العهد الاشوري الجديد ،لا للتسمية المركبة ،لا للكيان المسيحي ،والاكتفاء فقط بالاسم الاشوري


المحرر موضوع: العهد الاشوري الجديد ،لا للتسمية المركبة ،لا للكيان المسيحي ،والاكتفاء فقط بالاسم الاشوري  (زيارة 2215 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4106
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
العهد الاشوري الجديد ،لا للتسمية المركبة ،لا للكيان المسيحي ،والاكتفاء فقط بالاسم الاشوري

ابو سنحاريب

السياسة حراك مستمر  في الفكر الايديولوجي ،بما يشمل الاعتقاد والاسلوب والممارسة والنهج لتحقيق ما يصبو اليه الحزب السياسي  في المراحل التي يمر بها حيث لكل مرحلة متطلباتها وضرورياتها وامتدادتها وفق مساحتها وحجمها السياسي

وبنظرة سريعة للتطلعات السياسية الاشورية فاننا نجد انه منذ  بدايات النهضة السياسية الاشورية قبل الحرب الكونية الاولى والى سنة سقوط النظام السابق ٢٠٠٣ ، كانت الايديولوجية السياسية للاحزاب الاشورية تكتفي بالاسم القومي الاشوري نهجا وفكرا وعملا ودعوة واعلان سياسي

ولكن الذي حدث انه بعد سقوط التظام حاولت بعض الجهات الروحية والسياسية والثقافية من ابناء شعبنا بتبنى فكرة التسمية الثلاثية كحل مرحلي لجمع شمل شعبنا
ولكن الذي افرزته السنوات التي تلت محاولة تبني التسمية الثلاثية ، اثبتت ان تلك المحاولة كانت عقيمة وبدون فاءدة بل ربما زادت النفور السياسي بين عدة جهات سياسية لشعبنا

وهكذا نجد ان على  الاحزاب الاشورية بعد هذة التجارب المريرة ان تتخلى كليا عن فكرة التسمية الثلاثية وتكتفي  فقط بالاسم الاشوري
حيث هناك مساحة واسعة لكل فرد من ابناء شعبنا في خدمة شعبنا وفق قناعاته واجتهاداته وامكانياته
فالذي يرغب بان يكون ضمن الاحزاب الاشورية فكرا وعملا ونهجا فالابواب مفتوحه له
والذي يرغب باسماء اخرى فانه حر ايضا
لان الذي يريد خدمة شعبنا يستطيع القيام بذلك باي اسم يختار
لان  تلك الاسماء كلها محترمة وتاريخية وانها لنا لا احد يستطيع ان ينازعنا عليها
كما ان الاوان لان ترفض الاحزاب الاشورية مصطلح الكيان المسيحي
لان الفكر الاشوري يحبذ الهوية الوطنية العراقية لكل العراقيين بدون الحاجة الى تقسيم هذا الشعب وفق المذاهب والقوميات وغيرها
وقد جسدها الاستاذ عمانوءيل خوشابا ، الناءب الاشوري في البرلمان في كلمته  امام البرلمان
حيث لماذا لا يجوز ان يكون الرءيس العراقي  اشوريا او يزيديا وكذلك بقية المناصب السياسية في الدولة العراقية
وربما يكون من الافضل للاحزاب الاشورية  ان تطالب  الجهات السياسية العراقية كافة بالكف عن استعمال مصطلح الكيان  المسيحي لان الاستمرار في استعمالها يمكن اعتبارها نهجا عنصريا  يدعو الى التفرقة الدينية وذلك مخالف للدستور العراقي الذي ينص على عدم التفرقة على اسس دينية  وغيرها

وبكلمة موجزة نقول  ان التخلى عن التسمية الثلاثية  يكشف لشعبنا حقيقة عمل  وتوجه وغاية ومصلحة كل سياسي ، كما ان الغاء مصطلح الكيان  المسيحي سيبرز اسمنا القومي الاشوري  كقوم فاعل وحي من الاقوام العراقية له ما عليه من حقوق وواجبات

الرابط للكلمة القيمة للناءب عمانوءيل خوشابا في البرلمان العراقي الجديد
https://m.youtube.com/watch?v=SwDf3nXA4ro





غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 557
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا زلنا في مرحلة مبكرة لاتخاذ هذا النهج , قد يكون استخدام الاسم الاشوري في الامور السباسية نهج صائب ومجدي , لكن استخدام الاسماء المركبة الكلدوآشوري السرياني أو الكلداني الاشوري السرياني سر جمعنا وعملنا   المشترك للمحافظة على وجودنا ومقاومة من يروم حقوقنا .   


غير متصل تيري بطرس

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1245
  • الجنس: ذكر
  • الضربة التي لا تقتلك تقويك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ اخيقر يوخنا المحترم
الامة والشعب، من الصعوبة ان يتم تغيير اسمها، ولكن لامتنا وشعبنا، حقا اسماء عرفت بها عبر التاريخ الطويل لمسارها، ولا ‏اعتقد ان هناك امة تطلق على نفسها اسم، الناس بحاجة الى اسم لكي يميزوا الاخرين عنهم. واعتقد انه لاسباب جغرافية او تاريخية ‏او حتى مذهبية دينية، كان لنا اسماء، ولها مكانة في التاريخ. ونعتز بها او على الاقل جزء من شعبنا يعتز بها، ويعتبرها اسمه ‏ودلالة لهويته، رغم ان مكونات هوية اصحاب هذه الاسماء هي واحدة. ولان الدخول في تفاصيل التاريخية والاسباب التي تشجع ‏على الاصرار على تسمية معينة هي طويلة حقا. ولكن جراء الصعوبات السياسية للتوفيق بين مكونات الامة، تم الاتفاق على ‏التسمية الثلاثية، وهي ليست فرضا على اي شخص، انها فرض على الدولة العراقية واقليم كوردستان، بمعنى ان اي شخص او ‏فرد، يقول انه اشوري او كلداني او سرياني، يتم ادخاله في خانة ،الكلداني السرياني الاشوري. من المؤسف ان يدفعنا البعض ممن ‏لا يهم اصحاب اي تسمية، ولا يهمهم تفاصيل الهوية القومية، ولا يهمهم مصيرنا الماثل امام ناظرنا. ان يدفعونا الى الطرف النقيض ‏لوحدة شعبنا. كنت اتمنى اعادة قراءة الكثير مما كتبناه في هذا الخصوص، وللاختصار يمكن مراجعة مقالة الاستاذ الكاتب خوشابا ‏سولاقا الاخيرة اعتقد انها قد تفيد. لا تدعوا من لا يهمه امر شعبنا، يوجهنا ويزرع احقاده في جسمنا. ليس من حقنا اخلاقيا ان ‏نفرض تسمية محددة على شخص تعلم في اسرته ان يقول انه كلداني او سرياني، بمحاولة الفرض، ندعوا الاخرين للتدخل اكثر ‏واكثر في تحديد مصيرنا.‏



ܬܝܪܝ ܟܢܘ ܦܛܪܘܤ

غير متصل متي الهرمز

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 42
  • الجنس: ذكر
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية كلدانية طيبة..
بداية اسال عن صحتك وامورك متمنيا ان تكون باحسن الاحوال..
اتفق معك في ماذهب اليه وخاصة في توصيف عمل احزابكم قبل 2003 حيث كان نهجهم اشوريا وليس غيره لكن ماحدث بعد 2003 ودخول تلك الاحزاب وسلاطينها للساحه السياسية البريمرية العراقية اصطدموا بحقيقة مؤلمة لهم وهي بان عدد اتباع نهجهم ( القومي) في العراق لايتعدى بضعة الاف لااكثر وحتى تلك الالاف المعدودة على اصابع اليد متشرذمه في مابينها لذلك اخترعت تلك القيادات المصطلح القطاري الهجين ليس لغاية الوحدة المسيحية بل للسطو على مقدرات المسيحيين وسرقة اي اموال تصرف باسمهم سواء من المركز ( كما كان حال رئيس حزبكم الرفيق البعثي الشيوعي البارتي الدعوجي يونادم كنا) او من الاقليم كما حصل مع كاكه اغاجان..
وايضا اتفق معك بخصوص ماجاءفي كلمة سيادة النائب عمانوئيل خوشابا بانه يمثل متبني التسمية الاشورية وانا ابصم لك بالعشرة على هذا التحليل المنطقي والجميع على دراية كاملة بذلك لان الرجل لايمثل مسيحيي العراق باي حال من الاحوال ولكن ملته فقط ونحن لم ننتظر منه اكثر ونعرف بانه لايمثلنا كمسيحيين لان توجهه لا يجب ان يكون مسيحي ( كما ذكرت جنابك) وايضا لايمثلنا قوميا لاننا كلدان وسريان وارمن ولسنا من متبني الاسم الاشوري ( وهذا ايضا ماذكرته جنابك لانك اشرت الى اشوريته وليس غيرها) . لكن المضحك بان بعض اخوتنا في الانسانية من الاثوريين ينزعجون حين نذكرهم بذلك وبانهم واحزابهم الكارتونية المنضوية تحت عباءة السلطات الحاكمه في كل زمن كما شرحت لك عن الرفيق كنا اعلاه لاتمثلنا.. اشكر انصافك وشفافيتك واتمنى من كل قلبي ان تعمم على سياسييكم مع تمنياتي لك ولهم بالتوفيق في مسيرتكم القومية ( بحسب مفهومكم) حتى وان كانت هجينه وغريبه وطارئة على مسيحيي العراق الاصليين من كلدان وسريان (واثوريين غير موالين لهكذا خرافات)..
ختاما اتركك بخير مع تمنياتي بزيادة عدد مداخلات قراء خواطرك لتعبر حاجز العشرة..
ودمتم للنضال..



غير متصل متي اسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 249
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عــــــــــــرب  ويـــــــــــن
طنبـــــــــورة  ويـــــــــــن




غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

اعزائي القراء المثقفون المحترمون ،

هذا ثلاثي اباء الكذب الذين يخدعون ابناء المتاْشورين الجهلة المساكين وبعض الجهلة من غيرهم حيث سبق و ان عرفنا اثنين منهما من خلال الفيس بوك و اللذان ينشران الكذب و الخرافات و يزوران النصوص التاريخية لخدمة الاهداف السياسية المفضوحة و هما كل من :

1~ المتاْشور المدعو * آشور كيواركيس { Ashur Giwargis } *

2 ~ المتاْشور المدعو * Sargon Giwsrgis * و هو اخو آشور*

و الان و من خلال موقع عينكاوة هذا عرفنا ثالثهم و هو المتاْشور المدعو *** اخيقر يوخنا *** حيث فضحنا اكاذيبه و خرافاته  الكثيرة و التزوير ، و نحن نركز الان علئ اهمها و منها :

~ صناعة ملك اشوري مزور ب اْسم * نرساي *

~ تزويرانجيل اسماه * الانجيل-الاسراءيلي *

~ تزوير اسم * الكنيسة السريانية الشرقية الانطاكية * الئ * كنيسة انطاكيا الاشورية * التي هي كنيسة حديثة متاشورة

~ تغيير كل ما هو * ارامي سرياني * الئ * اشوري مزيف *

~ و اخيرا * تحويل الاراميون السريان * الئ * عرب * ، و هذه اخر خرافة من خرافات هذا الدجال ... و الاراميون السريان علموا البشرية كيف تكتب كما تكتبون انتم الان و * العرب * من بين هوْلاء البشر :

اْ ~ الدكتور فيليب حتي في ص 183 من كتابه * تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين | الجزء الاْول : * و اخذ * عرب الشمال * ابجديتهم التي كتب بها * القران * من * الارامية * التي استعملها الانباط. *

ب ~ ومن يرغب في قراءة *** فضل الاراميون السريان علئ * العرب * *** فقد اورد الدكتور فيليب حتي ايضا في نفس الكتاب فصل خاص بعنوان * فضل السريان علئ * العرب * !


ف احذروا هولاء !

ملاحظة مهمة جدا جدا جدا
~~~~~~~~~~~~~~~~~

انتهينا من فصل الاشوريين المنقرضين ... و المتاْشورين ليسوا شعب و انما * حزب سياسي * صناعة انكليزية ، و هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان * متاْشورين * :
*** الدكتور فيليب حتي : * المرسلون الانكليكان هم من اطلق علئ اتباع من الكنيسة السريانية الشرقية الاسم الاشوري و قبله بعض زعمائهم * كما اورد هذا في ص 137 في كتابه * تاريخ سوريا و فلسطين | الجزء الثاني و كالتالي : * و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ , عند ابتداء الحرب العالمية الولئ 190000 من اتباع الكنيسة السربانية الشرقية {5} , علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم * المرسلون الانكليكان * , تقبله منهم بعض زعمائهم.***

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1506871639369541&set=gm.1478480932190243&type=3&theater




غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 424
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اخيقر يوخنا المحترم

شكرا الاخ اخيقر يوخنا على هذا المقال. الفكرة ليست جديدة وانما متداولة بين الاشورين منذ زمن بعيد قبل السقوط بعشرات السنين. لكن الاحزاب التي تدعي الاشورية سواء المرتبطة بالحكومة العراقية او الكردستانية حاولت ضم اكبرعدد لها من الاعضاء بتسميات قومية غريبة غير قابلة للتلاقح بينها وانما فقط لزيادة اعضاءها ووراداتها المالية. والحقيقة التي لا تقبل الجدل هي
انت اشوري, اذن انت اشوري
انت كلداني, اذن انت كلداني
انت سرياني ارامي, اذن انت سرياني ارامي
الدين لا علاقة له بالانتماء القومي
اللغة لا علاقة لها بالانتماءالقومي
التاريخ المشترك لا علاقة له بالانتماء القومي
الارض لا علاقة لها بالانتماء القومي
ولا اي من المقومات القومية النظرية التي يسطرها لنا مفكريهم ومفكرينا الاشاوس على هذا الموقع وغيره
الا, وهنا اوكد,الا
الشعوربالانتماء القومي..فقط
اذا انت تشعر بانك اشوري فانك اشوري
اذا انت تشعر بانك كلداني وليس اشوري فانك كلداني
اذا انت تشعر بانك سرياني ارامي وليس اشوري فانك سرياني ارامي
انتهى, لا احد يقبل النقاش
لا احد يعير اهمية للتاريخ ومقومات القومية الاخرى التي هي لا بالعير ولا بالنفير
لا اهمية ولا فائدة يرجى لها من الادعاء باننا شعب واحد واننا مختلفون لاعلاقة لنا ببعضنا
ولا فائدة من اقناع بعضنا البعض باننا شعب واحد ونحن لسنا شعب واحد
ليعمل كل وحده وسنصفق لمن يحصل على حقوقه اولا وكلنا متهجولين
اما الاحزاب الاشورية, لاي جهة كانت عمالتها, التي ادخلتنا في معمعة الاسماء الاستجدائية فتستحق الرفس على قفاها والبصاق في وجوهها
اكتفي بهذا القدر




غير متصل اوراها دنخا سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 654
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ اخيقر يوخنا المحترم
شلاما
لا يجوز ادراج مفهوم القومية ضمن مفهوم واحد وهو "الشعور"، لان الشعور في الحقيقة لا يعني الحقيقة، فمثلا انا اشعر انني ملك لدولة معينة هذا لا يعني انني ملك. كذلك ان عاش احد الاشخاص من قبائل الزولو المتواجدة في افريقيا، عاش في انكلترا، وتعلم الانكليزية وتطبع بالانكليز، فهذا لا يعني انه اصبح انكليزياً لمجرد شعوره.
القومية ليست شعور وانما لها قواعدها الاجتماعية والعلمية... شعوري بانني اسد لا يعني انني انتمي الى عائلة الاسود، لان الحقيقة انني على ارض الواقع انسان. لذا نقول للذين يصرون على ان القومية هي شعور ان يتأملوا ولو قليلا هذا الطرح غير الواقعي وغير العلمي المبني على العاطفة فقط.
تحياتي



متصل فاروق.كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 306
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نعيد ونكرر ونقول  نقطة رأس السطر ....
بما أننا لا نجد لدى اصحاب التسميات الكنسية والمذهبية  والتسميات المركبة  والتسمية المسيحية أي مشروع قومي يتعلق بالأرض الآشورية ارض ابائهم وأجدائهم .. وبما اننا نجدهم يقبلون بمختلف التسميات عدا  الآشورية .. وبما انهم يشاركون في مشروع تحويل  امتنا الى مكون ديني  مسيحي  للعيش تحت سلطة وهيمنة الآخرين من خلال تسليم مقاليد طوائفهم الى  رجال الدين .. فذلك خير دليل على ان الغاية من اختلاق هذه التسميات هو للوقوف بالضد من تطلعات الشعب الآشوري القومية ..
أن بعض الاشوريين الذين يستميتون في انسياقهم وراء اوهام التسمية ووراء اوهام  ثلاث قوميات  وثلات شعوب وغيرها من حكايات جدتي ، نقول ان هذه التسمية بدأت تلفظ أنفاسها الأخيرة ... لذلك فأن الأولى بهم تنوير الذين غرر بهم  وقول الحقيقة التاريخية  بدلا من تزويرها .


غير متصل جورج اوراها

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 210
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
عمانوئبل أفندي هم نزل وهم يدبج بالسطح
وأخيقر أفندي عجبه الدبج مال عمانوئيل
هو اخوانا الاثوريين معروف عنه انهم كلدان نساطرة وجاء الانكليز واقنعوهم انهم ينتمون للارشورية المنقرضة والتي ابيدت بيد الكلدان
زين
عمانوئيل افندي فاز عن طريق زوعا وعن طريق كوتا دينية .. لو براسك خير جان فزت بزودك وبكوتا قومية اشورية
وسوا مداخلة وباع وطنيات براسنا ومثاليات وبعدين علمود بس يذكر كلمة اشوري .. عفيه
راد يكحلها عماها الافندي ..
سوا عنصرية وتفرقة وشوفية بين ابناء الشعب المسيحي الواحد ..
حبيبي لو عندك بنيت أبني على باب زواج ونجي نخطب يعني ما تقبل لانه ابني كلداني وقوميته كلدانية وما  تنطي بنتك حتى لسرياني وبعدين الاولاد راح يصيرون كلدان وسريان ..
شوفولكم جرن عماذ قومي اشوري تدخلون الصغار وتعمذون بأسم الرب الصنم اشور

بشرفكم ما تستحون وما تعفونا من هل القوانات الفارغة مالتكم
وانت اخيقر رجال جبير عوفك من هل السوالف التي تكرهكم بالناس

قول الحق ولو على نفسك ... قول الحق ولو كان مرا

متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4106
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شلاما
ان الاشوريين منذ العهد الروماني في العراق في منتصف القرن الاول الميلادي بقليل كانوا يسعون الى الحكم  بانفسهم لاستعادة مجدهم التاريخي
حيث ان الرومان عرفوا بان الاشوريين في حدياب ( اربيل حاليا ) كانوا يرغبون في تنصيب ملك اشوري لهم ولذلك رغبوا بنرساي ملك الاشوريين كما جاء في كتاب روماني قديم
وان سكان  المنطقة كانوا فقط من الاشوريين واليهود ولم يذكر اسماء قوميات اخرى وهذا دليل على عدم وجودهم
ادناه الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,899683.0.html

كما اننا عثرنا على كتاب روماني قديم يتحدث عن بطريرك الاشوريين

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,902226.0.html


كما ان كتاب تاريخ الكنيسة يذكر فقط بان هناك كان شخصا مباركا اشوريا شارك في مجمع نيقيا
ولم يذكر اسماء اقوام اخرى وهذا دليل على عدم وجودهم

ونود توضيح الاتي
اولا ان المقال يخص الاشوريين والقضية الاشورية فقط
لذلك سنكتفي بالرد على الاقلام الاشورية


اما بقية الاقلام فنشكرهم على القراءة ونعرف مقدما افكارهم ومواقفهم كما اننا لا نجد بينهم قلم اكاديمي نستطيع ان نستفاد من اراءه
ويمكننا التعرف على ثقافة الانسان من خلال كتاباته

ثانيا ان الذي يعتقد بانه على ثقافة واطلاع كبير ان يرد عل الاتي
ان الباحث فاضل الربيعي يقول ان الارامية خرافة

او على رسالة دكتوراه لجامعة القادسية يقول كاتبها ان السريان هم العرب المسيحيين

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,899683.0.html


وعالم ومورخ  بالساميات يقول ان مصطلح السريانية خاطء لان الاصل هو الاشورية

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,895839.0.html

لذلك نصيحتي  لغير الاشوريين ان ياتوا باكاديمي يستطيع ان يدحض تلك الكتب
ولا داع لان يزعج نفسه بالقضايا الاشورية
ولذلك ان هوءلاء امام امتحان امام القراء بدل اضاعة الوقت في كتابات تشبه هجي المقاهي والجراءد
واحب ان اكرر مرة اخرى ان الذي يشتم ويسب اي كتاب فهو ساقط خلقا واخلاقا
لان الذي يحترم نفسه ان  يقارع الحجة بالحجة
وبعد قليل سارد للاخوة الاقلام الاشورية


غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 317
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لك  اخيقر  ،                                                             
               
بعدك ههههههههههههههههه تكذب ...  صارلك ~ في هذا الموقع ~ اكثر من 10 سنوات تكذب و توْلف الخرافات و تزور ...  هل الئ هذه الدرجة انت بدون احساس ... و لا تشعر بالعار ...  !!!!!!!!!!!!



غير متصل yousif hado

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 1
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى المدعو ادريس جرو
اراك تتهجم على الكاتب باسلوب رخيص ولا اعتقد انك في عمر المراهقة لكي تكتب بهذا الابتذال اللااخلاقي حيث انك اضافة الى الاساءة الى نفسك المريضة فانك تسيئ الى سمعة  الموقع والقرائ ال1ين يرغبون في الاستفادة من المصادر الجديدة التي ياتي بها الكاتب والتي كشفت زيف معلوماتك التعبان  والفاسدة
وهنا لست في الدفاع غن الكاتب فالاجو المغذرة منه
ولذلك انصحك بان تحذف كل تعليقاتك المحجلة
وفي حال عدم حذفك لها فتوقع ردود تليق باسلوبك
ولعلمك ان من مزايا الاشورين كاصدقائ انهم في حال الغضب مع من لا يحترم نفسه فانهم يب في حلقه
ولذلك امنحك يوما بحذف حقارتك كلها وعدا ذلك ستجدني اواجهك في كل شيئ دنيئ كدناة نفسك
فاما ان تحترم القراء واما ان نعلمك الاداب


غير متصل ادور عوديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 285
  • الجنس: ذكر
  • الشماس
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انصحك اخي اخيقر ان تكتفي بالانا الفقطية ولا تمانع في حقوق الاخرين من ابناء امتنا  الحبيبة المظلومة المسكينة المضطهدة المنتشرة في شتى بقاع المعمورة . اتعرف ما هو السبب ؟ انه انسانية المسيحية فقط والباقي هو عديم القيمة لا يستحق التضحية بالزمن الغالي ، لا يا شيخ فال الله ولا فالك . اقول هذا وانت العزيز عندي والحبيب بين امتي ، لكن رُبَّ حب يؤرق المخلصين ، ليس لي فقط ، بل لك ايضا يا اخي الغالي ، تحيات قومية مؤنسنة من اخوك الشماس ادور عوديشو واهديك بالمناسبة ، هذه الابيات لما عانته امتنا بسبب هذه الاستفزازات التي هي قصف عشوائي لامتنا التي ترزخ بين انقاض الكراهية الني نفذت الى نخاع عظام عوائلنا ، ارحم يا اخي وختصر انتصاراتك الموهومة على ابناء جلدتك ، وليس على اعداء امتنا . اعادة صياغة
المنبر السياسي / قصة الشهيدة نيركز بلويتا : ممارسات دينية موثقة ، لا قومية بين الماضي واحداث مسيحيوا العراق وسوريا
« في: 02:58 17/10/2015  »
قستا دنيركز بلويتا واحداث مسيحيوا العراق وسوريا “بالسورت كرشوني “.
ملخمتا وشيعرا دشماشا ادور عوديشو
16 جيري قمايا 2015

بعون دالاها برايا          مشارن انا حطايا
لمحكوييه وهم لتنايا        لقست دنيركز مشورايا

اي نانونتي ايمخكياوا     بنيركز خمتا منونياوا
انا  زورا يقرياوا             هي شمي لنيركز يمراوا

سوراييه كوريه قوييه        مخمييه اتري م دشمنيه
لي  توري ايني سوييه       ب بلكد كوردييه عميريه   

ان سوراييه  يخاييوا       ليليه ويوما يبلخيوا
كول خا شولا داوديوا      بخبرا  دمريا  يمشريوا

خيلاي  ببلكد  قورداييه      د منيهي  بيشيه وسمييه
اني دليوا مونتييه           لحقوثا ليوا ارييه

اثرا دكوردييه خروليه       لعواذيه دبيشتا قروليه
وسوراييه لبيهرا قرييه      اراثاي كوللاي زرييه

حسودوثا برسوالا          لمنتيتيني قلولا
يداريوا باثرن عولا         بعواذيه مطومييه وقولا

كمشاهيوا مولكانن         كرمانن وهم زرعانن
ايسبريوا ايمن اخنن       ياووخوا لالي خصلن

كود مشوخلبلان  توديتا    دصاناميه بايشوع ملثا
شويقيلن هم شراتا         بخاييني د هيمانوتا
 
اتوا باترا دهكاريه          مشيحاييه صنعت  كاريه
ممهويمنيه ومار كواليه      بريشيه م خنبيه وكابوريه

بللن ماتيني خليتا           قربا داسنخ شبرتا
ازيوالا برخشتا              من زاخو تري يوماثا

اتوا براثا بلويتا              من خوش تربيتا وبيتا
صليتا بصوما وصلوتا       كمرتا  كو مشيحايوثا

بشلا ايولتا لخا جونقا       سنختايا وايا زورتا
كوردييه ياليه دبشتا          ينطريوا بناثا دماثا

كود هوياوا شبرتا             يمعرقيوالا بخرتوثا
ول دبراثا سوريثا             يمكويريوالا  مزوروثا

خا يوما عم بيركياثا           نيركز ايوا عم بناثا
طنتا لبيلاو تلمتا               بدأرا امماي لبيتا

نيركز بشلا موعرقتا            من خا ناشا اسوتا 
نوبلاليه امميه لماثا              لكودنتا وايا صرتا

بقيديه وخوليه دخرتوثا          مقام ما دبيشا عاصرتا
دماطيه لماثيه بليزوثا            وايا امميه معوذبتا

بطلابا دأود  طوتا                وشاوقلا دزالا لبيتا
دلا مخرو مشيحايوتا             دسوراييه وهويا تورتا


او ماري د مخالصلي           غير منوخ خلاص لتلي
دلا هلكا كياني وبغري          باد دونييه لخوذي بشلي

او مار سوريشو دطورا            هولي نبلتا باد نورا
يطلبن مننوخ قلولا                هوي مني اديو خورا

ويا مشموني دبلواييه               هي مخالصلي مبلاييه
دماطيلي بابي ويمي            وكوري وجونقيه دماتي

او ايشوع ستادي شميلي     كو دمي اديو متلي
مخمينا مشيحايوثي            دلا مطمينا بخطيتي

وايا طمرتا بخوشاوي           خبرا مطيلي لشواوي
هاوار أيلا وعازاييه                لكوردييه طاوي وبئييه

هاوار  مطيلا  لمثواثا          وثيلاي ستاداي  بليزوثا
قاشا ومختار ونشواثا         دمخلصي نيركز عززتا

 مطيلا نيركز لاي ماثا         وايا خلصتا مكول حلثا
تخيرا نيركز شبلبتا             دقديشيه  وعجبواثا

هيمانوثاو يقداوا                وامود دياو يزيداوا
وحوبا دكوراو يتخراوا          وخايي دسهدي مشاهاوا

شهيانا بصيخي بماتا         دمكويريلا بخرموثا
وخا ملا د اسلاموتا             بسبارا دهويا مهيرتا

عشيرتيه مخشخلي           داودي خا ديون  ربتا
دخازي كو شهداكوثا         من كبا بخارايوتا

يماو ميرا: او براتا            ما بد هويا تنيتا
شما دمشيحايوثا            لا نكرتلاي  بكريوتا

يمي انا مشيحيتا            روخي وكاني مسوبيتا
بيدد دماري مخوميتا        لاد دونييه دزالموتا

مهوييري ديون سنيتا        دخكمي نيركز مسكنتا
دياذي ميلا نيتا               نوخرايا يان برد ملثا

بركادا نيركز هويلا           ويرا لديون وكليلا 
بروحا دقودشا مسوليلا      شتقتا بشلا وبخيلا

لا زديلا مكول اي جميتا     وديوا خيارا بجونقوتا
ميري لا زداي يا براتا        مورن ومخكيه بازوتا

ميرا نيركز بحقوتا             : كنشيه جميعيه دطيبوتا
مشيحيتيون دلا زدوتا         لي نكرنا ول موتا

قملاي كول كوريه دماثا       دمرمي جكيه دممريتا
الا زديلاي  من جميتا         دخوروتا وستاداووتا

نيركز بتلا كيب كوراو          بجرايا دمئيه مأيناو
درياليه ايدو بأيدو              ببصخوتا دئيريه اللاو

مرقلاي نيركز معيقوتا         لزاخوا وموصل رحوقتا
قد برشا  من اترا د بشتا         وخلصا من دينا دموتا

بشلا بموصل خا شاتا        وقصة بشلا منشيتا
بطشوا سقوالا لماثاه           دخزيا ناشاه ونشواثاه

من ناشيه حنبا شميليه        جكو وخمارو مهوييريه
لماتا دنيركز امطيليه            نوبا أريليه وسبيريه

خزياليه عم خاماتا            وقرياليه خا كا خرتا
دمعرقلا بقليلوتا                 لماثيه مدريه بخرتوتا

لا هليبيه دمخكيه مناو          ولا جواب شاقل مكمماو
كربليه كبيرا مخمماو           بخا بسقا خلصليه منناو

مثلا نيركز بعدانا               ونوهرا سقلا وعنانا
مسولملا بغرو وكاناو            لبرايا او مدبرانا

لبغرو نختلا زاررتا              رمزيوا دقديشوتا
متلا نيركز دلا خطيتا           وبشلا قورو مزويحتا

قاشيه دكوللاي متواتا          دسوراييه ودلاي صلوتا
باي دوكتا دبشلا قورتا         دكياناو  بشلا جميتا

يمري يمماو كود مطيلا         لبغرا دخيا مكوسيلا
مبار من دماو شتيلا            وكولليه علما موبخيلا

صرخلا  بخا قالا وميرا        او براتي ساي قلولا
لاي شميا بيتخ مهيرا           لبوساما دمريا مشوهيا

مريا مراحم لاي امثوخ         دمخوميلا حوبوخ  و خبروخ
ايت دارتلا امموخ               لو خلاص  زوينا بدموخ