الحاصدة " : "الارض التي نحصدها الان مساحتها اربعة دونم والارض التي قبلها كانت خمسة دونمات لكن العنبر لم يمتليء ولو للنصف ,الحنطة ضعيفة هذه السنة ."
"العنبر "وهو المكان الذي يخزن الحنطه في الحاصدة اثناء الحصاد قبل تفريغها في سيارات لنقلها الى اماكن الخزن لتسويقها للسايلو .
واضاف (ريان ) " هذه السنة الانتاج ضعيف ,وساق الحنطة قصيرة جدا لاتزيد عن 40 سم فيضطر سائق الحاصدة الى انزال دسك الحاصدة حتى يتمكن من الحصاد وهذا قد يعرض اسنان الدسك الى الكسر لارتطامها احيانا بالحجارة الموجودة بالارض وكذلك سحب التراب  مع الحنطة ."
وعن اهم اسباب ضعف المحصول اكد "ريان " ان قلة سقوط الامطار هو السبب الرئيسي ."
اضافة الى تأخر المطرة الاولى التي يسمونها "البرا" والتي عادة ما تكون في نهاية الخريف او بداية الشتاء حتى تسقط امطار كافية كي تنزل الرطوبة الى عمق لايقل عن 40 سم في الارض ثم بعدها يبدأ الفلاح بالزراعة .
ولعدة مواسم مضت فأن مزارعي المنطقة يشتكون من تأخر مستحقاتهم بعد تسويق انتاجهم منذ عام 2014 .فيما لم يتم تجهيزهم بالاحتياجات الزراعية المدعومة مثل الكاز وائل او ادوية الوقاية .
مشكلة اخرى تواجه الزراعة وهي نوعية الحنطة التي يتم تجهيزهم بها وهي نوعية ناعمة تختلف عن الحنطة التي كانت تزرع سابقا في تللسقف .
وتقدر مساحة الارض المزروعة بحوالي 5 الاف دونم  ولاتساوي سوى ربع المساحة الكلية لاراضي تللسقف التي تصل الى 19 ألف دونم .



أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية