المحرر موضوع: مبادرة طيبة لكنيسة المشرق الأشورية في السويد – نأمل تعميمها وتكرارها  (زيارة 3999 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1615
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبادرة طيبة لكنيسة المشرق الأشورية في السويد – نأمل تعميمها وتكرارها

كان يوما طيبا ورائعا ذاك الذي عشناه سوية كلدانا وسريانا واشوريين في قاعة أورهاي في عاصمة السويد، ستوكهولم.

بمبادرة من الأسقف عوديشو اوراهام، أسقف أوروبا لكنيسة المشرق الأشورية، التأم جمهور غفير من أبناء وكنائس شعبنا في احتفال مهيب استغرق حوالي خمس ساعات في الثاني عشر من هذا الشهر.

كانت المبادرة جمع أكبر عدد ممكن من أبناء شعبنا مع كنائسهم المختلفة في قاعة واحدة لتقديم نماذج من جواهر تراث كنيستنا المشرقية المجيدة متمثلا بالأشعار والألحان والنثر الذي تركه لنا اباء كنيستنا وتقديمه بلغته ولحنه الأصيل وفي حلة محدثة.

وكانت القاعة مكتظة بالناس من اغلب المشارب التي يتألف منها شعبنا الأبي وكنائسه المقدسة المجيدة.

وابتدأ الحفل في حوالي الساعة الثانية عشرة ولم ينته حتى الساعة الخامسة عصرا.

وتخللته فقرات رائعة من موسيقى وشعر والحان كلدانية وسريانية واشورية – ما كان يجمعها هو لغتنا الساحرة، البوتقة التي ننصهر فيها جميعا ونكوّن طيفا فسيفسائيا جميلا.

وما شدني كثيرا كان تواصل الجمهور ومشاركته الفعالة في أناشيد من طقس كنيستنا المشرقية المجيدة تم تأديتها حسب الألحان الشجية التي كانت رائجة لدى كنيسة المشرق الكلدانية.

وما لاحظته كان الحب الكبير والمشاركة الرائعة مع المرتل الذي أدى الأناشيد حسب الألحان التي كانت شائعة لدى الكلدان الى وقت قصير. لقد غمره الجمهور بحبهم ومشاعرهم الجياشة وتفاعلوا معه وهم ينشدون معه المقاطع تلو المقاطع في برهان قاطع على أصالة ووحدة شعبنا وكنائسنا.

وأروع ما سمعته كان الخطاب الوحدوي الذي يجمع ولا يفرق ويوحد ولا يشرذم الذي أتي على لسان الأسقف عوديشو حيث أشار لمرات ومرات أننا شعب واحد وكنيسة واحدة باختلاف أسمائنا ومذاهبنا.

وقام الأسقف عوديشو بمبادرة طيبة أخرى عندما أنشد جوقه الكنسي ثلاثة أناشيد كنسية واحدة كلدانية والثانية سريانية والثالثة اشورية ولكنك بالكاد كنت تميز بين نبرتها وحروفها وأصواتها ومعانيها لأن وعائها واحد وهو الرحم الذي يضمها، وهو لغتنا السريانية المقدسة.

وكان لحضور إعلام شعبنا متمثلا بالقناة التلفزيونية السريانية (سورييو) والقناة التلفزيونية الأشورية (أسيرين) إضافة الى دعوة بعض الكتاب البارزين من أبناء شعبنا وقعا على الحاضرين والمشاركين في الحفل. وجود الإعلام في مناسبات كهذه له دور مهم.

وهذا ملخص بأبرز الملامح التي امتاز بها هذا الحفل المهيب:

أولا، لم يكن الحفل موسيقيا وحسب، حيث تخللته فقرات تعليمية كان فيه الأسقف عوديشو والمرنمون يشرحون للحاضرين المعاني للأشعار التي كانوا يرتلونها ومؤلفيها وأزمنتها وسلمها الموسيقي وتأثيرها على بيئتها ومحيطها وأهميتها للحاضر الذي نحن فيه.

ثانيا، كان الحفل درسا عمليا ونظريا لمفهوم التأوين حيث كانت هناك شاشة يتمكن فيها الحاضرون من متابعة الكثير من الفقرات بلغتها السريانية مع ترجمات لها بالعربية والإنكليزية. التأوين لا يعني ابدا إلغاء تراثنا واستبداله بالعربية او الإنكليزية او غيره من اللغات؛ هذه ممارسة خاطئة وتفسير قاصر لمفهوم التأوين.

ثالثا، تعلمنا الكثير عن تذكار القديسة مريم ومعانيه وكيفية الاحتفاء به لدى أبناء وبنات كنيسة المشرق. وتعلمنا ان لكنيسة المشرق ثلاثة تذكارات للعذراء مريم كل واحد منها له خصوصيته ومعانيه.

رابعا، تعلمنا عن العقيدة المريمية لدى كنيسة المشرق حيث قام الاسقف عويشو بشرحها بأسلوب شيق وسلس للغاية وأين تلتقي وأين تفترق عن الكنائس الشقيقة الأخرى.  وما شدني كانت روح التسامح والمحبة وقبول ما لدى الأخر الذي كان ميزة الخطاب المريمي لدى الأسقف.

خامسا، تعلمنا أن كنيسة المشرق وطقسها وتراثها وأناشيدها وفنونها وموسيقاها تتطلب المشاركة من الجميع وهي مناسبة للفرح والسعادة وليس الحزن والقنوط. وتعلمنا ان كنيسة المشرق كنيسة تراتيل وموسيقى وفنون وعلى أبنائها وبناتها إحياء هذا التراث بلغته وفنونه وشعره وأوزانه ومقاماته مع ادواته الموسيقية من صنج وإيقاع وناي وغيره.

سادسا، تعلمنا ان التأوين عندما يطبق بصورة حكيمة وحديثة يأخذ بالألباب حيث شارك الجمهور بفعالية ونشاط مع المرنم الذي قام بأداء بعض الأناشيد بلغتها السريانية الساحرة وحسب مقاماتها وألحانها الرائجة لدى كنيسة المشرق الكلدانية.

سابعا، تعلمنا الكثير عن مكانة الشهيد مار شمعون برصباعي حيث يقع تذكاره يومين بعد تذكار القديسة مريم وتعلمنا ان ترتيلة ܐܒܐ ܚܢܢܐ ܘܒܪܐ ܡܪܚܡܢܐ ܘܪܘܚܐ ܡܪܚܦܢܐ (أيها الأب الحنون والابن الرحمن والروح الرحيم) التي تتلى في صلاة الرمش هي أيضا من تأليفه إضافة الى مؤلفات كثيرة أخرى لا تزال شائعة في صفوف شعبنا منها ܠܟܘ ܡܪܐ ܕܟܠܐ (لاخو مارا).

تاسعا، تعلمنا أن كنيسة المشرق كانت طوال تاريخها كنيسة تربية وتعليم وثقافة وأن طقسها بذاته فيه الكثير من التعليم والحكم والقصص التي سند أغلبها الإنجيل والكتاب المقدس.

عاشرا، سمعنا وعدا قاطعا من الأسقف عوديشو للاستمرار في نهجه البناء هذا لإحياء تراثنا ولغتنا وطقسنا وفنونا المشرقية وذلك بتكرار هذه التجربة البديعة مرات عديدة في السنة لتخليد تذكارات وأعياد كنيستنا المشرقية المجيدة وكذلك تأسيس جوق كنسي كبير وفرقة تكون بمثابة الأوركسترا يضمان خيرة أطياف شعبنا وكنائسنا في أوروبا.

وأخيرا، وكما هو شأن تقريبا كل النشاطات التي يقوم به الأشقاء الأشوريون، سادت لغتنا الأم كل الفقرات التي قدمت في الساعات الخمس التي استغرقها المهرجان. وكان كل المتحدثين الذين واجهوا الجمهور يتكلمون لغتنا المحكية الساحرة بطلاقة ونقاء.

استنتاجات واقتراحات للمستقبل

أولا، وأنا أثني على الجهود التي بذلها الأسقف عوديشو لإحياء هذا الحفل المهيب والمشاركة الجماهيرية عرضا ومشاهدة من كل أطياف شعبنا وكنائسنا، بودي أن أرى مزيدا من التعليم والتثقيف في خورانات كنيستنا المشرقية المجيدة لتدريس لغتنا وطقسنا وتخريج دورات مكثفة واحدة تلو الأخرى من الشباب والشبات اللواتي يتقن لغتنا نطقا وكتابة. وهذا ليس غريبا على كنيسة المشرق الاشورية حيث أخر حضور لي لقداس في إحدى كنائسها في السويد شاهدت جوقا كبيرا من الشباب والشبات يحملن نصوصا من حوذرتنا المقدسة وينشدن ويقرأن بطلاقة مذهلة.

ثانيا، أقترح على الأسقفية واللجان التابعة لها ليس في أوروبا وحسب بل في كل أنحاء العالم إضافة جواهر اللحن والموسيقى لدى كنيسة المشرق الكلدانية في تدريس اللغة والثقافة والليتورجيا والفنون الخاصة بكنيسة المشرق المجيدة لأن الألحان الجميلة والأداء الرائع والموسيقى المدهشة يبدو لي كانت من حصة الأشقاء الكلدان بعد الفرز المذهبي في منتصف القرن التاسع عشر.

ثالثا، وكذلك أقترح تبني التراث الكتابي والتراتيلي والنثري واللغوي والشعري المعاصر الذي رافق النهضة التي حدثت لدى الكلدان لإحياء الطقس والتراث واللغة والفنون لا سيما في بداية القرن العشرين ومنتصفه، أي قبل إقحام المفهوم الخاطئ والكارثي للتأوين واصحابه الذي وأد هذه النهضة وأزال الأصيل وفرض العربية محل السريانية وهمش التراث. هناك خطورة إن أستمر الوضع على ما عليه، أن يتم تهميش ونسيان ومن ثم ضياع هذا التراث البديع.

رابعا، أمل أن تشمر كنيسة المشرق الأشورية في أوروبا عن سواعدها وتؤسس مدارس وكليات وجامعات كما تفعل شقيقتها في استراليا.

خامسا، العمل على نقل التجربة الأسترالية الى أوروبا ولتكن السويد مركزا لها. أقول هذا وأنا على ثقة أن مشروعا كهذا سيلقى كل الدعم ليس فقط من المثقفين الأشوريين بل من مثقفي شعبنا من الكلدان والسريان أيضا. وأن مشروعا كهذا الذي نتطلع إليه بلهفة وشوق كي لا ننقرض له من المؤيدين والمتحمسين والمناصرين ما يجعل أمر تنفيذه يسيرا ولكن دعم الكنيسة المتمثلة بالأسقفية له دوره لأن الكنيسة بإمكانها أن تجمع كما استطاع الأسقف عوديشو جمع جماهير غفيرة وموسيقيين ومغنين ومثقفين وشعراء ووسائل إعلام من كافة أطياف شعبنا في ممارسة وحدوية ما أحوجنا إليها.

سادسا، وبهذه المناسبة أيضا أدعو المسؤولين عن المدارس والكليات والجامعة التابعة لشعبنا في أستراليا تسهيل أمر نقل تجربتهم الى أوروبا والمساهمة قدر المستطاع وبكل السبل لإنجاحها. كنيسة المشرق حاليا في حاجة الى مدراس في أوروبا وتأسيس المدارس كان جزءا من تبشيرها في أي بقعة وصلت إليها في الماضي وليكن هذا العمل الجبار جزءا من وجودها في الحاضر. وكنيسة المشرق أيضا في حاجة ماسة الى نقل التجربة الأسترالية الى شمال أميركا أيضا.

وبهذا نكون قد حفظنا على وجودنا كأمة وشعب أبي. خسارة لغتنا وتراثنا وفنونا وشعرنا وآدابنا وطقسنا وريازتنا معناه خسارة لهويتنا ووجودنا كأمة وشعب وكنيسة مشرقية مجيدة.
























[/url





غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 391
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مبادرة طيبة، الرب يبارك تعب محبة الجميع وبالاخص نيافة الاسقف مار عوديشو اوراهام.
وشكرًا للتغطية رابي العزيز.

تقبل محبتي
جورح ايشو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4410
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي برخو
شلاما
نشكركم على هذة التغطية
نامل ان تقوم كناءسنا في كل الدول بمثلها
ونامل ان تقوم كناءسنا في كندا بذلك ايضا
اذا توحدت كناءسنا توحد شعبنا
الرب يبارك بكل الخيرين الوحدويين من ابناء شعبنا
نعم ان الاوان للبدء بوحدة كناءسنا
تقبل تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1615
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ جورج إيشو المحترم.

نعم يستجق الأسقف عوديشو أوراهم كل الثناء والتقدير على البادرة الطيبة هذه. وأنا على يقين أن المستقبل يحمل بشائر جميلة لشعبنا في الشتات في أوروبا.

تحياتي

غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1043
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرأ للأخ شماس د.ليون برخو
على تسليطه الضوء على أمسية التراتيل والصلاة
التفاته جميلة من كنيسة المشرق للاثوريين في السويد
فقط ملاحظة ( كانت المبادرة جمع أكبر عدد ممكن من أبناء شعبنا مع كنائسهم المختلفة في قاعة واحدة لتقديم نماذج من جواهر تراث كنيستنا المشرقية المجيدة متمثلا بالأشعار والألحان والنثر الذي تركه لنا اباء كنيستنا وتقديمه بلغته ولحنه الأصيل وفي حلة محدثة )
للاسف لم يكن لنا علم بهذه المبادرة واعتقد لم توجه دعوة لبقية الكنائس !!
لو كان لي علم لحاولة المشاركة علمأ ان مكان الامسية لا يبعد سوى 15 دقيقة من مكان اقامتي !!

تقبل تحياتي وشكرا لكم جميعأ

غير متصل sabah JOLAKH

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 86
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما دمريا عمخون
فكرة رائعة ويا ليت بالامكان سماع تسجيل الامسية
حلمي دعوه يتحقق ايها الاحبة المعنيين بالطقس الكنسي ان تكتب الحانه بالنوتة الموسيقية وبهذا نكون قد حفضناه من النسيان والاندثار والزوال وشكرا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4002
    • مشاهدة الملف الشخصي
                                   ܞ
ܡܠܦܢܐ ܡܗܝܪܐ ܘܕܥܝܐ ܟܫܝܪܐ ܪܒܝ ܕܟܬܘܪ ܠܝܘܢ ܒܪܟܘ ܗܘܝܬܘܢ ܩܐ ܕܐܗܐ ܟܣܝܬܐ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܚܘܠܡܢܐ ܛܒܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܡܡܢܬܝܬܐ ܩܐ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܘܩܐ ܚܤܝܘܬܝ ܡܪܝ ܥܒܕܝܫܘܥ ܐܒܪܗܡ ܐܦܤܩܘܦܐ ܡܘܚܒܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ليون برخو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
عزيزي الاخ ليون اتمنى ان تكون والعائلة الكريمة بخير وصحة وعافية 
 اخي ليون إن كنائسنا السريانية الرسولية بشقيها ليس لها علاقة بالآخرين الهراطقة ، فالمبادرة اولاً وأخيراً هي مسيسة حالها حال بقية المناسبات التي يقيمونها رجال الدين والسياسة الآثوريين من خلال رفع شعارات وأعلام وألوان تدل على الآشورية السياسية الحديثة الزائفة ، كما وأننا كسريان آراميون لنا لغتنا وتراثنا وحضارتنا وتاريخنا المقدس والعريق البعيد عن هؤلاء المزورين الذين يحاولون ليلاً ونهاراً تزوير وتحريف اسم لغتنا السريانية الآرامية المقدسة إلى لغة آشورية من خلال نشر الإفتراءآت والكذب والدليل على كلامي هذا هي أفعال المطران الآثوري "ميلس  زيا " في أستراليا والذي وجهت دعوة لهم لعمل (كوپي -بيست ) لفعاليتكم المشبوهة هذه !!!!!؟


وشكراً
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Hope Smith

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية لكاتب المقالة 
وخبر مفرح وعمل محترم مشكور كل من عمل وأجتهد وخطط ونفذ
ونقول لمن لن يفهم لُب المقالة رغم انها مكتوبة بلغة  جميلة وبسيطة
أبقى انت ومن معك في الصراخ والعويل والتحوير والتزوير  حتى تنهك وتتعب وتترك غيرك يعمل ويجد ويجتهد
بل ونقول أستحي وأخجل وفكر   
فكذا مبادرة هي مطلوبة ومرغوبة من أبناء الكنيسة   . 
 

غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1451
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بالاذن من الكاتب القدير ليون برخو

الكاتب   Wisammomika

اقتباس
(( بقية المناسبات التي يقيمونها رجال الدين والسياسة الآثوريين من خلال رفع شعارات وأعلام وألوان تدل على الآشورية السياسية الحديثة الزائفة ))

ماذا عن رجال دين كنيستك السريانية والعلم الاشوري في قاعات كنيستك السريانية ؟  وشكرا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4002
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ليون برخو المحترم
تحية قومية سريانية آرامية
عزيزي الاخ ليون اتمنى ان تكون والعائلة الكريمة بخير وصحة وعافية 
 اخي ليون إن كنائسنا السريانية الرسولية بشقيها ليس لها علاقة بالآخرين الهراطقة ، فالمبادرة اولاً وأخيراً هي مسيسة حالها حال بقية المناسبات التي يقيمونها رجال الدين والسياسة الآثوريين من خلال رفع شعارات وأعلام وألوان تدل على الآشورية السياسية الحديثة الزائفة ، كما وأننا كسريان آراميون لنا لغتنا وتراثنا وحضارتنا وتاريخنا المقدس والعريق البعيد عن هؤلاء المزورين الذين يحاولون ليلاً ونهاراً تزوير وتحريف اسم لغتنا السريانية الآرامية المقدسة إلى لغة آشورية من خلال نشر الإفتراءآت والكذب والدليل على كلامي هذا هي أفعال المطران الآثوري "ميلس  زيا " في أستراليا والذي وجهت دعوة لهم لعمل (كوپي -بيست ) لفعاليتكم المشبوهة هذه !!!!!؟


وشكراً
                                    ܞ 
به ياني باش كاك موميكا ئاخر تو توزيك كوردي وه لامم بده وه به ئه زماني ئاشوري ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܡܬܢܝܘܬܐ ܗܝܟ ܐܘܡܬܐ ܠܝܬ ܒܫܡܐ ܕܐܪܡܝܘ ܐܢܬ ܗܝܟ ܡܢܕܝ ܠܐܝܘܬ ܀ ܗܠ ܗܕܝܐ ܡܫܘܢܝܐܝܘܬ ܡܢ ܐܪܒܥܐ ܓܒܐ ܗܕܝܐ ܐܝܘܬ ܫܠܝܡܐ ܠܓܒܐ ܕܫܝܥܐ ܐܘܦܙܐ ܥܕܬܢܐܝܬ ܐܦܤܩܘܦܐ ܝܥܩܘܒ ܐܠܒܪܕܥܝ ܕܟܐ ܩܕܡ ܥܒܕܠܘܟ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܡܥܪܒܝܬܐ ܐܝܗܘܐ ܗܕܡܐ ܕܗܝ ܥܕܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܝܡܝܬܐ ܡܫܝܚܝܬܐ ܦܫܠܗ ܛܪܝܕܐ ܘܡܦܘܠܛܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܐ ܕܬܠܡܝܕܐ ܕܡܪܢ ܒܓܢܗܝ ܡܫܘܬܐܣܐܠܗ ܀ܗܕܟܐ ܦܫܠܗ ܬܒܥܐ ܠܥܕܬܐ ܕܐܢܛܝܘܟܝܐ ܡܥܪܒܝܬܐ ܐܘܦ ܬܡܐ ܐܢܝ ܕܢܦܝܠܐ ܗܘܐ ܒܬܪ ܐܦܣܩܘܦܐ ܐܠܒܪܕܥܝ ܐܝܠܗ ܒܟܠܦܐ ܦܝܫܐ ܐܪܒܥܐ ܩܒܝܠܐ ܘܚܕ ܐܝܠܗ ܗܝ ܥܕܬܐ ܕܐܢܬ ܐܝܘܬ ܗܕܝܐ ܬܒܥܐ ܐܠܗ ܥܕܬܐ ܐ̄ܤܘܪܝܝܬܐ ܩܬܘܠܝܩܝܬܐ ܕܐܝܠܗ ܬܚܘܬ ܪܫܢܘܬܐ ܕܥܕܬܐ ܕܪܘܗܡܐ ܡܥܪܒܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦܙܐ ܠܫܢܘܟ ܐܝܠܗ ܠܫܢܐ ܥܪܒܝܐ ܐܘܦܙܐ ܗܝܝܘܬܘܟ ܐܝܠܗ ܥܪܒܝܬܐ ܣܒܒ ܐܝܘܬ ܦܫܝܪܐ ܓܘ ܐܪܒܝܘܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܘܦ ܡܕܝܢܝܘܬܐ ܠܝܬܠܘܟ ܒܐܗܐ ܫܡܘܟ ܐܪܡܝܘ ܡܕܝܢܝܘܬܘܟ ܐܝܗܘܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܐܒܗܘܟ ܐܝܗܘܐ ܐܬܘܪܝܐ ܡܛܠ ܒܓܕܝܕܐ ܐܝܠܗ ܓܘ ܦܠܓܬ ܢܝܢܘܐ ܐܪܫܟܝܬܐ ܕܐܬܘܪ ܀ ܓܘ ܟܠܝܗܝ ܚܝܘܟ ܗܕܟܐ ܒܘܬ ܟܠܬ ܓܘ ܕܐܗܐ ܟܠܝܬܐ ܫܢܝܙܬܐ ܒܤܪܒܐ ܐܨܠܝܘܬܐ ܘܗܝܝܘܬܐ ܕܐܒܗܘܟ ܐܬܘܪܝܐ ܘܒܟܬܒܐ ܕܪܩܘܒܠ ܕܝܢ ܥܕܬܢܐܝܬ ܘܐܘܡܬܢܐܝܬ ܠܗܝܟ ܕܘܟܬܐ ܠܐܡܛܬ ܀ ܚܩܪܐ ܘܫܘܒܗܪܐ ܩܐ ܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܘܐܘܡܬܐ ܐܬܘܪܝܬܐ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa   

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
من بعد الإستئذان من الأخ والزميل العزيز ليون برخو المحترم

تحية قومية سريانية آرامية للجميع

السيد أدي

الصور التي نشرتها لا تنكر أبداً بوجود سريان آراميين نكروا أصلهم القومي الصحيح وأيضاً من خرج منهم عن كنائسهم الإيمانية الرسولية القويمة ليذهب قسم من هؤلاء إلى البدعة الهرطقية "النسطورية " ليصبحوا فيما بعد وبفضل الإنكليز ومبشريهم الإنكليكان (آثوريين ) كما تقول جميع الوثائق والمصادر التاريخية الرصينة !

ولهذا ياسيد أدي  فالصور التي وضعتها حضرتك لنا لاتقدم ولاتؤخر شيء من حقيقة الغالبية السريانية الآرامية العظمى في العالم والمؤمنين بالهوية التاريخية والكنسية الحقيقية لشعبنا .


وبهذه المناسيبة ياسيد أدي سوف أضع لك صوراً لبطاركتنا السريان  ولأحد الرهبان ومعهم شعار وعلم الأمة السريانية الآرامية العظيمة .


وفي الختام أقول للسيد أدي إذا تطلب الأمر سوف أضع لك روابط فيديوية توضح وتؤكد كيف أن البطريرك مار أفرام كريم الثاني يقول بأن أصلنا جميعاً سريان آراميون ولاشيء آخر غير ذلك ، لذا لاتحاولوا الإصطياد في الماء العكر ونحن على قيد الحياة .

وشكراً






السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
دكتور ليون برخو المحترم
شكرا , تقرير رائع و عمل أروع و الى الامام نحو ترسيخ العمل المشترك بين جميع طوائف الامة الاشورية .

الى موميكا أفندي
 هاك بعض الصور التي تثبت أصالتك العربية و نسبك الصريح لقبيلة بني كليب و تغلب العربيتان حسب تصريح المغفور له بطريق الكنيسة السيريانية الارثوذوكسية مار زكا عيواص (سنحاريب ) !.

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
ان بعض التعليقات المفلسة تثير الشفقة على بعض النساطرة المتآثوريين ، صراحة !؟

اما عن البطريرك المرحوم مار زكا عيواص فإنه لم يخطىء ابداً لانه رجل تاريخ وتكلم الحقيقة في جعل ووصف العرب بأنهم جزء منا لأننا أولاد عمومة وهذا لايمكن انكاره وبكل فخر نقولها وبصوت عالي بأننا اولاد عمومة مع العرب واعداء للنساطرة الذين سماهم الانكلييز ومبشريهم الإنكليكان بالآثوريين ، كما وأن دولة الغساسنة كانوا عرباً وكنيستهم مرتبطة بكنائسنا السريانية كما الحال للمناذرة العرب والستين كنيسة المرتبطين بكنائس النساطرة المتآثوريين  !!؟

في الرابط أدناه سوف تجدون توضيحاً كافياً وشافياً ووافياً حول مايردده بعض الضاليين من النساطرة المتآثوريين  :
 
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,861181.0.hthtml


وشكراً
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل MUNIR BIRO

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
    • مشاهدة الملف الشخصي
موميكا أفندي

مثلك مثل ذلك البغل الذي سألوه عن  أبيه فقال لهم خالي حصان !!!.
لماذا تخجل من أصلك الذي جاهر به البطريق مار زكا عيواص (سنحاريب ) و هو أن السسريان عرب أقحاح و ينتسبون الى قبيلة بني كليب و بني تغلب و بني حمير (برفع الحاء) لكي لا تزعل يا وسيم أفندي.
هذه هي حال الذي لا يعرف أصله أو بالاحرى حال الذي لا أصل له مثلك و مثل شلتك التعبانة الثلاثي المضحك أعضاء جمعية التغالبة الكلبيين الحميريين (نسكوسا,جكجوكا , موموكا) الحلوين .

غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1281
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الدكتور ليون برخو
شكرا لتسليطكم الضؤ على هذا النشاط، والشكر موصول للقائمين عليه وبالاخص نيافة الاسقف مار عوديشو وكل من شارك فيه من اعضاء الكورال. الحقيقة ويجب ان تقال، اننا بحاجة ماسة الى مثل هذه الاماسي التي تعيدنا الى النبع الصافي للالحان والموسيقى التي نشعر بانها جزء من كياننا. سماع مثل هذه الالحان مؤداة في حفلات خاصة يشعرنا بالغنى ويرفع من معنوياتنا، لاننا نمتلك اشياء جميل وراقية مثل هذه. في المدينة التي اقيم فيها، وهي مدينة فيزبادن في المانيا، لدينا ممارسة قريبة من هذه ويقوم بادرتها وتطويرها الملفونو الدكتور ابرهوم لحدو. حيث نعيش اوقات جميلة مع الموسيقى، واقول الموسيقى لان ما نسعه في حفلاتنا واعراسنا ليس بموسيقى ابدا. شكرا لكل من قام بهذا المجهود المشكور عليه. ويا ليت بعض الاخوة يحصرون نقاشاتهم حول المنشور فقط.
ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي

تحية قومية سريانية آرامية



إليكم هذه الوثيقة أولا



والآن نذكر لأبناء شعبنا وأمتنا السريانية الآرامية سبب تخلف الآشوريين الجدد !!
بداية ...
سبب تخلف الاشوريين هو انتحالهم لإسم ليس لهم
كما وسبب تخلف الاشوريين هو عدم استطاعتهم الاجابة على سؤال المهندس عمانؤيل بيتو يوخنا كاهن الكنيسة السريانية الشرقية (الآشورية حديثاً) وجنابك ياسيد أبرم هو واحد من هؤلاء الذين أحرجهم تاريخنا الرصين وذلك لعدم مقدرتهم على إثبات حقيقة الإدعاءات والزييف الكاذب للآشورية الحديثة الذين يفتقرون الى التحدث والكتابة والقراءة بلغة الآشوريين القدماء المنقرضين منذ عام 612 قبل الميلاد !!!
كما وإن الأصل في تسمية أي شعب هو ما يُسمِّي نفسه بلغته، وشعبنا لم يُطلق على نفسه يوما بلغته تسمية آشوري أبدا ،،، أعطوني كتاباً واحداً، مصدراً واحداً، أو مخطوطة واحدة ، ولو وريقة واحدة، بل جملة واحدة تُسمِّي هذا الشعب السرياني الآرامي بالآشوري !!
أعطوني قاموساً واحداً أو كتاباً قواعدياً واحداً يتضمن هذا التنسيب الذي تبتدعونه، أعطوني إنساناً سريانيا آراميا واحداً عِبرَ آلاف السنين لقب نفسه آشوري ؟!!...لايوجد طبعا ، لأن الآشوريين القدماء كانوا أعداء الإنسانية وبالأخص أعداء شعبنا وأمتنا السريانية الآرامية عبر التاريخ  ؟!!!

وأخيرا إن سبب تخلف الاشوريين هو اعتماد شخص مثلك على قطعة خطاط في القدس ومترجم كردي وليس النص الاصلي وإحضار وثائق بوجود قوم إسمهم آشوريين !!

وفي النهاية نتأسف على الحال الذي وصلتم إليه يا (نساطرة الجبال ) سرياننا الآراميون المشارقة ، ولكن ماذا نفعل لمجموعة كذبت وزيفت وتحاول الآن أن تصدق كذبتها ، وذلك من خلال نشرها بين عامة الشعب والأمة السريانية الآرامية الأصيلة والعريقة بلغتها وتراثها وثقافتها !





وشكرا





Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي

إلى الإخوة جميعا
تحية قومية سريانية آرامية

هذه المصادر الرصينة أدناه من مجلة الجامعة السريانية التي كان يصدرها ملفونو فريد نزهة ومن خلالها نجد كيف كان ملفونو فريد يطلق على  الاشوريين  بأنهم (سريان ) .





وأنظر ايضا كيف تسمي الإدارة برئاسة فريد نزهة خميس القرداحي السرياني...



كما و اذا تحب سوف أنقل لك عشرات المقالات لمجلة فريد نزهة باسم الامة السريانية ،
وان هولاء السريان يعترون الاشوريين سريان وكانوا يضحكون على الاشوريين .
وصدق من قال يا أمة ضحكت من جهلها الامم.






Wisam Momika
ألمانيا




السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي
إلى الأخوة السريان الآراميون
شلاما ....شلومو

مرة أخرى أكرر
قارعوا الحجة بالمثل وأتحفونا وأنجدوا أنفسكم بمصدر أو وريقة واحدة تكون مكتوبة قبل مجيء الإنكلييز بحيث تثبت لنا جميعا بأنكم كنتم آشوريين وهكذا كنتم تسمون قبل مجيء الإنكلييز ومبشريه وأيضا كنيستكم كانت تسمى آشورية وليس نسطورية او سريانية شرقية ووووو....ياإخوتي أثبتوا لنا أنكم آشوريين كما نحن نثبت لكم بالوثائق والأدلة الدامغة أننا سريان آراميون وهكذا كنا ولازلنا نسمى ولم تذكر كتبنا ومصادرنا الرصينة أننا تنازلنا أو إستبدلنا إسمنا القومي الأصيل والدليل لغتنا السريانية الآرامية .
أما إدعائكم بالآشورية فإنه يفتقر الى لغة الآشوريين القدماء المنقرضين فلماذا لاتتحدثون ولاتقرأؤن ولاتكتبون بها ...كما يقال إحياء اللغة هو إحياء القومية !!!!؟

أما رجائي وطلبي الأخير من صاحب المقال ومن محاموا الدفاع عن الآشورية هو قراءة هذه الصفحات من مجلة (زهريرا ) وترجمة هذا المقال لمعرفة من هم (السريان الاراميون ).... من مجلة زهريرا 1898 وأيضا العدد 1892 .









وشكرا للجميع





Wisam Momika
ألمانيا
السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل Wisammomika

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 521
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة
    • مشاهدة الملف الشخصي

تحية قومية سريانية آرامية

أعيد إليك نشر الوثيقة للكاهن النسطوري البارزاني (داؤود البارزاني ) وهذا لكي يتطلع عليها القاريء الكريم ، وليعرف كيف كان الكاهن يفتخر بكرديته وهذا دليل بأن يكون للآشوريين الحاليين صلة قرابة بالإخوة البارزانيين الكورد !!!



تحياتي




Wisam Momika
ألمانيا

السريان الآراميون شعب وأمة مستقلة عن الآشوريون والكلدان

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4002
    • مشاهدة الملف الشخصي
موميكا أفندي

مثلك مثل ذلك البغل الذي سألوه عن  أبيه فقال لهم خالي حصان !!!.
لماذا تخجل من أصلك الذي جاهر به البطريق مار زكا عيواص (سنحاريب ) و هو أن السسريان عرب أقحاح و ينتسبون الى قبيلة بني كليب و بني تغلب و بني حمير (برفع الحاء) لكي لا تزعل يا وسيم أفندي.
هذه هي حال الذي لا يعرف أصله أو بالاحرى حال الذي لا أصل له مثلك و مثل شلتك التعبانة الثلاثي المضحك أعضاء جمعية التغالبة الكلبيين الحميريين (نسكوسا,جكجوكا , موموكا) الحلوين .
                                     ܞ   
ܐܚܘܢܐ ܡܝܘܩܪܐ ܘܡܘܚܒܐ MUNI RBIRO  ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܥܠܠܬܘܟܘܢ ܀ ܚܤܠܝ ܐܚܢܢ ܠܐ ܒܥܝܚ ܕܡܤܠܟ ܠܚܕ ܥܕܬܐ ܩܕܝܫܬܐ ܡܢ ܥܕܬܐ ܕܡܪܢ ܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܟܠܝܗܝ ܐܝܠܗ ܥܕܬܬܢ ܐܝܬܠܢ ܗܝܡܢܘܬܐ ܩܬܗ ܀ܗܕܟܐ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܒܗܬܐ ܒܪܘܚܐ ܥܠܠܢܐ ܕܥܬܬܐ ܐ̄ܣܘܪܝܢܝܐ ܕܦܝܫܐ ܡܘܫܬܩܐ ܐܢܐ ܦܪܨܘܦܐ ܡܚܪܒܢܐ ܘܕܪܩܘܒܠܝܐ ܕܥܕܬܐ ܝܡܝܬܐ ܕܡܕܢܚܐ ܐܘܦܙܐ ܒܤܐ ܫܡܛܬܗܝ ܠܐܘܡܬܐ ܐܫܘܪܝܬܐ ܘܤܪܒܬܐ ܕܐܨܠܝܘܬܗ ܘܗܝܝܘܬܗ ܘܡܚܙܝܬܗܝ ܠܐܢܝ ܡܠܘܐܐ ܕܘܓܠܐ ܕܦܝܫܐ ܝܢܐ ܟܬܝܒܐ ܒܝܕ ܕܪܩܘܠܝܐ ܩܐ ܡܤܠܝܬܐ ܕܥܕܬܢ ܘܐܘܡܬܢ ܐܬܘܪܝܬܐ ܀ ܗܕܟܐ ܐܗܐ ܡܠܘܐܝ ܠܐܝܩܪܐ ܕܟܠܘܟܘܢ ܐܚܘܢܘܬܢ ܘܕܡܢ ܐ̄ܣܘܪܝܝܐ ܡܘܚܒܐ ܐܡܝܢ ܀ QASHO IBRAHIM NERWA 


binjamin toma

  • زائر

غير متصل Hope Smith

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

من بعد الاعتذار لكاتب المقال فقد خرجنا من الموضوع لكن كلمة قصيرة نقولها

أسد قريش وابن العروبة الملهم موميكا أفندي
اخر الأخبار من سوريا ان الأكراد  لم يسمحوا للمدارس المسيحية في الحسكة بالاستمرار والتي هي مثل الكنائس التي نعتز بها
فهل ستكون على اول رحلة الى حيث اهلك ونحن  بحاجة لك أيها القائد الملهم
 ام ستختفي يا أسد قريش