المحرر موضوع: الاتحاد الوطني والجماعة الاسلامية يعلنان نتائج اجتماعهما بشأن وفد بغداد وقضية كركوك  (زيارة 1184 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاتحاد الوطني والجماعة الاسلامية يعلنان نتائج اجتماعهما بشأن وفد بغداد وقضية كركوك

شفق نيوز/
 انهى الاتحاد الوطني الكوردستاني، والجماعة الإسلامية الكوردستانية قبل قليل اجتماعا عقد في مدينة اربيل ضمن المساعي التي يجريها الحزبان الرئيسان لإقناع الاطراف الأربعة المعارضة للاشتراك ضمن الوفد المشترك الذي سيزور العاصمة الاتحادية بغداد للتفاهم على تشكيل الحكومة الاتحادية الجديدة.

وعقد المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكوردستاني سعدي بيرة، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع القيادي في الجماعة الإسلامية عبد الستار مجيد.

وقال بيره خلال المؤتمر ان "الاتحاد الوطني عقدت اجتماعات مع حركة التغيير، والديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الإسلامي الكوردستاني، واليوم مع الجماعة الإسلامية تحدثنا فيه عن مشروع الحزبين الذي تم تجهيزه، والذي هو الأساس للتحاور والتفاوض في بغداد على تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مردفا بالقول ان "الجماعة الإسلامية سيعلنون عن موقفهم لاحقا بشأن المشروع سواء بالسلب او الايجاب".

وأضاف ان "وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني قد طمأن الجماعة الإسلامية اننا سندخل في محور يؤمن بحقوق شعب كوردستان".

وبشأن الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان المقرر اجراؤها في نهاية أيلول المقبل قال بيره ان الانتخابات كان محورا مهما من الاجتماع، مشيرا الى ان الاتحاد الوطني لن يعارض تأجيل الانتخابات اذا ما تمت المطالبة بذلك.

وفيما يخض محافظة كركوك المتنازع عليها بين أربيل وبغداد قال بيره انه "تحدثنا عن الأوضاع في كركوك وهي متوترة وغير مستقرة، وكذلك الامر في قضاء طوزخوماتو وباقي المناطق المستقطعة من إقليم كوردستان اذ تشهد ممارسات عنصرية، وعمليات تعريب، ويجب اتخاذ خطوات لإنهاء هذه الأوضاع".

وأضاف ان "الاتحاد الوطني الكوردستاني، والديمقراطي الكوردستاني ناقشا تشكيل لجنة مشتركة بشان في كركوك وضرورة انهاء ما تمر به من أوضاع".

من جهته قال مجيد خلال المؤتمر ان الجماعة الإسلامية تؤيد أي خطة لانهاء عمليات التعريب في كركوك والمناطق المستقطعة في كوردستان، وان يكون الكورد قوة هناك، وتعود لهم عزتهم وهيبتهم"، معبرا عن قلق حزبه من الأوضاع في كركوك.

وأضاف ان اتصالات الأطراف الأربعة المعارضة مستمرة مع الأطراف العراقية العراقية بشأن تامين الحقوق الدستورية لشعب كوردستان"، مشيرا الى ان "أي مشروع يصب في مصلحة كوردستان نعتبره امرا جيدا".

وتابع مجيد ان الحزبين لديهم مشروع للتفاوض في بغداد، والأطراف الأربعة ستحدد اذا ما ستدخل ضمنه او تمضي بمشروعها الخاص.

وأشار مجيد الى ان الجماعة الإسلامية مع اجراء الانتخابات في إقليم كوردستان بموعدها المحدد.