بين استعمار واستعمار.. شعوب تنهض واخرى تتهاوى.!


المحرر موضوع: بين استعمار واستعمار.. شعوب تنهض واخرى تتهاوى.!  (زيارة 2983 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
            بين استعمار واستعمار.. شعوب تنهض واخرى تتهاوى.!


    لقد اختلفت اشكال الاستعمار عبر مر العصور وحسب نوايا المستعمر. فمثلا كانت غزوات الاستعمار في العصور الغابرة وقبل بدء الالفية الاولى، هي لغرض التوسع بالاحتلال لدول ومناطق اخرى اضافية ، الغاية منها ابراز العضلات  وحب السيطرة على مقدرات الاخرين من مبدأ القوي يتغلب على الضعيف المتمثلة بشريعة الغاب . والتي كانت تلجأ اليها العديد من القوى العنيفة كالمغول والتتار والفرس والاشوريين والكلدان والرومانيين  وغيرها.
 وبعدها اصبح الاستعمار لغاية نشر الدين والقومية وكما حصل بغزو الاستعمار الاسلامي العروبي عند اواسط القرن السابع الميلادي، الذي اجتاح دولا وممالك قادما من الجزيرة العربية للتبشير بالسيف للأسلام والتعريب من مبدأ أسلم تسلم او تقتل. بعد ان كانت تدين هذه الشعوب الى اديان مختلفة ومنها المسيحية والصابئة والشركسية والوثنية وغيرها بالاضافة الى قوميات اخرى وطنية التي كانت موجودة  قبل هذا الغزو، الذي لازالت بصماته السلبية شاخصة على مجتمعات هذه البلدان وبالاخص  في الشرق الاوسط وبلدان المغرب العربي وحتى مناطق اوربا الجنوبية المحاذية للدولة العثمانية والقريبة من المغرب العربي ايضا.

الاستعمار الاوروبي ونهجه سلبيا وايجابيا:

 ولكن الحال يختلف مع  الاستعمار الاوروبي الذي  تنوعت غاياته واساليبه بعد اجتياحه لمعظم الدول في اسيا وافريقيا وامريكا بقارتيها الشمالية والجنوبية ايضا، بالرغم من مصاحبة ذلك حروب وقتال مع السكان الاصليين للبلاد.
لقد كانت الدول الاوربية تمتلك امبراطوريات عظمى مخترقة لمناطق عديدة من العالم ومنذ اكثر من خمسة قرون ولغاية منتصف القرن العشرين.
بالرغم من ان موضوعنا هذا سنخصصه على ما يتعلق ببلدنا العراق والدول المجاورة له والتي كانت خاضعة للأستعمارين الفرنسي والانكليزي، مستخدمين سياسة الانتداب التي استمرت لعقود طويلة في اغلب المناطق التي خضعت لهما، ولكن علينا معرفة الاسباب التي دعت الدول الاستعمارية الى احتلال مناطق شاسعة من ارجاء العالم ، وبيان مدى الفائدة او السلبية ان كان لها او على الشعوب التي استعمروها، واثرها على واقعنا الحالي للدول التي تحررت من استعمارها.

الثورة الصناعية في اوروبا واثرها على مجتمعاتها.

هنالك جوانب مهمة ارادها الاستعمار من خلال احتلاله للدول المستضعفة التي كانت غافلة عن الكنوز التي تمتلكها والمنشغلة بصراعاتها القبلية والثأرية فيما بينها  والتي كانت تفتقد الى الزعامة الموحدة في ادارة بلدانها.
فالثورة الصناعية التي حصلت في معظم بلدان اوروبا وبالاخص انكلترا وفرنسا والمانيا واخرى والتي ابتدأت عند نهاية  القرن الثامن عشر وصاعدا، بعد اختراع الالات البخارية  والالات الزراعية والصناعية، والتي استبدلت بفعلها  الاعمال اليدوية المحدودة الانتاج،  الى أستخدام المكننة والآلات التي بدأت باختراعها من قبل مفكرينها وما اكثرهم. والتي بدورها أحدثت تغييرات مهمة في سلوك ومهن شعوبهم. وهذا التطور الاقتصادي  الذي شمل تغيرا  في نهج السياسة والعلوم والثقافة ونمط الحياة الاجتماعية ايضا. 
وقد امتدت الثورة الصناعية الى الدول في اوربا الغربية وامريكا الشمالية واليابان، ولكن الفضل الاول في هذه الثورة الصناعية يعود لأنكلترا السباقة في هذه الاختراعات، والتي اصبحت من اغنى دول العالم والتي قامت بعدها في اقراض دول العالم المحتاجة الى مصدر للدخل.
 ولكن رافق ذلك ايضا، استغلال الايدي العاملة من قبل اصحاب رؤوس الاموال والتي صاحب ذلك العديد من الاضرابات والاضطرابات التي غيرت من مفاهيم الدول الصناعية نحو شكل انسب الى مجتمعاتها لضمان العيش الرغيد بالحفاظ على الحقوق والواجبات لمواطنيها وبعدالة.

  الاستعمار والفائدة المتوخاة منه لتلك الدول الاستعمارية.

لقد كان السبب الرئيسي لبعض الدول العظمى لأستعمرة  بعض المناطق الشاسعة من العالم والذي حصل  بعد الثورة الصناعية الكبرى في بلدان اوربا الغربية خصوصا، فهو الحاجة الى الموارد الطبيعية  الرخيصة المكتنزة والخافية على تلك الدول المستعمرة فيها. بالاضافة الى ايجاد اسواق تجارية وعائدات ضريبية وجمركية للطرق التجارية كمحصول اضافي للحكومات المركزية لهذه الدول الاستعمارية، مع استغلال سكان الشعوب المستعمرة  للتجنيد لشبابها والمحاربة بدلا من مواطنيها القادمين من الوطن الام المكلفة ماليا وبشريا ايضا، وللحفاظ على شعوبها سالمين وعلى حساب هدر البشر من الدول المستعمرة لتحقيق غاياتها التوسعية والنفعية في تلك المناطق المستعمرة.
وكانت الغاية من الاستعمار ايضا لتسويق منتجاتها في المناطق الخارجة عن المحور الاوربي نتيجة  للتنافس الشديد فيما بينهم، بالاضافة الى فتح اسواق جديدة لصرف منتوجاتهم مقابل الحصول على الموارد الطبيعية كالحديد والذهب والبترول وغيرها في الدول المستعمرة لها.

الاستعمار والفائدة المتوخاة منها للمناطق المستعمرة لها.

ان الفوائد المتوخاة منها للدول الاستعمارية التي ذكرناها اعلاه ، قد تكون هنالك ايضا ايجابيات تركت بصماتها على واقع الشعوب التي استعمرت بلدانها وذلك بسبب الجهل والتخلف الذي كان طاغيا عليهم، نتيجة للعادات والتقاليد القبلية والاجتماعية السائدة بينهم والتي كانت تحول دون تطورهم بأستغلال الكنوز التي كانوا يكتنزونها وهم بغير فاقهين.
وعليه فقد قامت الدول الاستعمارية في المناطق المستعمرة لها، بانشاء البنى التحتية الاساسية كتنظيم المدن وتخطيطها وتشكيل ادارات محلية فيها، وكذلك في القرى والارياف التابعة لها مع تنظيم وتعبيد الشوارع لسهولة النقل والاتصالات . وقاموا ايضا بفتح مستوصفات ومستشفيات صحية لمعالجة المرضى والجرحى وتزويدهم باللقاحات والتطعيم من الامراض المعدية، بالاضافة الى التغييرات في نظام الحكم من قبلية وعشائرية متخلفة الى انظمة وحكم مؤسساتي، بتشكيل البرلمان والوزارات، ولا ننسى الجانب التعليمي الذي تحول من تدريس الملالي والبدائي المتخلف الى نظام المدارس والكليات والجامعات والدراسات العليا التي ادت الى تغيير نمط هذه الشعوب وبما يخدم بلدانهم بصورة افضل وان شابها نهج الدكتاتورية لحكام استغلوا الديمقراطية وبصورة اخرى لقاء ديمومتهم المستشرية بالفساد وهكذا هو الحال لعراقنا في يومنا هذا..!

تقليص نفوذ الدول الاستعمارية على مستعمراتها:

بعد ان اشتدت العداوة بين المانيا النازية والفرنسيين والبريطانيين من جهة اخرى، والتي اوقعت لهم خسائر مادية وبشرية ايضا. فقد اصبحوا  مرغمين كل من فرنسا وبريطانيا واخرى للتخلي عن مستعمراتهم السابقة بسبب التكاليف الباهضة المترتبة للسيطرة عليها، بالاضافة الى خفض العائدات ونهضة تلك الشعوب التي اصبحت تعرف بأن للحرية معنى، طالبين الاستقلال في حينها وقبل بدء الحرب العالمية الاولى في اوربا.
لقد تطلب ذلك بالانسحاب السريع والذي رافق ذلك برسم الحدود وحسب المزاج للدول التي كانت تحت سيطرتهم، وحتى رافق ذلك بأن تخترق الحدود المرسومة لتلك الدول بانقسام القبائل من حيث  الاثنية والدينية، الذي جعل العوائل مقسومة بين جنسيتين لبلدين مختلفين للابناء تبعا لمناطق سكناهم بعد ان فرقتهم الحدود الدولية الفاصلة بينهم بسبب خطأ جسيم لتقسيم الاستعمار لهم حدوديا.

امثلة على انقسام الشعوب الواحدة بسبب الاستعمار

نتيجة لهذا التقسيم الغير مدروس من قبل الاستعمار بترسيم الحدود للمناطق المستعمرة لها فقد ادت الى فوضى ونزاعات بينها.
فمثلا، قاموا الانكليز بفصل باكستان وبنغلادش عن الهند وابقت مقاطعة كشمير على خلاف بينهما مفتعلة نزاعات دينية ما بين الهندوس والمسلمين والسيخ ايضا.
وهكذا للأنكليز فقد كان لهم الدور الاكبر في ظهور المشاكل المتعلقة بالقوميات، بعد ان جزئت الدول العربية بحدود فاصلة بين اقوامها الواحدة لخلق بلبلة فيما بينها، ومنها ايضا فصل الكويت عن العراق التي كانت جزءا منه تاريخا وبحدود مبهمة والاختلاف على اشده بينهما الى يومنا هذا.  وايضا فقد تم تقسيم الاكراد الى اربعة دول مجاورة لبعضها  من اجل تشتيت كيانهم واضعاف وجودهم لتبقى تلك الدول في نزاع معهم.

اتفاقية سايكس بيكو لتقسيم الهلال الخصيب كغنيمة.

بموجب اتفاقية سايكس بيكو التي حصلت بين فرنسا وانكلترا وبمصادقة الروس لأجل تقسيم  منطقة الهلال الخصيب بين بريطانيا وفرنسا التي حدثت بعد انهيار الدولة العثمانية التي كانت متسيدة على هذه المنطقة وبعنجهيتها، والتي كانت هذه الاتفاقية بالسرية الى حين اعلنتها الدولة البلشفية الروسية في سنة 1917م. فقد كانت حصة انكلترا منها كل من العراق وبلدان الخليج وفلسطين والاردن، بينما حصة فرنسا كانت كل من سوريا ولبنان ودول المغرب العربي عدا ليبيا التي استعمرتها ايطاليا في حينها.
وحسب هذه الاتفاقية، فقد حصل الانتداب البريطاني للعراق بعد احتلاله في سنة 1918م، للأستفادة من خيراته وخاصة بعد اكتشاف اول بئر نفطي فيه، ولبسط نفوذها فقد قامت بتشكيل بعض الدوائر والمؤسسات لتسهيل عملها وسيطرتها على مجمل المرافق الحياتية في العراق.
ومن اجل تعزيز هيمنتها سياسيا ، فقد اعطت الهيمنة السياسية للسنّة المسلمين مفضلينهم على الشيعة ذات الغالبية العددية، ولزيادة الطين بلّة فقد اختاروا ملكا هاشميا سنيا غير عراقي ليقود العراق بعد تأسيس دولة العراق مع تشكيل مجلس الاعيان وحكومة لها هيمنة سنية مستمرة الى ما قبل اسقاط النظام البائد في 2003م.
وهذا ماحدث ايضا للمسيحيين العراقيين، بعد اختيارهم لفئة معينة منهم بتغيير تسميتهم لغرض تفريقهم عن شطرهم الثاني، للأستفادة منهم عسكريا ولغاية ما في نفس يعقوب.

هذا ما حدث في العراق وياليته لم يحدث..!

وكتعويض للشيعة بعد تقصير بريطانيا بحقهم، وبعد تحرير اميركا والدول المتحالفة معها للعراق من قبضة النظام السابق في سنة 2003م، فقد بادرت اميركا بتسليم زمام امور البلد للأغلبية الشيعية التي كانت تفتقر الى قياديين سياسيين والذين عاثوا بالبلاد فسادا وتشرذما، وقد وصل الامر بهم الى التشهير بالفساد فيما بينهم ليضيعوا الحابل بالنابل لشعب وصل الى ذروته من اليأس والاحباط  منددين بمظاهرات تختلف شدتها بوعود كاذبة  لا ناقة منها ولا جمل.
 ولا زال مصير البلد معلقا بعد ان اصبحت الحكومة عاجزة عن تنفيذ المتطلبات التي معظمها خدمية انسانية افتقدوها ومنذ سطو هؤلاء الشرذمة على مقاليد الحكم والى يومنا هذا.

لو كان الاستعمار الفرنسي بديلا للأستعمار الانكليزي وحسب سايكس بيكو المشؤومة..!

لقد كانت لي غاية من مقالتي هذه وما قدمته من استعراض موجز لتاريخ الاستعمار والمناطق التي استعمرت من قبلهم وخاصة كل من الاستعمار الانكليزي والاستعمار الفرنسي لبلدان الشرق اوسطية، وبالمقارنة حيث الدول التي استعمرها الفرنسيون اراهم وحسب وجهة نظري والمبنية على واقع الحال، فهي افضل من الدول التي استعمرها الانكليز الذين استخدموا سياسة فرّق تسد، لسهولة السيطرة على مقدرات تلك الشعوب المستعمرة لها.
وكتحصيل حاصل فلو كان الفرنسيون وجودوا في المناطق التي استعمرها الانكليز، وبالاخص في المثلث المحصور ما بين تركيا وايران والعراق في منتصف القرن التاسع عشر، والتي كانت الغاية منها لأضعاف هيمنة العثمانيين شرقا وجنوبا،  بأستخدام قوات محلية بديلة لمحاربة العثمانيين كبديل لقواتهم الاصيلة.
 وعليه، وبوجود الفرنسيين حينها فانني ارى بأن شعبنا المسيحي الذي كان مسمّى واحدا بالرغم من اختلافه مذهبيا، لكان اليوم شعبا واحدا.. له كنيسة واحدة وبطريركا واحدا بدل خمسة بطاركة وخمسة كنائس مختلفة التسميات.. ولكان وقع تأثير شعبنا المسيحي على واقعه الحالي المزري والمنقسم، لكان بافضل حال وبكل الاحوال مما هو عليه الان.

خمسة على خمسة فالناتج واحد موحد..!

 فالاستعمار الانكليزي قسمنا والامريكي زاد من تقسيمنا  عندما خضعت اكثريتنا لأقليتنا قسرا، وهل ننتظر استعمارا اخر لكي يوحدنا ام سيزيدنا انقساما بعد ان فاتنا الاستعمار الفرنسي الذي كان سيفيدنا وان استفاد..!!
 أعتقد فأن وعينا ونهضتنا لتغيير واقعنا الآهل للزوال من ارض الاجداد في يومنا هذا ،  هما اللتين ستجمعنا وتوحدنا  لكي تعيدنا موحدين وكما كنّا كذلك ومنذ  القرن الاول والثاني الميلادي موحدين بأثنية واحدة وبكنيسة وبطريرك واحد.
 فبدلا من خمسة في يومنا هذا (كنيسة كلدانية مع بطرك واحد+ كنيستين اثوريتين مع بطركين+ كنيستين سريانيتين مع بطركين).. يعني خمسة بطاركة مع خمسة كنائس لشعب تاريخي اصيل لايتجاوز تعداده 3 ملايين موزع في انحاء العالم ..  ولكن بالقسمة على  خمسة جميعها، سنكون عندها واحدا موحدا...ما أحلاها..! ..
انه القدر الاحمق الذي اصبح مزحلق من شؤم مصدره اللقلق..بالرغم من انني لا أومن بالقدر، فلكل مسبوب سبب ولكل معلول علّة..ولكن ما العمل فالقدر شماعة نعلق عليها اخفاقاتنا..!؟.. تحيتي للجميع


عبدالاحد قلو
ملاحظة: اطلعت على مصادر عديدة للأستفادة فكريا وليس لنقل المعلومات منها وعليه اقتضى التنويه.






غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
 تقول ( ا  عندما خضعت اكثريتنا لأقليتنا قسرا، )
اولا مقالتك الطويلة كان يمكن ان تختصرها بالمقطعين الاخيرين اللذان يوضحان غايتك وفكرتك
ثاتيا
بطرق ديمقراطية  انتخابية فازت خميرة شعبنا وليست قسرا
فهل لك من دليل ام مجرد ترديد على صوت الطبل خفن يا رجلليه ،،،،،
او تقليدا لشبخ الدجل الذي يردد بدون خجل في كل مقال ان الانكليز انعموا على شعبنا الاسم القومي الاشوري
حيث كشفنا زيفهم بوجود قاموس كلاسيكي قبل ما يقارب قرن من وجود البعثة الانكليزية
.قاموس-من-سنة-1823-غالبا-ان-الاشوريين-يلقبو/
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=891562.0
ولكنهم لا يمتلكون شجاعة الاعتذار وتراه كل حين يدخل الموقع خلسة كلص هارب من لعنة شعبه
بالمناسبة لكي تعرف اكثر عن شعبنا ارجو ان تشتري هذا الكتاب من الامازون كوم بمبلغ خمسة عشر  دولار ،،رخيص
وانا قد وصلني اليوم وهو كتاب ممتع

‏The Black Chaldeans:
https://www.amazon.com/Black-Chaldeans-Cushite-Euphrates-Valleys/dp/1478788917/ref=sr_1_21?ie=UTF8&qid=1533945771&sr=8-21&keywords=Chaldeans
تقبل تحياتي
وكتاب اخر مهم يرجى الاطلاع
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,895839.0.html



غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد الاحد قلو المحترم
تحية المحبة
مقالتك جميلة جدا تشكر عليها
انت تقول اننا امة واحدة وانقسمنا ويبدو انك متالم لذلك وانا اشاطرك الراي والالم
هذا يعني ان هناك خطا حصل في انقسامنا والخطأ له حل ويمكن تصحيحه
واقبل ان تقول رايك  ولكن بشرط الاستناد على التاريخ والوثائق الخاصة بنا نحن الثلاثة وبلغتنا
تقول نحن ثلاث اقسام وكلامك صحيح

السوال الاول وهو بالحقيقة سوالين
قبل الانقسامات ولنحدد قبل سنة ١٤٤٥م
هل يوجد وثيقة واحدة لبطريرك او مطران او اي شخص سرياني معروف قال هو بنفسه كنيستي او شعبي او لغتي هي ١- اشورية أو ٢- كلدانية

السوال الثاني وهو بالحقيقة سوالين ايضا
هل يوجد شخص بطريرك او مطران او شخص عادي من ابناء كنيسة المشرق التي يقول ابناءها اليوم انهم ١- اشوريين و٢- كلدان قال بنفسه اني سرياني ونحن سريان ولغتي سريانية

لا نريد الاعتماد على اجابة سوال واحد بل فقط اجابة السوالين اللذان يحيويان اربعة اسئلة معا قسم واضرب واجمع واطرح واعمل تكامل وتفاضل وستصل الى النتيجة
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد عبد الاحد قلــو المحترم ،

تقول حضرتك التالي : * فالاستعمار الانكليزي قسمنا والامريكي زاد من تقسيمنا * ، ف ماذا كانت تسميتنا قبل ذلك لطفا * ... ؟؟؟؟؟؟


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي احيقر المحترم
كلامك هذا المعاد والمكرر لا يأبه له المثقفين الواعين في هذا الموقع يا اخونا أحيقر الورد..!
وكمعلومة ان كنت غافلا عنها، فان حروب ما قبل المسيحية التي امتهنها الاشوريين والكلدان وغيرهم والذين كانوا وثنيين يعبدون الاصنام كمردوخ واشور وانليل وغيرها، والتي كانت لا تختلف حروبهم عن حرب داعش في يومنا هذا، فعندما قضت الامبراطورية الكلدانية على الاشورية في حينها، فلم يبقى بباق للآشوريين القدامى والذين ليس لهم اية علاقة باشوريي يومنا هذا.والسبب ستعرفه ان تمعنت جيدا بمقالتي هذه. وحتى نينوى دمرت بسبب الفيضان الذي اجتاحها، ومن بعدها ُقتل ملوك الاشوريين وذريتهم وتم سبي حسناوات الاشوريين القدامى. وعليه فاختلطت الالوان من الاسود والاحمر والابيض والناتج اصبح زرق ورق..
وكمعلومة اخرى اضافية فأن المنتخب الفرنسي الفائز بكأس العالم، فيه 14 عنصر اسود اللون في الوقت الذي كان المنتخب في سبعينات القرن الماضي بيض وحمر وشقر وذات جمال خلاب. وقيس على ذلك..!
اما كتابك هذا الذي اشتراه حضرتك، فنكعه ولكن لاتشرب ميّه حذاري، لكي لا يتغير لونك الى الاسود.ههههها. ارتاحيت..تقبل تحيتي



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو

شلاما

 شنو ، يبين انت تخاف من مطالعة كتب حول التاريخ ؟
المثقف يجب ان يقرا كل الكتب التي تتعلق بتاريخ شعبنا يا استاذي
ومن باب في الاعادة افادة نذكر الاتي
اذا كان الاشوريون  قد رحلوا
فشلون يظهر اشوري مبارك في اجتماع نيقيا ،،،وليش ماكو من جماعتك والاخرين
وليش مار سرهد يقول الاشوريين كانوا متواجدين قبل الانكليز في الوطن بثلاثماءه سنة
وان البطريرك الاشوري المنتخب من قبل شعبه
وليش ظهر قاموس انكليزي يذكر الاشوريين قبل الحرب الكونية بما يقارب قرن كامل
واخيرا
الكتاب المقدس يقول شعب لشور افرقه بين الجبال
والذي ينكر هذة الاية اعتقد انه ليس مسيحيا
استاذي
لا تدير بال  ،،الطماطة جاهزة وسوف  اكلف الاستاذ بطرس لايصالها لك غدا في الكنيسة ،ارجو ان تكون هناك
تقبل تحياتي والجو بديع فلا تزعج نفسك بشيء


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من بعد الإستئذان من الأخ عبد الأحد قلو المحترم
للرد على أحد المعلقين المتأشوريين لأقول له بأن الذي لايؤمن بما جاء في سفر النبي ناحوم الألقوشي عن أمر الله على الدمويين الآشوريين القدماء المنقرضين فهؤلاء ليسوا بِمسيحيين  !


أنقل لكم ماجاء في سفر النبي ناحوم الألقوشي للتذكير فقط وحتى لاننسى غضب الله وأمره على الآشوريين الدمويين القدماء المنقرضون  (دواعش ذاك العصر ) :


إنتقام الله وإحسانه
ناحوم 1:1-15
[1] وَحْيٌ بِشَأْنِ نِينَوَى، كَمَا وَرَدَ فِي كِتَابِ رُؤْيَا نَاحُومَ الأَلْقُوشِيِّ. [2] الرَّبُّ إِلَهٌ غَيُورٌ وَمُنْتَقِمٌ. الرَّبُّ مُنْتَقِمٌ وَسَاخِطٌ. يَنْتَقِمُ مِنْ أَعْدَائِهِ، وَيُضْمِرُ الْغَضَبَ لِخُصُومِهِ. [3] الرَّبُّ بَطِيءٌ فِي غَضَبِهِ وَعَظِيمُ الْعِزَّةِ، إِنَّمَا لَا يُبْرِئُ الْخَاطِئَ الْبَتَّةَ. طَرِيقُ الرَّبِّ فِي الزَّوْبَعَةِ وَالْعَاصِفَةِ، وَالْغَمَامُ غُبَارُ قَدَمَيْهِ. [4] يَزْجُرُ الْبَحْرَ فَيُجَفِّفُهُ. يُنْضِبُ جَمِيعَ الأَنْهَارِ، فَتَذْوِي مَرَاعِي بَاشَانَ وَالْكَرْمَلِ، وَيَذْبُلُ زَهْرُ لُبْنَانَ. [5] تَتَزَلْزَلُ الْجِبَالُ أَمَامَهُ، وَتَذُوبُ التِّلاَلُ، وَتَتَصَدَّعُ الأَرْضُ فِي حَضْرَتِهِ وَالْمَسْكُونَةُ وَالسَّاكِنُونَ فِيهَا. [6] مَنْ يَصْمِدُ أَمَامَ سَخَطِهِ؟ مَنْ يَتَحَمَّلُ فَرْطَ اضْطِرَامِ غَضَبِهِ؟ يَنْصَبُّ غَضَبُهُ كَالنَّارِ وَتَنْحَلُّ تَحْتَ وَطْأَتِهِ الصُّخُورُ. [7] الرَّبُّ صَالِحٌ، حِصْنٌ فِي يَوْمِ الضِّيقِ، وَيَعْرِفُ الْمُعْتَصِمِينَ بِهِ. [8] وَلَكِنَّهُ بِطُوفَانٍ طَامٍ يُخْفِي مَعَالِمَ نِينَوَى، وَتُدْرِكُ الظُّلْمَةُ أَعْدَاءَهُ. [9] لِمَاذَا تَتَآمَرُونَ عَلَى الرَّبِّ؟ إِنَّهُ يَقْضِي عَلَى مُؤَامَرَتِكُمْ، وَيُفْنِيكُمْ بِضَرْبَةٍ وَاحِدَةٍ. [10] وَتَلْتَهِمُهُمُ النَّارُ كَمَا تَلْتَهِمُ شَجَرَةَ عُلَّيْقٍ كَثِيفَةً أَوْ سُكَارَى مُتَرَنِّحِينَ مِنْ خَمْرِهِمْ أَوْ حِزْمَةَ قَشٍّ جَافَّةً. [11] مِنْكِ خَرَجَ يَا نِينَوَى مَنْ تَآمَرَ بِالشَّرِّ عَلَى الرَّبِّ، وَالْمُشِيرُ بِالسُّوءِ. [12] وَهَذَا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ: مَعَ أَنَّكُمْ أَقْوِيَاءُ وَكَثِيرُونَ فَإِنَّكُمْ تُسْتَأْصَلُونَ وَتَفْنَوْنَ. أَمَّا أَنْتُمْ يَا شَعْبِي فَقَدْ عَاقَبْتُكُمْ أَشَدَّ عِقَابٍ وَلَنْ أُنْزِلَ بِكُمُ الْوَيْلاَتِ ثَانِيَةً. [13] بَلْ أُحَطِّمُ الآنَ نِيرَ أَشُّورَ عَنْكُمْ، وَأَكْسِرُ أَغْلاَلَكُمْ. [14] وَهَا الرَّبُّ قَدْ أَصْدَرَ قَضَاءَهُ بِشَأْنِكَ يَا أَشُّورُ: لَنْ تَبْقَى لَكَ ذُرِّيَّةٌ تَحْمِلُ اسْمَكَ. وَأَسْتَأْصِلُ مِنْ هَيْكَلِ آلهَتِكَ مَنْحُوتَاتِكَ وَمَسْبُوكَاتِكَ، وَأَجْعَلُهُ قَبْرَكَ، لأَنَّكَ صِرْتَ نَجِساً. [15] هُوَذَا عَلَى الْجِبَالِ (تَسِيرُ) قَدَمَا الْمُبَشِّرِ حَامِلِ الأَخْبَارِ السَّارَّةِ، الَّذِي يُعْلِنُ السَّلاَمَ. فَيَا يَهُوذَا وَاظِبْ عَلَى الاحْتِفَالِ بِأَعْيَادِكَ وَأَوْفِ نُذُورَكَ لأَنَّهُ لَنْ يُهَاجِمَكَ الشِّرِّيرُ مِنْ بَعْدُ، إِذْ قَدِ انْقَرَضَ تَمَاماً. …

حصار نينوى
ناحوم 2:1-13
[1] قَدْ زَحَفَ عَلَيْكِ الْمُهَاجِمُ يَا نِينَوَى، فَاحْرُسِي الْحِصْنَ وَرَاقِبِي الطَّرِيقَ، مَنِّعِي أَسْوَارَكِ، وَجَنِّدِي كُلَّ قُوَّتِكِ. [2] لأَنَّ الرَّبَّ يُعِيدُ بَهَاءَ يَعْقُوبَ وَمَجْدَ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّ النَّاهِبِينَ سَلَبُوهُمْ وَأَتْلَفُوا كُرُومَهُمْ. [3] تُرُوسُ أَبْطَالِهِ مُخَضَّبَةٌ بِالاحْمِرَارِ، وَجُنُودُهُ الْمُحَارِبُونَ مُسَرْبَلُونَ بِالْقِرْمِزِ. يَبْرُقُ فُولاَذُ الْمَرْكَبَاتِ فِي يَوْمِ تَأَهُّبِهَا، وَتَتَبَخْتَرُ جِيَادُهَا. [4] تَتَرَاكَضُ الْمَرْكَبَاتُ بِعُنْفٍ فِي الشَّوَارِعِ، وَعَبْرَ السَّاحَاتِ تَمْرُقُ كَالْبَرْقِ وَمَنْظَرُهَا كَالْمَشَاعِلِ الْمُتَوَهِّجَةِ. [5] يَسْتَدْعِي الْمَلِكُ ضُبَّاطَهُ، فَيُسْرِعُونَ إِلَيْهِ مُتَعَثِّرِينَ فِي خُطَاهُمْ، يُهَرْوِلُونَ إِلَى سُورِ الْمَدِينَةِ وَقَدْ أُقِيمَتِ الْمَتَارِيسُ. [6] قَدِ انْفَتَحَتْ بَوَّابَاتُ الأَنْهَارِ، وَانْهَارَ الْقَصْرُ أَمَامَ جَحَافِلِ الأَعْدَاءِ. [7] أَصْبَحَتْ سَيِّدَةُ الْقَصْرِ عَارِيَةً مَسُوقَةً إِلَى الأَسْرِ، وَشَرَعَتْ جَوَارِيهَا يَنُحْنَ كَنَوْحِ الْحَمَامِ وَيَضْرِبْنَ صُدُورَهُنَّ. [8] نِينَوَى كَبِرْكَةٍ نَضُبَتْ مِيَاهُهَا، إِذْ فَرَّ أَهْلُهَا. وَتَعْلُو الصَّرْخَةُ: «قِفُوا، قِفُوا». وَلاَ مِنْ مُجِيبٍ يَلْتَفِتُ. [9] انْهَبُوا الْفِضَّةَ، انْهَبُوا الذَّهَبَ. لَا نِهَايَةَ لِكُنُوزِهَا أَوْ لِنَفَائِسِ ثَرْوَتِهَا. [10] أَضْحَتْ مُوحِشَةً خَاوِيَةً جَرْدَاءَ، ذَابَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ رُعْباً وَانْحَلَّتْ مِنْهَا الرُّكَبُ، طَغَى عَلَيْهَا الأَلَمُ وَعَلاَ وُجُوهَ أَهْلِهَا الشُّحُوبُ. [11] أَيْنَ نِينَوى عَرِينُ الأُسُودِ وَمْرْتَعُ الأَشْبَالِ حَيْثُ يَسْرَحُ الأَسَدُ وَاللَّبُوءَةُ وَالأَشْبَالُ مِنْ غَيْرِ إِزْعَاجٍ؟ [12] وَهَذَا مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ: مَعَ أَنَّكُمْ أَقْوِيَاءُ وَكَثِيرُونَ فَإِنَّكُمْ تُسْتَأْصَلُونَ وَتَفْنَوْنَ. أَمَّا أَنْتُمْ يَا شَعْبِي فَقَدْ عَاقَبْتُكُمْ أَشَدَّ عِقَابٍ وَلَنْ أُنْزِلَ بِكُمُ الْوَيْلاَتِ ثَانِيَةً. قَدِ افْتَرَسَ الأَسَدُ مَا يَكْفِي لإِعَالَةِ أَشْبَالِهِ وَخَنَقَ فَرِيسَةً لِلَبُوءَاتِهِ. قَدْ مَلأَ عَرِينَهُ بِقَنَائِصِهِ وَكَهْفَهُ بِأَشْلاَئِهِمْ. [13] بَلْ أُحَطِّمُ الآنَ نِيرَ أَشُّورَ عَنْكُمْ، وَأَكْسِرُ أَغْلاَلَكُمْ. هَا أَنَا أُقَاوِمُكِ. يَقُولُ الرَّبُّ الْقَدِيرُ. فَأُحْرِقُ مَرْكَبَاتِكِ فَتُصْبِحُ دُخَاناً، وَيَلْتَهِمُ السَّيْفُ لُحُومَ أَبْنَائِكِ، وَأَسْتَأْصِلُ مِنَ الأَرْضِ غَنَائِمَكِ وَلَنْ يَتَرَدَّدَ فِي مَا بَعْدُ صَوْتُ مَنْدُوبِيكِ. …



خطايا نينوى
ناحوم 3:1-19
[1] وَيْلٌ لِلْمَدِينَةِ السَّافِكَةِ الدِّمَاءِ الْمُمْتَلِئَةِ كَذِباً، الْمُكْتَظَّةِ بِالْغَنَائِمِ الْمَنْهُوبَةِ، الَّتِي لَا تَخْلُو أَبَداً مِنَ الضَّحَايَا. [2] هَا فَرْقَعَةُ السِّيَاطِ وَقَعْقَعَةُ الْعَجَلاَتِ وَجَلَبَةُ حَوَافِرِ الْخُيُولِ وَصَلْصَلَةُ الْمَرْكَبَاتِ. [3] وَفُرْسَانٌ وَاثِبَةٌ، وَسُيُوفٌ لاَمِعَةٌ وَرِمَاحٌ بَارِقَةٌ وَكَثْرَةُ قَتْلَى وَأَكْوَامُ جُثَثٍ لا نِهَايَةَ لَهَا، بِهَا يَتَعَثَّرُونَ. [4] كُلُّ هَذَا مِنْ أَجْلِ كَثْرَةِ زِنَى نِينَوَى الفَاتِنَةِ الآسِرَةِ وَمِنْ أَجْلِ سِحْرِهَا الْقَاتِلِ. لَقَدِ اسْتَعْبَدَتِ الشُّعُوبَ بِعَهَرِهَا وَالأُمَمَ بِشَعْوَذَتِهَا. [5] هَا أَنَا أُقَاوِمُكِ، يَقُولُ الرَّبُّ الْقَدِيرُ، فَأَكْشِفُ عَارَكِ لأُطْلِعَ الأُمَمَ عَلَى عَوْرَتِكِ وَالْمَمَالِكَ عَلَى خِزْيِكِ. [6] وَأُلَوِّثُكِ بِالأَوْسَاخِ وَأُحَقِّرُكِ وَأَجْعَلُكِ عِبْرَةً. [7] وَكُلُّ مَنْ يَرَاكِ يَعْرِضُ عَنْكِ قَائِلاً: «قَدْ خَرِبَتْ نِينَوَى فَمَنْ يَنُوحُ عَلَيْهَا؟ أَيْنَ أَجِدُ لَهَا مُعَزِّينَ؟» [8] هَلْ أَنْتِ أَفْضَلُ مِنْ طِيبَةَ الْجَاثِمَةِ إِلَى جِوَارِ النِّيلِ الْمُحَاطَةِ بِالْمِيَاهِ، الْمُتَمَنِّعَةِ بِالْبَحْرِ وَبِأَسْوَارٍ مِنَ الْمِيَاهِ؟ [9] كُوشُ وَمِصْرُ كَانَتَا قُوَّتَهَا اللاَّمُتَنَاهِيَةَ، وَفُوطُ وَلِيبِيَا مِنْ حُلَفَائِهَا. [10] وَمَعَ ذَلِكَ فَقَدْ وَقَعَتْ أَسِيرَةً وَاقْتِيدَتْ إِلَى السَّبْيِ، وَتَمَزَّقَ أَطْفَالُهَا أَشْلاَءَ فِي زَاوِيَةِ كُلِّ شَارِعٍ، وَاقْتُرِعَ عَلَى عُظَمَائِهَا، وَصُفِّدَ نُبَلاَؤُهَا بِالأَغْلاَلِ. [11] وَأَنْتِ أَيْضاً تَسْكَرِينَ وَتَتَرَنَّحِينَ، وَتَلْتَمِسِينَ مَلْجَأً مِنَ الأَعْدَاءِ [12] وَتَتَسَاقَطُ جَمِيعُ حُصُونِكِ كَتَسَاقُطِ بَوَاكِيرِ أَثْمَارِ أَشْجَارِ التِّينِ النَّاضِجَةِ فِي أَفْوَاهِ مَنْ يَهُزُّونَهَا. [13] انْظُرِي إِلَى جُنُودِكِ مُرْتَعِبِينَ كَالنِّسَاءِ فِي وَسَطِكِ. صَارَتْ أَبْوَابُ أَرْضِكِ مَفْتُوحَةً أَمَامَ أَعْدَائِكِ. وَشَرَعَتِ النِّيرَانُ تَلْتَهِمُ مَزَالِيجَكِ. [14] خَزِّنِي مَاءً تَأَهُّباً لِلْحِصَارِ، حَصِّنِي قِلاَعَكِ. دُوسِي أَكْوَامَ الطِّينِ لِتُجَهِّزِي الطُّوبَ؛ أَصْلِحِي قَوَالِبَ الطِّينِ. [15] هُنَاكَ تَلْتَهِمُكِ النَّارُ، وَيَسْتَأْصِلُكِ السَّيْفُ، فَيُبِيدُكِ الأَعْدَاءُ كَالْجَرَادِ. تَكَاثَرِي كَالْجَرَادِ وَكَالْجَنَادِبِ. [16] قَدْ أَضْحَى تُجَّارُكِ أَكْثَرَ مِنْ كَوَاكِبِ السَّمَاءِ، وَلَكِنَّهُمْ تَبَدَّدُوا كَجَرَادٍ فَرَدَ أَجْنِحَتَهُ وَطَارَ. [17] أَصْبَحَ رُؤَسَاؤُكِ كَالْجَنَادِبِ، وَقَادَتُكِ كَأَسْرَابِ الْجَرَادِ الْمُتَكَوِّمَةِ عَلَى سِيَاجٍ فِي يَوْمٍ بَارِدٍ. مَا إِنْ تُشْرِقُ الشَّمْسُ حَتَّى تَطِيرَ بَعِيداً إِلَى حَيْثُ لَا يَعْلَمُ أَحَدٌ. [18] قَدْ نَامَ رُعَاتُكَ يَا مَلِكَ أَشُّورَ، وَغَرِقَ عُظَمَاؤُكَ فِي سُبَاتٍ عَمِيقٍ، تَشَتَّتَ شَعْبُكَ عَلَى الْجِبَالِ وَلاَ يُوْجَدُ مَنْ يَجْمَعُهُمْ. [19] لَا جَبْرَ لِكَسْرِكَ، وَجُرْحُكَ مُمِيتٌ. وَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ بِمَا جَرَى لَكَ يُصَفِّقُ ابْتِهَاجاً لِمَا أَصَابَكَ، فَمَنْ لَمْ يُعَانِ مِنْ شَرِّكَ الْمُتْمَادِي؟ …


كلمة أخيرة حول الكتاب المقدس والى كل من يقرأه من النهاية إلى المنتصف ، فهذا ليس كتاب للهواة الذين يختارون منه ما يحلوا لهم ويهملون القسم الآخر المهم منه !!


تحية للجميع


السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شلاما


احذروا ايها المسيحيون  من الترجمة العربية المشتركة للكتاب المقدس حيث هناك تحريف وكلمات قرانية وهذا
 
فيديو عن تحريف ايات الكتاب المقدس بالطبعة العربية المشتركة

https://m.youtube.com/watch?v=yma_PLHdhzM

https://m.youtube.com/watch?v=yma_PLHdhzM
ماغي خزام تكشف التلاعب بالترجمة العربية المشتركة للكتاب المقدس



ومن جانبي كنت قد بعثت رسالة الى الموقع لاخبارك بالتحريف الموجود بسفر ناحوم واترككم مع الجواب ونص الرسالة



‎اخيقر يوخنا
Subject: هناك تحريف لكلمة اشور الى اشوريين لاصحاحالاول اية ١٤ من سفر ناحوم

JUN 20, 2018  |  05:03AM CDT
Maged M. replied:
‎الاخ الحبيب
‎شكرا لردكم الكريم
‎يرجى العلم اننا مسؤولون هنا عن الدعم الفنى للتطبيق والموقع
‎اما بخصوص استفسارك فان YouVersion لا تقوم بترجمة نسخ الكتاب المقدس بنفسها بل تنشر الترجمات المختلفه بعد ان تستمد الترجمه من الجهه المعتمده التى اصدرتها
‎فى حالتنا هذه فأن مصدر الترجمه المشتركه – بحسب ما هو مبين على الموقع – هو جمعيه الكتاب المقدس بلبنان – نسخه عام 1993
‎رجاء مراجعه هذه النسخه فى مصدرها الاصلى ومعرفه مدى تطابق او اختلاف الكلمات وإفادتنا وبعدها سيقوم القسم المختص بمراسله المصدر
‎شكرا لمتابعتك
‎الرب معك
‎ماجد
‎فريق دعم YouVersion


JUN 19, 2018  |  01:54PM CDT
‎اخيقر replied:
‎الاخ ماجد
‎شكرا على ردكم
‎اقصد بذلك ان احد الاخوان جاء في رده لمقالتي في عينكاوه بان الاية لناحوم تقول بان الرب يبيد الاشوريين ،معتمدا على موقعكم
‎فيما كما نعلم ان الرب لا يبيد الشعوب بل يوءدبها
‎كما ان الاية رقم ١٤ من سفر ناحوم يقول موجها الكلام للملك الاشوري في نينوي وبما معناه بان نسلة الملكي سوف يباد
‎والتحريف هنا ان احدهم في موقعكم كما اشرت سابقا قد كتب بان الرب يبيد نسل الاشوريين
‎ارجو اعادة قراءة ما ارسلته لك لتعرف ماذا اقصد
‎حيث ان تحريف كلمة اشور الى كلمة الاشوريين خطا ولا يجب الترويج لذلك
‎تقبل مني خالص تحياتي
‎الرب يرعاكم
‎راجيا اعلامي بما ستفعلوه تجاه هذا التحوير من كلمة اشور الى الاشوريين

JUN 19, 2018  |  07:34AM CDT
Maged M. replied:
‎الاخ الحبيب
‎شكرا لتواصلك معنا
‎يرجى التوضيح ماذا تعنى بكلمة “فى أحد الردود” ؟ لمعرفه مدى مسؤولية YouVersion عن المحتوى
‎الربمعك
‎ماجد
‎فريق دعم YouVersion


JUN 18, 2018  |  12:09PM CDT
Original message
‎اخيقر wrote:

‎الاخوة بالرب
‎وجدت في احد الردود تحريف لكلمة اشور الى اشوريين من سفر ناحوم
‎حيث في الكتاب المقدس لموقعكم نفسه لا يوجد ذلك


‎وادناه التحوير
‎(10كالشَّوكِ المُتشابكِ‌ والقَشِّ اليابسِ
‎تُوْكَلونَ جميعا بنارٍ.
‎11مِنكِ يا نينَوى خرجَ المُفكِّرُ بالسُّوءِ‌ على الرّبِّ والمُبشِّرُ بالهلاكِ. 12وهذا ما قالَ الرّبُّ: «معَ أنَّ الأشُّوريِّينَ أقوياءُ وكثيرونَ، فسَيُقطَعونَ ويُبادونَ. أذللْتُكَ يا شعبـي، فلا أعودُ أُذِلُّكَ، 13بل أكسِرُ الآنَ نيرَ أشُّورَ عنكَ وأقطعُ قُيودَكَ».
‎14وهذا ما أمرَ الرّبُّ على الأشُّوريِّينَ: «لا يكونُ لكُم نَسلٌ يَحمِلُ ا‏سْمَكُم فيما بَعدُ، ومِنْ بَيتِ
‎إلهِكُم أُزيلُ التَّماثيلَ والمَسبوكاتِ، وأجعَلُ قُبورَكُم كأنَّها لمْ تكُنْ».
‪https://www.bible.com/ar/bible/67/NAM.1.gna‬



‎والايات في نفس الموقع لناحوم النبي هي كالاتي
‎نَاحُوم ‪1:14‬ (NAV)
‎وَهَا الرَّبُّ قَدْ أَصْدَرَ قَضَاءَهُ بِشَأْنِكَ يَاأَشُّورُ: لَنْ تَبْقَى لَكَ ذُرِّيَّةٌ تَحْمِلُ اسْمَكَ. وَأَسْتَأْصِلُ مِنْ هَيْكَلِ آلهَتِكَ مَنْحُوتَاتِكَ وَمَسْبُوكَاتِكَ، وَأَجْعَلُهُ قَبْرَكَ، لأَنَّكَ صِرْتَ نَجِساً

‎وتحوير الكلام هو الاتي

‎14وهذا ما أمرَ الرّبُّ على الأشُّوريِّينَ: «لا يكونُ لكُم نَسلٌ يَحمِلُ ا‏سْمَكُم فيما بَعدُ، ومِنْ بَيتِ
‎إلهِكُم أُزيلُ التَّماثيلَ والمَسبوكاتِ، وأجعَلُ قُبورَكُم كأنَّها لمْ تكُنْ».
‪https://www.bible.com/ar/bible/67/NAM.1.gna‬


‎الاخوة بالرب
‎نشكركم على جهودكم في نشر كلمة الرب

‎نرجو تصحيح ذلك واعلامنا خدمة لمنع اي تحريف لكلمة الرب
‎اخوكم
‎اخيقر يوخنا
‎كاتب


غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الإخوة القراء والمتابعين الكرام
تحية قومية سريانية آرامية خالصة للجميع

بخصوص ما جاء به أحد النساطرة المتأشوريين حول تحريف الكتاب المقدس لتكذيب مانقلته من حقائق دامغة حول ماجاء في سفر النبي ناحوم الألقوشي في تعليقي أعلاه ، إنني أود التوضيح بأننا نحن أتباع الكنائس الرسولية المقدسة عندما ننقل لكم نصاً من الكتاب المقدس فإننا نستعين بالكتاب المقدس الذي نؤمن به داخل كنائسنا الرسولية  لأننا لسنا كالباقين الذين يطلق عليهم هراطقة  وبدعجية الذين يعتمدون على تعاليم نسطورس  المرفوض والمطرود من  مجمع كنائسنا الرسولية وعليه وجَب التنويه .


وشكراً للجميع

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة بهنام موسى وAdris Jajjoka المحترمين
     لقد كانت هنالك علاقة ارتباط مابين الكلدان والاراميين وقبل بداية المسيحية وبالاخص في اللغة والعادات والتقاليد، وهنالك ايضا علاقة مابين الكلدان والسريان المشرقيين ايضا، وكما اشار اليها المطران المثلث الرحمات مار يوسف بابانا في كتابه عن القوش عبر التاريخ/ الطبعة الاصلية الاولى منه، ولكني لا اتذكرها كاملة ومخلصها قوله(اننا كنّا كلدان بعد ان طغت علينا تسمية السريان المشرقيين لمدة تقارب الخمسة عشر قرنا ولكننا كلدان).
والموضوع بيننا قابل للحل، ولكن لكانت محلولة افضل لو كان الاستعمار الفرنسي بديلا للأستعمار البريطاني المفرق لفئة من شعبنا ولازلنا نتحمل تبعات ذلك الى يومنا هذا.. تحيتي للجميع

الاخ وسام موميكا المحترم
شكرا لمرورك الكريم ..مع تحيتي




غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عبد الاحد قلــو المحترم ،                                                                                                                     

يحتاج ان تقراْ  كثيرا  ل تعرف باْن * الكلدان * في التاريخ  كانوا * احدئ القبائل الارامية * من بين * القبائل الارامية العديدة * التي سكنت  جنوب العراق ... اقراْ ل الاثاري العراقي * طه باقر * و الباحث * البير ابونا * ... مع التقدير لشخصك !           



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
 غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : * كلنا اراميون * و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...

See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان
.................................
بناءً عل...



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا * كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون * و هذا نص تاريخ الكنائس كما اورده الموءرخ المطران اسحق ساكا| النائب البطريركي العام في كتابه * السريان ايمان و حضارة *| الجزء الاول و كالاتي :
الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :
نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية
انطاكية
رومية
الاسكندرية
و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا .
الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :
كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :
{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها *بالسريان
المغاربة * يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}
و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :
{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها * بالسريان المشارقة * و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له . !



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اذن كلنا * سريان * و س اشرح لاحقا كيف تحول الاسم * الارامي * الئ * سرياني* ... !


غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ عبد الاحد قلو المحترم
تحية المحبة
للاسف لم تجيب على السوال
لا تذكر قال فلان بعد سنة ١٩٠٠
انا او غيري ايضا استطيع ان اكتب ان العرب هم يابانيين والهنود تركيين

ارجو ان تدرج لي وثيقة من تاريخ الكنيسة الكلدانية نفسها  من سنة ١ الى ١٤٤٥م قبل الانقسامات وما اكثرها يقول نحن كنيسة او شعب او لغة كلدانية او اشورية
وان لم تستطيع (ولن تستطيع)
فقول المطران بابا او غيره لا يختلف عن قولي ان العرب يابانيين
على ماذا استند هذا المطران وغيره؟

هذا يسمى علم الاصول التاريخية اي ان تجلب قول وثيقة لكاتب من عصره
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ان الهوية القومية ل * الاراميين السريان * تعني مواطنوا الممالك التي كونها الاراميون في * سوريا الكبرئ * حيث كان ساكنوها * مواطنون اراميون * حينئذ .. و لما تم تغيير اسمها الئ * سوريا * كما هي اليوم فقد تغيرت التسمية القومية من * ارامي * الئ * سرياني * نسبة الئ سوريا * كما شملت ايضا كل مواطنوا بلاد الرافدين لاحقا بعد قيام الاراميون و بالتنسيق مع المديديين ب تدمير اشور و ابادة اشورييها كما مثبت تاريخيا ... ف *** * ارامي * هي للتاريخ الاسبق و * سرياني * للتاريخ اللاحق *** ... و ما يتم نشره غير ذلك فهو مجرد خرافة :
*** الممالك الارامية القائمة زمان كان الاشوريين ~ المنقرضين ~ في السلطة و التي تم تغيير اسمها الئ سوريا {Syria} كما هي اليوم حيث حارب الاراميون اولئك المنقرضين لاْكثر من قرنين من الزمان قبل ان يكونوا لاحقا اخر امبراطورية في تاريخ العراق القديم ~ امبراطورية نبو خذ نصر ~ شملت الشرق الاوسط بعد تدمير اشور و ابادة اشورييها و كما اوردها الاثاري السوري محمود حمود في كتابه * الممالك الارامية السورية * :
{1} ممالك الجزيرة السورية
ا ~ بيت بخياني
ب ْ~ بيت عديني
ج ~ بيت زماني
د ~ ايمارة تيمانا
{2} امارات الفرات الاوسط
امارة خالوبي
{3} ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية و اماراتها
1 ~ مملكة دمشق
ب ~ مملكة حماه و لعش
{4} ممالك سوريا الشمالية
ا ~ بيت اغوشي
ب ~ شماءل {ياءدي} و {4} امارات ضمن ممالك سوريا الوسطئ و الجنوبية هي : {1} صوبة في سهل البقاع و {2} رحوب الئ الجنوب من صوبة في منطقة نهر الليطاني و {3} معكا الئ الجنوب الغربي من دمشق في منطقة الجولان و {4} جيشور. * *** ...
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1523121131077925&set=gm.1493682757336727&type=3&theater&if



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة بهنام موسى وAdris Jajjoka المحترمين
هنالك سبب اعادة تسمية الكلدان على شعبنا المسيحي في العراق وبفترات مختلفة عبر تاريخهم من قبل بابوات الفاتيكان، ولا تنسى تاريخا بأن الامبراطورية الكلدانية، فقد كانت اخر امبراطورية وطنية سقطت بيد الاخمينيين الفرس في سنة 538 ق.م. ومن بعدهم توالت الغزوات من المستعمرين قبل مجيء المسيحية ولحين مجيء الاسلام في اواسط القرن السابع الميلادي.
هنالك وثائق يمكن ادراجها ادناه والمقتبسة من الرابط المذكور ادناه وفيه مزيد من تلك الوثائق، التي اتمنى من حضراتكم التمعن بها جيدا للاضافة لمعلوماتكم وهذه جزء منها:

اقتباس
أمابعد وفاة عبد يشوع فقد خلفه لفترة قصيرة مار يابالاها الذي جلس في سعرد (1578-1580)، ثم شمعون دنحا (1581-1600)، وقد بعث معاونه المطران إيليا هرمز حبيب اسمر إلى روما بتقرير بإسم البطريرك، لا زالت نسـخته محفوظـة في أرشيف الفاتيكان (AA، الخزانة 1-18، رقم 1796، ورقة 1-4) (عند بلترامي، ص 199) هذا مطلعه: "(أنا) مار إيليا رئيس أساقفة آمد في بلاد ما بين النهرين، كلداني من آثور ... أعرض بـتواضع كيف ان مار شمعون سولاقا بطريرك أمّته، بعد عودته من روما، توقف في آمد فترة خمسة أشهر فقط ورسم فيها خمسة أساقفة ورؤساء أساقفة .." وإلخ، وفي ختام التقرير يتوسل مار إيليا أن يعمم قداسة البابا على العالم المسيحي القرار الذي كان أصدره سابقًا، والذي مرّ الحديث عنه، حيث يمنع قداسته أن يطلق أحد على الكلدان المتحدين بروما اسم النساطرة، بل أن يطلق عليهم اسمهم الحقيقي وهو "الكلدان الشرقيون في آثور".
ومن بين الوثائق المهمة التي تخص موضوعنا التقرير الذي رفعة الى الحبر الأعظم غريغوريوس الثالث عشر مطران صيدا اللاتيني واسمه ليوناردو هابيل، وقد أرسله البابا في مَهَمّة لتقصّي الحقائق في بلاد الشرق وذلك بين 1583-1585 فجاء تقريره غنيًا بالمعلومات عن أوضاع المسيحيين في الشرق الأوسط. وإذ يصل في مقاله إلى الحديث عن كنيسة المشرق يقول (ونحن نترجم هنا عن النص الايطالي): " كذلك زرت مار شمعون دنحا بطريرك الأمة الكلدانية في آثور..." ثم يتابع التقرير شارحًا: "إن أولئك الذين من الأمة النسطورية يسكنون مدينة آمد وسعرد والبقاع والمدن القريبة، إذ تمرّدوا على بطريركهم، الذي ، حتى ذلك الحين، كان يسكن في دير الربّان هرمـزد قرب مدينة آثور- وهي تسمى اليوم بالموصل- في بلاد بابل، قدّموا الطاعة إلى الكنيسة الرومانية المقدسة على عهد حبرية البابا يوليـوس الثالث عشر الطيب الذكر واستعادوا اسمهم إذ اطلقوا على ذاتهم اسم كلدان آثور الشرقية" (عند جميل، ص 115-116).
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html




غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ قشو ابراهيم المحترم
اننا نكتب عن تاريخ شعبنا وبما نعرفه وليس للموضوع علاقة بالدين وبالمحبة وتنسب الينا الحقد والكراهية وغيرها من الامور التي ترددها مع المختلف عنك تاريخا في كل رد ولكن مع الاسف بلغتنا الجميلة.
انني فقط، تمنيت لو كان الاستعمار الفرنسي كبديلا للأستعمار الانكليزي في مناطق تواجده شرق وجنوب تركيا في اواسط القرن التاسع عشر..
 لكان شعبنا في هذا اليوم يحمل تسمية واحدة مذهبيا وقوميا.. بمعنى اوضح لكان اليوم يحمل شعبنا تسمية الكلدان الكاثوليك وبعيدا عن صراع التسميات.. ألا تحلم بذلك يا رجل وانت تدعي بأنك مؤمن مسيحيا..!؟
ولكن ما العمل ونقمة الانكليز التي شردت الحليف الاصغر لهم، قسمتنا الى مسميات لا ناقة منها ولا جمل.. تحيتي للجميع



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاْخ عبد الاحد قلــو المحترم ،

نبقئ كلنا * اراميون سريان * و القبيلة الكلدانية كانت احدئ القبائل الارامية المنتشرة في جنوب العراق من بين العديد من القبائل الارامية الاخرئ. اما التسمية الحالية ل الكلدان فهي * تسمية كنسية * فقط ، و اليك التاريخ المدون علئ وثائق في عمقه السحيق :

عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتباح * الاراميين * ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم *** الارامية *** اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت * االلغة الاكدية * شاْنها شاْن * السومرية * قبلها كما اورد ذلك في صفحة 250 من كتابه * بلاد الرافدين * :
* و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان * اللغة الاكدية * منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1502093166514055&set=gm.1473481112690225&type=3&theate




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2039
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الصديق عبد الاحد قلو المحترم
مقالك رائع فيه نظرة موضوعية وبعد  تاريخي.
مع الأسف هناك من يعكر الجو الفكري في موقع عنكاوا كوم، وللأسف إدارة الموقع واقفة مكتوفة الايادي وكأنه ترغب بالاستمرار مثل هذا الصراع الفارغ
السيد احيقر أصبحت ردوده وتعليقاته ومقالاته تساوي نصف  ما يكتب في منبر الحر و والنصف الاخر لبقية الكتاب. مع العلم الكثير من الكتاب ورواد الموقع تركوا الموقع بسبب ضحالة الفكر الذي يطرحه البعض مع احترامي للذين يكتبون بحرص وموضوعية!!.

بالنسبة لي مقالتكم فيها موضوعية كبيرة لان فيها رؤية وتحليل لما حصل  تاريخيا بصورة قريبة من الحقيقة
اخي ابلحد انا افهم انت حاولت كشف الفرق بين الاستعمار الإنكليزي والاستعمار الفرنسي وما كان قد يؤول اليه مصير المسيحيين من جميع القوميات لو اختلف المستعمر.
شخصيا اشكرك على مقالتك
لكن مع الأسف البعض يدخل الى هذه المقالات كي يرى الجدال العقيم والأفكار الفارغة التي يكررها البعض في حججه.

لهذا ارفع صوتي مع بقية الاخوة الذين طرحوا فكرة غربة كتاب الموقع من البناء والهدام، بعد مرو اكثر من عشرين تقريبا على صراع التسميات.

اخوك يوحنا بيداويد


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

و هكذا ، ف اللغة * الارامية السريانية * هي * لغة رسمية * في العراق الئ جانب العربية و الكردية و كل الموْسسات الرسمية هي ايضا * موْسسات ارامية سربانبة * و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ * هيئة اللغة السريانية * في * المجمع العلمي العراقي.*
~ لها مديرية ب اسم * مديرية الدراسة السريانية العامة * في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي
[/color][/size]
الاخ قشو ابراهيم المحترم
اننا نكتب عن تاريخ شعبنا وبما نعرفه وليس للموضوع علاقة بالدين وبالمحبة وتنسب الينا الحقد والكراهية وغيرها من الامور التي ترددها مع المختلف عنك تاريخا في كل رد ولكن مع الاسف بلغتنا الجميلة.
انني فقط، تمنيت لو كان الاستعمار الفرنسي كبديلا للأستعمار الانكليزي في مناطق تواجده شرق وجنوب تركيا في اواسط القرن التاسع عشر..
 لكان شعبنا في هذا اليوم يحمل تسمية واحدة مذهبيا وقوميا.. بمعنى اوضح لكان اليوم يحمل شعبنا تسمية الكلدان الكاثوليك وبعيدا عن صراع التسميات.. ألا تحلم بذلك يا رجل وانت تدعي بأنك مؤمن مسيحيا..!؟
ولكن ما العمل ونقمة الانكليز التي شردت الحليف الاصغر لهم، قسمتنا الى مسميات لا ناقة منها ولا جمل.. تحيتي للجميع

                                      ܞ
ܡܝܩܪܐ عبد قلو ܐܗܐ ܓܘܘܒܝ ܠܐܝܘܢ ܐܢܬ ܡܓܘܘܒܝܐ ܐܝܢܐ ܐܘܦ ܐܢܬ ܠܝܬܗܘܐܠܘܟ ܩܘܡܝܐ ܘܐܬܪܐ ܝܢ ܡܕܝܢܝܘܬܐ ܕܓܢܘܟ          ܀ ܗܕܟܐ ܐܢܝ ܟܠܕܝܐ ܕܟܐ ܐܡܝܢܐܝܬ ܐܝܘܬ ܗܡܙܘܡܐ ܒܗܤܗܝ ܘܒܥܒܕܠܗܝ ܐܘܡܬܐ ܩܐ ܓܢܘܟ ܐܢܝ ܐܝܗܘܐ ܚܪܫܟܪܐ ܘܗܕܝܐ ܐܝܠܗܝ ܓܘ ܬܝܡܢܐ ܕܐܬܪܐ ܐܢܝ ܐܝܠܗ ܐܨܒܝܥܐ ܡܢܕܥܝܝܢ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܥܕܬܐ ܐܢܬ ܘܐܢܝ ܕܟܐ ܒܚܫܒܐܠܗ ܓܢܗܝ ܕܐܝܬܗܘܐܠܗ ܐܘܡܬܐ ܐܪܡܝܘ ܠܝܬܠܗܘܢ ܝܢ ܠܝܬܗܘܐܠܗܘܢ ܗܝܟ ܡܠܟܡܠܟܘܬܐ ܓܘ ܐܪܥܐ ܕܐܬܘܪ ܐܚܬܘܢ ܕܟܐ ܗܡܙܘܡܐܝܬܘܢ ܒܘܬ ܩܘܡܝܐ ܐܢܐ ܬܠܬܐ ܟܠܦܐ ܕܟܠܦܠܘܟܘܢ ܡܢ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܢܦܝܠܐ ܝܢ ܦܝܫܐ ܬܒܥܐ ܠܡܥܪܒܝܐ ܠܪܘܗܡܐ ܘܐܢܛܝܘܟܝܐ ܐܚܟܝ ܐܝܬܘܢ ܛܝܦܐ ܥܕܬܢܝܐ ܠܐܝܬܘܢ ܩܘܡܝܐ ܐܘܦܙܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐ ܗܘܝܬܘܢ ܝܢ ܦܝܫܝܬܘܢ ܩܘܡܝܐ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܐܢܐ ܛܝܘܦܐ ܕܥܕܬܬܐ ܡܥܪܒܝܐ ܀ ܐܝܢܐ ܡܠܘܐܝ ܐܘܦ ܩܬܘܟ ܒܠܚܡܐܝܠܗ ܀ ܗܕܟܐ ܐܪܐ ܝܢ ܝܐ ܪܒ ܒܕܥܝܐܝܘܬ ܡܘܕܝ ܐܝܘܢ ܟܬܝܒܐ ܘܒܐܡܪܐ ܕܒܐܗܐ ܦܨܠܐ ܡܓܘܘܒܐܝܘܬ ܩܬܝ ܐܘܦܙܐ ܐܗܐ ܠܫܢܐ ܕܝܡܐ ܐܝܠܗ ܠܫܢܐ ܐܬܘܪܝܐ ܗܝܟ ܥܕܢܐ ܠܐܠܗ ܠܫܢܐ ܐܚܟܝ ܕܝܘܟ ܘܕܐܢܝ ܕܟܐ ܒܩܪܝܐܝܠܗ ܩܐ ܓܢܗܗ ܠܫܢܐ ܐܪܡܝܘ ܒܐܗܐ ܫܡܐ ܕܣܘܪܬ ܦܝܫܐܠܗ ܡܘܦܠܚܐ ܩܐ ܡܪܕܘܬܐ ܕܐܬܘܪ ܘܒܤ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܢܪܘܝܐ ؟ 



غير متصل بهنام موسى

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد الاحد المحترم
تحية المحبه
هذا ردي الاخير
بعد ردين لي ولم تجيب علميا وعمليا على سوالي بالضبط وبدون لف وتاويل وخروج عن الموضوع
اقول
ان مقالتك وعنوانها خطا اصلا وغير صحيحة
لا دخل للاستعمار في تفريقنا مطلقنا
اذا كنت وانت مثقف معتدل لا تريد الاعتراف بالحقيقية وتحاول التاويل فما دخل الاستعمار
فكل واحد من حقه ان يؤل كما تؤل وهذا هو الاستعمار الحقيقي اي عدم اعتراف مثقف ومعتدل بالحقيقة
انا طالبتك بوثيقة محددة

اعطني وثيقة واحدة لبطريرك او مطران او اي شخص قال كنيستي او شعبي او لغتي  اشوري او كلداني
ولم تجيب لانه ليس عندك اجابة

للعلم فقط وثيقة الفاتيكان تقول اننا اطلقنا اسم الكلدان على السريان النساطرة الهراطقة ولا داعي لادراج الوثيقة لانها ادرجت عدة مرات لاداعي لادراجها مرة اخرى
كل التاريخ يقول أنكم سريان فقط
مع خالص تحياتي
الشماس بهنام موسى


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
الاْخ عبد الاحد قلــو المحترم ،
نبقئ كلنا * اراميون سريان * و القبيلة الكلدانية كانت احدئ القبائل الارامية المنتشرة في جنوب العراق من بين العديد من القبائل الارامية الاخرئ. اما التسمية الحالية ل الكلدان فهي * تسمية كنسية * فقط ، و اليك التاريخ المدون علئ وثائق في عمقه السحيق
:

الاخ Adris Jajjoka المحترم
قبل كل شيء شكرا على حوارك الهاديء والغاية منه للتوصل للحقيقة المنشودة التي تهم شعبنا.. ومع ذلك عندي من المعلومات بان الكلدان هم من الـِقدم موجودين في منطقة وادي الرافدين ولمدة اكثر من 7000سنة خلت، ويمكنك الاطلاع عليها بالبحث في عمنا الكوكل.
ولا ننسى الكتاب المقدس الذي يشير مرارا وتكرارا عن الكلدان ويكفي خروج ابينا ابراهيم من اور الكلدانيين ليزرع نسله في ارض كنعان..
وعن ربطكم ما بين السريان والاراميين في الاونة الاخيرة لبعض كتابكم، فاعتقد هي منافية للحقيقة، وقد سبق وان اعلمني الاخ الباحث موفق نيسكو في مكالمة هاتفية حصلت بيننا، بانه غير مقتنع بهذه العلاقة ويهمه التسمية السريانية فقط.
فهل لك مايشير الى هذه العلاقة التي تحاولون ان تضعوا اساسا تاريخيا للسريان بربطهم بالاراميين الموجودين وقبل الالفية الاولى، واكون لك شاكرا لجهدك المبذول.. تحيتي للجميع


 


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الكنيسة الانطاكية هي * ارامية سريانية * كما اشرنا الئ ذلك اعلاه ، ف يمكن قراءة تاريخها كما في كتاب الباحث الاْب البير ابونا و هو في عدة اجزاء و بعنوان *** تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية *** كما في هذا الرابط ...

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1881587521897949&set=a.892649994125045.1073741828.100001401579510&type=3&theater


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلــو المحترم ،


{1} امام حضرتك جزء من التاريخ الارامي السرياني ...

{2} ان 99% مما ينشر في ككوككل كذب ...

{3} التاريخ الذي اشرت اليه حضرتك عن الكلدان * خرافة * لاْنك ذهبت الئ * ما قبل التاريخ * ، و ان اول شعب معروف في تاريخ العراق هو* الشعب السومري * الذي ظهر حوالي 4000 ق.م. ... ف اعطني دليل من عمق التاريخ عن * اصل الكلدان و كيف ظهروا و متئ و ماذا كانت لغتهم * ... ؟!


غير متصل موفـق نيـسكو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 362
  • الحقيقة هي بنت البحث وضرَّة العاطفة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز عبد الأحد قلو المحترم
تحية
كما تعرف إني لا أريد التعليق إلا نادراً، لاني لست مستعدا للتحاور بدون وثائق، ومن أرشيف القوم وكنيستهم فقط وقبل الانقسامات، ولكن لأنك ذكرت شيئا عني أود أن اوضح لحضرتك والقارئ أمراً مهماً، وأقول:
قلتُ وأقول وساقول: إن السريان هم الآراميون في كل التاريخ، وكلمة سرياني= آرامي.
ولكني لا احبذ استعمال تسمية (السريان الآرميون) دائماً، بل السريان فقط، لأن الاسم السرياني يشمل الآرامي مثل ما اسم فرنسا يشمل الغال، واسبانيا ايبريا، فالاسم السرياني هو الاسم الرسمي منذ الفين سنة، مثل ما هنكاريا هو الاسم الرسمي للمجر، وهولند الاسم الرسمي لنورثلاند، والمانيا الاسم الرسمي لتوسكلاند ودوجلاند وبلاد الغوط قديما، وأنا لا أفهم ما هي هذه الهوسة كما يُقال وكأن السريان استثناء عن مئات الأقوم: حوالي نصف أسماء دول العام القديمة تبدلت، ومنهم السريان، فاين هي المشكلة؟، فرنسا بلاد الغال، اسبانيا إيبيريا، عُمان مزون، البحرين دلمون، إيران فارس، مصر كيميت، سوريا آرام، ارمينيا أرراط أو هايك، الحبشة أثيوبيا وغيرها كثير ، وأكثر من نصف دول العالم لا يُعرف أصل اسمها، وهو بين أخذ ورد.
 
لقد نصحتُ كثيراً من رجال الدين والمثقفين السريان بالاكتفاء في مقالتهم أو كتبهم عندما يتحدثون عن السريان مثلي بذكر مرة واحدة بداية المقال أو الفصل في الكتاب، السريان مع وضع كلمة الآراميون بين قوسين، أي السريان (الآراميون)، ثم الاستمرار بذكر السريان فقط دون الإلحاح (إلّا للضرورة) باستعمال تعبير السريان الآراميون، السريان الآراميون دائماً من أجل حفنة من المتأشوريين، وإعطائهم قيمة، وكأن السريان ليس لديهم ثقة أنهم آراميون، ولا مانع عندي من استعمال الاسم الآرامي وحده قبل الميلاد، أو العكس، أي استعمال مرة واحدة في المقال أو الفصل تعبير، الآراميون (السريان). ثم الآراميون فقط، وهذا الأمر حديث انتبه له للبطريرك أفرام برصوم الأول 1957م، بعد أن قام الآشوريون بمحاولة التزوير والقول أن السريان هم الآشوريون ...إلخ من التخريجات والخزعبلات، لذلك قال البطريرك أفرام: لكي لا يختلط الاسم السرياني مع الآشوري ولغرض التميز قولوا (السريان الآراميون).

2: إن السريان يقبولون بتسمية الآرامية على اللغة أو الشعب أحياناً وقد استعملوا ذلك، ولكنهم يرفضون رفضا قاطعاً تسمية كنيستهم آرامية لأن في ذلك مدلول وثني كما قال المطران اسحق ساكا، وليسوا مثل الكلدان والآشوريون يتغنون باسماء وثنية وذو مدلول اجرا ودم وسحر وفتاح فال وهرطقة، وللعلم قسم من آباء كنيسة المشرق استعملوا اسم كنيستنا الآرامية، ومنهم المطران أدي شير سنة 1906م في مقدمة كتابه شهداء المشرق الجزء الثاني.
 
3: إن السريان يعتزون بالاسم السرياني لأن لهم حضارة وكنيسة وتراث مستمر منذ الاف السنين وإلى اليوم، قبل الميلاد باسم آراميين وبعده باسم سريان، ولهم دولة كبيرة هي قائمة باسمهم (سوريا) غرب الفرات، وليسوا كالكلدان والآشوريون يتغنون باسماء قديمة منقرضة لا علاقة لهم بها، وليس لهم دولة قائمة باسمهم، وقد اقتصر تغنيهم بهذه الاسماء القديمة فقط فيقفزون من سنة 539 قبل الميلاد الى العصر الحديث، فمسحوا تاريخهم بايدبهم، وكان ليس لهم تاريخ منذ بداية المسيحية الى بروز الاسمين حديثاً، فالسريان يتغنون بامجادهم في كل التاريخ باستمرار. (ملاحظة ينفرد مسيحيوا الشرق، الأرمن والسريان وألاقباط بوجود دولة باسمهم).
فحضرتك وغيرك، كل مقالتكم لا علاقة بتاريخكم فهي تتوقف من سنة 539 قبل الميلاد لتفقز الى العصر الحديث
أين تاريخ الكلدان والاشوريون بين الفترتين؟ اريد وثائ، واذكر مرة واحدة فقط بوثيقة شخص قال هو بنفسه: كنيستي أو القرية الفلانية أو لغتي أو شعبي، كلداني أو آشوري بين الفترتين، فكل وثائق الكلدان والآشوريون الحاليون تقول إنهم سريان، وتسمّي مناطقهم ببلاد السريان، والعراق اسمه بلاد الآرميين، وأدرجانها مراراً، ويقول المطران اوجين منا إن  هذا الأمر يملأ التاريخ ويُقرُّ به مذعناً من لديه أدنى المام بالتاريخ، والى اليوم تؤلف كتب باسم الكنيسة السريانية الشرقية، وانتهى الموضوع.
قبل أشهر كنت في لندن والتقيت مع أحد المثقفين العلمانيين المسلمين، (غير متدين)، قال لي أتؤمن بوجود شخصية رسول الإسلام محمد في التاريخ؟، قلتُ نعم، قال لي: لن أؤمن بوجوده إلاَّ إن أتيت لي بنص من عصره يتكلم عن وجوده كشخص وليس لشخص يتكلم عنه بعد مئات السنين، فجلبتُ له نصاً من سنة (660م تقريباً) لكاتب سرياني اسمه ماري يتحدث عن الرسول محمد، فقال لي أشكرك غيرت رأي. فالمسلمون يتقبلون الحقيقة ويحترموها أكثر من كثير من المسيحيين.
فلا دخل للاستعمار فعلا في تفريقنا، وانت إذ تعترف أن الفاتيكان سمى النساطرة المكثلكين كلداناً، فحسب قولك إذن انت تعترف صراحةً ان الفاتيكان هو أول المستعمرين الذين فرقوا الشعب الواحد، ثم إذا كنت تقول إننا شعب واحد، فلماذا سمى الفاتيكان قسما واحدا كلداناً، ولم يسمي السريان الكاثوليك كلدانا أيضاً، ولم يسمي الاشوريين الحاليين كلدانا ايضاً ويتعامل مع اسمهم؟ ثم منذ متى يسمي الفاتيكان الشعوب بأمر؟ وماذا كان اسم الشعب قبل إن يسميه الفاتيكان؟ (السريان، ام لا؟)


ويبدون أن الفاتيكان يعرف أن هؤلاء النساطرة هم سريان

وأخيراً: أنا أفهم كيف أن حضرتك أنسان مثقف ومن ضمن القليلين الذين أعزهم واحترمهم في هذا الموقع المشبوه (عينكاوا) موقع الشتائم الذي يعتبر وكر الشر والنفاق لتفريق الامم: لكن لماذا تكرر الاستشهاد بمسألة بينتها أكثر من مرة، وهي أور الكلدانيين، ولماذا تخالف النص الصريح للكتاب المقدس الذي يقول إن مسقط راس إبرهيم وعشيرته وبيته هو آرام نهرين، راجع ردي على الأخ الدكتور صباح قيا المحترم، لا علاقة لابراهيم بموضوع الكلدان وهذا الامر لم يعد ينطلي على أحد، وانتهى الموضوع. واعتقد ان شخص مثل حضرتك يستشهد بهذا الامر الخاطئ دائماً يضر بكتابات حضرتك، فلن تصمد استشاهدتك وغيرك بجملة عامة يتيمة بدون أية قرينة، أمام ما أذكره أنا من حقائق كتابية وعلمية مفصلَّة.

انا اعتقد إن الكلدان بدل تصيح الخطأ، يقعون بنفس خطأ الآشوريون ويسيرن بنفس الاتجاه ولن يجنوا خسائر أقل من الآشوريين، ليست كل الدنيا يا استاذ عبد الأحد قلو موقع عينكاوا المشؤوم، اطمنئك أن العالم بدأ ينتبه لكتاباتي الموثقة وكتابات غيري.
ملاحظة: مع أحترامي الشديد لحضرتك لن أعلق أو أرد إلّا في حال إدراج وثيقة قبل 1445م ولشخص يتحدث بنفسه (وعن حاضره أي في زمنه) وليس عن الماضي، أي مثلاً مثل ما قال الصوباوي (إني سرياني)، وآباء كنيستي هم سريان، أو القس صليبا الذي يتحدث في زمانه بنفسه ويدافع عن النساطرة ويقول: إن النساطرة هم (قوم) سريان، فاريد وثيقة لشخص يقول بنفسه إني كلداني أو آشوري، أو آباء كنيستي هم كلدان وآشوريون، أو النساطرة هم كلدان أو آشوريون، أو لغتي هي الكلدانية أو الاشورية..إلخ، وفقط باللغة السريانية أو حتى العربية أيضاً، لأن كثيراً من السريان الشرقيين كتبوا بالعربية أيضاً، هذا هو البحث العلمي الرصين وليس أن ياتي شخص يتحدث عن غيره بعد مئات السنين ليجعل منه ما يريد.


وشكراً
موفق نيسكو




غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق العزيز يوحنا بيداويذ المحترم
شكرا لمداخلتك على مقالنا هذا، وبالفعل فان محاولات البعض في ثنينا عن معرفة الحقيقة لا توقف افكارنا وبما نراه صائبا، ولكن واقع شعبنا المقسم الى مسميات يوحي لنا بان الاستعمار كان له دورا في تفرقتنا ولغاية ما اصبحت معروفة للقاصي والداني. لذلك ارى من المناسب ان يتم التركيز على اثنيتنا واسمنا القومي والذي بدوره يحافظ على وجودنا ككلدان وفي مناطق تجمعنا في ارجاء العالم والذي بدوره ايضا سيحافظ على كنيستنا الكلدانية بطخسها وليتورجيتها وريازتها وهذا كله يساهم في الحفاظ على ارثنا وحضارتنا وعاداتنا وتقاليدنا ولغتنا الجميلة اينما حللنا ..
وعليه اقول، لو كان الاستعمار الفرنسي بديلا للأنكليزي في حينها... لكنّا اليوم شعبا واحدا طيب الاعراق.. ألا وهو الكلدان ليس غير. ولكن..!..تقبل تحيتي



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
و هكذا ، ف اللغة * الارامية السريانية * هي * لغة رسمية * في العراق الئ جانب العربية و الكردية و كل الموْسسات الرسمية هي ايضا * موْسسات ارامية سربانبة * و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ * هيئة اللغة السريانية * في * المجمع العلمي العراقي.*
~ لها مديرية ب اسم * مديرية الدراسة السريانية العامة * في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية

و لا لغة كلدانية و لا لغة اشورية و الموْسسات الرسمية هي * ارامية سريانية * فقط , كما هو التاريخ !


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اقتباس
2: إن السريان يقبولون بتسمية الآرامية على اللغة أو الشعب أحياناً وقد استعملوا ذلك، ولكنهم يرفضون رفضا قاطعاً تسمية كنيستهم آرامية لأن في ذلك مدلول وثني كما قال المطران اسحق ساكا، وليسوا مثل الكلدان والآشوريون يتغنون باسماء وثنية وذو مدلول اجرا ودم وسحر وفتاح فال وهرطقة، وللعلم قسم من آباء كنيسة المشرق استعملوا اسم كنيستنا الآرامية، ومنهم المطران أدي شير سنة 1906م في مقدمة كتابه شهداء المشرق الجزء الثاني.

الاخ العزيز موفق نيسكو الموقر
شلاما وبعد:
اسعدني ردك على مقالتي بالرغم من انني اشم رائحة وجودك بردود اخرى وبطريقة اخرى ولكن معليش على كولة المصريين، فالذي يهمني هو ردك الحالي وبأسمك الصريح وذلك عن محاولتك الخلط ما بين الكلدان والاشوريين وعلى حدة.. والسريان الاراميين على حدة. ولمعلوماتك فأن ظرف سقوط الامبراطورية الاشورية يختلف عن سقوط الامبراطورية الكلدانية كثيرا،  فالاولى كان سقوطها كبيرا لحد الانقراض وكما ذكر ذلك في الكتاب المقدس وبعض علماء الاثاريين المعروفين ومنهم ادم سميث وغيرهم وانت عالم بذلك وعن كثب. اما الكلدان فقد قتل الملك الكلداني ( بلشاصر ) الضعيف في إدارة الدولة  بيد قورش الأخميني فقط، والذي تسبب بسقوط الدولة الكلدانية التي كانت اخر حكم وطني  في وادي الرافدين، بمعنى بقي الشعب الكلداني حيا في ظل الاستعمار الاجنبي من الفرس وايضا الرومانيين بقيادة اسكندر المقدوني وحتى مجيء المسيحية والى يومنا هذا وان طغت عليهم التسمية السريانية ولعقود طويلة كتسمية دينية ليس غير.
 وكما قال الاب الدكتور يوسف حبي في كتابه ( تاريخ كنيسة المشرق ) بأن كلمة السريان لا تتعدى المدلول اللغوي واستخدمت في القرن الأول الميلادي لتدل على الداخلين الى المسيحية ، ولهذه التسمية مضمون ديني ولغوي فقط . وكما جاء في كتاب( اللمعة الشهية في نحو اللغة السريانية) بأن كلمة السرياني تعني مشيحايا بالكلداني الدارجة ليس غير..!
 وهنالك من يفسر تسمية السرياني التي اطلقها الوثنيين من الاقوام المختلفة الموجودة في بلاد ما بين النهرين على الداخلين للمسيحية بكلمة معيبة عذرا لذلك سلفا، فكان يقال لأي فرد دخل للمسيحية ب(سريا) وبالجمع (سريي) وذلك معروف بلهجتنا الكلدانية بأنها كلمة مقززة، وبعدها صارت تطلق بالسريان للتحسين من معناها المقزز (سريي) من قبل الكنيسة المشرقية تجنبا لأستخدام التسميات الوثنية كالكلدان والفرس والاراميين وغيرهم وكما ذكرت ذلك في حجتك اعلاه.
ولكن فيما يخص التسمية الكلدانية، فقد اعيدت لشعبنا المسيحي في وادي الرافدين ولأربعة فترات مختلفة من قبل بابوات روما رسميًا للدلالة  الاثنية على مجموعة من أبناء كنيسة المشرق الذين انتموا إلى الكنيسة الكاثوليكية وعلى هذه الفترات:
 حصل اعادة التسمية الكلدانية في قبرص عام 1340، على النساطرة في زمن البابا مبارك الثاني عشر بعد الاتحاد مع روما، لكّن هذا الاتحاد لم يدم.
 ثم في عام 1445 إثر مجمع فلورنسا، في زمن البابا اوجين الرابع. هؤلاء المشارقة القبارصة كانوا من بقايا الأسرى الذين ساقهم ملوك الروم وأسكنوهم في جزيرة قبرص، ومعظمُهم كان من منطقة أرزون. 
وقد اعيدت التسمية الكلدانية ايضا في زمن انتخاب  شهيد الوحدة البطريرك يوحنا سولاقة الى الكثلكة بعد ان تعنى  للسفر الى روما لرسامته من قبل البابا يوليوس الثالث في سنة 1553م.
 وكذلك اعيدت الكلدانية لكنيستنا في القرن الثامن عشر، عندما أقام البطريرك الكاثوليكي كرسيَّه في دياربكر (أمد – تركيا)، استعمل التسمية هذه إلى جانب تسمية “الكنيسة الكاثوليكية.
 وسَرَت تسميّة “الكنيسة الكلدانية” رويدًا رويدًا، وتغلّبت على التسميّات الأخرى، وخصوصًا عندما اتحد الكرسيّان الكاثوليكيّان: ديار بكر والموصل في شخص يوحنا هرمز عام 1828.
 من المؤكد أن هناك أختام بعض البطاركة “النساطرة” وشواهد قبورهم تحمل التسمية الكلدانية. واليوم قد استقرت هذه التسمية رسمياً للجانب الكاثوليكي من أبناء كنيسة المشرق.
وعليك ان تسأل لماذا تكررت اعادة تسمية الكلدان دون غيرها على كنيستنا المشرقية وبفترات زمنية مختلفة ومن قبل بابوات عديدة يا استاذنا الباحث القدير..!؟
 ولاتنسى المقولة الشهيرة للمطران المثلث الرحمات مار يوسف بابانا والتي جاءت في كتابه(ألقوش عبر التاريخ) الطبعة الاولى منه  وليس الثانية المحرفة، بقوله ما يلي:
 "لم يعرف أسمنا وتاريخنا إلا بإسم الكلدان وهذا شرفنا وفخرنا ...ولكن صار غريباً علينا من جراء هذه التسمية نظراً لمرور خمسة عشر قرناً تقريباً بإسم السريان أو السريان الشرقيين وآباؤنا ومؤلفونا مع مؤلفاتهم تُعرف بإسم السريان والحق إنهم كلدان.."

والآن احيلك الى الكتاب المقدس الذي جنابك انعديت من الجماعة يحرفون وكما يريدون ..مع الاسف بان تنكس عكولنا وتخون الامانة نازلا حدرة بأخوتك الكلدان، أقلها احتراما لوالدتك الالقوشية الكلدانية الاصل. حبة حبة يا علام...هههها
ومع ذلك فعليك ان تلاحظ، كيف ان اسفار العهد القديم  تستعمل كلمة الكلدان والكلدانيون وكلمة حضارة ولغة وأداب ألكلدان وايضا لهم عاصمة تسمى بأسمهم.  واليك أمثلة وكما في النصوص التالية؛

تكوين 11: 28 "تارح ولد أبرام وناحور وهاران، وهاران ولد لوطا. ومات هاران قبل أبيه تارح في مسقط رأسه أور الكلدانيين".

تكوين 11: 31 "وأخذ تارح أبرام أبنه، ولوط بن هاران آبن ابنه، وساراي كنته، امرأة أبرام ابنه، فخرج بهم من أور الكلدانيين، ليذهبوا إلى أرض كنعان. فجاءوا إلى حاران وأقاموا هناك".

تكوين 15: 7 "وقال له: أنا الرب الذي أخرجك من أور الكلدانيين لأعطيك هذه الأرض ميراثا لك."

كُلية الاداب واللغة الكلدانية مدتها ثلاث سنوات في بلاط ملك الكلدان نبوخذنصر:

سفر دانيال 1: 4 فيه اشارة واضحة جدا الى لغة الكلدان وآدابهم وحتى اسماء خاصة بهم. يقول النص ما يأتي:

"فِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ مِنْ حُكْمِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكِ يَهُوذَا، زَحَفَ نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَحَاصَرَهَا. 2وَأَسْلَمَ الرَّبُّ إِلَيْهِ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا مَعَ بَعْضِ آنِيَةِ هَيْكَلِ اللهِ، فَحَمَلَهَا مَعَهُ إِلَى أَرْضِ بَابِلَ وَاحْتَفَظَ بِالآنِيَةِ فِي خِزَانَةِ مَعْبَدِ إِلَهِهِ. 3ثُمَّ أَمَرَ الْمَلِكُ أَشْفَنَزَ رَئِيسَ خِصْيَانِهِ أَنْ يُحْضِرَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، مِنَ السُّلاَلَةِ الْمَلَكِيَّةِ وَمِنَ الشُّرَفَاءِ، 4فِتْيَاناً كَامِلِي الْخِلْقَةِ، ذَوِي جَمَالٍ، مَاهِرِينَ فِي كُلِّ صَنْعَةٍ، يَتَحَلُّونَ بِالْمَعْرِفَةِ وَمُتَبَحِّرِينَ فِي كُلِّ عِلْمٍ مِمَّنْ هُمْ أَهْلٌ لِلْمُثُولِ فِي قَصْرِ الْمَلِكِ، لِيَتَعَلَّمُوا كِتَابَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلُغَتَهُمْ".

دانيال 2: 1- 55 "وَعَيَّنَ الْمَلِكُ لَهُمْ مُخَصَّصَاتِ كُلِّ يَوْمٍ بِيَوْمِهِ مِنْ أَطَايِبِ مَأْكُولاَتِ الْمَلِكِ وَمِنْ خَمْرِ شَرَابِهِ، وَأَوْصَى أَنْ يَقْضُوا ثَلاَثَ سَنَوَاتٍ فِي التَّثَقُّفِ.."

لاحظوا هنا ان النص يستعْـمِل كلمة بابل عن المدينة ولكن عن الشعب الساكن فيها يقول النص: كِتَابَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلُغَتَهُمْ٬ إذن هناك شعب له لغة مكتوبة ومَحْـكِـيّة. للمُقارنة تذكروا إن كلمة أشوريون كانت تعني أهل مدينة أشور كما نقول مثلا أهل بغداد بغداديون وأهل بصرة بصراويون .... إلخ.

ملاحظة أخرى مهمة جداً هي إنه مُدّة الدراسة لتعلم لغة الكلدان هي ثلاث سنوات. في الوقت الحاضر ومع كل تعقيدات العصر وزيادة المفردات اللغوية في كل اللغات (مفردات الكهرباء والكمبيوتر وغيرها)، الدُوَل التي تستقبل لاجئين أجانب تُقَدّم لهم فصول دراسية (كورسات) لغة مرتين أو ثلاثة وكل فصل يمتد ستة شهور بحيث إن مدة دراسة اللغة كلها تكون أقل من سنتين. إذن كم كانت لغة الكلدان وثقافتهم (يَقْضُوا ثَلاَثَ سَنَوَاتٍ فِي الـتَّــثَــقُّـفِ) مُـتَـطَورة بحيث كانت دراستها تتطلب ثلاث سنوات.



الاشارة الى الكلدان كأمة (الأُمَة الكلدانية):

سفر حبقوق 1: 6- 8 "فهاءنذا أُثير الكلدانيين، الأمة المُرة المندفعة التي تطوف رحاب الارض ... وخيلُها أخف من النمر واسرع من الذئاب في المساء...الخ".

الاشارة الى الكلدان كأمة لها أرض/ وطن:

حزقيال1: 3 "كانت كلمة الرب إلى حزقيال بن بوزي الكاهن، في """ أرض الكلدانيين """ على نهر كبار، وكانت عليه هناك يد الرب".

حزقيال 13: 12 "وأبسط شبكتي عليه فيؤخذ في أحبولتي، وآتي به إلى بابل، إلى""أرض الكلدانيين".

سفر ارميا 24: 1- 7 "وَبَعْدَمَا سَبَى نَبُوخَذْنَاصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ، يَكُنْيَا بْنَ يَهُويَاقِيمَ مَلِكَ يَهُوذَا مَعَ سَائِرِ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، وَالنَّجَّارِينَ وَالْحَدَّادِينَ، مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَأَتَى بِهِمْ إِلَى بَابِلَ، أَرَانِي الرَّبُّ فِي رُؤْيَا.... 4فَقَالَ الرَّبُّ لِي: 5هَذَا مَا يُعْلِنُهُ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: سَأَعْتَنِي بِالْمَسْبِيِّينَ مِنْ يَهُوذَا الَّذِينَ أَجْلَيْتُهُمْ لِخَيْرِهِمْ عَنْ هَذَا الْمَوْضِعِ إِلَى """"" أرض الكلدانيين """"".

إرميا 25: 12 "وعند انقضاء السبعين سنة، أفتقد ملك بابل وتلك الأمة، يقول الرب، بسبب إثمهم، و """ أرض الكلدانيين """.

سفر ارميا 24: 1 "لذلك آسمعوا تدبير الرب الذي نواه على بابل والأفكار التي فكر فيها على """ أرض الكلدانيين """.

سفر أعمال الرسل كُتبَ بعد المسيح، فيه في الفصل 4: 7 "فخرج إبراهيم من """ أرض الكلدانيين """ وأقام في حران. ثم نقله منها بعد وفاة أبيه إلى هذه الأرض التي أنتم الآن مقيمون فيها." ( منقولة  عن مقالة د. عبدالمسيح بويا الموقر) .

 اذن فالكلدان تقدس اسمهم بأضافته لأسم كنيستهم وتبارك بها وعن اي وثنية تتكلم يا استاذ...؟
 وانتم شجابكم على الاراميين، واتحداك ان تربط مابين السريان والاراميين بأي وثيقة صحيحة ذكرت في القرون الاولى للمسيحية..!
وعليه اقول لو كان الاستعمار الفرنسي بديلا للأستعمار الانكليزي في مقتربات القرن التاسع عشر عند شرق وجنوب تركيا.. لكنّا اليوم شعبا واحدا.. الكلدان الكاثوليك ..ما احلاها.. اسف لشدتي ومعذرة .. لأنني احترم قلمك ولكن..للضرورة احكام..تحيتي للجميع

للمزيد من المعلومات حول اصالة الكلدان في هذا الرابط:
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html





غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد عبد الاحد قلــو المحترم ،

{اولا} للعلم ف ان الاستاذ موفق نيسكو قد تم حظره ل يرد عليك ... !!!!!!!!!!!!

{ثانيا} حضرتك لم ترد علئ سوْالي ، و عليه اكرره عليك مرة اخرئ :

*** ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ و ماذا كانت لغتهم ؟ ***


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3934
    • مشاهدة الملف الشخصي
و هكذا ، ف اللغة * الارامية السريانية * هي * لغة رسمية * في العراق الئ جانب العربية و الكردية و كل الموْسسات الرسمية هي ايضا * موْسسات ارامية سربانبة * و كما يلي :

~ يتم تدريسها في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ * هيئة اللغة السريانية * في * المجمع العلمي العراقي.*
~ لها مديرية ب اسم * مديرية الدراسة السريانية العامة * في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية

و لا لغة كلدانية و لا لغة اشورية و الموْسسات الرسمية هي * ارامية سريانية * فقط , كما هو التاريخ !



غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Adris Jajjoka المحترم
اعتقد لو تتمعن جيدا بردي على رد الاخ موفق نيسكو اعلاه سيتضح ردي على تساؤلك وبالاخص ما ورد في العهد القديم من الكتاب المقدس...وارجوا ان تبذل جهدا للحصول على اية وثيقة تاريخية تعود للقرون الاولى للمسيحية تدل على ان الاراميون تسموا بالسريان او كلاهما واحد وكما تدعون..ارجوا ان تكون بخير..تحيتي للجميع



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد عبد الاحد قلــو المحترم ،

يبقئ السوْال قائما ، فكر انت جيدا ، ف ردك علئ الاستاذ موفق نيسكو لا يجيب علئ اْي جزء من سوْالي :

*** ما هو اصل الكلدان و كيف ظهروا و اين و متئ و ماذا كانت لغتهم ؟ ***                                               

علما باْن نفس السوْال مطروح علئ كل المتكلدنين في هذا الرابط ، لكن للاْسف قد تم نقل ذلك من * المنبر الحر * الئ مكان اخر لكي لا يطلع القراء علئ الحوار ...
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,899030.0.html


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما
استاذي العالم المتحضر يعتمد على الاكاديمين في كل تخصص
ولذلك علينا ان نعتمد على ما ياتي به علماء اللغات السامية
وكفى خداع شعبنا بما جاء في اوراق صفراء حول ما قال  فلان وفلان وهم لا يحملون شهادات اكاديمية وانهم ثقافتهم عادية ولا يعترف بها
وادعوك الى ما جاء به. علماء اللغات السامية حيث ان تسمية اللغاة بالسريانية تسمية خاطءة
ندعوك للقراءة
المصدر الاول

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,895839.0.html
*       
المصدر الثاني

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,890775.0.html

كتاب لغوي (مصطلح السريانية ،،خاطيء ،،وان اسم السريان مشتق من اشور )

كتاب لغوي (مصطلح السريانية ،،خاطيء ،،وان اسم السريان مشتق من اشور )
 


ابوسنحاريب


 كتاب مقارنة قواعد اللغات السامية  لعالم اللغات السامية ، ، oleary de lacy ,,نقرا الاتي


اولا ،،،جاء في الصفحة عشرين ما يلي
ان السكان اليهود والمسيحيون  في الغرب حتى اورميا وسلامس في الشرق ، يتكلمون اللهجة الارامية الاخرى ، بينما ، الذين يعيشون في المناطق الشرقية  ، فان ، لديهم لهجة صعبة  ، وقد تمت كتابة قواعد اللغة لأول مرة من قبل المبعوث الأمريكي ستودارد ، لندن عام 1865 ، وبعد ذلك وبدقة افضل من  من قبل نولديك ،  و عادة ما يطلق عليها اسم السريانية الحديثة أو النيو-سريانية ، لكن هذا المصطلح خاطئ ،  فيما يتعلق باللهجة )
،
الصفحة 20



‏(on the west as far as Urmiah and Selmas on the east ,other Aramaic dialocts are still spoken by the christian and Jewish populations ,who in the eastern districts at least , have a hard struggle dialect , the grammar of which has been  written first by the American missionary Stoddard ,london 1865 ,and after wards more fully and accurately by Noeldek, is usually called Modern Syriac or Neo -Syriac .This term is however ,erroneous , in so far as the said dialect )
‏page 20


ثانيا ،،،،للتعريف باللغات السامية
وهي ،العربية اليهودية الحبشية الارامية الاشورية
‏The  SEMITIC  LANGUAGES
‏1 (i) The Semitic Group
‏The Semitic languages are a group of closely aUied members
‏spread over a clearly defined and limited area. We may
‏regard these as consisting of five branches, Arabic, Abyssinian, Hebrew,Aramaic,andAssyrian. InthecaseofAbyssinian
‏we include only certain languages spoken in Abyssinia which are obviously of Semitic kinship ; but besides these there are
‏various other dialects surviving from an older population which are different in character and obviously have an indepen-
‏dent origin.
‏Already in the eleventh century a.d. the Rabbi Jehuda
‏Hayyug (Abu Zakaria Yahya) began to apply the methods of
‏the Arabic grammarians to Hebrew and thus unconsciously laid the foundation of the comparative philology of the Semitic languages. It was already known that a close relationship existed between Aramaic and Hebrew, but it was commonly supposed that Aramaic was a corruption from Hebrew. Theological prepossessions incfined the Jews to regard Hebrew as the parent, not only of Aramaic and Arabic, but of all other languages as well, and this opinion was generally adopted by Christian writers also. Even this view, however, admitted that a much closer relationship existed between Hebrew, Arabic, and Aramaic, than between Hebrew and any other language ; and to this closely related group a fourth member, Ethiopic, was added in the seventeenth century, the name Ethiopic being used by Europeans to designate Ge'ez, the ancient classical language of Abyssinia. The decipherment of the cuneiform inscriptions in the nineteenth century added BabyIonian-Assyrian as a fifth member

ثالثا  ،،،،التسمية في الوثاءق الاشورية ،احلامي ارامي

بعد أن تشكلت المستعمرات السامية السابقة في بلاد ما بين النهرين وجدنا أن هؤلاء الساميين المستقرين والمتحضرين  كانوا يتضايقون  باستمرار من غزوات أقربائهم الرحل الذين
كانوا يفضلون اللصوصيةً على  الزراعة . هؤلاء الرُحَّل كانوا يُدعون Arimi أو Ahlame في الوثائق البابلية-الآشورية ، ويوصفون عمومًا على أنهم غزاة من الغرب


‏After the earlier Semitic colonies were formed in Mesopo- tamia we find that these settled and civihzed Semites were constantly vexed by incursions of their nomadic kinsmen who
‏preferred brigandage to agriculture. These nomads were called Arimi or Ahlame in the Babylonian-Assyrian documents, and are generally described as invading from the west
‏Page9

رابعا ،،

مصطلح السريان هو قطعا مختصر  لاسم الاشوريين

ملاحظة هناك معلومات مهمة في الكتاب لمن يرغب بالاطلاع وقد يسمح لنا المجال لاقتباس البعض منها خدمة للثقافة العامة


غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1518
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي احيقر المحترم
الامانة وصلت.. شكرا جزيلا والى المزيد...هههها
وعليه اقول لو كان الاستعمار الفرنسي بديلا للأستعمار الانكليزي في مقتربات القرن التاسع عشر عند شرق وجنوب تركيا .. لكنّا اليوم شعبا واحدا..ادرس الموضوع ومن كل جوانبه.. وسترى النتيجة واحدة كما حسدي يراها.. لكنه القدر.. تقبل تحيتي

 [/b]


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
شلاما

اولا لا تطلب المزيد اوكي هههههه  هنيءا
ثانيا
ان كلمة ) ( لو ). وضعوها في كونيه ورموها حتى لا يستعلموها ابدا ولكن احدهم قال شلون لو رجعت. هههههه
استاذي
حسب قناعتي الشخصية ان كل ماحدث لشعبنا في حكاري واورميا وسهل نينوى. هو بارادة السماء
ورغم خسارة شعبنا الاشوري فان النتاءج كانت افضل لشعبنا
انظر ماذ كان يحدث للاشوريين اذا بقوا محصورين في جبال حكاري حتى تربه للزراعة لم يكن يملكون والا عداء دوما يتربصون بهم من  كل حانب
ورغم فداحة الخساءر في الارواح فان الاشوريين خلال الحقب التالية دخلوا المدارس واصبحوا يمتلكون بيوتا واملاك واصبحوا من اول من رفع اسم العراق في عالم الكرة بقيادة عمو بابا وغيره من المشاهير اضافة الى ابداع الاشوريين في حقل النفط والحقول العلمية الاخرى
ولي كلمة بهذا الموضوع فيما بعد
وكما يقول الباري لا تسقط ورقة بدون علمه
توقع خيرا حيث الان العالم يعرف بمعاناة الاشوريين وحقوقهم المسلوبه كما ان الاشوريين منتشرين في كل العالم ويعملون بجد لايصال الصوت الاشوري  كما ان المختصين والمفكرين الاشوريين اخذوا يزيلون ويحذفون كل الادعاءات الكاذبة التي حاول ويحاول الحاقدون الحاقها باسمنا الاشوري
تقبل تحياتي 


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هههههههههههههههههههههه لك هبل * اخيقر * :...


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هذا ثلاثي اباء الكذب الذين يخدعون ابناء المتاْشورين الجهلة المساكين وبعض الجهلة من غيرهم حيث سبق و ان عرفنا اثنين منهما من خلال الفيس بوك و اللذان ينشران الكذب و الخرافات و يزوران النصوص التاريخية لخدمة الاهداف السياسية المفضوحة و هما كل من :

1~ المتاْشور المدعو * آشور كيواركيس { Ashur Giwargis } *

2 ~ المتاْشور المدعو * Sargon Giwsrgis * و هو اخو آشور*

و الان و من خلال موقع عينكاوة هذا عرفنا ثالثهم و هو المتاْشور المدعو *** اخيقر يوخنا *** حيث فضحنا اكاذيبه و خرافته الكثيرة ، و نحن نركز الان علئ اهمها و منها :

~ صناعة ملك اشوري مزور ب اْسم * نرساي *

~ تزويرانجيل اسماه * الانجيل-الاسراءيلي *

~ تزوير اسم * الكنيسة السريانية الشرقية الانطاكية * الئ * كنيسة انطاكيا الاشورية * التي هي كنيسة حديثة متاشورة

~ تغيير كل ما هو * ارامي سرياني * الئ * اشوري مزيف *

ف احذروا هولاء !

ملاحظة مهمة جدا
~~~~~~~~~~

المتاْشورون ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتباح * الاراميين * ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم *** الارامية *** اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت * االلغة الاكدية * شاْنها شاْن * السومرية * قبلها كما اورد ذلك في صفحة 250 من كتابه * بلاد الرافدين * :
* و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان * اللغة الاكدية * منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1502093166514055&set=gm.1473481112690225&type=3&theate



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هههههههههههههههههههههه لك بعدك تكذب ... انت احساس ما عندك  و لا تخجل ... هاي وين لغة الاشوريين المنقرضين ... و في اْي متحف ... !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انتهينا من فصل * الاشوريين المنقرضين * ... و المتاْشورين هم * حزب سياسي صناعة انكليزية *  ...  انتهئ !



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد عبد الاحد قلــو المحترم ،

هل انت باحث اْم كاتب هاو ... ؟!


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4328
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عبد قلو
يرجى الاطلاع على اخر كتاب تاريخي وجدته حول الاشوريين واليهود في العهد الروماني في البلاد
وكيف تم اختيار نرسي ملكا للاشوريين
وبهذا المصدر التاريخي ليخجل الحاقدون من اباطيلهم
يرجى الاطلاع
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,899683.0.html


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بتدمير اشور و ابادة اشورييها بات العراق * اراميا سريانيا * و لغتنا هي * ارامية سريانية * و كذلك كل الموْسسات الرسمية هي * ارامية سريانية * كما بينا اعلاه :

عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو : ان اجتباح * الاراميين * ل بلاد الرافدين ادئ الئ تغييرات سياسية و عرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا حيث ان لغتهم *** الارامية *** اصبحت لغة سكان بلاد الرافدين كلها و ماتت * االلغة الاكدية * شاْنها شاْن * السومرية * قبلها كما اورد ذلك في صفحة 250 من كتابه * بلاد الرافدين * :
* و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة * بلاد الرافدين * الجليلة الئ * حتفها * وهي ان * اللغة الاكدية * منذ * منتصف الالف الاول تقريبا * شاءن اللغة السومرية * فقدت مهمتها كلغة متداولة و * استبدلت * بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض * الغزاة * الحديثي العهد *** اللغة الارامية ***. فاءصبحت الاكدية غير مستعملة من بعد في * كتابتها المسمارية * و * استبدلت * في كل مكان بالابجدية : L`Alphabet: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر * وثيقة * مكتوبة وصلتنا * باللغة الاكدية و الكتابة المسمارية * ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1502093166514055&set=gm.1473481112690225&type=3&theate




غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

و انتهئ فصل الاشوريين المنقرضين !



غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد عبد الاحد قلــو المحترم ،

{اولا} لا رد علئ كل الاسئلة ... ؟!!!!!!!!!!!!

{ثانيا} مهما تكون عليك ان تعترف بعدم وجود شعب كلداني ، و انا مضطر ان اقولها للاْسف و انا احترمك جدا باْنك * لم تفهم اْي شئ * من كل ما انا اوردته اعلاه ...

{ثالثا} الشعب يعرف اصوله كما يعرف كيف ظهر و اين و متئ ... و ماذا كانت لغته ... !

{رابعا} المتكلدنون كلهم عجزوا عن معرفة اْي شئ عن كل ما انا اشرت انا اليه في {ثالثا} اعلاه !

{خامسا} التسمية الحالية ل الكلدان حديثة و هي * كنسية * فقط ، و ان المنتسبين اليها هم اراميون سريان !

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا :
~~~~~~~~~~~~~~

و بالمناسبة و لغياب الياحث الاستاذ موفق نيسكو *** ف لا توجد عبارة * اور الكلدانيين و لا كلدان * في النص العبري الاصلي * بل * اور الكاسديين * *** !