المحرر موضوع: 100 ألف ريال إيراني بدولار واحد  (زيارة 1359 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
100 ألف ريال إيراني بدولار واحد
العملة الايرانية تسجل تدهورا قياسيا وسط الصعوبات الاقتصادية المتزايدة والعودة الوشيكة لنظام العقوبات الأميركية.

الريال الايراني يخسر نصف قيمته في اربعة اشهر
ميدل ايست أونلاين/ عنكاوا كوم
قلق الايرانيين يغذي السوق السوداء للدولار
 البنوك غير المرخصة أحد محركات الأزمة
 مدخرات بالدولار لدى الإيرانيين للحفاظ على قيمة المال

طهران - سجلت العملة الايرانية الاحد تدهورا قياسيا اذ بلغ سعر صرفها 100 الف ريال للدولار الواحد وسط صعوبات اقتصادية متزايدة وعودة وشيكة لنظام العقوبات الاميركية عليها.
وبلغ سعر الصرف غير الرسمي 102 الف ريال للدولار بحلول منتصف الاحد، بحسب موقع بونباست، احد اكثر المواقع الموثوقة لرصد اسعار العملة الايرانية.
واكد احد تجار العملة السعر، طالبا عدم ذكر هويته.
وخسر الريال نصف قيمته مقابل الدولار خلال اربعة اشهر فقط، متخطيا عتبة 50 الف للمرة الاولى في آذار/مارس.
وسعت الحكومة لتثبيت السعر عند 42 الفا في نيسان/ابريل، وهددت بملاحقة تجار السوق السوداء.
لكن تلك التجارة تواصلت وسط قلق الايرانيين من استمرار الصعوبات التي يعاني منها الاقتصاد، وحولوا عملتهم الى الدولار كطريقة آمنة للحفاظ على مدخراتهم، او كاستثمار في حال استمر تراجع الريال.
وفيما ترفض المصارف عادة بيع الدولار بالسعر المنخفض. وادت محاولة في نيسان/ابريل لفرض سعر ثابت للريال، الى ازدهار صرف العملات في السوق السوداء، ما اجبر البنك في يونيو/حزيران على التراجع عن خطته، فيما تدهورت قيمة العملة الى مستويات قياسية في حزيران/يونيو.
وكانت طريقة التعامل مع الازمة النقدية احدى الاسباب التي دفعت الرئيس حسن روحاني لتعيين محافظ جديد للبنك المركزي مكان ولي الله سيف.

واشنطن عاقبت ولي الله سيف عن دعم حزب الله اللبناني
وفرضت واشنطن ايضا عقوبات فردية على سيف في ايار/مايو، واتهمته بمساعدة الحرس الثوري الايراني في تحويل ملايين الدولارات الى حزب الله اللبناني.
ومن الاسباب التي ادت الى تدهور العملة اعلان الولايات المتحدة في ايار/مايو انسحابها من الاتفاق النووي الموقع مع ايران عام 2015، والذي رفعت بموجبه مجموعة من العقوبات مقابل كبح البرنامج النووي الايراني.
وتستعد الولايات المتحدة لاعادة فرض كامل عقوباتها على دفعتين في 6 آب/اغسطس و4 تشرين الثاني/نوفمبر، مما اجبر العديد من الشركات الاجنبية على وقف انشطتها مع ايران.
وادى افلاس العديد من مؤسسات الاقراض غير المرخصة التي قدمت فوائد مرتفعة وقروضا رخيصة مع رأس مال قليل لدعمها، الى خسارة ملايين المودعين مدخراتهم، ما شكل أحد الأسباب خلف اندلاع الحركة الاحتجاجية مؤخرا.
وتعهد روحاني باتخاذ اجراءات ضد المصارف غير المرخصة عندما تولى السلطة. وتتعرض حكومته لضغوط لاعادة الودائع، ما يمثل مزيدا من الضغوط على موارد الدولة.

غير متصل النوهدري

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 24150
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

نفس السياسة تستعمل بالنسبة للعملة الإيرانية والتي استعملت
في العراق منذ سقوطه ، وهذا مؤشر اقتصادي سلبي ! .