المحرر موضوع: المطرب صباح جوهر : الأغنية العراقية اليوم اصبحت هي الاولى عربيا  (زيارة 877 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 737
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المطرب صباح جوهر :
الأغنية العراقية اليوم اصبحت هي الاولى عربيا

حاوره / كاظم السيد علي
منذ صغره كان يعشق الغناء من خلال ما يسمعه من والده الذي كان  مغرما بأغاني الموسيقار الاطرش ومن تلك الوهلة الاولى ورغم انه لم يخضع للدراسة الاكاديمية لكنه شق طريقه واحترف الغناء بين زملائه سنة 1992 في اول عمل غنائي" بس كول " ومن ثم عرفه الجمهور من خلال تايتل مسلسل" شقه مقابل شقه" في اغنية "ويبقى الحب"  وبعدها سجل العديد من الأعمال الغنائية لحد الان 7البومات في رصيده اكثر من 60اغنيه عربيه وكرديه ولديه 45كليب مصور ، انه المطرب صباح جوهر الذي اكتسبه حضورا يا في الساحة الغنائية عه كان لنا هذا الحوار :
*اين انت الان يا  صباح  ولماذا هذا الغياب عن جمهورك ؟
-غيابي هو انشغالي لعدة سنوات بالإعلام عملت بعدة قنوات في كردستان العراق كمدير لقسم التنسيق ومعد ومقدم برامج وانا اليوم اعود بأغنيتين الاولى" ilove you" كلمات حمه سعيد ابراهيم الحان اريوس وتوزيع اريوس والثانية" لا يوجد "كلمات وجدي والحان وتوزيع احمد جوزي
*في المشهد الغنائي اليوم لم نشاهد لك حضورا فيه ، وما هو سبب يا ترى ؟
-حضوري موجود ولكن انا مقل جدا احب النوع اكثر من الكم وتصويري لعدة اغاني باللغة الكردية ايضا هو حمل كبير لاني اصور بالكردي والعربي
* كيف اخذ عالم الغناء يستهويك ويجذبك ؟
-احببت الغناء من خلال  والدي الذي كان يردد اغاني الموسيقار فريد الاطرش واغاني حسن زيرك المطرب الكردي فمنهم عشقت الغناء ثم انا كنت استمع الى ناظم الغزالي وسعدون جابر ومحمود انور وكاظم الساهر وكان صوتي جميل وكانوا يشجعوني الاصدقاء والاقارب.
* واين مكثت دروسا في تدريب وتعليم مبادئ الموسيقى والغناء ؟
-لم ادرس الموسيقى والغناء كانت دراستي بعيده انا درست الكهرباء في المعهد ولكن منذ نعومة اظفاري وانا اغني في الفرق آنذاك المتكونة من خمس اشخاص وبالممارسة والتدريب تعلمت كل شئ المقامات والايقاعات وبدات الاحتراف وسجلت سنة 1992 اول عمل غنائي بس كول كلمات كاظم الكاطع والحان علي خصاف وتوزيع فاضل فالح واخراج كريم حمزه واول ظهور لي كان في برنامج 59 دقيقه.
*ماذا استفدت من البرنامج وماذا شكل في حياتك الفنية  ياصباح ؟
-كان ظهور مبهرا آنذاك لقلة المطربين حيث اصبحت من خلاله مطربا معتمدا في دائرة الإذاعة والتلفزيون.
* وفي أي عمل كانت الانطلاقة الحقيقية لشهرتك ؟
-كانت انطلاقتي في اغنية "ويبقى الحب" التي كانت تايتل  المسلسل العراقي" شقه مقابل شقه "كانت من كلمات ضياء الميالي والحان حيدر السالم وتوزيع علي خصاف وبعدها صورت لتلفزيون الشباب اخراج اسامه سميسم.
*من من الاصوات الغنائية اثرت في حياتك؟
-ناظم الغزالي وسعدون جابر وكاظم الساهر ومحمود انور و مهند محسن ايضا كانت اعماله جميله ومؤثره علاقتي به اضافة لي الكثير.

 *المعروف عنك  تغني الغناء الكردي ما سر هذا العشق ؟
-لأنني اجيد اللغة الكردية ووجودي هنا في كردستان العراق اربيل فكرت اغني باللغة الكردية وسجلت وصورت تقريبا "5" اعمال غنائية ومصوره ايضا منها فلكلور كردي ومنها اغاني خاصه واغنيه لمدينة اربيل كلمات حمه سعيد والحاني.
 * من تعتقد من المطربين من جيلكم استطاع ان يضيف شيئا " للأغنية " ؟
-الفنان مهند محسن وماجد المهندس.
* باعتبارك احد المطربين وكيف تنظرون الى حالة الاغنية العراقية اليوم؟
-الأغنية العراقية اليوم اصبحت هي الاولى عربيا لان المطربين العرب كلهم اتجهوا ليغنوا باللهجة العراقية لأنها المفتاح الوحيد لشهرة اي مطرب عربي وهذا النجاح الكبير والرغبة جاءت عن جهود كبار الفنانين العراقيين الذين اوصلوا الأغنية العراقية الى ابعد حد مثل ناظم الغزالي والقبانجي سعدون جابر وكاظم الساهر وياس خضر.
* ماذا عن رصيدك الغنائي الان ؟
-لدي 7 البومات الان في الوطن العربي واغلبها موجوده على الانترنيت الا الاغاني القديمة غير موجوده ولكنها موجوده في الدول العربية و45 كليب تقريبا.
  *من من الملحنين قريب الى نفسك اليوم ؟
-الملحن القريب هو انا لنفسي اعرف صوتي جيدا والملحن علي صابر ايضا.
  *هل الغناء فتح  لك طريق الالحان ؟
-احساسي بالكلمة هو الذي جعل مني ملحنا والموضوع الجيد يلحن بسرعه وقال عني الفنان الكبير عباس جميل قبل رحيله عندما سمعته قصيدة "غازليني" في الاستوديو" اذا استمريت في التلحين ستكون اخطر ملحن في العراق".
* وهل اعطيت لحنا لغيرك من المطربين؟
-اعطيت الحان لمطربين غير معروفين قليله بحدود الخمس اغاني فقط.
* وهل نجحت بأصواتهم؟
-حقيقة الالحان كانت لمطربين صغار ومبتدئين للأسف لم يصوروا البعض والبعض الاخر صور ولم يعرض مشكلة الانتاج مؤثره على الكل.
* وهل ستأخذ بكلام الراحل الكبير عباس جميل تستمر بالألحان وتترك الغناء ؟
-لا طبعا سأستمر بالغناء وسأحقق طموحي، الفرصة موجوده ولكن اين ومتى لا اعرف.
* وهل هناك جديد لجمهورك ستقوم بتقديمه قريبا ؟
-نعم جديدي طرحت قبل ايام البوم غنائي جديد يحتوي على "20 "  تراك عربي كردي عراقي البوم 2018 وسأصور منه اغنية" ياعيني على عيونه" وصورت منه اغنيه" شيرينه سه وزه" فلكلور كردي.
.