المحرر موضوع: مجموعات تتبع للقاعدة تبدأ بهجمات على مدارس غزة  (زيارة 920 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني




مجموعات تتبع للقاعدة تبدأ بهجمات على مدارس غزة

 
GMT 22:30:00 2007 الإثنين 7 مايو
 سمية درويش
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 
  اللحام لـإيلاف: فكر القاعدة يتغلغل بالجماعات المتشددة
مجموعات تتبع للقاعدة تبدأ بهجمات على مدارس غزة

سمية درويش من غزة : تتخوف الأوساط السياسية الفلسطينية ، من حتمية اقتحام تنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن للأراضي الفلسطينية بسبب غياب ما أسمته الإرادة الحقيقية في التغيير من قبل القائمين على الأمر في السلطة الفلسطينية.

 
ما تبقى من حطام سيارة الأونروا التي تعرضت مدرستها لهجوم مسلح
   وقد فتح الهجوم المسلح الذي تعرضت له مدرسة أطفال جنوب قطاع غزة، على أيدي جماعة إسلامية متشددة تتماشى مع نهج تنظيم القاعدة، الباب على مصراعيه أمام الجماعات المتطرفة لأخذ زمام الأمور بالعنف داخل المجتمع الفلسطيني.

وتعتبر قطاع غزة تربة خصبة لنشاط تلك الجماعات الإسلامية المتشددة، لاسيما في ظل غياب السلطة التنفيذية، والقانون الرادع للعمليات التفجيرية التي تقوم بها من حين لأخر وباتت تشكل خطرا على حياة الآمنين.

وقال المحلل السياسي ناصر اللحام لـ"إيلاف"، بان القاعدة جسم هلامي غير موجود بفلسطين وعدة دول، غير انه أكد بأنها فكرة تنمو في المجتمعات الفقيرة وكثيرة التسلح.وأوضح اللحام الذي يرأس تحرير وكالة معا الفلسطينية، بان ما حدث في مدرسة الأطفال برفح جنوب غزة، هو انفعال مبالغ فيه من جانب تيار سلفي لا يوجد له ارتباطات مع القاعدة، إلا انه أكد بأنه يتماشى ويتحاكى مع القاعدة.

وكانت جماعة سلفية متشددة، هاجمت احتفالا تنظمه مدرسة ابتدائية تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا"، لاعتراضها على الاحتفال الذي وصفته مخالفا للشرع الإسلامي، حيث أسفر الهجوم الذي استخدمت فيه القنابل والأسلحة النارية، عن مقتل مرافق لنائب فتحاوي بالبرلمان، وإصابة 6 آخرين بجروح مختلفة.
وفي ما يتعلق بالمخرج من الأزمة الجديدة، لفت اللحام، إلى أن الحوار ممكن مع هذه الجماعات، منوها بان غالبية هذه الجماعات تتماشى مع الفكر، وهي ضحايا للفكر والحصار، وممكن للحوار أن ينجح مع غالبيتهم.

أوساط قيادية في حركة حماس، قالت مسبقا بان" القاعدة ستقتحم هذه المنطقة، شئنا أم أبينا"، مردة ذلك لغياب الإرادة الحقيقة في التغيير، ورفض أميركا وإسرائيل والسلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس إشراك حركة حماس وسطية الفكر في العملية السياسية.

وقال د. يوسف الشرافي عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس لـ "إيلاف"، بان هذه الأفكار سواء قاعدة أو غيرها، ما يهمنا هو حقن دماء الشعب الفلسطيني، منوها إلى أن الشعب بحاجة إلى توعية حقيقية للإسلام وسماحة الإسلام، وذلك في معرض رده، ان كانت تلك الجماعات تنتهج أسلوب القاعدة.
وحمل القيادي في حماس، المسؤولية للاحتلال الإسرائيلي الذي لا يعترف بشرعية الديمقراطية الفلسطينية، وكل الذين يحاصرون المجتمع الفلسطيني، مشيرا إلى أن الشدة تولد الانفجار، وان الفكر بحاجة لمراجعة وتعرف الشباب على الدين.

وشنت جماعات سلفية متشددة، عشرات الهجمات التفجيرية ضد مراكز خدمات الانترنت بقطاع غزة، حيث سبق وان حددت لأصحاب تلك المقاهي مواعيد فتح وإغلاق مراكزهم، محذرة من مخالفة أوامرها.

وكان موقع الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، كشف مؤخرا عن مطالب لمختطفي الصحافي البريطاني ألان جونسون في قطاع غزة، من ضمنها الإفراج عن عناصر من تنظيم القاعدة معتقلين في الأردن وبريطانيا.

ولفت الموقع الاستخباراتي، إلى أن عناصر القاعدة في فلسطين يطالبون الآن مقابل الإفراج عن الصحافي جونسون الإفراج عن ساجدة الريشاوي صاحبة الحزام الناسف والتي اعتقلت في عمان خلال تفجيرات للقاعدة بعدد من الفنادق والممتلكات الأردنية.

بدورها دعت حركة فتح، الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني إلى الوقوف في وجه ما وصفتها بـ"الفئة المارقة" الخارجة عن الصف الوطني التي تريد إعادة الشعب الفلسطيني لدوامة من العنف والاقتتال.

واستنكر محمد النحال احد قادة فتح بغزة، إطلاق مجموعة مجهولة النار والقنابل على المواطنين في احتفال طلابي في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأكد النحال في بيان صحافي، أن حركة فتح لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء على أبنائها وأبناء الشعب الفلسطيني بل ستلاحقهم وتنال منهم وتسلمهم للعدالة ليتم القصاص منهم، مطالبا الأجهزة الأمنية ببذل الجهود لإلقاء القبض على القتلة القائمين على هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة لينالوا عقابهم وليكونوا عبرة لغيرهم.


 
 
 
http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2007/5/231977.htm
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com