المحرر موضوع: شعب مسالم وصورة معبرة  (زيارة 656 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sound of Soul

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 13100
  • الجنس: أنثى
  • اردت العيش كما تريد نفسي فعاشت نفسي كما يريد زماني
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • http://www.ankawa.com/forum/index.php/board,53.0.html
شعب مسالم وصورة معبرة
« في: 23:11 27/07/2018 »







شعب مسالم وصورة معبرة بقلم آرا سوفاليان






قد تتجلى عبقرية رسام بصورة بسيطة لأنها قد تكون معبّرة وواضحة وتنطق بالحقيقة.
قصد جماعة...الفنان العالمي بيكاسو وطلبوا منه لوحة سيتم تنصيبها في معرض هام يفتتح مرة كل عشرة سنوات وسيتم عرض اللوحة بإسمه، وتخصص لهذا المتحف وهذه الدورة بالذات...فسألهم عن موعد هذا المعرض فقالوا بعد 6 أشهر...اجابهم لدينا متسع من الوقت...فعادوا بعد شهر فردد نفس العبارة فعادوا ايضاً بعد شهر فردد نفس العبارة وبقي شهر فسألوه هل بدأت باللوحة قال لا فهناك متسع من الوقت...وبقي اسبوع وكان الجواب نفسه، فقرر مدير المتحف صرف النظر عن الموضوع وقال لجماعته: بيكاسو يضحك علينا...وأصر أحد طلاب بيكاسو على ملاحقة الموضوع وقال لمدير المتحف: معلمي لا يكذب وعلينا ملاحقة الموضوع فحسب فهو لن يخذلنا.
وبقي يوم واحد على افتتاح المعرض فذهبوا الى مرسم بيكاسو وكان منشغل في رسم احدى لوحاته فسألوه: هل هذه اللوحة هي لوحتنا ؟ قال: لا ...سألوه ماذا حدث للوحتنا ؟ قال: كم يوم بقي للمعرض؟ قالوا ...المعرض غداً...فدخل الى المستودع واحضر لوحة خام صلدة ورسم بقلم الفحم الاسود دائرة ووضع نقطة المركز ووقع واضعاً اسمه في اسفل اللوحة واعطاهم اياها.
أخذوا اللوحة ومضوا الى المعرض لصمدها في مكانها المخصص... وذهب مدير المتحف وعاد ومعه فرجار دقيق وضع دبوسه في نقطة المركز التي اقترحها بيكاسو وافرج ساق الفرجار الثانية حتى انطبقت على نقطة من محيط الدائرة المقترحة وذهب بالفرجار وهو يدور مع عقارب الساعة فكان الانطباق مذهلاً وعاد الفرجار الى نقطة البدء بدقة مذهلة...قال مدير المتحف حقاً انه بيكاسو.
خطرت في بالي هذه القصة عندما رأيت هذه اللوحة التي قد يعتقد الناظر اليها انها لوحة للأطفال قد تصلح لتزيين قصصهم ولكن الحقيقة غير ذلك.
هذه اللوحة تمثل روح الشعب الارمني التي تميل للوداعة اب غيّور يحمل الابن بدلاً من الأم وأم جميلة تمشي الى يمين الأب والى يمينها طفلة تداعب الناي وتذكّر ان الله عندما وزّع المواهب على الشعوب إختار الشعب الارمني الموسيقى...عائلة محبة مطمئنة مسالمة ملابس جميلة الالوان توحي بالمحبة والسلام والوداعة.
اما ساقية المياه العذبة فهي أمر معروف في ارمينيا فحتى لو غرزت عجلات سيارة انحرفت الى جانب الطريق في ارمينيا فإنها تخلّف هناك نبع من الماء الزلال...ولا بد ان جبل اراراد الذي تكسو قممه الثلوج والموجود في صدر الصورة، يكفي بقدسيته لتزويد شعب أرمينيا ومعه كل شعوب العالم بالماء الزلال.
أما الغزال والغزالة في خلفية الصورة فتشيران الى البراءة والوداعة المتمثلة في شخوص هذه العائلة المتكونة من أب وأم وصبي وبنت...وفي يوم ما سيذهب اثنان ويبقى اثنان وفي هذه المعادلة انصاف وعدالة للأرض التي نعيش عليها فلا يطمع أحد بأرض أحد ولا يزداد أحد على حساب أحد ولا يخسر شعب مسالم مليون ونصف قتيل ليعطي مكانه لأحد صبراً وباسلوب وحشي لا يصدّق.
آرا سوفاليان
كاتب انساني وباحث في الشأن الارمني
27 /7/ 2018






http://www.ankawa.org/vshare/view/10418/god-bless

ما دام هناك في السماء من يحميني ليس هنا في الارض من يكسرني
ربي لا ادري ما تحمله لي الايام لكن ثقتي بانك معي تكفيني
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,603190.0.html
ايميل ادارة منتدى الهجرةsound@ankawa.com